حديث لم يعرفه البخاري! للشيخ فهد السنيد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حديث لم يعرفه البخاري! للشيخ فهد السنيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    56

    افتراضي حديث لم يعرفه البخاري! للشيخ فهد السنيد

    يقول الشيخ فهد السنيد حفظه الله:
    حديث لم يعرفه البخاري, سمعه من تلميذه الترمذي:
    قال الترمذي في سننه(3588 /طبعة الرسالة) حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني قال حدثنا عفان بن مسلم قال حدثنا حفص بن غياث قال حدثنا حبيب بن أبي عمرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قول الله عز وجل(ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها) قال : اللينة النخلة, (وليخزي الفاسقين) قال: استنزلوهم من حصونهم, قال وأمروا بقطع النخل فحك في صدورهم, فقال المسلمون قد قطعنا بعضاً وتركنا بعضاً فلنسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم هل لنا فيما قطعنا من أجر؟ وهل علينا فيما تركنا من وزر؟ فأنزل الله تعالى( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها) هذاحديث حسن غريب, وروى بعضهم هذا الحديث عن حفص بن غياث عن حبيب بن أبي عمرة عن سعيد بن جبير مرسلاً ولم يذكر فيه عن ابن عباس, حدثنا بذلك عبدالله بن عبدالرحمن (هو الدارمي) عن هارون بن معاوية عن حفص بن غياث، سمع مني محمد بن إسماعيل هذا الحديث.
    وقال الترمذي( في علله الكبير ترتيب أبي طالب القاضي ص358) حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني حدثنا عفان حدثنا حفص بن غياث حدثنا حبيب بن ابي عمرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قول الله(ما قطعتم من لينة) قال: اللينة ,النخلة(وليخزي الفاسقين) قال استنزلهم من حصونهم قال وأمروا بقطع النخل فحك في صدورهم فأنزل الله (ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها). سألت محمداً عن هذا الحديث فلم يعرفه واستغربه وسمعه مني .
    وذاكرت بهذا الحديث عبدالله بن عبدالرحمن فقال :أخبرنا مروان بن معاوية عن حفص بن غياث عن حبيب بن أبي عمرةعن سعيد بن جبير نحو هذا الحديث ولم يذكر فيه عن ابن عباس.انتهى. ورواه النسائي في الكبرى(11574) عن الحسن بن محمد به وزاد قال: (أي الزعفراني) كان عفان حدثنا بهذا الحديث عن عبدالواحد عن حبيب ثم رجع فحدثناه عن حفص .
    قلت: وفيه أنه قد يفوت الحافظ الكبير من الحديث ما قد يكون عند من دونه في الحفظ وفيه منقبة للترمذي التلميذ حيث سمع منه هذا الحديث شيخه البخاري .
    تنبيه: وقع في سند الترمذي المرسل في العلل مروان بن معاوية وهو خطأ والصواب ما وقع في السنن هارون بن معاوية, وكذا وقع على الصواب في تحفة الأشراف للمزي(5488) وهو ابن عبيدالله بن يسار المصيصي, قال أبو حاتم : صدوق. والله أعلم.

  2. #2
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: حديث لم يعرفه البخاري! للشيخ فهد السنيد

    بارك الله فيكم.
    روى أبو بكر ابن أبي داود السجستاني، قال: حدثنا أبي، حدثنا محمد بن عمرو الرازي، حدثنا عبدالرحمن بن قيس، عن حماد بن سلمة، عن أبي العشراء الدارمي، عن أبيه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سُئل عن العتيرة، فحسنها.
    قال ابن أبي داود: قال أبي: «فذكرته لأحمد بن حنبل، فاستحسنه، وقال: "هذا حديث غريب"، وقال لي: "اقعد"، فدخل، فأخرج محبرةً وقلمًا وورقة، وقال: "أمِلَّه عليَّ"، فكتبه عني.
    ثم شَهِدتُه يومًا آخر -وجاءه أبو جعفر ابن أبي سمينة-، فقال له أحمدُ بن حنبل: "يا أبا جعفر، عندَ أبي داود حديثٌ غريب، اكتبه عنه"، فسألني، فأمليته عليه».
    تاريخ بغداد (9/57، 58)، الطيوريات (135)، التقييد، لابن نقطة (2/6، 7).

    وعدم معرفة الأئمة الحفاظ واسعي الروايةِ للحديث يضرُّه ويوهنه ولا يفيده؛ بِحُكم الأئمة الحفاظ:
    قال الإمام أحمد بن حنبل: (كلُّ حديثٍ لا يعرفه يحيى بن معين؛ فليس بحديث)، وفي لفظ: (فليس هو ثابتًا)، وقال الإمام ابن راهويه: (كلُّ حديثٍ لا يعرفه أبو زرعة؛ ليس له أصل)، وقال الحافظ عمرو بن علي الفلاس: (حديثٌ لا يعرفه محمد بن إسماعيل -يعني: البخاري-؛ ليس بحديث).
    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •