تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 45 من 45

الموضوع: علوم الحديث بين المتقدمين والمتأخرين

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: علوم الحديث بين المتقدمين والمتأخرين


    بارك الله فيكم أبا مالك وزادكم من واسع فضله وجزيل عطائه
    وعمل المتقدمين -كما تفضلتم- يدور مع القرائن كثيراً، والباحث ينبغي عليه إذا درس حديثاً وقع فيه كلامٌ لهم أن يتتبع بالضبط سبب تعليلهم، ويجتهد في الكشف عنه، ولا يحاكم ما يصدر عنهم وفق ضوابط علم المصطلح

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: علوم الحديث بين المتقدمين والمتأخرين

    المكرم الأخ ابن عقيل حفظه الله

    ما ذكره الأخ الشيخ أمجد حفظه الله رأيه الذي يتبناه ، ولو لا حظت لم يوفقه مع كونهما من المنافحين عن نظرية التباين المنهجي بين المتقدمين والمتأخرين .
    وقول أخينا الشيخ أمجد يثير إشكالات عليه عديدة لأن عدداً من المسائل التي طرحها تجد تأصيلها عند الحافظ ابن حجر وغيره ، وهو ممن يوصف برأس المتأخرين ، ويصفه أحد الأفاضل في مواضع (( هذه من كيس الحافظ )) وكأنه مزور أو مجرم !!

    انظر كلام الحافظ ابن حجر عن زيادة الثقات في النكت وتأمل هل تأصيله على منهج المتقدمين أم المتأخرين ، وانظر كلام العلائي في ذلك ، وانظر كلام الحافظ ابن حجر في النكت عن الحديث المعنعن ورده على أدلة مسلم واختياره لمذهب البخاري ، وانظر كلامه عن الحسن لغيره وتأييده لكلام ابن القطان فيه ... هل الحافظ ابن حجر فيما أصله في هذه المسائل كان على منهج المتقدمين أم لا ؟

    على أية حال أنا مؤيد بقوة لروح المنهج الذي يطرحه الإخوان ولكني أرى أن التحزب ضار جداً بحقيقة هذه الدعوة ، وأرى أن الراجح هو التطبيقات العملية مع أني أقرر وبقوة أن المتقدمين قد اختلفوا في عدد من مسائل أصول الحديث ، ولا أرى صحة القول بأنهم متفقون في الأصول ، وممن نبهني لهذه القضية الدكتور خالد الدريس في محادثة هاتفية قبل عدة أشهر وسرد علي عدد من المسائل ، وأقواها في نظري قضية المرسل كان المتقدمون يرون حجية المرسل ثم ظهر الشافعي رحمه الله فتغير التوجه .
    أخي ابن عقيل :
    ماذا يفيد قول أبي داود التالي في رسالته إلى أهل مكة : (( وأما المراسيل فقد كان يحتج بها العلماء فيما مضى مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس والأوزاعي حتى جاء الشافعي فتكلم فيها وتابعه على ذلك أحمد بن حنبل وغيره رضوان الله عليهم ))
    وقال الحافظ ابن رجب : (( وقد ذكر ابن جرير وغيره : أن إطلاق القول بأن المرسل ليس بحجة ، من غير تفصيل بدعة حدثت بعد المائتين )) .

    وهل الكلام في حجية المرسل أصل أم فرع ؟

    الكلام في ذيول هذه المسألة طويل .. وطويل .. والأقوال غير المحررة كثيرة للأسف ...
    كلام الشيخ يحيل المسألة إلى مسائل فقط وليست خلافاً منهجياً ، وهذا يقع حتى بين المتأخرين فهم يختلفون في مسائل عدة ، انظر إلى أحكام الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تحقيقه على المسند والترمذي وقارنها بأحكام الشيخ العلامة الألباني رحمه الله ، ثم قارن أحكام الألباني بتحقيقات الأرناؤط وأحكامه على الأحاديث في المسند تحديداً هل تجدهم يختلفون في مسائل من علم المصطلح أم لا .
    وقارن كلام الشيخ إسماعيل الأنصاري ورده على الألباني هل يختلفون في مسائل من علم المصطلح أم لا ؟
    وانظر لانتقادات أبي غدة مع الألباني في مسائل من علم المصطلح عديدة
    وكذا اختلاف الألباني مع المعلمي اليماني رحم الله الجميع هل يتيح القول باختلاف منهجي ، وهل كان الألباني وهو يحقق التنكيل للمعلمي ويتعقبه في بعض المواضع يرى أن المعلمي على منهج غير ما هو عليه ؟
    وهل كان المعلمي وهو يسير في طريق التحقيقات الرائعة في علم الحديث يقول لي منهج ولكم منهج ؟ نعم هو انتقاد المتأخرين أمثال السيوطي ونحوه ولكن لم يتعرض لقضية المنهجية مطلقاً ، ولم يشنع كما يشنع بعض أحبابنا اليوم .

    الخلاصة أن رأيي في كلام حبيبنا وشيخنا أمجد الفلسطيني يجعلني أقول :
    الاختلاف في مسائل محصورة لا يتيح القول بأن الخلاف منهجي ...
    خصلتان لا يستقيم فيهما حسن الظن :
    الحكم .... و الحديث

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: علوم الحديث بين المتقدمين والمتأخرين

    المكرم الشاطبي وفقه المولى لرضاه
    جزاك الله خيراً علي الكشف والبيان
    وذكرتني حفظك الله بقول الشيخ مقبل رحمه الله: [ وأقول إن كل مسألة أصاب فيها هؤلاء القائلون بهذه المقالة - التفريق بين منهج المتقدمين والمتأخرين - أنا أثبتها من كلام المتأخرين .. أنهم سُبقوا إليها، أي مسألة أصابوا فيها، سأثبتها من كلام المتأخرين الذين يعتقدون أنهم قد انسلخوا من مذهب المتقدمين، موجود هذا الكلام في كلام المتأخرين، أي مسألة أصابوا فيها مسبوقون إليها .. هذه الدعوة فقط أوغرت صدور طلبة العلم على العلماء، وأدخلت في صدور طلبة العلم التهوين والتحقير للعلماء ، بأن هؤلاء لم يفهموا مذهب المتقدمين، بأن هؤلاء ما عرفوا ولم يتذوقوا ما كان عند المتقدمين .. وهذا افتراء وظلم، ]من شريط مسجل

    والعجيب أن البعض يقرر بدون تحفظ أن المتأخرين يجعلون القاعدة مطردة لا يتنازلون عنها ولا يخالفونها وهذا ظلم
    فإن قلنا لهم أنظروا فلان لم يقرر هذا يقولون لا هذا يسير على منهج المتقدمين في هذه القاعدة ؟!

    الحاصل أن أصطلاح المتأخرين في تعبير أهل هذه الدعوى هو اصطلاح عائم لا يستطعيون تحديده فقد كانوا يقولون بالفترة الزمنية والأن كما ترى يقولون ربما كان المتأخر متقدم بحسب منهجه وفي الأخير المقصود من هذه الدعوة أناس معينون ولكن لا أحد يجرؤ بالتصريح لأنه سينكشف قصده وهذا الكلام على من أحدث هذه الدعوى وليس على الأتباع.

    فلو قالوا الدعوى تخص بعض محققي هذا الزمان الذي أصبحوا أكثر من المطابع التي تطبع الكتب لقلنا ربما إنكم تصيبون الهدف , أما أن لا يُعين المقصود بهذه التهمة ويفقد طلبة العلم ثقتهم في علماءهم وأحكامهم على الأحاديث فهذا ظلم للدعوة ولهذا العلم الشريف والله المستعان

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: علوم الحديث بين المتقدمين والمتأخرين

    وأتمنى أن يتصدى لتحرير هذه المسألة من يراعي العدل والوسطية ، فما اطلعنا عليه حتى الآن ما هي إلا كبسولات ومسكنات ، ولم نر دواء ناجعاً فالخلاف بين القائلين بمنهج المتقدمين قائم فلا يمكن أن أجعل شيخنا العلامة الدكتور إبراهيم اللاحم في دعوته لمنهج المتقدمين كالدكتور المليباري أو كالدكتور حاتم الشريف ولا يمكن أن أجعل الشيخ المحدث عبدالله السعد مع المليباري وحاتم الشريف . وقد التفت بذكاء الدكتور أحمد معبد للقليل من هذه الاختلافات فركز عليها ، ولو استرسل في تتبع الجزئيات لوجد تناقضات واختلافات أخرى .
    بارك الله فيك أخي الشاطبي
    هل تدعي أن ثمت خلافا بين من ذكرت في المنهج ؟؟ إن كان كذلك فأرجو ذكره
    ينبغي أن يعلم أن الخلاف في بعض الجزئيات لا يدل على الخلاف في المنهج كما هو حاصل بين أهل السنة والجماعة
    فخلاف الصحابة في رؤية النبي ربه في الدنيا وخلافهم في سماع كلام الموتى وعذاب الميت ببكاء أهله عليه لا يدل على وجود خلاف بينهم في منهجهم في باب العقائد
    لأن الخلاف ليس بجوهري كتقديم العقل على النقل ورد خبر الواحد وإن حفته قرائن ونحو هذا مما يترتب عليه خلاف كثير في الجزئيات
    وكذا يقال في باقي الأبواب
    وعليه فلم يعد خلاف أصحاب هذه الدعوة في الحد الفاصل بين المتقدم والمتأخر وفي تصحيح بعض الأحاديث وتضعيفها ونحو ذلك مشكلا على أصل هذه الدعوة

    لكن ينبغي هنا استحضار قول الشاطبي الكبير (ابتسامة) في الموافقات أن كثرة الخلاف في الجزئيات دليل على الخلاف في الكليات
    لاحظ أنه قال كثرة لا مجرد الاختلاف في الجزئيات
    وعليه يصح استدلال أصحاب هذه الدعوة على صحة الفرق بين المنهجين بكثرة مخالفة المتأخرين للمتقدمين في تصحيح الأحاديث وتضعيفها
    أرجو أن يكون كلامي الأخير واضحا بارك الله فيكم

    أقترح نقل الخلاف إلى موضوع أنسب من هذا كموضوع الأخ الأزدي المعنون بتساؤلات حول منهج..... أو غيره مما هو أنسب
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: علوم الحديث بين المتقدمين والمتأخرين

    الشيخ أمجد حفظك الله
    كلامي على سبيل الإلزام .. وإلا الكلام عن وجود الخلاف لا يدل على تناقض في الأصول هذا محل اتفاق ..

    ولكنك حفظك الله ترى أن الخلاف في مسائل حصرتها ... السؤال : هو ما تذكره من أن للمتقدمين فيه منهجاً مختلفاً عن المتأخرين في هذه المسائل نقول لك على سبيل التنزل : أليس ابن حجر قرر مذهب المتقدمين ونصره في عدد من هذه المسائل أم لا ؟ ولعلك تتكرم بقراءة ما نصصت على ذكره من مسائل آنفاً .

    ولنحصر النقاش :

    ما تعريفك الاصطلاحي وليس اللغوي لكلمة المنهج ؟
    ثم هل تقر بأن الحافظ ابن حجر نصر نظرياً مذهب المتقدمين في المسائل المذكورة أم لا ؟

    يشرفني معرفة رأيك في ذلك .
    خصلتان لا يستقيم فيهما حسن الظن :
    الحكم .... و الحديث

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •