قائل التراويح بدعه ولا أصليها
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قائل التراويح بدعه ولا أصليها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي قائل التراويح بدعه ولا أصليها


    هناك بعض الإخوة هداهم الله من يقول أن التراويح بدعه ولا يصليحها فكيف نرد على ذلك بالحجه والبرهان .

    وشكرا لكم ونفع بكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: قائل التراويح بدعه ولا أصليها

    لعل في هذا الرابط ما يشفي :

    http://www.saaid.net/Doat/naif/14.htm

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: قائل التراويح بدعه ولا أصليها

    العلماء رحمهم قسموا البدعة إلى قسمين :

    1- بدعة حقيقية : وهي الإتيان بعبادة لم ترد لا في الكتاب ولا في السنة مثل : إحداث صلاة سادسة وغيره .. يعني إحداث وابتداع ما لم يرد أبدا وهذه محرم بالإجماع بل ربما أوصل إلى الكفر إذا أتى بها ليكمل بها الشرع وأن الشرع بغيرها يكون ناقص لان فيه ردا لقوله " اليوم أكملت لكم دينكم "

    2- بدعة إضافية : هو أن يأتي بعبادة وردت في الكتاب والسنة فهي عبادة شرعها النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- لكنه خصص هذه العبادة في وقت لم يرد فيه دليل , فالعبادة مشروعة مطلقا لكن تخصيصها بوقت لم يرد فيه دليل وهذا القسم مختلف فيه :
    القول الأول : أنها محرمة لأن التخصيص يلزم منه دليل
    القول الثاني : يجري عليها الأحكام الخمسة : فمنها ما هو محرم ومنها ماهو مكروه ومنها ما هو مباح ومنها ما هو مستحب ومنها ما هو واجب

    وأنا من وجهة نظري (وأتمنى تصحيحها إن كانت خاطئة) أن تخصيص شهر رمضان بما لم يخصصه النبي هو من البدع الإضافية وهذا مثل : تخصيص شهر رمضان بختم القران مرة واحدة فتجد كثير من الناس لا يختم القرأن إلا في هذا الشهر فتخصيصه بختم القران مرة أو مرتين أو ثلاث في كل سنة هو من البدع الإضافية

    ومثل : ما يفعله أئمة الحرم أنهم يختمون القران في هذا الشهر مرة واحدة في التراويح وهم على هذا الحال لهم سنوات وهذا الفعل ليس فيه دليل

    فهذه عبادات شرعها النبي ولكن لم يخصصها في زمن معين وبطريقة معينة فهي من البدع الإضافية

    وكذلك جمع الناس على صلاة التراويح بهذه الطريقة التي نراها اليوم لم يرد فيها دليل , نعم أصل التراويح شرعها النبي لكن بهذه الكيفية وبهذه الطريقة بحيث أن لها ركعات معينة والإمام يقرأ صفحات معينة فهذا لم يرد فيه الدليل ..وبارك الله فيك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •