تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: لغز فقهي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي لغز فقهي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما تقولون في رجل حضرته الصلاة - يعني فريضة وليست نافلة - لكن يحرم عليه أدائها ويجب عليه تأخيرها و إن أخرها فهو آثم ؟!
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  2. #2

    افتراضي رد: لغز فقهي

    !!
    من كان على غير طهارة ؛ يحرم عليه أداؤها وهو على هذه الحال حتى يغتسل، ولا يجوز تأخيرها لغير عذر.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: لغز فقهي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهدة مشاهدة المشاركة
    !!
    من كان على غير طهارة ؛ يحرم عليه أداؤها وهو على هذه الحال حتى يغتسل، ولا يجوز تأخيرها لغير عذر.
    ليس كذلك .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  4. #4

    افتراضي رد: لغز فقهي

    أفي لغزك تلاعب في الألفاظ أم على ظاهره ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: لغز فقهي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهدة مشاهدة المشاركة
    أفي لغزك تلاعب في الألفاظ أم على ظاهره ؟

    لا .. لا أبداً .

    هذا لغزٌ فقهي على ظاهره ِ .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: لغز فقهي

    أيعقل هذا ؟؟!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    مكة المكرمة
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: لغز فقهي

    لعل الإجابة متعلقة بأوقات النهي عن الصلاة أو حضور الطعام .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: لغز فقهي

    بدايةً قلتُ في نفسي بما قالت به الأختُ فهدة فألفيتُ ردك بأن الإجابة = غلط! ؛ فقلتُ لعله رجلٌ لم يصلِ صلاة الفريضة التي قبلها ، عند من يشترطون الترتيب في الأداء ؛ فلا يُصلِّها حتى يصلي الفائتة ، ربما! والله أعلم ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: لغز فقهي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حمزة أنس الرهوان مشاهدة المشاركة
    لعل الإجابة متعلقة بأوقات النهي عن الصلاة أو حضور الطعام .

    لا ليس كذلك , ثم هي فرض فلا عبرة بأوقات النهي .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربوع الإسـلام مشاهدة المشاركة
    بدايةً قلتُ في نفسي بما قالت به الأختُ فهدة فألفيتُ ردك بأن الإجابة = غلط! ؛ فقلتُ لعله رجلٌ لم يصلِ صلاة الفريضة التي قبلها ، عند من يشترطون الترتيب في الأداء ؛ فلا يُصلِّها حتى يصلي الفائتة ، ربما! والله أعلم ..
    ليس كذلك يا أُختاه .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: لغز فقهي

    تحيّرنا وحرنا يا أخية!
    كيف (يجب) وهو بذاك (آثم) بغير ما ذكرنا .. ننتظر الإجابة!
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: لغز فقهي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربوع الإسـلام مشاهدة المشاركة
    تحيّرنا وحرنا يا أخية!
    كيف (يجب) وهو بذاك (آثم) بغير ما ذكرنا .. ننتظر الإجابة!
    أحسن الله إليك سأوضح لعل الله يفتح عليك أو على غيرك .

    الرجل تحرم عليه الصلاة و في نفس الوقت يجب أن يؤخرها , ومع أنه يجب أن يؤخرها إلا أنه سيأثم لهذا التأخير , فما السبب لكل هذا ؟ .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: لغز فقهي

    هو الرجل الذي حضرته الصلاة وهو في أرض مغصوبة !

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: لغز فقهي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارسة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما تقولون في رجل حضرته الصلاة - يعني فريضة وليست نافلة - لكن يحرم عليه أدائها ويجب عليه تأخيرها و إن أخرها فهو آثم ؟!
    الإجابة بإذن الله هي صلاة المغرب من يوم عرفة ..
    فهنا يجب عليه تأخيرها ويحرم عليه أداءها في مكانها ولايؤخرها حتى ذهاب وقتها فيأثم بهذا الفعل ..
    والله تعالى أعلم ...،،،،
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: لغز فقهي

    أخي صــالح
    صلاة المغرب لا يجب أداؤها في مزدلفة فلو صــلَّاها في عرفة فــلا بأس ولا يأثم بذلك لكنه خــلاف السُّنة

    ولي سؤال بارك الله فيك
    هل قال أحدٌ من أهل العلم بحُرمة صلاة المغرب في عرفة ؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: لغز فقهي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو بردة مشاهدة المشاركة
    هو الرجل الذي حضرته الصلاة وهو في أرض مغصوبة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    الإجابة بإذن الله هي صلاة المغرب من يوم عرفة ..
    فهنا يجب عليه تأخيرها ويحرم عليه أداءها في مكانها ولايؤخرها حتى ذهاب وقتها فيأثم بهذا الفعل ..
    والله تعالى أعلم ...،،،،

    الإجابتان جانبهما الصواب .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: لغز فقهي

    جمهور أهل العلم أن الصلاة في الارض المغصوبة محرمة
    فإذا تعمّد البقاء فيها حتى ضاق الوقت
    فإذا تشاغل بالخروج منها وعلم أنه سيخرج الوقت قبل أن يخرج منها
    فهنا الصلاة فيها محرمة فإذا خرج منها فالوقتُ قد خرج فأثِمَ بخروج الوقت

    فتأملي رعاكِ الله

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: لغز فقهي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو بردة مشاهدة المشاركة
    جمهور أهل العلم أن الصلاة في الارض المغصوبة محرمة
    فإذا تعمّد البقاء فيها حتى ضاق الوقت
    فإذا تشاغل بالخروج منها وعلم أنه سيخرج الوقت قبل أن يخرج منها
    فهنا الصلاة فيها محرمة فإذا خرج منها فالوقتُ قد خرج فأثِمَ بخروج الوقت

    فتأملي رعاكِ الله
    تأملت .

    لكن جمهور العلماء على صحة الصلاة في الأرض المغصوبة مع حصول الإثم , وهذا ما ذهب إليه ابن عثيمين رحمه الله .

    على العموم اللغز ليس فيه تفصيل علمي , والإجابة كلمة واحدة .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: لغز فقهي

    لكن يحرم عليه أدائها
    ويحرم عليه أداءها
    أحسن الله إليكم ، الصواب : يُحرم عليه أداؤها ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: لغز فقهي

    الرجل سكران

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: لغز فقهي

    أحسنت

    ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )

    والسكران يجب عليه تأخير الصلاة حتى يفيق، ويأثم بتأخيرها بسبب السُّكر .. بخلاف الذي ليس على طهارة إذ يجب عليه أن يبادر بالتطهر.

    وقد ورد في السؤال .. أنه يحرم عليه الأداء - للسكر - ويجب عليه التأخير - حتى يفيق -.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •