ماهوالاسم الصحيح والكامل"لطعيمة"ا لمذكورفي هذه العبارة( وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة ين ع
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ماهوالاسم الصحيح والكامل"لطعيمة"ا لمذكورفي هذه العبارة( وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة ين ع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي ماهوالاسم الصحيح والكامل"لطعيمة"ا لمذكورفي هذه العبارة( وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة ين ع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    قال الإمام البخاري في صحيحه
    كتاب المغازي
    باب: قصة غزوة بدر.
    وقول الله تعالى: {ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون. إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين. بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين. وما جعله الله إلا بشرى لكم لتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم. ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم فينقلبوا خائبين} /آل عمران 123 - 127/.
    قال أبو عبد الله: فورهم: غضبهم.
    وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة ين عدي ين الخيار يوم بدر

    المطلوب والمسؤل ماهوالاسم الصحيح والكامل"لطعيمة"ا لمذكورفي هذه العبارة( وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة ين عدي ين الخيار يوم بدر)وهكذاأرجومن فضلكم أن تدلوني علي أحوال هذالرجل
    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: ماهوالاسم الصحيح والكامل"لطعيمة"ا لمذكورفي هذه العبارة( وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة

    طُعَيمة بن عَديّ بن الخِيار قتله حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه في بدر
    وهو عم جبير بن مطعم فقال ابن مطعم لوحشي وكان عبدا عنده:إن قتلت حمزة بعمي فأنت حر,وقد أخرج هذه القصة البخاري عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري, وفيها أن وحشيا قتل مسيلمة الكذاب ليكفر عن قتله حمزة
    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,676

    افتراضي رد: ماهوالاسم الصحيح والكامل"لطعيمة"ا لمذكورفي هذه العبارة( وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة

    هو أبو الريان طعيمة بن عدي بن نوفل بن عبد مناف،وهو أخو المطعم بن عدي..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    468

    افتراضي رد: ماهوالاسم الصحيح والكامل"لطعيمة"ا لمذكورفي هذه العبارة( وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة

    هو طُعَيْمَةُ بنُ عَدِي بن نوفل بن عبد مناف بن قصي قال المصعب في نسب قريش:
    وهو الأعرج وأمهما (يعني طُعَيْمةَ ومطعماً) : فاختة بنت عباس بن عامر بن حُيَي بن رِعْلِ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بُهْثَةَ بن سُلَيم بن منصور. (ابن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)

    وقوله في الحديث "ابن الخيار" وهم، نبه عليه الحافظ بن حجر في الفتح فقال:
    كذا وقع فيه " ابن الخيار " وهو وهم وصوابه " ابن نوفل " وسأبين ذلك في الكلام على قصة مقتل حمزة في غزوة أحد إن شاء الله تعالى .

    ولم أرَهُ نبه عليه في الموضع المذكور. وبيان ذلك في كتاب المصعب أنهم ثلاثة إخوة: الخِيار والمطعم وطُعيمة بنو عدي بن نوفل بن عبد مناف فالمطعم وطعيمة شقيقان والخيار للرباب بنت الحارث، فخلَفَ الخِيار على امرأة أبيه فاختة بنت العباس بنكاح الْمَقْتِ -وكأنه كان أسنّ ولدِ أبيه- فأولَدها عدِيّ الأصغر بن الخيار بن عدي وله أخ اسمه عدي الأكبر أمه عبشمية وهو أبو عبيد الله بن عدي بن الخيار بن عدي بن نوفل المذكور في حديث البخاري الذي أشكل عليكَ. فلعل اشتباه عَدِي بعَدِيّ جرّ الغلط لبعض رواة هذا الحديث. والحديث بسند صحيح عند ابن إسحاق في السيرة مُصَرّحاً بالتحديث فيه قال:
    وحدثني عبد الله بن الفضل بن عباس بن ربيعة بن الحارث عن سليمان بن يسار عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري قال خرجت أنا وعبيد الله بن عدي بن الخيار ، أخو بني نوفل بن عبد مناف في زمان معاوية بن أبي سفيان .... (إلى أن يقول فيه وحشي) :

    كنت غلاما لجبير بن مطعم وكان عمه طعيمة بن عدي قد أصيب يوم بدر.
    فهو الصواب.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: ماهوالاسم الصحيح والكامل"لطعيمة"ا لمذكورفي هذه العبارة( وقال وحشي: قتل حمزة طعيمة

    قد تسرعتُ..أستغفر الله , والله المستعان
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •