تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    الحمد لله
    والصلاة والسلام على رسول الله
    وعلى آله وصحبه ومن والاه ,,,, أما بعد


    قال ابن القيم – رحمه الله - : " ولا تنس العناية بالسحرة ( سحرة فرعون ) , جاءوا يحاربونه ويحاربون رسله , وخلع الصلح قد فصلت , وتيجان الرضى قد وضعت , وشراب الوصال مروق , فمدوا أيديهم إلى ما اعتصروا من خمر الهوى فإذا بها قد انقلبت خلا , فأقطروا عليه فسكروا بشراب المحبة فلما عربدت عليهم المحبة صلبوا في جذوع النخل !!! واعجبا لعزمات ما ثناها " لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف "!! سجدوا له سجدة واحدة فما رفعوا رؤوسهم حتى رأوا منازلهم من الجنة فغلبهم الوجد وتمكن منهم الشوق فقالوا " اقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا " . بدائع الفوائد 4/333 .


    راسلني أحد الأخوة قبل فترة وشكى لي حاله وما يجد وأنه مُنع من الزواج ممن يريدها وتريده بحجج لم ينزل الله بها من سلطان من عادات وأعراف , فذكّرته بالله وأحسنتُ نصحه فيما أحسب .

    وبعدها بأيام التقيت بأحد الأخوة من طلبة العلم ودار نقاش في مضامين هذا الموضوع فأوردت له استشهادات علمية وأدبية في هذا الباب , فألحّ عليّ بأن أكتب موضوعا في هذا , فواعدته خيرا وفي قرارة ِ نفسي أن لا أجيبه !!

    مضت الأيام فاتصل بي من لو قال أمر , وإذا أشار أختار حبا وكرامة له , فحدثته عن صاحبنا الأول , فتأسف لحاله ثم قال : لما لا تكتب في هذا الأمر ؟ فقلت : سأكتب بإذن الله لكن بعد رمضان إن كان في العمر بقية .

    أيها الأخوة المباركون

    إن الله تبارك وتقدس خلق الإنسان وركـّبه وجَبَـلـَه على أمور ٍ لا ينفـّك عنها بحال , مهما أدعى خلافها أو تبرأ منها , ومما جَبَـله عليه ( الحب ) , فلا ينفك جسدٌ من حبٍ سواء عظـُم أو صغر .

    أيها الأحبة
    أتعلمون ما الحب ؟

    هذه الكلمة الصغيرة التي لا تتجاوز الحرفين , والتي تحمل في طيّ هذين الحرفين أسرارٌ وأحاديث ووقائع , وتاريخ طويل بطول الدنيا بأسرها , وتاريخ هذه الكلمة على شقين :
    شقٌ ناصع البياض لا تدنسه معصية .
    وشق قاتمٌ كالحٌ صار وصمة ذل على جبين الدهر .

    فهل تعلمون كلمة بهذا الصِغَـر التركيبي تحمل هذا العظم الأسطوري !!!

    إن لم تعلموا فأقول لكم إنها كلمة ( الحب ) !!!
    فكم من أسير وقتيل وجريح وسليب لهذا الحب , وكم من مسرور وهانئ وسعيد بهذا الحب !!!

    هذا الحب الذي كان سببا ً في سفكِ أول دم ٍ على هذه البسيطة بغير حق , حينما قتل قابيل أخاه هابيل !!

    هذا الحب الذي جعل النمرود تتعلق نفسه بامرأة أحد رعيته وقد جمع الله له في بلاطه جميلات الدنيا , فكان هلاكه وزوال ملكه بهذا !!

    هذا الحب الذي جعل امرأة العزيز يتعلق قلبها بمملوكها يوسف عليه السلام وهي في بيت الرياسة والحكم وزوجة عزيز مصر !!

    هذا الحب الذي مَسَخَ الله به إساف ونائلة إلى صنمين بعد أن كانا رجلٌ وامرأة !!

    هذا الحب الذي جعل عِمَارة بن الوليد يتجرأ على بلاط النجاشي بتعرضه لزوجته , فسحره النجاشي حتى هام في البريّة بلا عقل !!

    هذا الحب الذي جعل يزيد بن عبد الملك ينصرف عن الخلافة وأمور المسلمين إلى الجارية ( حبّابة ) حتى يوم ماتت لم يدفنها وأبقاها عنده يبكي على رأسها حتى أنتنت جيفتها بعد ثلاث !!

    هذا الحب الذي دخل على خلفاء الدولة العباسية وجعل كل خليفةٍ يستوزر من أقارب محبوبته ويدع بني عمومته حتى صارت دولتهم شذر مذر !!

    هذا الحب الذي سطى وعصف بالخلافة العثمانية !!

    هذا الحب الذي أبكى امرؤ القيس بن حِجْر حينما شاهد طلل محبوبته فقال :

    قفا نبكِ من ذكرى حبيب ٍ ومنزل . بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
    كأني غداة البيْن يوم تحمّلوا ... لدى سمراتِ الحي ناقف حنظلِ
    وقوفاً بها صحبي عليّ مُطيهم ... يقولون لا تهلك أسى وتجمّلِ
    وإن شفائي عبرة مهراقة ... فهل عند رسم ٍ دارس ٍ من معولِ
    !!!

    هذا الحب الذي جعل عنترة العبسي يذكر معشوقته في أحلك الظروف وأصعب المواقف , ويتمنى أيضا في هذا الوقت حيث يقول :

    ولقد ذكرتكِ والرماح نواهلٌ ... مني وبيض الهند تقطر من دمي
    فوددت تقبيل السيوف لأنها ... لمعت كبارق ثغرك المتبسمِ
    لما رأيت القوم أقبل جمعهم ... يتذامرون كررت غير مذممِ
    يدعون عنتر والرماح كأنها ... أشطان بئر في لبنان الأدهمِ
    !!!

    هذا الحب الذي جعل قيس بن الملوح ( مجنون ليلى ) يسيح في البريّة مع الوحوش ويقول أرق الشعر وأعذبه وأبدعه فكان من قوله :

    نهاري نهار الناس حتى إذا دجا ... لي اللّيل هزّتني إليكِ المضاجعُ
    أقضّى نهاري بالحديث وبالمنى ... ويجمعني بالليل والهمّ جامعُ
    لقد ثبتت في القلب منكِ مودةٌ ... كما ثبتت في الراحتين الأصابعُ
    !!!

    هذا الحب الذي جعل جميل بن مَعْمَر ( جميل بثينة ) يتمنى محبوبته في الدنيا وفي البرزخ حيث يقول :

    ألا ليتنا نحيا جميعاً وإن تمت ... يوافق في موتي ضريحي ضريحُها
    فما أنا في طول الحياة براغبٍ ... إذا قيل قد سُويّ عليها صفيحها
    أظلُّ نهاري مُستهاما ويلتقي ... مع الليل روحي في المنام وروحُها

    !!!

    هذا الحب الذي جعل ابن زيدون يهيم بولادة بنت المستكفي ويتمنى لقائها ولو كان في عرصات القيامة حيث يقول :

    بنتم وبنّا ، فما ابتلت جوانحنا ... شوقاً إليكم ، ولا جفت مآقينا
    تكاد حين تناجيكم ضمائرنا ... يقضى علينا الأسى ، لولا تأسينا
    وقد نكون وما يُخشى تفرّقنا ... فالآن نحن وما يُرجى تلاقينا
    إن كان قد عزّ في الدنيا اللقاء ... في موقف الحشر نلقاكم ويكفينا
    !!!

    هذا الحب الذي جعل كثير الخزاعي ( كثير عزّة ) يحسب أن الذنب يغفره صلاة في موضع صلتْ فيه محبوبته حيث يقول :

    خليليَّ هذا ربعُ عزّة فاعقلا ... قَلُوصَيْكما ثم انزلا حيث حَلّتِ
    ومُسّا تراباً كان قد مسَّ جلدها ... وظلاّ وبيتا حيث باتتْ وظلَّتِ
    ولا تيأسا أن يغفر الله منكما ... ذنوباً إذا صلّيتُما حيث صلَّتِ
    وما كنتُ أدري قبل عزّة ما البكا ... ولا مُوجعاتِ القلب حتى تولّتِ
    !!!

    هذا الحب الذي جعل يزيد بن معاوية , الملك بن الملك يرى أنه مقتول وقاتله محبوبته حيث يقول :

    خذوا بدمي ذات الوشاح فإنني . . . رأيت بعيني في أناملها دمي
    ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها . . . ولكن خبّروها بعد موتي بمأتمي

    !!!

    هذا الحب الذي جَعَل له في كل عصر ٍ من الأعصار صرعى , وله في كل مصر ٍ من الأمصار هلكى !!!

    فهذا عاشق , وهذا متيّم , وهذا مُحب , وذاك مفؤد , وذاك سليب , وذاك مصاب , ولو سئل أحدهم عن الحب لقال كما قال الأسدي :

    هل الحبُّ إلا زفرةٌ بعد عبرةٍ ... وحرٌّ على الأحشاء ليس له برْدُ
    وفيضُ دموع من جفوني كلما ... بدا علمٌ من أرضكم لم يكن يبدو

    !!!

    ولقال كما قال الآخر واصفا ما يجده من الحب :

    يا مُوقد النار يُذكِيها ويخمدها ... قرّ الشتاء بأرياح وأمطارِ
    قم فاصطل النار من قلبي مُضرّمة ... فالَّوقُ يُضرِمُهَا يا مُوقد النَّارِ
    !!!

    وهؤلاء مع ذلك كله في عذابٍ إن بَعُدْ المحبوب وإن قَرُبْ , فإن بعد عذابه في البعاد , وإن قرب بكى للفراق , فهو في عذاب مستمر , كما قال الشريف الرضي :

    أشكو إلى الله قلبا لا قرار له ... قامتْ قيامتُهُ ، والنّاسُ أحياءُ
    إن نال منكم وصالاً زاده سقماً ... كأنّ كُل دواءٍ عنده داءُ
    كأنّ قلبي يوم البيْنِ طار به ... من الرفاع نجيب الساق عداءُ
    !!!

    وكما قال ابن دريد :

    وما في الأرض أشقى من محبٍ ... وإن وجد الهوى حلو المذاقِ
    تراه باكياً في كل حين ... مخافة فـُرقة أو لاشتياقِ
    فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا حَذر الفراقِ


    فهذا الحب هو الداء الدويّ , والسم الخفيّ , الذي إن أصاب إنسان ٍ أهلكه , وإن وقع في القلب ملكه !!

    لا قرار لصاحبه , فهو في هم ٍ وغم , وهذا غاية ما يريده الشيطان من بني آدم بأن يصرفه عن طاعة الله عز وجل إلى تتبع مراضي محبوبه والله المستعان .

    وهذا النوع من الحب فيه دخلٌ وزغل , وإن قال صاحبه ما قال ما لم يوافق شرع الله تعالى , فإن الله عندما رَكـّب في خلـْقه هذه السجيّة والطبيعة جعل لها مجرى تجري فيه مُوافق لشِرْعته , فإن خالفتْ المجرى شـَقـِـي صاحبها , وإن وافقته تمّ لصاحبها العيشة الهنيّة والسعادة الأبديّة .

    ألا ترى بأن العاشق الذي يخالف ما جُبل عليه من الحب بحبٍ لا يوافق الشرع , سرعان ما ينتهي حُبّه حينما يأخذ ما يريده من محبوبه !!!

    ألا ترى بأن حبه ينقلب بغضا ً وكرها وربما ابتزازا ً لمن يزعم حبه !!!

    ألا ترى بأن قلب من يزعم هذا الحب فيه كثير غيره حتى إذا أنهى مراده منه تركه , كما قال أبو نواس :

    أتيتُ فؤادَها أشكو إليه ... فلم أخلصْ إليه من الزِّحامِ
    فيا منْ ليس يقنعهُ خليلٌ ... ولا ألفا خليلٍ كلّ عامِ
    أراكِ بقيّةً من قوم موسى ... فهمْ لا يصبرون على طعامِ


    ألا ترى بأن من هذا حُبّه يصل به إلى القتل عندما يعرف أن محبوبه يخونه !!!

    أرأيت محبا يقتل محبوبه ؟
    نعم عندما يُجري حبه على غير الفطرة .

    قال ابن القيم – رحمه الله - : " فكل هذه المحاب باطلة مضمحلة سوى محبة الله وما والاها من محبة رسوله وكتابه ودينه وأوليائه فهذه المحبة تدوم , وتدوم ثمرتها ونعيمها بدوام من تعلقت به , وفضلها على سائر المحاب كفضل من تعلقت به على ما سواه وإذا انقطعت علائق المحبين وأسباب توادعهم وتحابهم لم تنقطع أسبابها ... " إغاثة اللهفان 2/132 .


    يقول علماء النفس إن أعلى معدل يمكن أن تصل له نسبة الحب هي التي تكون بين الرجل والمرأة عندما يكونان في حال الوقاع !!!

    قلتُ : فإن كان الوقاع بالحلال زادت هذه النسبة لأن الله عز وجل يقول " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " .

    وإن كان الوقاع بالحرام تلاشت المحبة حتى يكون كل واحدٍ يرى أنّ صاحبه من أبغضِ الناس له , لأنه يعلم أنه أحبه لشيءٍ وسيبغضه لذات الشيء , ( والجزاء من جنس العمل ) .

    قال ابن القيم – رحمه الله - : " وربما كانت المحبة لسبب من الأسباب وتلك تفنى بفناء سببها " . روضة المحبين 86 .

    يقول العشاق بأن دواء الحب الوصال والأنس بالمعشوق !!!

    وأنا أقول : " كل حبٍ لا يتمُ بزواج فهو حبٌ كاذب فاليحذر طرفيه " .

    وبعد هذه الصفحات القاتمة من حال معذبي الحب , سأنتقل بكم إلى أنصع وأجمل صفحة في تاريخ البشرية , الصفحة التي كان الحب فيها مثالا يحتذى للمحبين , كيف لا , وهو الذي جعله الله عز وتبارك أسوة وقدوة للناس في كل شيء من أخلاقه وعباداته وتصرفاته وتعاملاته !!!

    إنها صفحة النبي الأعظم صلوات ربي وسلامه عليه ما كرّت الأعصار وما تعاقب الليل والنهار .

    ولي وقفات مع حبه صلى الله عليه وسلم , ابدأها بحبه صلى الله عليه وسلم لزوجاته :

    روى أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر وكان له غلام يقال له انجشة يحدو بإبل النساء ويسرع المشي فقال له صلى الله عليه وسلم : " رويدك يا أنجشة لا تكسر القوارير أو قال سوقك بالقوارير " أخرجه البخاري 5/2278 , ومسلم 7/87 .


    قال أبو قلابة – رحمه الله - : " فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلم بها بعضكم لعبتموها عليه , قوله ( سوقك بالقوارير ) " , وقال البغا شارح البخاري لأن فيها ملاطفة وتوددا إلى النساء .

    وجاء في الصحيح عن عائشة – رضي الله عنها - قالت كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ فيشرب , وأتعرّق العِرْق وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ " أخرجه مسلم 1/168 .

    وقد سأله عمرو بن العاص – رضي الله عنه – عن أحب الناس إليه صلى الله عليه وسلم فقال : " عائشة , قال من الرجال ؟ قال : أبوها , قال : ثم من ؟ قال : عمر " كما جاء في الصحيحين , البخاري 3/1339 ومسلم 7/109 .

    فهل رأيتم حباً أعظم من هذا ؟ أن يُسمّي المُحِبُ محبوبه على الأشهاد ليتناقله الرواة جيلا بعد جيل !!!

    فإن تعجبوا من هذا فقد جاء في مسند الإمام أحمد أعجب من هذا بمراحل !!!

    أخرج الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في نزع الموت : " إنه ليهوّن عليّ أني رأيتُ بياض كفِ عائشة في الجنة " المسند 6/ 138 وفي السند رجل مجهول إلا أن ابن كثير جوّد إسناده وهو صالح .

    فيا الله أي حب أعظم من هذا ؟ أين العشـّاق عن مثل هذا الحب الشريف العفيف ؟ أين صرعى الهوى والهيام أتباع الشيطان عن إتباع هذا الرسول الكريم بنفسي وأهلي صلى الله عليه وسلم ؟

    قال ابن القيم – رحمه الله - : " فلا عيب على الرجل في محبته لأهله وعشقه لها إلا إذا شغله ذلك عن محبة ما هو أنفع له من محبة الله ورسوله , وزاحم حبه وحب رسوله , فإن كل محبة زاحمت محبة الله ورسوله بحيث تضعفها وتنقصها فهي مذمومة , وإن أعانت على محبة الله ورسوله وكانت من أسباب قوتها فهي محمودة " إغاثة اللهفان 2/139 .

    وانتقل بعد هذا إلى حبه صلى الله عليه وسلم لأصحابه , ولعلي أقتصر على حبه لصاحبه في الغار وصفيّه من المهاجرين والأنصار , أبو بكر الصديق – رضي الله عنه وأرضاه ولعن كل منافق ورافضي لعنة ً تلاحقهُ في الدنيا وتدخل معه في قبره وتقارنه في النار - .


    أخرج البخاري في صحيحه عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال : " كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم , إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما صاحبكم فقد غامر , فسلّم وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى عليّ فأقبلت إليك , فقال صلى الله عليه وسلم : " يغفر الله لك يا أبا بكر " ثلاثا , ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل أثمَّ أبو بكر ؟ فقالوا : لا , فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلّم فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعّر حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه فقال يا رسول الله والله أنا كنت أظلم (مرتين) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبتَ وقال أبو بكر صدق , وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركوا لي صاحبي , هل أنتم تاركوا لي صاحبي " قال أبو الدرداء : فما أوذي بعدها " 3/1339 .

    وجاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنه ليس من الناس أحدٌ أمنّ عليّ في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة , ولو كنت متخذاً من الناس خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا , ولكن خلة الإسلام أفضل , سدوا عني كل خوخة في هذا المسجد غير خوخة أبي بكر " البخاري 1/187 , ومسلم 4/1854 .

    فأين أصحاب الحب المتلطخ بالمصالح الدنيوية عن هذه الأمثلة من الحب العظيم , والوفاء المنقطع النظير ؟؟؟

    ولعلي أختم بحبه صلوات ربي وسلامه عليه لأمته .

    فقد جاء في الصحاح والسنن في حديث عرصات يوم القيامة وتدافع الأنبياء للشفاعة عند الله عز وجل للناس أنهم يأتون للنبي صلى الله عليه وسلم فيقول أنا لها , فيستأذن على الله فيؤذن له صلى الله عليه وسلم ويلهم محامد يحمده بها ويخّر لله ساجدا فيقال : يا محمد ارفع رأسك , وقلْ يسمع لك , وسلْ تعط , واشفعْ تشفّع , فيقول يا ربِ أمتي أمتي " .


    وجاء في الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم ( رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ) الآية ,
    وقول عيسى عليه السلام ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) فرفع صلى الله عليه وسلم يديه وقال : اللهم أمتي أمتي وبكى , فقال الله عز وجل يا جبريل اذهب إلي محمد "وربك أعلم " , فسله ما يبكيك ؟ فأتاه جبريل عليه الصلاة والسلام فسأله , فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال , وهو أعلم سبحانه , فقال الله يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك " . أخرجه مسلم 1/132 .

    فهل في العالمين قلبٌ كقلبه صلى الله عليه وسلم ؟ أو في العالمين شخصٌ كشخصه ؟

    فكل محبٍ لا يُجري محبته التي فطره الله عيها على ما أجراها رسول الله صلى الله عليه وسلم , فحبه باطل وهو كاذب في دعوى المحبة ولو أشهد جوارحه على ذلك .

    اللهم طهر قلوبنا وقلوب المسلمين واعصمنا من الشيطان وأجعل حبنا فيك ولك , اللهم أهدي شباب المسلمين وفتياتهم وردنا وإياهم إليك ردا جميلا .

    أخوكم / موسى الغنامي

    .
    قال ابن عبد الهادي ـ رحمه الله ـ :
    ( ما تحلى طالب العلم بشيء أحسن من الإنصاف وترك التعصب ) نصب الراية ( 1/355 ) . للتواصل mgsa2006@hotmail.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    قال ابن القيم – رحمه الله - : " فكل هذه المحاب باطلة مضمحلة سوى محبة الله وما والاها من محبة رسوله وكتابه ودينه وأوليائه فهذه المحبة تدوم , وتدوم ثمرتها ونعيمها بدوام من تعلقت به , وفضلها على سائر المحاب كفضل من تعلقت به على ما سواه وإذا انقطعت علائق المحبين وأسباب توادعهم وتحابهم لم تنقطع أسبابها ...
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم وكتب لكم أجر ماكتبتم
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    الاخ موسى الغنامي جزاك الله كل خير على الموضوع القيم

    واحب أن اضيف ان من ذاق قلبه الحب المحرم فلن يعرف حقيقة طعم الحب الحلال وهذا سمعنا به
    وشاهدناه عن قرب في شباب كانوا يحترفون اتخاذ الخليلات الفاجرات وعندما تزوجوا بالعفيفات الغافلات
    لم يجدوا ما كانوا يؤملون فمنهم من صبر ومنهم من عاد إلى حالة القديم
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #4

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    بارك الله فيكم اخانا على هذا المقال الطيب
    عندي تعقيب هل صح ما ذكرته عن قابيل وهابيل؟ لان الاية لم تتطرق الى ما ذكرته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    بارك الله فيكم ، مقال جميل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    أختي الكريمة أم محمد الظن حياك ِ الله

    وشكر الله لك ِ مرورك ِ الكريم .

    لي عودة بإذن الله .
    قال ابن عبد الهادي ـ رحمه الله ـ :
    ( ما تحلى طالب العلم بشيء أحسن من الإنصاف وترك التعصب ) نصب الراية ( 1/355 ) . للتواصل mgsa2006@hotmail.com

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    حياك ربي أخي المسدد ماجد مسفر العتيبي ونفع بك

    صدقت َ فيما قلت َ وهو أمر مشاهد محسوس والله المستعان .

    شرفتني بمرورك الكريم شرفك الله بطاعته .

    لي عودة بإذن الله تعالى .
    قال ابن عبد الهادي ـ رحمه الله ـ :
    ( ما تحلى طالب العلم بشيء أحسن من الإنصاف وترك التعصب ) نصب الراية ( 1/355 ) . للتواصل mgsa2006@hotmail.com

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    أخي المبارك أبو قتادة السلفي حياك الله

    لعلك أخي الكريم أن تراجع تفاسير أهل العلم لقول الله تعالى " وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ "

    فغالبهم تطرق لهذه المسألة .

    وفقك الله لكل خير .
    قال ابن عبد الهادي ـ رحمه الله ـ :
    ( ما تحلى طالب العلم بشيء أحسن من الإنصاف وترك التعصب ) نصب الراية ( 1/355 ) . للتواصل mgsa2006@hotmail.com

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    حياك ربي أخي الكريم أبو حفص الشافعي

    أجمل من المقال مرورك عليه , بارك الله فيك .
    قال ابن عبد الهادي ـ رحمه الله ـ :
    ( ما تحلى طالب العلم بشيء أحسن من الإنصاف وترك التعصب ) نصب الراية ( 1/355 ) . للتواصل mgsa2006@hotmail.com

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    جزاك الله خيرا مقال جميل ..
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    السلام عليكم
    بارك الله فيك اخي موسى وشكر لك وثقل ميزان طيباتك وتقبل منك إحسانك وغفر لك وأصلحك
    ما أطيبه من حديث وما أروحه للقلب...سعدت بما خطت يمينك المباركة وسعدت بما خطته أيد طيبة لإخوة أفاضل وأخوات فضليات.. فما أرقى وأرق ماقيل وما أعذبه...إن المرء ليحتاج هذه المحطات الطيبات لتشفى نفسه مما يجد من خفة القول والاستهانة بالوزر والتعذر بالأعذار
    بارك ربي بكم جميعا وأسعدكم وأحسن إليكم من أحبة تطيب للقبل صحبتهم المباركة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    90

    Arrow رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ساجدة مشاهدة المشاركة
    من أحبة تطيب للقبل صحبتهم المباركة
    صوابها: تطيب للقلب

  13. #13

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    بارك الله فيك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    بارك الله فيك أخي موسى .
    وبودي لو زدتنا أكثر من هذا ، لتصبح موعظة يستطيع الواحد منا إلقاءها في محاضرة أو خطبة ...
    فوالله إن كثير من الشباب هذه الأيام بحاجة لمثلها !!!!!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    أحسنت
    وكان اللقاء أكثر من رائع
    حاولت رفعه لكنى ماأفقه الطريقة

    فليت إخواننا يرفعونه رفه الله قدرهم
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: صـَدقَ من ْ قال بأن ( الحب َ عذاب ) !!!

    أخي الكريم أبو بكر الذيب نفع الله بك

    أجمل من المقال مرورك عليه .
    قال ابن عبد الهادي ـ رحمه الله ـ :
    ( ما تحلى طالب العلم بشيء أحسن من الإنصاف وترك التعصب ) نصب الراية ( 1/355 ) . للتواصل mgsa2006@hotmail.com

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •