
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني
بارك الله في الجميع

لا دليل على أن السلف لم يكونوا يتقصدون الاجتماع على التكبير وظاهر المنقول عنهم خلاف ذلك فمن زعم أنهم لم يكونوا يتقصدون ذلك فيحتاج إلى صرف هذا الظاهر المنقول عنهم بأخبار ونقول أخرى صحيحة .

من أنكر التكبير الجماعي في أيام العيد يحتاج إلى سلف فإن لم يجد سلفا فعليه أن يتهم فهمه لفهم السلف والأئمة وإن وجد سلفا رجعت المسألة خلافية سائغة ويكون السلف قد اختلفوا فيها كباقي المسائل الفقهية الفرعية

من ترجح عنده بدعية الذكر الجماعي لا يشكل على ذهابه هذا المذهب وهو سنية التكبير الجماعي أيام العيد
كثير من المسلمين اليوم لا يتقصدون الاجتماع على التكبير وإنما يقع منهم اتفاقا دبر الصلوات

لا يصح الإنكار على عوام المسملين اليوم ومن قال بهذا القول من أهل العلم وطلبته لأن العوام مقلدون لأئمتهم الشافعي ومالك المفتين من المعاصرين
وأهل العلم وطلبته مجتهدون وأدلتهم إن لم تكن أصرح من أدلة من خالفهم
فهي محتملة ومن جنس أدلة الشرع والفقهاء
فكيف إذا انضم إلى ذلك وجود سلف معتبر لهم
ولا إنكار في مسائل الاجتهاد كما تقرر في الأصول
بل الإنكار على من قال بالبدعية متوجه إذا لم يُجد له سلف
لأن المسألة معروفة في عهد السلف والأئمة وفي كتب الفروع
والله أعلم