الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية).
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية).

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية).

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مخطوطات قيل
    إنها مفقودة أو غير مطبوعة في ألمانيا الشرقية (سابقاً)

    المخطوطات النادرة
    مختارات من
    ( فهرست الكتب المخطوطة النادرة )
    والموجودة في:

    مكتبة دار العلوم الألمانية[[[الخزانة الجرمنية]]] ألمانيا الشرقية سابقاً
    فهرس مسيل اللعاب سماه / الشيخ حماد الانصاري

    كتب التفسير القلمية المخطوطة النادرة

    كتب التفسير المخطوطة النادرة من جهة الباب الشمالي في المكتبة

    أعلم أن غرفة الكتب المخطوطة على حده ، وغرفة الكتب المطبوعة على حدة ، وغرفة الكتب المخطوطة التي طبعت على حده، يعني لكل علم وفن مكان مستقل ، كما أن غرفة التفاسير المخطوطة على حدة ، والمطبوعة على حده ،والاحاديث المخطوطة على حدة ، والأحاديث المطبوعة على حده.

    وأسماء الكتب والمخطوطات مذكورة في الجداول التالية :




    كتب الأحاديث القلمية المخطوطة



    كتب الأحاديث القلمية المخطوطة النادرة من جهة الباب الشمالي

    http://i53.tinypic.com/25jje2x.jpg





    كتب اسماء الرجال القلمية المخطوطة النادرة من جهة الجنوب في المكتبة




    يتبع >>>>


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: ##الآن##سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما

    وهذا القدر من الكتب القلمية المخطوطة النادرة في علم الحديث والتاريخ وأسماء الرجال والشروح والتفاسير يوجد في هذه المكتبة الالمانية وتوجد هناك مكتبة أخرى سوى هذه وقد طبع فهرسها وفيها أيضاً كتب نادرة ولكن لا تزيد على هذه… لكن هذه هي مشيئة الله تعالى جلت حكمته.
    الفهرس الشامل للتراث العربي الاسلامي المخطوط علوم القران مخطوطات التفسير وعلومه
    الفهرس الشامل للتراث العربي الاسلامي المخطوط الحديث النبوي الشريف وعلومه ورجاله
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
    مذكرة في كتب الحديث النبوي القلمية المخطوطة النادرة في خزانة الكتب الجرمنية المانيا والتي ذكرها الامام الحافظ ابي العلاء محمد عبدالرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري 1283هـ ـــ 1353 هـ في [[[مقدمة كتابه تحفة الاحوذي بشرح سنن الترمذي]]] في تذكرة كتب الحديث القلمية المخطوطة النادرة وبيان أمكنة وجودها ليستفيد منها من استطاع إليه سبيلاً . طبعة دار الكتب العلمية بيروت – لبنان الطبعة سنة 1990م.
    ******* (((ص 260- 261- 262- 263- 264- 265- 266 ))).
    1.[[[صحيح ابن حبان]]] المسمى ((المسند الصحيح على التقاسيم والانواع من غير وجود قطع في سندها ولا ثبوت جرح في ناقليها)) المتوفى سنة 354 هـ . ويوجد هذا الكتاب نسخة صحيحة نفيسة مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر في خزانة الكتب الجرمنية ، وقد كتب الحافظ على هامشها حواشي مفيدة نافعة جدا .
    2.[[[صحيح ابن خزيمة]]] المسمى ((المسند الصحيح المتصل بنقل العدل عن العدل من غير قطع في السند ولا جرح في النقلة))يوجد من هذا الكتاب نسخة كاملة موجودة في الخزانة الجرمنية لكن المجلد الاول منها ناقص والمجلدان الاخيران سالمان من النقص ، وقد كتب الحافظ ابن حجر على هامشها ايضا حواشي نافعة .
    3.[[[صحيح أبي عوانة]]] للحافظ أبي عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد الإسفرايني النيسابوري الأصل، المتوفى سنة ست عشرة وثلاثمائة . ويوجد هذا الكتاب أيضاً في مواضع، فنسخة كاملة منه مكتوبة بخط يحيى بن نعيم الأنصاري، موجودة في الخزانة الجرمنية . ونسخة صحيحة نفيسة منه موجودة في خزانة الكتب لعلامة أبي الطيب شمس الحق العظيم أبادي ، مصنف " غاية المقصود وعون المعبود" رحمه الله تعالى وغفر له ، وقد نقلت هذه النسخة المباركة بعض الروايات في رسالتي " المقالة الحسنى في سنية المصافحة باليد اليمنى".
    4.[[[ المستخرج على صحيح مسلم]]] للحافظ أبي عوانة يعقوب بن إسحاق المذكور. نسخة صحيحة من هذا الكتاب ، مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    5. [[[مسند أبي عوانة]]]: وهو الحافظ يعقوب بن إسحاق المذكور. نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    6.[[[ الصحيح المنتقى]]] للحافظ أبي علي سعيد بن عثمان بن سعيد بن السكن البغدادي، المتوفى سنة 353 ثلاث وخمسين وثلاثمائة ، لم أقف على وجوده إلا في الخزانة الجرمنية ، فنسخة منه مكتوبة بخط الحافظ السيوطي موجودة فيها .
    7.[[[صحيح الإسماعيلي]]] وهو ((( المستخرج على صحيح البخاري )))، للحافظ الإمام أبي بكر بن أبراهيم بن اسماعيل الجرجاني، المتوفى سنة 371 إحدى وسبعين وثلاثمائة. نسخة منه مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر ، موجودة في الخزانة الجرمنية ، وقد اختصر الحافظ هذا الكتاب ولخصه وسماه " المنتقى" .
    8.[[[ المستخرج لابن منده]]]: وهو الحافظ أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن إسحق بن منده المتوفى سنة 470 سبعين وأربعمائة . نسخة صحيحة منه مصححة من الحافظ ابن حجر ، مكتوبة بخط عمر بن يحيى المصري، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    9.[[[المستخرج]]] لأبي نعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد الأصبهاني، المتوفى سنة 430 ثلاثين وأربعمائة ، نسخة من هذا الكتاب مكتوبة بخط ابراهيم الأفندي ، مصححة من الحافظ السيوطي ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    10.[[[مسند ابن أبي اسامة]]] وهو الإمام الحارث بن محمد بن أبي أسامة ، أبو محمد التميمي البغدادي، المتوفى سنة 282 اثنتين وثمانين ومائتين، ومسنده هذا مرتب على الشيوخ لا على الصحابة. نسخة كاملة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية .
    11.[[[مسند ابن ابي عمرو]]] وهو الحافظ أبو عبدالله محمد بن يحيى بن أبي عمرو العدني الدراوردي ، المتوفى سنة ثلاث وأربعين ومائتين .نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الملا علي القاري، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    12.[[[مسند الطيالسي]]] وهو الإمام سليمان بن داود بن الجارود ، أبو داود الطيالسي البصري ، المتوفى سنة 204 أربع ومائتين . نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط إبراهيم الأفندي ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    13. [[[مسند ابن أبي شيبة]]]: وهو الحافظ أبو بكر عبدالله بن محمد بن أبي شيبة، إبراهيم بن عثمان الواسطي الأصل الكوفي ، المتوفى سنة 235 خمس وثلاثين ومائتين ، وهو كتاب كبير . نسخة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ السيوطي ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    14.[[[ مسند أبي يعلى]]]: وهو الحافظ أحمد بن علي بن المثنى ، الموصلي التميمي المتوفى سنة سبع وثلاثمائة . نسخة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الإمام الشوكاني ، موجودة في الخزانة الجرمنية.قال الذهبي في تذكرة الحفاظ ص 276 ج2وقال السمعاني : سمعت اسماعيل بن محمد بن الفضل الحافظ يقول : (((قرأت المسانيد كمسند العدني ومسند ابن منيع وهي كالانهار ، ومسند أبي يعلى كالبحر يكون مجتمع الانهار ))).
    15.[[[مسند بقي بن مخلد القرطبي]]]: المتوفى سنة 276 اثنتين وسبعين وسبعمائة ، نسخة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية.
    16.[[[مسند البزار]]]: وهو الحافظ أبو بكر احمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري ، المتوفى سنة 292 اثنتين وتسعين ومائتين. ونسخة صحيحة حسنة كاملة من هذا الكتاب ، مكتوبة بخط الحافظ الهيثمي ، موجودة في الخزانة الجرمنية ،وقد كانت هذه النسخة عند الحافظ ابن حجر ومسند البزار هذا معلل.
    17.[[[مسند الفردوس]]]: وهو عبارة عن فردوس الأخبار للديلمي ، وهو الحافظ شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو الديلمي، المتوفى سنة 509 تسع وخمسمائة، نسخة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ السيوطي ، موجودة في الخزانة الجرمنية. قال صاحب الكشف: [[[ فردوس الأخبار بمأثور الخطاب المخرج على كتاب الشهاب]]] في الحديث: لأبي شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو الهمداني الديلمي.
    أوله: ((( إن أحسن ما نطق به الناطقون....... إلخ ، ذكر فيه أنه أورد فيه عشرة آلاف حديث ، وذكر فيه أنه أورد القضاعي فيه أيضاً عشرة آلاف حديث ، وذكر في الفردوس رواتها ورتبها على حروف المعجم مجردة عن الأسانيد ، ووضع علامات مخرجه بجانبه ، وعدد رموزه عشرون ، واقتفى السيوطي أثره في جامعه الصغير ، ثم [[[جمع ولده الحافظ شهردار، المتوفى سنة 558 ثمان وخمسين أسانيد كتاب الفردوس ورتبها ترتيباً حسناً في أربع مجلدات]]]، وسماه [[[مسند الفردوس]]] انتهى بلفظه.
    18.[[[المسند الكبير]]]: للإمام محمد بن إسماعيل البخاري صاحب الصحيح.
    نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ ابن تيمية، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    19.[[[مسند عبد بن حميد]]] بن نصر : الإمام الحافظ الكشي ، المتوفى سنة 249 تسع وأربعين ومائتين. نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الإمام الشوكاني ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    20.[[[مسند الحميدي]]]: وهو الإمام أبو بكر عبد الله بن الزبير بن عيسى القرشي الأسدي الحميدي المكي، المتوفى سنة 219 تسع عشرة ومائتين.
    والحميدي هذا غير الحميدي صاحب الجمع بين الصحيحين . نسخة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر في أحد عشر جزءاً موجودة في الخزانة الجرمنية.
    21. [[[مسند الخوارزمي]]]: وهو الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب الخوارزمي البرقاني، المتوفى سنة 425 خمس وعشرين وأربعمائة. نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الإمام يحيى بن ناصر موجودة في الخزانة الجرمنية.
    22.[[[مسند ابن أبي عاصم]]]: وهو الحافظ الإمام أبو بكر أحمد بن عمرو النبيل أبي عاصم الشيباني ، المتوفى سنة 287 سبع وثمانين ومائتين. نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ المنذري، موجودة في الخزانة الجرمنية. قال في كشف الظنون: [[[وهو كبير نحو خمسين ألف حديث]]] انتهى.
    23.[[[مسند ابن جميع]]]: أبي الحسين محمد بن أحمد بن محمد بن جميع ، المتوفى سنة 402 اثنين وأربعمائة. نسخة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر ، موجودة في الخزانة الجرمنية، وقد كتب الحافظ على هامش هذه النسخة حواشي مفيدة.
    24.[[[مسند ابن راهويه]]]: وهو الإمام إسحاق بن إبراهيم بن مخلد أبو يعقوب الحنظلي المعروف بابن راهويه المروزي، المتوفى سنة ثمان وثلاثين مائتين. نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ السيوطي، موجودة في الخزانة الجرمنية: وللحافظ الذهبي تصنيف في نقد رجال هذا الكتاب، ونقله السيوطي على هامش هذه النسخة.
    25.[[[مسند الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن نصر الرازي]]]: المتوفى سنة 385 خمس وثمانين وثلاثمائة ، نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الإمام السيوطي ، موجودة في الخزانة الجرمنية، قال صاحب كشف الظنون: وللإمام أبي إسحاق إبراهيم بن نصر الرازي ، المتوفى في حدود سنة خمس وثمانين وثلاثمائة [[[(مسند) في نيف وثلاثين جزءاً]]] قاله الخليلي انتهى.
    26.[[[مسند أبي هريرة]]]: للإمام المحدث أبي إسحاق إبراهيم بن حرب العسكري السمسار، المتوفى282هـ سنة اثنين وثمانين ومائتين.
    نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط العلامة الإمام ابن تيمية، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    27.[[[مصنف ابن أبي شيبة]]]: للإمام الحافظ أبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي، المتوفى سنة 235 خمس وثلاثين ومائتين.
    نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ السيوطي، موجودة في الخزانة الجرمنية، ومجلدان كاملان من هذا الكتاب، موجودان في المكتبة المحمودية بالمدينة المنورة.
    قال في كشف الظنون: مصنف في الحديث للإمام أبي بكر عبد الله المذكور وهو كتاب كبير جداً ، جمع فيه فتاوى التابعين ، وأقوال الصحابة وأحاديث الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم ، على طريقة المحدثين بالمسانيد ، مرتباً على الكتب والأبواب على ترتيب الفقه ، ولعبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري الصنعاني أحد الأعلام ، المتوفى سنة 211 إحدى عشرة ومائتين ، وهو أصغر من مصنف ابن أبي شيبة ، وهو كذلك مرتب على الكتب والأبواب على ترتيب الفقه ، ولأبي علي الحافظ سعيد بن عثمان بن سعيد بن السكن البغدادي ، المتوفى سنة 353 ثلاث وخمسين وثلاثمائة انتهى.
    28.[[[مصنف عبد الرزاق]]]: وهو الإمام عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري الصنعاني، المتوفى سنة 211 إحدى عشرة ومائتين. نسخة كاملة من هذا الكتاب ، مكتوبة بخط الإمام الشوكاني موجودة في الخزانة الجرمنية.
    29.[[[مصنف ابن السكن]]]: وهو الإمام الحافظ أبو علي سعيد بن عثمان بن سعيد بن السكن البغدادي353 هـ ثلاث وخمسون وثلاثمائة. المذكور في كلام صاحب الكشف. نسخه كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الإمام السيوطي، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    30.[[[معجم ابن قانع]]]: وهو الإمام الحافظ أبو الحسين عبد الباقي بن قانع بن مرزوق البغدادي، المتوفي سنة 351 إحدى وخمسين وثلاثمائة. نسخة كاملة من هذا الكتاب ، مكتوبة بخط الإمام الشوكاني موجودة في الخزانة الجرمنية.

    يتبع >>>>


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: ##الآن##سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما


    31.[[[معجم أبي نعيم الأصفهاني]]]: وهو الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني، المتوفي سنة 430 ثلاثين وأربعمائة، وهو معجم شيوخه، قال في كشف الظنون: وجمعه الحافظ أبو بكر محمد بن يوسف بن موسى الغرناطي ، المعروف بابن مسدى، المتوفي سنة 663 ثلاثة وستين وستمائة في ثلاث مجلدات، وهو كثير الفوائد ، إلا أنه لا يكاد يذكر أحداً من الأعيان إلا ثلاثة انتهى ما في الكشف. نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الإمام الحافظ المنذري ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    32.[[[سنن أبي مسلم الكشي]]]: وهو الإمام الحافظ إبراهيم بن عبد الله بن مسلم البصري، 292هـ المتوفي سنة اثنين وتسعين ومائتين ، نسخة كاملة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية ، وهي مكتوبة بخط الشيخ يحيى أفندي.
    33.[[[السنن الكبرى]]]: للإمام النسائي. نسخة كاملة منها مكتوبة بخط الإمام السيوطي ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    34.[[[سنن سعيد بن منصور]]]: وهو الحافظ سعيد بن منصور الخراساني ، المتوفي سنة 227 سبع وعشرين ومائتين ، نسخة كاملة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية ، وهي مكتوبة بخط الإمام الشوكاني.
    35.[[[المبسوط في الحديث]]]: للإمام البخاري ، وهو مكتوب بخط الحافظ ابن منده ، نسخة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية، قال في كشف الظنون: مبسوط في الحديث للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، ذكره الخليلي في الإرشاد ، وأن وهب بن سليم رواه عنه في كتاب العلل ، وذكره أبو القاسم بن منده أيضاً ، وأنه يرويه عن محمد بن عبد الله بن حمدون ، عن أبي محمد عبد الله بن الشرقي عنه انتهى.
    36.[[[المختارة في الحديث]]]: للإمام ضياء الدين المقدسي.
    نسخة كاملة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية ، وهي مكتوبة بخط الحافظ ابن كثير.
    37.[[[كتاب العلل]]]: للإمام الدارقطني ، نسخة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    38.[[[المستدرك على الصحيحين]]]: للحاكم نسخة صحيحة قلمية مخطوطة من كتاب صحيح المستدرك موجود في الخزانة الجرمنية مكتوبة بخط الحافظ الذهبي، وعلى هامش هذه النسخة نسخة صحيحة قلمية مخطوطة من تلخيص الحافظ الذهبي بخطه ايضا. مقدمة تحفة الاحوذي شرح سنن الترمذي ص 129 .
    39.[[[تلخيص المستدرك]]]: للذهبي نسخة قلمية مخطوطة من كتاب تلخيص المستدرك موجود في الخزانة الجرمنية . مقدمة تحفة الاحوذي شرح سنن الترمذي ص 129 .
    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    اخوكم: ابومصعب
    فلسطين / الضفة الغربية / مدينة جنين / مهجرين من /مدينة حيفا 1948م
    Abu_mohamad@live.com

    الخزانة الجرمنية التي ذكرها المباركفوري هي دار العلوم الالمانية الموجودة في مدينة بوتسدام 40 كيلومتر عن برلين وهي مدينة كبيرة الآن جنوب مدينة برلين
    مدينة بوتسدام كما افادني الدكتور ايكهارد شولز كانت تحوي القصور الملكية الالمانية والبروسية للملك فلهلم وغيره ونوادر المخطوطات هذه كانت في داخل القصور الملكية حسب كلام الدكتور ايكهارد شولز مدرس مادة اللغويات الشرقية في جامعة كارل ماركس سابقا ومكتبة كارل ماركس التي ذكرها الفهرس الشامل ال البيت موجود في مدينة لايبزج كما افادنا الدكتور ايكهارد
    افادني مدير مخطوطات القسم الشرقي في مكتبة برلين كريستوف راوخ بعد ان طلبت منه مخطوطين هما المسند الصحيح على التقاسيم والانواع ابن حبان الاصل المرتب على اصول الفقه ومسند بقي بن مخلد الاندلسي قال بوجود هذين المخطوطين في فترة الثمانينات وفي ملكية شخص ما دون ان يحدد اسمه وفي مدينة بوتسدام وقال لي الدكتور ايكهارد شولز دار العلوم الالمانية (((بالبداية انكر وجودها))) حتى قام بمراجعة المختصين من العلماء الالمان في المخطوطات وبعد أن اظهرت حقائق دامغة تؤكد وجود هذه المخطوطات هناك منها ذهاب طلبة دكتوراة في جامعة ام القرى أو موفدين عنهم هناك وتأكدهم من وجود مخطوط معجم الصحابة ابن قانع في الخزانة الجرمنية او دار العلوم الالمانية والتي ذكرها المباركفوري وسأرفق لكم صور توضح هذا الامر قال لي دار العلوم الالمانية كانت ولا تزال في مدينة بوتسدام ولها فروع في انحاء المانية وهي مركز بحثي يحتوي مخطوطات نادرة وقد تكون مخطوطاتها نقلت الى مكتبة الدولة في برلين وهي ضمن المستودعات وتعد 80 الف مخطوط غالبيتها مخطوطات عربية
    وعن الفهرس الموجود حاليا كتب 1889م في 10 مجلدات حيث هناك عشرات الاف المخطوطات الحالية ليست فيه ويبقى اللغز المحير مدينة بوتسدام التي تحوي خزائن المخطوطات العربية في القصور الملكية وكذلك الخزانة الجرمنية التي ذكرها المباركفوري وهي في مدينة بوتسدام مسكن ملوك المانيا السابقين والحالين
    اما القول عن ابن حجر لم يعثر على صحيح ابن خزيمة كامل قد يكون في فترة من حياته الاولى وعثر عليه آخر حياته
    ولا ضير فالقصور الملكية تحوي الكثير من ذلك حيث ذكر لي العلامة الدكتور احمد شوقي بنبين ان كتاب برالوالدين للبخاري والذي يعتقد انه مفقود موجود في الخزانة الملكية في مراكش وكذلك مسند قاسم بن اصبغ موجود هنك ايضا والمسند الكبير عبد بن حميد خزانة الملك في مراكش ونفى وجود صحيح ابن السكن في فهرس خزانة الكتاني الموجودة في خزانة الملك في مراكش وان هناك نسخة قلمية خطية كاملة من الجامع الكبير في الحديث لمعمر بن راشد الصنعاني موجودة ضمن مخطوطات كلية الاداب في جامعة انقرة ومكتوبة على رق غزال من مئات السنوات وهي قديمة جدا وقال الشيخ مشهور بان المعلومات التي ذكرها المباركفوري اكد عليها الشيخ المغربي تقي الدين الهلالي حمه الله وسيذكرها الشيخ مشهور في مذكرات الشيخ تقي الدين الهلالي التي ستنشر قريبا
    وقد قام الاخوة في مركز جمعة الماجد مشكورين بتزويدي بعنوان الدكتور ايكهارد شولز استاذ اللغويات الشرقية في جامعة كارل ماركس وهو يتقن العربية بشكل ممتاز
    كريستوف رواخ حيث قام الدكتور ايكهارد شولز بالاشراف على رسال الماجستير كريستوف راوخ وهي عن رسالة دكتوراة للطالب قوتلاي في جامعة ام القرى مكة المكرمة علما بان المعلومات التي قالها الدكتور ايكهارد شولز كان انكرها قبل سنوات الدكتور هارس كوريو رئيس قسم المخطوطات الاسلامية في مكتبة برلين الدولة لعدم اطلاعه على مخطوطات الخزانة الجرمنية او دار العلوم الالمانية في بوتسدام وكانت تابعة المانيا الشرقية الشيوعية سابقا
    وكنت ولا زلت استغرب شديد الاستغراب بان الالمان يضنوا علينا بهذه المخطوطات النادرة ولا ادري لعلمهم انها غير موجودة عند المسلمين ام انها لم تفهرس حتى الان ولا زالت في الصناديق ام لاسباب اخرى نجهلها ويا ليت احد الاخوة المتخصصين يشدوا الرحال الى المانيا قاصدين مدينة بوتسدام لعل الله يفتح على ايديهم هذه الكنوز الحديثة والتفاسير المسندة وغيره التي ذكرها المباركفوري
    علما بان مسند بقي ابن مخلد الاندلسي موجود قطعة منه في افغانسان في وزارة المطبوعات والارشاد 540 ورقة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: ##الآن##سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما

    31.[[[معجم أبي نعيم الأصفهاني]]]: وهو الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني، المتوفي سنة 430 ثلاثين وأربعمائة، وهو معجم شيوخه، قال في كشف الظنون: وجمعه الحافظ أبو بكر محمد بن يوسف بن موسى الغرناطي ، المعروف بابن مسدى، المتوفي سنة 663 ثلاثة وستين وستمائة في ثلاث مجلدات، وهو كثير الفوائد ، إلا أنه لا يكاد يذكر أحداً من الأعيان إلا ثلاثة انتهى ما في الكشف. نسخة كاملة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الإمام الحافظ المنذري ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    32.[[[سنن أبي مسلم الكشي]]]: وهو الإمام الحافظ إبراهيم بن عبد الله بن مسلم البصري، 292هـ المتوفي سنة اثنين وتسعين ومائتين ، نسخة كاملة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية ، وهي مكتوبة بخط الشيخ يحيى أفندي.
    33.[[[السنن الكبرى]]]: للإمام النسائي. نسخة كاملة منها مكتوبة بخط الإمام السيوطي ، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    34.[[[سنن سعيد بن منصور]]]: وهو الحافظ سعيد بن منصور الخراساني ، المتوفي سنة 227 سبع وعشرين ومائتين ، نسخة كاملة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية ، وهي مكتوبة بخط الإمام الشوكاني.
    35.[[[المبسوط في الحديث]]]: للإمام البخاري ، وهو مكتوب بخط الحافظ ابن منده ، نسخة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية، قال في كشف الظنون: مبسوط في الحديث للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، ذكره الخليلي في الإرشاد ، وأن وهب بن سليم رواه عنه في كتاب العلل ، وذكره أبو القاسم بن منده أيضاً ، وأنه يرويه عن محمد بن عبد الله بن حمدون ، عن أبي محمد عبد الله بن الشرقي عنه انتهى.
    36.[[[المختارة في الحديث]]]: للإمام ضياء الدين المقدسي.
    نسخة كاملة من هذا الكتاب موجودة في الخزانة الجرمنية ، وهي مكتوبة بخط الحافظ ابن كثير.
    37.[[[كتاب العلل]]]: للإمام الدارقطني ، نسخة من هذا الكتاب مكتوبة بخط الحافظ ابن حجر، موجودة في الخزانة الجرمنية.
    38.[[[المستدرك على الصحيحين]]]: للحاكم نسخة صحيحة قلمية مخطوطة من كتاب صحيح المستدرك موجود في الخزانة الجرمنية مكتوبة بخط الحافظ الذهبي، وعلى هامش هذه النسخة نسخة صحيحة قلمية مخطوطة من تلخيص الحافظ الذهبي بخطه ايضا. مقدمة تحفة الاحوذي شرح سنن الترمذي ص 129 .
    39.[[[تلخيص المستدرك]]]: للذهبي نسخة قلمية مخطوطة من كتاب تلخيص المستدرك موجود في الخزانة الجرمنية . مقدمة تحفة الاحوذي شرح سنن الترمذي ص 129 .
    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    اخوكم: ابومصعب
    فلسطين / الضفة الغربية / مدينة جنين / مهجرين من /مدينة حيفا 1948م
    Abu_mohamad@live.com

    الخزانة الجرمنية التي ذكرها المباركفوري هي دار العلوم الالمانية الموجودة في مدينة بوتسدام 40 كيلومتر عن برلين وهي مدينة كبيرة الآن جنوب مدينة برلين
    مدينة بوتسدام كما افادني الدكتور ايكهارد شولز كانت تحوي القصور الملكية الالمانية والبروسية للملك فلهلم وغيره ونوادر المخطوطات هذه كانت في داخل القصور الملكية حسب كلام الدكتور ايكهارد شولز مدرس مادة اللغويات الشرقية في جامعة كارل ماركس سابقا ومكتبة كارل ماركس التي ذكرها الفهرس الشامل ال البيت موجود في مدينة لايبزج كما افادنا الدكتور ايكهارد
    افادني مدير مخطوطات القسم الشرقي في مكتبة برلين كريستوف راوخ بعد ان طلبت منه مخطوطين هما المسند الصحيح على التقاسيم والانواع ابن حبان الاصل المرتب على اصول الفقه ومسند بقي بن مخلد الاندلسي قال بوجود هذين المخطوطين في فترة الثمانينات وفي ملكية شخص ما دون ان يحدد اسمه وفي مدينة بوتسدام وقال لي الدكتور ايكهارد شولز دار العلوم الالمانية (((بالبداية انكر وجودها))) حتى قام بمراجعة المختصين من العلماء الالمان في المخطوطات وبعد أن اظهرت حقائق دامغة تؤكد وجود هذه المخطوطات هناك منها ذهاب طلبة دكتوراة في جامعة ام القرى أو موفدين عنهم هناك وتأكدهم من وجود مخطوط معجم الصحابة ابن قانع في الخزانة الجرمنية او دار العلوم الالمانية والتي ذكرها المباركفوري وسأرفق لكم صور توضح هذا الامر قال لي دار العلوم الالمانية كانت ولا تزال في مدينة بوتسدام ولها فروع في انحاء المانية وهي مركز بحثي يحتوي مخطوطات نادرة وقد تكون مخطوطاتها نقلت الى مكتبة الدولة في برلين وهي ضمن المستودعات وتعد 80 الف مخطوط غالبيتها مخطوطات عربية
    وعن الفهرس الموجود حاليا كتب 1889م في 10 مجلدات حيث هناك عشرات الاف المخطوطات الحالية ليست فيه ويبقى اللغز المحير مدينة بوتسدام التي تحوي خزائن المخطوطات العربية في القصور الملكية وكذلك الخزانة الجرمنية التي ذكرها المباركفوري وهي في مدينة بوتسدام مسكن ملوك المانيا السابقين والحالين
    اما القول عن ابن حجر لم يعثر على صحيح ابن خزيمة كامل قد يكون في فترة من حياته الاولى وعثر عليه آخر حياته
    ولا ضير فالقصور الملكية تحوي الكثير من ذلك حيث ذكر لي العلامة الدكتور احمد شوقي بنبين ان كتاب برالوالدين للبخاري والذي يعتقد انه مفقود موجود في الخزانة الملكية في مراكش وكذلك مسند قاسم بن اصبغ موجود هنك ايضا والمسند الكبير عبد بن حميد خزانة الملك في مراكش ونفى وجود صحيح ابن السكن في فهرس خزانة الكتاني الموجودة في خزانة الملك في مراكش وان هناك نسخة قلمية خطية كاملة من الجامع الكبير في الحديث لمعمر بن راشد الصنعاني موجودة ضمن مخطوطات كلية الاداب في جامعة انقرة ومكتوبة على رق غزال من مئات السنوات وهي قديمة جدا وقال الشيخ مشهور بان المعلومات التي ذكرها المباركفوري اكد عليها الشيخ المغربي تقي الدين الهلالي حمه الله وسيذكرها الشيخ مشهور في مذكرات الشيخ تقي الدين الهلالي التي ستنشر قريبا
    وقد قام الاخوة في مركز جمعة الماجد مشكورين بتزويدي بعنوان الدكتور ايكهارد شولز استاذ اللغويات الشرقية في جامعة كارل ماركس وهو يتقن العربية بشكل ممتاز
    كريستوف رواخ حيث قام الدكتور ايكهارد شولز بالاشراف على رسال الماجستير كريستوف راوخ وهي عن رسالة دكتوراة للطالب قوتلاي في جامعة ام القرى مكة المكرمة علما بان المعلومات التي قالها الدكتور ايكهارد شولز كان انكرها قبل سنوات الدكتور هارس كوريو رئيس قسم المخطوطات الاسلامية في مكتبة برلين الدولة لعدم اطلاعه على مخطوطات الخزانة الجرمنية او دار العلوم الالمانية في بوتسدام وكانت تابعة المانيا الشرقية الشيوعية سابقا
    وكنت ولا زلت استغرب شديد الاستغراب بان الالمان يضنوا علينا بهذه المخطوطات النادرة ولا ادري لعلمهم انها غير موجودة عند المسلمين ام انها لم تفهرس حتى الان ولا زالت في الصناديق ام لاسباب اخرى نجهلها ويا ليت احد الاخوة المتخصصين يشدوا الرحال الى المانيا قاصدين مدينة بوتسدام لعل الله يفتح على ايديهم هذه الكنوز الحديثة والتفاسير المسندة وغيره التي ذكرها المباركفوري
    علما بان مسند بقي ابن مخلد الاندلسي موجود قطعة منه في افغانسان في وزارة المطبوعات والارشاد 540 ورقة




    كريستوف راوخ مدير القسم الشرقي مكتبة الدولية ببرلين
    Christoph Rauch
    Leiter der Orientabteilung
    Staatsbibliothek zu Berlin - Preußischer Kulturbesitz -
    Potsdamer Str. 33
    D-10785 Berlin
    Tel +49-(0)30-266 43 5800
    Fax +49-(0)30-266 335801
    christoph.rauch@sbb.spk-berlin.de
    www.staatsbibliothek-berlin.de
    الدكتور ايكهارد شولز رئيس استاذ اللغويات في جامعة لايبزج
    Professor Dr. Eckehard Schulz
    Universit?t Leipzig
    Orientalisches Institut
    Schillerstr.6
    04109 Leipzig
    Tel.: +49/341/9737200


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,196

    افتراضي رد: ##الآن##سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما

    الموضوع قديم، ومسيل اللعاب منشور بالتصوير على الشبكة مراراً
    ولكن!
    الفهرس منسوب إلى الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله
    فما علاقة المباركفوري بالموضوع؟
    والغرض من السؤال الاستفادة
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية)

    موقف الشيخ عبدالكريم الخضير من فهرس مسيل اللعاب :
    سئل:يقول هذا: هل صحيح ما ذكر من وجود مسند بقي بن مخلد في برلين؟

    من قرأ في مقدمة تحفة الأحوذي، قال: لم يفقد من كتب السنة شيء، كلّ الكتب بخطوط الأئمة، كل ما تريد، مسيل اللعاب يسمونه، كل ما تريد، تجد المسند بخط عبد الله بن الإمام أحمد، وعليه خطوط الأئمة من بعده، وكذا وكذا، في الخزانة الجرمنية، وكل خذ من أمثلة كثيرة جداً، خطوط الأئمة، لكن الواقع، أين الأمة عن هذه الكتب؟
    وهذا يقول: هل صحيح....
    هو ذكر مسند بقي بن مخلد في الخزانة الجرمنية -في ألمانيا- وين؟ فتحت أبواب ألمانيا وأسوارها، ودخلها الناس وبحثوا ما وجدوا،!!!! وجدوا شيئاً يسيراً، لكن على مستوى ما ذكر ما هو بصحيح.

    يقول: ذكر المباركفوري في تحفة الأحوذي أن هناك نسخةً كاملة من صحيح ابن خزيمة مخطوطة، وأن ابن حجر اطلع عليها مع أن الحافظ في إتحاف المهرة لم يعتمد سوى ربع الكتاب فما رأيكم فيما قاله؟

    حقيقةً كلام صاحب التحفة تأتي الإشارة إليه، حيث أفرد فصلاً للكتب النفيسة النادرة القلمية المخطوطة الموجودة في مكتبات العالم بخطوط الأئمة، وعليها تقاريظهم، وعليها بلاغاتهم وقراءاتهم؛ لكن هذا الكلام لا رصيد له من الواقع، ذكر كتب كثيرة جداً، يذكر مثلاً صحيح البخاري بخط الحافظ العراقي، أو بخط ابن سيد الناس، وعليه تعليق لابن حجر وكذا، ابن خزيمة كامل يقول، ليس بصحيح، هذا الكلام ليس بصحيح، الموجود من ابن خزيمة هو المطبوع فقط بقدر ربعه، يقول: وان ابن حجر اطلع عليها، لا، الحافظ ابن حجر لم يطلع على هذه.

    كيف يستفيد طالب العلم من كتب السنة (2)
    الشيخ/ عبد الكريم بن عبد الله الخضير


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية)

    سلام الله عليكم وبعد فالمباركفوري ثقة ومثل هذا الكلام العام العائم لا ينفع في رد خبره، ذلك أن كثيرا من كتب اهل العلم أصابها ما أصابها بسبب ذهاب دولة الاسلام وضياع اهل العلم وما احدثته الحروب.....الخ
    المهم احكي عن نفسي فهذا كتاب في الحديث مخطوط كتب في القرن الرابع بعد وفاة مؤلفه بستين سنة وهو من أخطر المراجع في الرجال عليه سماعات كبار الحفاظ منهم ابن أبي الفوارس، وقد طبع الكتاب مرات عن نسخ خطية متأخرة جدا بروايات ملفقة، وهذه رواية مستقلة بخط نفيس ولم أر أحدا من المتأخرين اطلع عليها، وهي مخبأة في زاوية من زوايا الكتب الخاصة.
    هذه واحدة.
    الثانية أني دخلت معهد الخطوطات ودار الكتب المصرية مرارا وجلست فيه ما جلست فرأيت من كتبٍ ذُكر أن مؤلفها مجهول ما رأيتُ، لجهل المفهرسين أو غير ذلك، منها كتاب الإنابة في معرفة المختلف فيهم من الصحابة قيد كذلك فما وقعت عليه عيني حتى عرفته وأخرجته للناس وهي النسخة الوحيدة التي طبع عنها الكتاب في دار الحرمين، وكم من كتاب قد أدخل في كتاب آخر وهكذا....
    وهذا تفسير سعيد بن منصور أين كان ...
    وبين يدي مخطوطة لم يعرف مؤلفها وبيقت سنتين ابحث عنه حتى منّ الله علي بمعرفته....
    وهذا الأستاذ العلامة الميمني قد ذكر انه رأى كتاب رزين العبدري وقد قيل إنه مفقود وانظر ما رأى الاستاذ من كتب تر العجب..
    وهكذا...
    وأما كون فلان لم يطلع عليها فمما يستأنس به ولا يعتمد عليه.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,196

    افتراضي رد: الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية)

    سلام الله عليكم وبعد فالمباركفوري ثقة ومثل هذا الكلام العام العائم لا ينفع في رد خبره، ذلك أن كثيرا من كتب اهل العلم أصابها ما أصابها بسبب ذهاب دولة الاسلام وضياع اهل العلم وما احدثته الحروب.....الخ
    1 - اتضح الجواب عن سؤالي، وهو أن المباركفوري ذكر هذه الكتب في مقدمة التحفة
    2 - إذا كان المباركفوري قد اعتمد على مسيل اللعاب فلا مجال للكلام عن كونه ثقة أو غير ثقة لأنه مجرد ناقل
    3 - وجود كتب أخرى كان يعتقد أنها ضائعة لا يشهد لصحة مسيل اللعاب
    4 - وإذن يبقى هذا الفهرس وصاحبه لغزاً من الألغاز
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية)

    حياكم الله جميعا ، ونفع بكم
    جزاك الله خيراً ، ونفع بك

    اقرأوا هذا الموضوع
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=64616

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يرجى قراءة الموضوع التالي عن بعنوان :
    تعريف بالخزانة الجرمنية [دارالعلوم الالمانية] التي ذكرها المباركفوري في مدينة بوتسدام

    الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=64750




  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: الآن سجل بالمخطوطات النادرة التي ذكرها المباركفوري في الخزانة الجرمنية(الألما ية)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي ما مدى دقة ما ذكرت (علما بان مسند بقي ابن مخلد الاندلسي موجود قطعة منه في افغانسان في وزارة المطبوعات والارشاد 540 ورقة) هل هذا مؤكد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •