من يتحفنا بتخريجٍ موسعٍ لحديث " مَنْ أَحْيَا سُنَّتِي فَقَدْ أَحَبَّنِي وَمَنْ أَحَبَّنِي كَانَ مَعِي فِي اَلْجَنَّةِ " ؟
من يتحفنا بتخريجٍ موسعٍ لحديث " مَنْ أَحْيَا سُنَّتِي فَقَدْ أَحَبَّنِي وَمَنْ أَحَبَّنِي كَانَ مَعِي فِي اَلْجَنَّةِ " ؟
نظرت في الحديث فوجدت طرقه تدور على ستة طرق ، و كلها عن أنس بن مالك :
الأول : طريق على بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن أنس بن مالك :
أخرجه الترمذي في جامعه – و من طريقه القاضي عياض في الشفا - ، و المروزي في تعظيم قد الصلاة ، و الطبراني في الأوسط – و من طريقه الأنصاري في ذم الكلام و أهله .
قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ثِقَةٌ ، وَأَبُوهُ ثِقَةٌ ، وَعَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ صَدُوقٌ ، إِلَّا أَنَّهُ رُبَّمَا يَرْفَعُ الشَّيْءَ الَّذِي يُوقِفُهُ غَيْرُهُ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ بَشَّارٍ يَقُولُ : قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ ، قَالَ شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ وَكَانَ رَفَّاعًا ، وَلَا نَعْرِفُ لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ أَنَسٍ رِوَايَةً إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ بِطُولِهِ , وَقَدْ رَوَى عَبَّادُ بْنُ مَيْسَرَةَ الْمِنْقَرِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، قَالَ أَبُو عِيسَى : وَذَاكَرْتُ بِهِ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيل فَلَمْ يَعْرِفْهُ وَلَمْ يُعْرَفْ لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ أَنَسٍ هَذَا الْحَدِيثُ وَلَا غَيْرُهُ , وَمَاتَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَتِسْعِينَ ، وَمَاتَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ بَعْدَهُ بِسَنَتَيْنِ ، مَاتَ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ .
و هذا إسناد ضعيف جدا آفته علي بن زيد بن جدعان ، و نفهم من كلام الإمام الترمذي رحمه الله أنه اضطرب في هذا الحديث فتارة يرويه عن أنس مباشرة ، و تارة يرويها عن أنس بواسطة و هو سعيد بن المسيب .
الثاني : يحيى بن عنبسة القرشي عن حميد الطويل عن أنس :
أخرجه عبد الله الأنصاري في ذم الكلام و أهله ، و هذا إسناد ساقط فيه يحيى بن عنبسة و هو وضاع .
الثالث : طرق الحديث عن عاصم بن سعيد و هو مجهول :
1- عاصم بن سعيد عن ابن لأنس ، عن أنس بن مالك :
أخرجه ابن شاهين في الترغيب ، و ابن بطة في الإبانة ، و الجوهري في مجلسان من أماليه ، أبي عبد الله الرازي في مشيخته
2- عاصم بن سعيد ، عن سعيد بن خالد ، عن خالد بن أنس ، عن أنس :
أخرجه العقيلي في الضعفاء ، و قال : . مُخْتَصَرٌ مِنْ حَدِيثٍ طَوِيلٍ ، لا يُتَابَعُ عَلَيْهِ . وَفِي هَذَا الْبَابِ أَسَانِيدُ لَيِّنَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ .
قلت : و إسناده منكر مسلسل بالمجاهيل و هم عاصم و سعيد و خالد .
3- عاصم بن سعيد عن معبد بن خالد عن أنس :
أخرجه الطبراني في الأوسط ، و اللالكائي في شرح أصول الاعتقاد ، و الأنصاري في ذم الكلام
قال الطبراني : لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ إِلا عَاصِمُ بْنُ سَعِيدٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ النُّفَيْلِيُّ .
قلت : النفيلي ثقة حافظ ، و معبد و عاصم مجهولان .
الرابع : عياض بن سعيد المازني عن سعيد بن خالد ، عن أنس :
أخرجه العقيلي في الضعفاء ، و قال : وَقَدْ رُوِيَ هَذَا بِإِسْنَادٍ أَصْلَحَ مِنْ هَذَا مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ
و عياض مجهول . و كذلك سعيد إن لم يكن القرشي المتروك .
الخامس : العلاء أبي محمد عن أنس :
أخرجه أحمد بن منيع في مسنده كما في اللالىء المصنوعة ، و الأنصاري في ذم الكلام ، و هذا ساقط : العلاء هذا هو العلاء بن زيدل متروك متهم بالوضع .
السادس : غلام خليل عن دينار عن أنس :
قال الألباني في الضعيفة (4538) : عن أحمد بن محمد بن غالب - غلام خليل - : حدثنا دينار ، عنه . أخرجه عفيف الدين في "فضل العلم" (124/ 2) .
قلت : ودينار هذا هو أبو مكيس الحبشي ؛ قال الذهبي :
"ذاك التالف المتهم . قال ابن حبان : يروي عن أنس أشياء موضوعة" .
وغلام خليل من الوضاعين المشهورين .
الخلاصة : الحديث لا يصح و لا يرتقي للصحة أو للتحسين بأي حال .
الأخ الفاضل أحمد السكندري : جزاك الله خيرا وبارك فيك .