كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه

    فهذا كتاب الشيخ التويجري رحمه الله في إثبات صفة من صفات الله عزوجل وهي الصورة أسأل الله أن ينفع بها وان يجعلها خالصة لوجهه الكريم .

    --------------

    قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

    (( قال النبي صلى الله عليه وسلَّم : ( إن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه البخاري ومسلم .

    الصواب في عود الضمير على الرحمن ،

    وإثبات الصورة لله تعالى على الوجه اللائق به من غير تحريفٍ ولا تعطيل ولا تمثيلٍ ولا تكييف

    والمعنى أن الله سبحانه سميعٌ عليم متكلم إذا شاء ..

    وهكذا آدم سميع عليم متكلم إذا شاء ،


    وله وجه ولله وجه ولكن ليس الوجه كالوجه

    وليس السمع كالسمع وليس العلم كالعلم وليس الكلام كالكلام ؛


    كما قال سبحانه وتعالى : ﴿ لَيسَ َكمِثلِهِ شيءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ﴾

    [ سورة الشورى : 11] . )) ا.هـ كلامه رحمه الله .

    ( منقول )
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    ولعل أحد طلبة العلم ينشط لكتابة هذا الكتاب المفيد

    على الوورد رجاء ثواب الله تعالى ....

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    في مقدمة الشيخ ابن باز لكتاب الشيخ حمود التويجري

    قال رحمه الله ((وقداجاد وافاد واوضح ماهو الحق في هذه المسألة وهو أن الضمير في الحديث الصحيح في خلق آدم على صورته يعود الى الله عز وجل ..


    الى أن ذكر تصحيح الأئمة احمد واسحاق والاجري وشيخ الاسلام وآخرون ...

    الى ان قال...والصواب ما قاله الأئمة المذكورون وغيرهم في عود الضمير الى الله عز وجل...))

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    alex
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    وهذه مسالة خلافية اليس كذلك ايها الاخوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    أول من نفى صفة الصورة هم الجهمية



    روى أبو طالب قال : قال لي أحمد بن حنبل: صح الأمر على أبي ثور.

    من قال إن الله خلق اّدم على صورة اّدم فهو جهمي

    وأي صورة كانت لآدم قبل أن يخلقه ؟!


    وروى الخلال عن أبي طالب من وجهين قال : سمعت أبا عبدالله أحمد بن حنبل يقول:

    من قال إن الله خلق اّدم على صورة اّدم فهو جهمي وأي صورة كانت لاّدم قبل أن يخلقه ؟!


    وروى الخلال عن المروذي قال : أظن أني ذكرت لأبي عبدالله عن بعض المحدثين بالبصرة أنه قال:

    على صورتة؛أي صورة الطين قال: هذا جهمينسلم الخبركما جاء.

    وقد رد ابن تيمية في بيان تلبيس الجهيمة

    على من تاول حديث الصورة نقل جلها الشيخ حمود التويجري في كتابه هذا

    وقدم له الشيخ ابن باز


    بل يمر كما جاء وهذا منهج السلف الصالح .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    جزاك الله خيرا على الكتاب.. وبارك فيك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
    أول من نفى صفة الصورة هم الجهمية
    الذي يسأل عنه الأخ الكريم ليس له علاقة بإثبات الصفات ونفيها. فليعلم. وإنما في مباحث تخص هذا الحديث خاصة، وفيه خلاف يعلمه أهل الاختصاص.
    ورجح بعض أهل العلم قول الإمام أحمد، وخالفة آخرون. ولكل تعليله ووقفاته.
    وللشيخ ابن عقيل الظاهري تعليق منشور بخط اليد بعنوان : حديث الخلق، يقع في نحو من 34 صفحة فيه بعض الوقفات لكلام الشيخ التويجري في رسالته هذه.
    وهو حري للتعمن لمن أراد النظر والفقه في الدين.
    والله الموفق.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    تضعيف الحديث ليس له علاقة بإثبات صفة الصورة

    وحتى في الحديث الصحيح يرجع الضمير إلى الله عزوجل ( على صورته )

    ولم يرجعه لآدم أو غير ذلك إلا الجهمية

    ومن هو الذي خالف أحمد في إثبات الصورة لله عزوجل من أئمة السلف ؟؟



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
    تضعيف الحديث ليس له علاقة بإثبات صفة الصورة

    وحتى في الحديث الصحيح يرجع الضمير إلى الله عزوجل ( على صورته )

    ولم يرجعه لآدم أو غير ذلك إلا الجهمية

    ومن هو الذي خالف أحمد في إثبات الصورة لله عزوجل من أئمة السلف ؟؟


    يا أخي الكريم.. الحديث له روايات ثابتة صحيحة وهناك روايات لم تثبت.
    والاشكال في المضمر.. لأن التصريح لم يصح فيه حديث.
    فمن أراد أن يأتي بهذا التصريح فعليه بالدليل "دليل الإثبات" وهذا ما نص عليه أهل السنة والجماعة أنه لا إثبات إلا بدليل.. ودليل الإثبات لا يصح فيه شىء على منهج المحدثين.

    وأما الجهمية... فهم ((((( خارج ))))) هذا الخلاف. أرجو أن تكون اتضحت هذه النقطة حتى لا نصاب بالملل من هذا التكرار لها.
    فمخالفك يمكنه بمنتهى البساطة أن يرميك بالتشبيه والتمثيل. وما أسهله على اللسان.. وأعظمه قبحا عند الله. وقد يأتي لك بقول أحد العلماء..
    على سبيل المثال: (( قال أبو حاتم : ليست تخلو هذه ((الهاء)) من أن تُنسب إلى الله، أو إلى آدم، فإن نسبت إلى الله كان ذلك كفرًا. )) الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان (13/34) ط الرسالة.
    وأما من خالف الإمام أحمد.. فابن منده وابن حبان وابن خزيمة وغيرهم.
    ووافق الإمام أحمد .. ابنه عبدالله وابن قتيبة والضحاك. ونصر هذا القول شيخ الإسلام.
    والمسألة خلافية.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    ليس للسلف فيها قولان بل هم متفقون على إثباتها وهذا في عهد الإمام أحمد وإسحاق وأئمة السلف

    ولم يقل بنفي هذه الصفة في عهد أحمد إلا الجهمية

    ومن ذكرت من المتأخرين كابن حبان وابن منده ( إن صح ذلك عنه )

    موافقون لابن خزيمة الذي رد عليه العلماء وبينوا انها زلة عالم

    فالمراد أن يكون أحد في عصر الإمام أحمد قال بهذا القول ولم يرد عليه السلف ..

    وكل طوائف أهل البدع يرمون أهل السنة بالتشبيه

    لإنهم شبهوا أولاً ثم عطلوا .


    ولو وافقهم اهل السنة لنفوا جميع الصفات

    فليست الصورة بأعجب من القدم واليد والوجه

    تعالى الله عمايقول الظالمون علواً كبيراً

    ولم أجد ماذكرت في صحيح ابن حبان

    وجزاكم الله خيراً

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    أخي الكريم
    أرجو أن لا تخلط بين المثبت والنافي.
    فمخافك ليس جهمي ولا معتزلي ولا كلابي. وإنما مخالفك من كبار أئمة أهل السنة.
    أرجو ألا يكون الكيل بمكيالين مع أقوال الأئمة.. أخذ وطرح دون أصل يتوكأ عليه في الإثبات.. وإنما قال فلان وقال غيره.
    فأهل السنة والجماعة ليسوا أصحاب هذا المنهج مطلقا.. لا قديما ولا حديثا.
    وعلى طالب العلم أن يتبع الدليل.
    فإن كان المثبت للصفة يثبتها بما صح عنده.. فلا يطلق عليه هذه الإطلاقات العشواء.
    لأن الأصل المتفق عليه هو إثبات ما أثبته الله لنفسه.. فإن أثبت كل طرف بما صح عنده.. فلا تثريب.
    وهذا القول لم يعرف عند السلف إلا من قول الإمام أحمد، ومن ادعى اتفاق السلف عليه لألزمناه بإثباته وما أثقله من إثبات.
    وعلى كل..
    كلام الإمام ابن حبان في المجلد الرابع عشر


    وأما كلام ابن منده.. الذي وصفته بـ(إن صح ذلك عنه) فانظر في كتاب التوحيد المجلد الأول



    الصور المرفقة الصور المرفقة
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    رد العلماء على ابن خزيمة رحمه الله

    وبينوا أنه اخطأ ولو كانت الخلاف فيها سائغاً لسكتوا عنه وسكتوا عن أبي ثور قبله

    وكذلك ابن منده وابن حبان رحم الله الجميع

    ومذهب السلف هو إثبات صفة الصورة كمايليق بجلال الله وعظمته

    وكون ابن حبان وابن منده وابن خزيمة خالفوا السلف

    لاتكون المسألة خلافية بل هي من زلات العلماء

    و الحق فيها واحد وهو الذي بينه الإمام أحمد وإسحاق رحمها الله وغيرهم

    ولامخالف لهم في عصرهم إلا الجهمية ومن تابعهم جهلاً بعقيدة السلف


    وابن حبان رحمه الله أنكر الحد ورد عليه علماء السنة

    بل وأخرجوه من بلده كما هو معروف من سيرته رحمه الله...

    وقولك اني أكيل بمكيالين يقال للإمام أحمد وإسحاق وجميع السلف !!!

    لإن مقصود المسلم السني معرفة مراد الله ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم

    لامتابعة العلماء في زلاتهم


    فوجود مخالف من المتأخرين لمن سبقهم من السلف وهم أعلم وأحكم وأفهم للنصوص وأقرب لنور النبوة وأبعد عن البدع

    لايجعل المسألة خلافية فهذا ليس من منهج السلف الصالح في القرون المفضلة ...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
    رد العلماء على ابن خزيمة رحمه الله

    وبينوا أنه اخطأ ولو كانت الخلاف فيها سائغاً لسكتوا عنه وسكتوا عن أبي ثور قبله

    وكذلك ابن منده وابن حبان رحم الله الجميع

    ومذهب السلف هو إثبات صفة الصورة كمايليق بجلال الله وعظمته

    وكون ابن حبان وابن منده وابن خزيمة خالفوا السلف

    لاتكون المسألة خلافية بل هي من زلات العلماء

    و الحق فيها واحد وهو الذي بينه الإمام أحمد وإسحاق رحمها الله وغيرهم

    ولامخالف لهم في عصرهم إلا الجهمية ومن تابعهم جهلاً بعقيدة السلف


    وابن حبان رحمه الله أنكر الحد ورد عليه علماء السنة

    بل وأخرجوه من بلده كما هو معروف من سيرته رحمه الله...

    وقولك اني أكيل بمكيالين يقال للإمام أحمد وإسحاق وجميع السلف !!!

    لإن مقصود المسلم السني معرفة مراد الله ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم

    لامتابعة العلماء في زلاتهم


    فوجود مخالف من المتأخرين لمن سبقهم من السلف وهم أعلم وأحكم وأفهم للنصوص وأقرب لنور النبوة وأبعد عن البدع

    لايجعل المسألة خلافية فهذا ليس من منهج السلف الصالح في القرون المفضلة ...
    المسألة غير مقطوع بها إلا عند من قال بصحة الحديث الآخر ليكون له قرينة، وهذا ما تختلف الأنظار فيه.
    لأنه لو صح لكان نصا قاطعا، وإنما الذي صح هو المضمر وحسبك به.
    والمسألة لا تعد من التأويلات كما يتوهم البعض، لأن مسألة ارجاع الضمير مختلف عليها.
    ولا تصح إلا بقرينة، وإلا فلا.
    لأن أوجه اللغة تحتمل، ولا توجد قرينة دالة إلا اللهم الذي لم تثبت صحتها على منهج المحدثين.
    وأما خلاف الجهمية.. فهو خلاف آخر وهو مع جميع الأطراف المتنازعة حول فقه هذا الحديث، وجميعهم من أهل السنة.
    وكيف يستقيم المعنى عندك إن قلتُ : كتب السليماني الرد على طوله، وقدره 60 سطرا.
    وهل كان الطول مقيسا قبل الكتابة أم بعد الكتابة؟
    أم أن هذا الطول اكتسب من طولك أنت؟
    فكان طول الرد نسبة لطولك أنت مع التباين؟ ما هذا الكلام؟ وإن قاله من قال. لأن هذا الرد رد عقلي يمكن الاستجابة له والرد عليه.. وليس دليلا نصيا يمكن الاعتضاد به والاستدلال به.
    وإن قاله الإمام أحمد أو غيره.. فالعبرة بالدليل.. لا غيره.
    وأما الأقوال.. فهي أقوال.. لا يمكن الجزم بأي منها.. وهو أقرب شبها بالذي يجزم بتحديد ليلة القدر رغم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نسيها.
    وقول الإمام أحمد عندي كقول ابن خزيمة كقول غيرهما.. ولا أجزم بشىء ليس لي به برهان عند ربي.
    لأن في الحديث من الفقه ما فيه.. وهو كثير. فلا ننزع إلى الخلاف ونترك ما فيه من علم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    بل الحق مااتفق عليه السلف الصالح رحمهم الله

    وهو إثبات الصورة لله عزوجل

    وليس للجهمية حجة في إنكارها إلا التمثيل

    وهي حجتهم في باقي الصفات .

    والحديث ( على صورة الرحمن ) صححه الإمام احمد وإسحاق والذهبي وابن حجر

    وللشيخ حماد الأنصارى رحمه الله مقال نشره في مجلة الجامعة السلفية

    في ذي القعدة سنة 1396هـ المجلد الثامن العدد الرابع

    وهو بعنوان ( تعريف اهل الإيمان بصحة حديث صورة الرحمن )


    ( كتاب التوحيد لابن خزيمة 90/1)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
    بل الحق مااتفق عليه السلف الصالح رحمهم الله

    وهو إثبات الصورة لله عزوجل

    وليس للجهمية حجة في إنكارها إلا التمثيل

    وهي حجتهم في باقي الصفات .

    والحديث ( على صورة الرحمن ) صححه الإمام احمد وإسحاق والذهبي وابن حجر

    وللشيخ حماد الأنصارى رحمه الله مقال نشره في مجلة الجامعة السلفية

    في ذي القعدة سنة 1396هـ المجلد الثامن العدد الرابع

    وهو بعنوان ( تعريف اهل الإيمان بصحة حديث صورة الرحمن )


    ( كتاب التوحيد لابن خزيمة 90/1)
    حبيبي في الله
    لا يوجد خلاف في إثبات الصفة. فأرجو أن تتفطن لهذا، بارك الله فيك.
    والخلاف في مبحث آخر متعلق بمسألة أخرى تختلف بالكلية عن الإثبات والنفي.. بل هو أقرب ما يكون للكيفية عن الإثبات. فتعمن في هذه النقطة يا رعاك الله.
    ويرجى الرجوع إلى رسالة ابن عقيل المشار إليها فقد تحدث فيها عن الحديث وطرقه بما يغني عن الاعادة والتكرار.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    بارك الله فيك نريد التزام عقيدة السلف الصالح في فهم الحديث

    و الحديث
    على صورة الرحمن صحيح

    فقد صححه أعلم الناس بالحديث والعلل وهو الإمام أحمد .

    فماموقف من قال بأنها على صورة آدم من هذا الحديث الصحيح

    الذي يفسر الحديث ( على صورته ) ؟؟


    هل هو كما قال الصحابة ( سمعنا وأطعنا ) أو رد الحديث الصحيح بالأهواء ؟؟

    ولايهمنا تشعيب الجهمية ومن تابعهم على هذا الحديث الصحيح وأمثاله

    فهم ينفون جميع الصفات بحجة المماثلة

    فقد شبهوا أولاً ثم عطلوا ثانياً كما ذكر ذلك شيخ الإسلام رحمه الله

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
    و الحديث على صورة الرحمن صحيح
    حديث على صورة الرحمان، لا يرقى لرتبة الحسن فضلا عن الصحة فيما وصل إلينا من الأسانيد. فجميع الطرق ضعيفة.. ولا يتقوى بالمتابعات.
    والتزام عقيدة السلف هي التزام قواعدهم ومنهجهم. لمن أراد السلامة لدينه.
    فإن كان لديك طريق واحد يصح به الإسناد.. فهاته.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    الحديث صححه الإمام أحمد وإسحاق

    وابن حجر والذهبي وهم اعلم الناس بالحديث وعلله

    الله المستعان ....

    وقول الإمام أحمد هو قول السلف كلهم فهذا من منهجهم !!!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,135

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
    الحديث صححه الإمام أحمد وإسحاق

    وابن حجر والذهبي وهم اعلم الناس بالحديث وعلله

    الله المستعان ....

    وقول الإمام أحمد هو قول السلف كلهم فهذا من منهجهم !!!
    هذه دعوى طيبة، لكنها تحتاج لبينة. وأهل السنة يهمهم الإسناد.
    وأما منهج السلف.. فهو الدليل من كتاب الله وسنة رسول الله... لا قول الإمام أحمد مجردا وحسب.
    وهذا الأصل الذي لجأ إليه الإمام أحمد في المحنة. أعطني آية من كتاب الله أو حديث عن رسول الله أقول به.
    وهذا أهم أصول منهج التلقي والاستدلال عند أهل السنة والجماعة. فلا نخالفه لقول أحد من الناس.. مهما كان قدره وعلمه وفضله.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    ماقاله الإمام احمد وإسحاق وعامة السلف

    اعتمدوا فيه على حديث صحيح


    وليس قوله مجرداً كما تقول

    وهو حديث ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن )

    وقد أعله ابن خزيمة ومن تبعه بعلل واهية منها :

    1) مخالفة الثوري للأعمش وهي لاتؤثر في رواية الأعمش لإن كلاً منهما حافظ إمام وشيخ من شيوخ الإسلام فقد كان الأعمش يسمى المصحف من صدقه وهو من شيوخ الثوري فروايته لاتعلل بمخالفة الثوري لأنه قد حفظ مالم يحفظه الثوري .

    2) عنعنة الأعمش في روايته عن حبيب بن أبي ثابت وهذه غير مؤثرة لأن الأعمش معدود في المرتبة الثانية من المدلسين وذكر ابن حجر بأن أهل هذه المرتبة قد احتمل الأئمة تدليسهم وأخرجوا لهم في الصحيح لإمامتهم وقلة تدليسهم في جنب مارووا .

    وأيضاً فإن موافقة الثوري للأعمش في رواية الحديث عن حبيب بن أبي ثابت تدل على ان الأعمش لم يدلس في روايته عنه .

    وأما عنعنة حبيب في روايته عن عطاء فإنها لاتؤثر في صحة الإسناد لإن الظاهر أنه لم يدلس في هذه الرواية لإنه كان يروي عن ابن عمر مباشرة فلوكان قد دلس في هذا الحديث لكان جديراً أن يرويه عن ابن عمر مباشرة ليحصل له علو الإسناد فلما رواه عن عطاء دل ذلك على انه لم يدلس في روايته .

    وقد صحح الإمام احمد وإسحاق بن راهويه حديث ابن عمر

    الذي قال فيه ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن )


    وقد قال قتيبة بن سعيد:( أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه إماما الدنيا).

    وقال إسحاق :

    صحيح ولايدعه إلا مبتدع أو ضعيف الرأي .

    وقد مر الحديث على عبد الله بن الإمام أحمد وابن ابي عاصم والدارقطني

    والأجري ولم يتعرضوا لتضعيفه

    ولو كان في إسناده علة قادحة لما سكتوا عن بيانها


    وخصوصاً الدارقطني فإنه من أئمة الجرح والتعديل ومن اعلم الناس بالعلل .

    ( عقيدة أهل الإيمان باختصار )

    فهذا حديث صحيح

    صححه الإمام أحمد وإسحاق من المتقدمين

    وابن تيمية والذهبي وابن حجر
    من المتاخرين

    ولايلتفت لمن ضعف الحديث بغير حجة

    فإذا صحح الحديث الأئمة من المتقدمين فلايلتفت لقول المتاخرين

    فإن المتقدمين أعلم بالحديث والعلل والرجال

    وهذا لايدركه أكثر طلبة العلم

    فقد يصحح حديثاً قال عنه احمد منكر !!

    ويضعف حديثاً قال عنه علي بن المديني بأنه صحيح


    وهذا جهل بقدر القرون المفضلة الثلاثة

    فإن الصحابة رضي الله عنهم اعلم الأمة

    ثم من بعدهم من التابعين

    ولايزال ينقص العلم حتى وقتنا هذا بقبض العلماء

    وظهور الجهل في هذا الزمان مع كثرة القراء .



  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,019

    افتراضي رد: كتاب ( إتحاف أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن ) ...للشيخ التويجري

    قال الخلال :

    سمعت عبد الله يقول لقد سمعت الحميدي بحضرة سفيان بن عيينة فذكر هذا الحديث ( خلق الله آدم على صورته ) فقال : ( من لايقول بهذا فهو كذا وكذا يعني من الشتم

    وسفيان ساكت لايرد عليه شيئاً .

    فهؤلاء أئمة السنة الإمام احمد وإسحاق وابن عيينة والحميدي والخلال

    وقال الشيخ محمد بن عبد الملك الكرجي الشافعي :

    ( فأما تأويل من لم يتابعه الأئمة فغير مقبول

    وإن صدر ذلك التأويل عن إمام معروف غير مجهول


    نحو ماينسب إلى أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة تاويل حديث ( خلق آدم على صورته )

    فإنه يفسر ذلك بذلك التأويل

    ولم يتابعه عليه قبله من أئمة الحديث لماروينا عن أحمد رحمه الله تعالى


    ولم يتابعه أيضاً من بعده

    حتى رأيت في كتاب الفقهاء للعبادي أنه ذكر الفقهاء وذكر عن كل واحد منهم مسألة تفرد بها فذكر الإمام ابن خزيمة ....)

    ( عقيدة أهل الإيمان ص61)

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •