تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    Post جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الإخوة الأفاضل :
    وقفتُ على بعض النصوص التي فيها أن جهابذة المحدثين من السلف كانوا لشدة حفظهم لأحاديث الرواة و معرفة مخارجها و طرقها و ما إلى ذلك أحفظَ لحديث الراوي - في كثير من الأحيان - من الراوي نفسه ! و من أنعم النظر في أحوالهم لم يستغرب ذلك منهم رحمهم الله تعالى و جزاهم خيرا على ما قدموه في سبيل حفظ سنة الحبيب .
    الذي أرجوه من الإخوة مشاركتي في كتابة ما وقع لهم من هذا القبيل هنا ، و الله الموفق .

    1- قال عباس الدوري : سمعتُ يحيى بن معين يقول : (( حضرنا نعيم بن حماد بمصر فجعل يقرأ كتابًا من تصنيفه ، قال : فقرأ ساعة ثم قال : ( حدثنا ابن المبارك عن ابن عون ) بأحاديث ، قال يحيى : قلتُ له : ليس هذا عن ابنِ المبارك ، فغضب و قال : تردُّ عليَّ ؟ قال : قلتُ : إي و الله أرد عليك أريد زينك ! ، فأبى أن يرجع ، فلما رأيته هكذا لا يرجع ، قلتُ : لا و الله ما سمعتَ أنتَ هذا من ابن المبارك قط ، و لا سمعها ابن المبارك من ابن عون قط ! فغضب ، و غضب من كان عنده من أصحاب الحديث ، و قام فدخل البيت فأخرج صحائف فجعل يقول و هي بيده : أين الذين يزعمون أن يحيى بن معين ليس أمير المؤمنين في الحديث ؟ نعم يا أبا زكريا غلطتُ ، و كانت صحائف فغلطتُ فجعلتُ أكتب من حديث ابن المبارك عن ابن عون ، و إنما روى هذه عن ابن عون غير ابنِ المبارك )) [ الكفاية للخطيب ] .


    2- و قال عبد الرحمن بن مهدي : ذاكرني أبو عوانة بحديث فقلتُ : ليس هذا من حديثك ، فقال : لا تفقع يا أبا سعيد ، هو عندي مكتوب ، قلتُ : فهاته ، قال : يا سلامة هات الدرج ، ففتش فلم يجد شيئًا !! فقال : من أين أُتيتُ يا أبا سعيد ؟!! فقلتُ : هذا ذوكرتَ به و أنتَ شاب فعلق بقلبكَ فظننتَ أنك قد سمعتَ ! .[ المجروحين لابن حبان ] .


    3- و قال زائدة : كنا نأتي الأعمش فيحدثنا فيكثر ، و نأتي سفيان الثوري فنذكر تلك الأحاديث له ، فيقول : ليس هذا من حديث الأعمش ! فنقول : هو حدثنا به الساعة ! ، فيقول : اذهبوا فقولوا له إن شئتم ، فنأتي الأعمشَ فنخبره بذلك ، فيقول : صدق سفيان ! ليس هذا من حديثنا ! . [ الجرح و التعديل ] .


    تنبيه : النصوص الثلاثة نقلتُها بواسطة كتاب " الخبر الثابت " ص 160 .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    4- في " التلخيص الحبير " للحافظ ابن حجر 1\ 417 (218) : (( قال أحمد : و قد كان نعيم بن حماد حدثني به [ يعني حديث المغيرة - رضي الله عنه - أنه صلى الله عليه و سلم مسح أعلا الخف و أسفله .] عن ابنِ المبارك كما حدثني الوليد بن مسلم به عن ثور ، فقلتُ له : إنما يقول هذا الوليد ، فأما ابنُ المبارك فيقول : حُدِّثتُ عن رجاء ، و لا يذكر المغيرة ، فقال لي نعيم : هذا حديثي الذي أُسأَلُ عنه ، فأخرج إليَّ كتابه القديم بخط عتيق فإذا فيه ملحق بين السطرين بخط ليس بالقديم : ( عن المغيرة ) ، فأوقفتُه عليه و أخبرتُه أن هذه زيادة في الإسناد لا أصل لها ، فجعل يقول للناس بعد - و أنا أسمع - : اضربوا على هذا الحديث . )) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله فيكم وأحسن إليكم.

    لعل من ذلك:
    ما رواه ابن محرز في معرفة الرجال عن ابن معين (2/39) قال:
    سمعت يحيى بن معين يقول: ( قال لي إسماعيل بن علية يومًا: كيف حديثي؟
    قلت: أنت مستقيم الحديث،
    فقال لي: وكيف علمتم ذاك؟
    قلت له: عارضنا بها أحاديث الناس؛ فرأيناها مستقيمة،
    فقال: الحمد لله،
    فلم يزل يقول: الحمد لله، ويحمد ربه، حتى دخل دار بشر بن معروف - أو قال: دار أبي البختري - وأنا معه ).

  4. افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    أخي الكريم / أحمد ! بارك الله فيك على هذا الموضوع الطيب .

    وأودُّ أن أسألك سؤالين :
    أولهما : هل أنت (أحمد العاني) العراقي ذو المواضيع (أو الموضوعات) الطيبة النافعة ؟
    وثانيهما : هل تدخل تحت هذا العنوان : قصة البخاري - رحمه الله - في بداية طلبه مع شيخه حين أنكر عليه في إحدى الروايات ، وأنَّها ليست من طريق أبي الزبير ... إلخ ، بالمعنى ؟
    إن كانت كذلك ؛ فاكتبها ؛ لأنِّي بعيدٌ عن الكتب في الوقت الحالي !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    بارك الله فيكم
    ومنها :
    قال عفان بن مسلم : اختلف يحيى بن سعيد و عبد الرحمن بن مهدي في حديث فبعثوا إليّ فقال عبد الرحمن : أقول شيئا وتسأل عفان ؟ ! فقال يحيى : ما أحد أكره إلى أن يخالفني من عفان .
    قال: وخالفتهما.
    قال: فنظر يحيى في كتابه فوجد الامر على ما قلت.

    وقال عمرو بن علي الفلاس : رأيت يحيى (يعني القطان) يوما حدث بحديث عبد الله بن بكر بن عبد الله عن الحسن في مسجد الجامع في الوصية فقال له عفان : ليس هو هكذا.
    فلما كان من الغد أتيت يحيى فقال :
    هو كما قال عفان ولقد سألت الله أن لا يكون عندي على خلاف ما قال عفان . ا.هـ من التهذيب للمزي (20/160) وغيره

    وقد كان يحي يشق عليه مخالفة عفان كما تجدونه في ترجمة عفان
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    جزاكم الله خيراً موضوع نافع نأمل المواصلة .
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    ومن هذا الباب ما قيل لابن لهيعة: إن ابن وهب يقول: إنك لم تسمع هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب
    فقال: وما يدريه؟! سمعتها منه قبل أن يلتقي أبواه!
    ومع ذلك أخذ أهل العلم بكلام ابن وهب، قال الشيخ طارق عوض الله: نقاد الحديث أعلم بحال الرجل وسماعه من نفسه التي بين جنبيه! وينظر هنا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=6066
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    الإخوة المشايخ :
    محمد بن عبد الله ، رمضان أبا مالك ، ماهر الفحل ، أمجد الفلسطيني ، أبا مالك العوضي ،
    جزاكم الله تعالى خيرًا و نفع بكم .
    ذكر الشيخ عبد الله السعد في بعض أشرطته قصة طلب البخاري من إسماعيل بن أبي أويس أن يريه كتابه ، فلما أراه إياه انتقى البخاريُّ من صحيح حديثه ، ثم بعد ذلك طلب إسماعيلُ من البخاري أن يعلم له على الأحاديث الصحيحة ليحدث منها فقط . أظن أن القصة هكذا ، و لعل أحد الإخوة ينقلها مع ذكر المصدر .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    قال الحافظ ابن حجر: ((و روينا في مناقب البخاري بسند صحيح أن اسماعيل أخرج له أصوله و أذن له أن ينتقي منهاو أن يعلم له ما يحدث به ليحدث به و يعرض عما سواه و هو مشعر بأن ما أخرجه البخاري عنه هو من صحيح حديثه لأنه كتب من أصوله )) .
    هدي الساري 390 ، وانظر تهذيب التهذيب 1/310 وما بعدها ونصب الراية 1/341 وما بعدها.
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    جزاك الله خيرًا شيخنا الفاضل .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    جزاك الله خيرا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    جزاك الله خيرا أخي أحمد .
    لعل منها :
    قال يحيى بن عبدك لما بعث إليه أبو زرعة الرازي برسالة ينبهه فيها على خطأ له فقال: (لا جزى الله الوراق عني خيراً، أدخل لي أحاديث المعلى بن أسد في أحاديث مُسدَّر، ولم أميزها منذ عشرين سنة، حتى ورد كتابك، وأنا أرجع عنه).
    الضعفاء لأبي زرعة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    تجد في كتاب الشيخ الفاضل طارق بن عوض الله : النقد البناء لحديث أسماء .. ، كلاما حول هذه المسألة ، وأمثلة .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    جزاك الله خيرًا أخي الشيخ الفاضل علي الفضلي ، و كتاباتك تعجبني دائمًا .
    جزاك الله خيرًا أخي أبا المقداد .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    لو رقمنا النصوص هنا فما ذكره الأخ محمد بن عبد الله رقم ( 5 ) و ما ذكره الأخ أمجد رقم ( 6 ) و ( 7 ) و ما ذكره الأستاذ أبو مالك رقم ( 8 ) و ما ذكره الشيخ ماهر رقم ( 9 ) و ما ذكره الأخ علي الفضلي رقم ( 10 ) .
    11- قال هاشم بن مرثدٍ الطبراني :
    قيل ليحيى بن معين - و أنا أسمع - : حديثٌ رواه نعيم بن حماد عن ابنِ المبارك ، عن ابنِ عون ، عن محمد بن سيرين عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إذا اغتلمت آنيتُكم فأكْسروها بالماء )) ؟
    فقال يحيى بن معين : قال لي نعيمٌ : ( سمعته من ابنِ المبارك ) ، فقلتُ : كذب !
    فقال لي : ( اتق اللهَ ) .
    فقلتُ : كذب و اللهِ الذي لا إله إلا هو .
    فذهب ثم لقيني بعدُ فقال : ( ما وجدتُ له عندي أصلا ) ! ، فرجع عنه .
    " تاريخ هاشم بن مرثد الطبراني " ص 18 - 20 ، و النقل بواسطة " الإرشادات " لفضيلة الشيخ طارق عوض الله - حفظه الله تعالى - ص 20 - 21 .



    12- قال ابنُ أبي حاتم - رحمه الله تعالى - في " تقدمة الجرح و التعديل " ص 336 :
    (( رأيتُ في كتاب كتبه عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني المعروف بـ ( رسته ) من أصبهان إلى أبي زرعة بخطه : و إني كنتُ رويتُ عندكم عن ابن مهدي ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي صالحٍ ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه و سلم ، أنه قال : ( أبردوا بالظهر ، فإن شدة الحر من فيح جهنم ) ، فقلتَ : هذا غلط ، الناس يروونه عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه و سلم . فوقع ذلك من قولكَ في نفسي ، فلم أكن أنساه حتى قدمتُ و نظرتُ في الأصل فإذا هو : عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه و سلم ، فإن خف عليك فأعلمْ أبا حاتم - عافاه الله - و من سألكَ من أصحابنا ، فإنك في ذلك مأجور إن شاء الله ، و العار خير من النار . )) .
    منقول بواسطة كتاب " الإرشادات " لفضيلة الشيخ طارق عوض الله ، ص 21 - 22 .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    أسأل الله العظيم رب العرش لكريم أن يحفظكم ويزيدكم من فضله ، وأن يبارك في أوقاتكم وأن يكفيكم الله شر ما خلق وذرأ وبرأ ونشر
    .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    آمين

    والأمثلة على ذلك كثيرة منثورة في بطون الكتب

    فرحم الله هؤلاء العظماء
    ولله درّ هؤلاء الجهابذة العمالقة
    أعاجيب الدنيا
    أذكى من أساطين الفلاسفة والطبيعة
    أزكى من عباد الصوفية
    حفاظ الشريعة
    الذابين عن حياضها الرافعين لوائها
    رأس مالنا وعليهم اعتمادنا
    جزاهم الله عنا كل خير
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    يرفع للفائدة ، وطلبا للاستزادة من مشاركات الاخوة النافعة حول الموضوع .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    ومن هذا ما ذكره المزي في تهذيب الكمال في ترجمة الإمام يحيى بن سعيد القطان الترجمة رقم 6834 :
    وقال عبد الرحمان بن عمر رستة، عن عبد الرحمان بن مهدي: اختلفوا يوما عند شعبة فقالوا: اجعل بيننا وبينك حكما، فقال: قد رضيت بالاحول، يعني يحيى بن سعيد القطان.
    فما برحنا حتى جاء يحيى فتحاكموا إليه، فقضى على شعبة، فقال شعبة: ومن يطيق نقدك يا أحول.اهــ.
    وشعبة هو أمير المؤمنين ومن أول من عني بنقد الرجال وهو شيخ يحيى بن سعيد القطان ومع هذا أقر له شعبة بالإمامة في النقد حتى رضي به حكما .
    وقال أحمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد القطان ما رأيت في هذا الأمر مثل يحيى . فرحمه الله ورضي عنه .
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: جمع النصوص التي فيها أن المتقدمين أحفظ لحديث الراوي من نفسه

    14-
    ... بل ربما كان المفيد أضبط للحديث من المُفادِ عنه؛ لطروء اختلال الضبط والرواية بالمعنى على الشيوخ، قال شعبة: «أفادني سفيان عن عبدالله بن دينار أحاديث، فسألتُ عبدَالله بن دينار عنها، فكان سفيان أحفظ لها منه»(1)، وعنه أيضًا، قال: «ما أفادني سفيان الثوري حديثًا قَطُّ ثم لَقيت صاحبَه فحدَّثني؛ إلا وَجَدتُ سفيان له أحفَظَ من الذي حدثني به»(2).
    _____________
    (1) مسائل حرب بن إسماعيل الكرماني (ص496) ط. السلامة.
    (2) سؤالات الآجري لأبي داود (1/330، 331).

    [مستلّ من مسوّدة بعض البحوث]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •