(7) معالجة النصوص المتعارضة في أبان بن عبد الله البجلي من خلال(تهذيب التهذيب)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: (7) معالجة النصوص المتعارضة في أبان بن عبد الله البجلي من خلال(تهذيب التهذيب)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي (7) معالجة النصوص المتعارضة في أبان بن عبد الله البجلي من خلال(تهذيب التهذيب)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هاك يا طالبَ حديثِ رسول الله صلى الله عليه وسلم النصوص النقدية المتعارضة في أبان البجلي الكوفي-رحمه الله تعالى- والراجح منها
    موقف ابن مهدي والقطَّان
    قال الفلَّاس:كان ابنُ مهدي يحدِّثُ عن سفيان عنه وما سمعت يحيى يُحدِّثُ عنه قطُّ
    قلت:الإمام يحيى-رحمه الله تعالى- قد عرف عنه تعنُّته في الرجال
    موقف أحمد
    صدوق صالح الحديث ،وقال أيضا ثقة
    موقف ابن معين
    ثقة
    موقف ابن نمير
    ثقة
    قلت: قال ابن الجنيد: كان أحمد وابن معين يقولان في شيوخ الكوفيين ما يقول ابن نمير فيهم([1])
    موقف البخاري
    صدوق الحديث([2])
    موقف ابن عدي
    هو عزيز الحديث عزيز الروايات لم أجد له حديثاً منكر المتن فاذكره وأرجو أنه لا بأس به
    موقف ابن حبان
    كان ممن فحش خطاؤه وانفرد بالمناكير
    موقف العجلي
    ثقة
    موقف النسائي
    ليس بالقوي
    موقف الدارقطني
    ضعيف([3])
    موقف العقيلي
    ذكره في الضعفاء
    موقف ابن خزيمة والحاكم والترمذي([4])
    صححوا حديثه
    *إذن فالراجح هو أن أبان بن عبد الله البجلي مقبول الرواية، وأما قول الإمام النسائي (ليس بالقوي) فإنه يستعملها غالبا في الصدوقين ومن دونهم من أهل العدالة([5])،قال الإمام الذهبي:(وقد قيل في جَمَاعاتٍ : ليس بالقويِّ ، واحتُجَّ به . وهذا النَّسائيُّ قد قال في عِدَّةٍ : ليس بالقويّ ، ويُخرِجُ لهم في (( كتابه )) قال :قولُنا:( ليس بالقوي ) ليس بجَرْحٍ مُفْسِد ) وأمَّا تضعيف الإمام ابن حبان والعُقيلي فلا يرقى لمعارضة توثيق الأئمة الكبار كأحمد وابن معين وابن نمير والبخاري، ناهيك أنَّ نَفَسَهما-رحمهما الله تعالى- في الجرح حادٌّ ، وأمَّا الإمامُ الدارقطنيُّ فلعلَّه أرادَ أنَّ فيه ضعفاً، لا أنه ممن لا يحتجُّ به،والإمام الذهبي رحمه الله تعالى لم يحرِّر ترجمة أبان في الكاشف حيث قال:( وثَّقه ابنُ معين وليَّنه غيره) وهذه عادة له في بعض التراجم ، لكنه قال في الميزان:(حسن الحديث) و أما الحافظ-رحمه الله تعالى- فقال:(صدوق في حفظه لين) وصدق رحمه الله تعالى،وممن يحتجُّ بأبان بن عبد الله من المعاصرين الشيخُ الألبانيُّ-رحمه الله تعالى- حيث قال عنه(أبان مختلف فيه والأكثر على توثيقه ،وقال الذهبي : " حسن الحديث " ،و قال الحافظ : صدوق في حفظه لين)([6])
    تنبيه:ذكر الإمام الذهبي في الميزان خبرا استنكره على أبان وحمَّله تبعته حيث قال:( ومما أنكر عليه ما روى مالك بن إسماعيل النَّهدي، حدثنى سليمان بن إبراهيم ابن جرير، عن أبان بن عبدالله البجلى، عن أبى بكر بن حفص، عن على رضى الله عنه - مرفوعا: جرير منا أهل البيت ظهرا لبطن ظهرا لبطن)
    قلت:الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى- يميل كما في الضعيفة(3/351) إلى أن علة الخبر هو سليمان بن إبراهيم لا أبان،حيث قال:(والراوي عنه سليمان بن إبراهيم بن جرير قال الحافظ في " اللسان " :" لا يعرف حاله ، و لم يذكر فيه ابن أبي حاتم شيئا "
    قلت : فلعله هو علة هذا الحديث ) ولعل كلام الشيخ الألباني أقرب،فكون الخبر يلصق بسليمان أولى من أن يُلصق بأبان.والله أعلم


    [1] الجرح والتعديل(1/320)

    [2] علل الترمذي الكبير

    [3] العلل، للدارقطني

    [4] لم يذكر الحافظ تصحيح الترمذي،وقد صحح له حديثا في أبواب العيدين

    [5] راجع الرسالة الرائعة (منهج الإمام أبي عبد الرحمن النسائي في الجرح والتعديل)للدكتو قاسم علي سعد-حفظه الله تعالى-(4/1833)ط.دار البحوث للدراسات الإسلامية

    [6] الصحيحة(3/231)
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,706

    افتراضي رد: (7) معالجة النصوص المتعارضة في أبان بن عبد الله البجلي من خلال(تهذيب التهذيب)

    بارك الله فيكم ، وأنتظر جديدكم ..
    ألا ترى أيها الشيخ الفاضل أن بين قول الدارقطني (ضعيف) وبين توجيهكم لكلامه بعضُ بُعْدٍ؟
    ضعيف > لعلَّه أرادَ أنَّ فيه ضعفاً لا أنه ممن لا يحتجُّ به.
    بصرف النظر عن آراء باقي النقاد ، أفلا يمكن أن يكون رأي الدارقطني مخالفا لرأي جمهور النقاد في (أبان) أو أن له توجيها أقرب من هذا ؛ من دون أن نطوّع صريح لفظه بشيء من التكلف (= في نظري) (ابتسامة)

    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    Lightbulb رد: (7) معالجة النصوص المتعارضة في أبان بن عبد الله البجلي من خلال(تهذيب التهذيب)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ، وأنتظر جديدك ..
    ألا ترى أن بين قول الدارقطني (ضعيف) وبين توجيهك لكلامه بعضُ بُعْدٍ؟
    ضعيف > لعلَّه أرادَ أنَّ فيه ضعفاً لا أنه ممن لا يحتجُّ به.
    بصرف النظر عن آراء باقي النقاد ، أفلا يمكن أن يكون رأي الدارقطني مخالفا لرأي جمهور النقاد في (أبان) أو أن له توجيها أقرب من هذا ؛ من دون أن نطوّع صريح لفظه بشيء من التكلف (= في نظري) (ابتسامة)
    أبا محمَّد...

    رضي الله عنك

    ألستَ منتهياً عن نحتِ أثلتنا**ولستَ ضائرها ما أطَّتِ الأبلُ

    فما قولك في تضعيفِ الإمامِ الدارقطني؟ هل ترى أنَّه في عدوةِ القادحينَ أم أنَّ ثمة قرينة تصرف

    دلالة تضعيفه

    أودُّ إفادتي

    أبا محمَّد

    لا سكَّنَ اللهُ قلباً عَقَّ ذكرَكمُ ** فلم يطرْ بجناحِ الشَّوقِ خَفَّاقا
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,706

    افتراضي رد: (7) معالجة النصوص المتعارضة في أبان بن عبد الله البجلي من خلال(تهذيب التهذيب)

    هل ترى أنَّه في عدوةِ القادحينَ أم أنَّ ثمة قرينة تصرف دلالة تضعيفه

    أودُّ إفادتي؟
    إجابة بإجابة لا سؤال بسؤال
    فلاحظ قولتي: (بصرف النظر عن آراء باقي النقاد)
    وأحببت فقط تحرير قول الدارقطني رحمه الله في أبان ، فهل لك أن تفيدني بشيء من البسط؟
    (ابتسامة)
    وما قولكم في تقديمه لحديث شريك القاضي لما سئل عن حَدِيثِ إِبراهِيم بنِ جَرِيرِ بنِ عَبدِ الله ، عَن أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم : في المَسحِ عَلَى الخُفَّينِ أَنَّهُ فَعَل ذَلِك.
    فَقال : يَروِيهِ أبان بن عَبد الله البَجَلِيُّ ، وأَسَد بن عَمرٍو البَجَلِيُّ ، عَن إِبراهِيم بنِ جَرِيرٍ ، عَن جَرِيرٍ.
    وخالَفَهُما شَرِيكٌ ، رَواهُ عَن إِبراهِيم بنِ جَرِيرٍ ، عَن قَيسِ بنِ أَبِي حازِمٍ ، عَن جَرِيرٍ ، وهُو أَشبَهُ.
    علل الدارقطني [13 /437].
    ولعلكم استقيتم قول الدارقطني من جوابه عن أحاديث رويت عن أبي هريرة في المسح
    لما ذكر الذي: يَروِيهِ أَبانُ بن عَبدِ الله البَجَلِيُّ وكان ضَعِيفًا ، عَن مَولَى لأَبِي هُرَيرة فِي المَسحِ عَلَى الخُفَّينِ مَرفُوعًا.
    وَأَبانُ ضَعِيفٌ.
    وقال أَحمَد بن حَنبَلٍ : هَذا حَدِيثٌ مُنكَرٌ ، وكُلُّها باطِلَةٌ ، ولا يَصِحُّ عَن أَبِي هُرَيرة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم فِي المَسحِ.
    علل الدارقطني [8 /276]
    ولن ينازع هذا في الحكم الكلي على الراوي والحمد لله (ابتسامة)
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: (7) معالجة النصوص المتعارضة في أبان بن عبد الله البجلي من خلال(تهذيب التهذيب)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    إجابة بإجابة لا سؤال بسؤال
    فلاحظ قولتي: (بصرف النظر عن آراء باقي النقاد)
    وأحببت فقط تحرير قول الدارقطني رحمه الله في أبان ، فهل لك أن تفيدني بشيء من البسط؟
    (ابتسامة)
    وما قولكم في تقديمه لحديث شريك القاضي لما سئل عن حَدِيثِ إِبراهِيم بنِ جَرِيرِ بنِ عَبدِ الله ، عَن أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم : في المَسحِ عَلَى الخُفَّينِ أَنَّهُ فَعَل ذَلِك.
    فَقال : يَروِيهِ أبان بن عَبد الله البَجَلِيُّ ، وأَسَد بن عَمرٍو البَجَلِيُّ ، عَن إِبراهِيم بنِ جَرِيرٍ ، عَن جَرِيرٍ.
    وخالَفَهُما شَرِيكٌ ، رَواهُ عَن إِبراهِيم بنِ جَرِيرٍ ، عَن قَيسِ بنِ أَبِي حازِمٍ ، عَن جَرِيرٍ ، وهُو أَشبَهُ.
    علل الدارقطني [13 /437].
    ولعلكم استقيتم قول الدارقطني من جوابه عن أحاديث رويت عن أبي هريرة في المسح
    لما ذكر الذي: يَروِيهِ أَبانُ بن عَبدِ الله البَجَلِيُّ وكان ضَعِيفًا ، عَن مَولَى لأَبِي هُرَيرة فِي المَسحِ عَلَى الخُفَّينِ مَرفُوعًا.
    وَأَبانُ ضَعِيفٌ.
    وقال أَحمَد بن حَنبَلٍ : هَذا حَدِيثٌ مُنكَرٌ ، وكُلُّها باطِلَةٌ ، ولا يَصِحُّ عَن أَبِي هُرَيرة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم فِي المَسحِ.
    علل الدارقطني [8 /276]
    ولن ينازع هذا في الحكم الكلي على الراوي والحمد لله (ابتسامة)
    أحسنت يا شيخ عبد الله أحسن الله إليك وبارك في عمرك...
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •