فائدة:
تخريج الحديث عن طريق معرفة كلمة ذات مدلول معنوي من الحديث:
(عن طريق كتاب "المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي")
متن الحديث: "آية الإيمان حب الأنصار، وآية النفاق بغض الأنصار"
التخريج:
إذا أردنا أن نخرج هذا الحديث عن طريق كتاب "المعجم المفهرس"، نختار بعض الكلمات المتميزة وذات مدلول معنوي، فنحدد هنا من ألفاظ الحديث:
كلمة "حب" وكلمة "بغض" مثلا.
وعند البحث عن كلمة "حب" في كتاب "المعجم المفهرس".
نجد عدة أحاديث مشتملة على هذه الكلمة فنختار منها حديث الموضوع وهو في الكتاب بلفظ: "آية المؤمن حب الأنصار". ورُمز بـ:
م إيمان 127، 128،، خ إيمان 10، مناقب الأنصار 4،، ن إيمان 19،، حم 3، 70، 130، 133، 249.
شرح الرموز:
قوله "م إيمان 127، 128" يعني: أخرج الحديث الإمام مسلم في صحيحه في كتاب الإيمان، ورقم الحديث في ذلك الكتاب (127، 128).
وقوله: "خ إيمان 10" يعني: وأخرجه البخاري في كتاب الإيمان، الباب العاشر.
وقوله: "مناقب الأنصار 4" يعني: وأخرجه البخاري أيضا في كتاب مناقب الأنصار، الباب الرابع.
وقوله: "ن إيمان 19" يعني: أخرجه النسائي في المجتبى في كتاب الإيمان، الباب التاسع عشر.
وقوله: " حم 3، 70، 130، 133، 249" يعني: أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده في عدة مواضع في المجلد الثالث، في ص 70، 130، 133، 249.
والموضع الأول من حديث أبي سعيد الخدري، والثاني، والثالث والرابع هو الذي يتوافق مع موضوع البحث.
وعند الرجوع إلى هذه المصادر التي ذكروها نجد الحديث:
في صحيح البخاري في (كتاب الوتر، باب القنوت قبل الركوع وبعده 2/630-631 رقم1001-1004).
وفيه: أيضا في (كتاب مناقب الأنصار ، باب: حب الأنصار من الإيمان 7/143 رقم3784).
وفي صحيح مسلم (كتاب الصلاة، كتاب المساجد ومواضع الصّلاة، باب منه 5/184 رقم1545-1546).
وفي سنن النسائي في (كتاب الافتتاح، باب القنوت بعد الركوع، وباب: القنوت في صلاة الصبح 2/131 رقم 1071-1072).
وفي سنن ابن ماجه في (كتاب إقامة الصلاة ، باب: ما جاء في القنوت قبل الركوع وبعده (2/52 رقم1182-1184).
وفي سنن الدارمي في (كتاب الصلاة، باب القنوت بعد الركوع ص/463 رقم1606).
وفي مسند الإمام أحمد في (2/396، 3/167، 184، 232، 249) كما ذكروه، وذلك من الطبعة الميمنية (في 6 مجلدات). وهو في طبعة شعيب (19/325-326 رقم12316)، و (19/367 رقم12369)، و (21/220 رقم13607).