تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: " السلسلة المباركية "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي " السلسلة المباركية "

    ( 1 ) أغلب ما رأيت أن العظماء والعلماء والأدباء لا يقدرهم اهل عصرهم وكما قيل " أزهد الناس في العالم أهله وجيرانه
    وقد وردت عن بعض التابعين كما خرجها الالباني في " الضعيفة " ( ج6/ 272 )
    واستخلص أنها لا تثبت مرفوعة ولا موقوفة ولكنها وردت عن بعض التابعين بأسانيد صحيحة عن عروة بن الزبير وعن سليمان الأحول "
    وقال عنها الألباني رحمه الله : " تمنيت أن تكون حديثا "
    أزهد الناس في العالم أهله وجيرانه

    وذكر الشيخ علي الطنطاوي في " الذكريات " ( 1/ 192 )- مبينا السبب -
    " لأنهم يرونه في جده وهزله وغضبه ورضاه والبعيدون عنه لا يرونه إلا في أحسن حالاته ولا يبصرون منه إلا اجمل جوانبه "

    وهكذا هم العظماء لا يقدرهم اهل عصرهم حتى ثبت الأيام والليالي وتنتصر لهم وتعرف قدرهم ومكانتهم "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    ( 2 )
    ليعلم الجميع بأن الامر بيد الله وأن الباطل كان زهوقا مهما علا وارتفع شأنه وإن الظلم وخيم شأنه وإن أخنى
    عيه حين من الدهر فلا بد أن ينكشف الغطاء وينجلي الأمر
    وتبقى العزة لله ولرسوله وللمؤمنين
    شأن الله في خلقه الابتلاء والتمحيص والاختبار
    ولكن
    بالصبر وبالعمل والدعاء وتوحيد رب السماء
    تنال العزة والرفعة والتمكين في الدين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    يقول ابن الجوزي رحمه الله:

    «رأيت أكثر العلماء مشتغلين بصورة العلم دون فهم حقيقته ومقصوده:

    - فالقارئ مشغولٌ بالروايات، عاكفٌ على الشواذّ، يرى أن المقصود نفس التلاوة، ولا يتلمح عظمة المتكلم، ولا زجر القرآن ووعده، وربما ظن أن حفظ القرآن يدفع عنه، فتراه يترخص في الذنوب، ولو فهم، لعلم أن الحجة عليه أقوى ممن لم يقرأ!

    - والمحدّث يجمع الطرق، ويحفظ الأسانيد، ولا يتأمل مقصود المنقول، ويرى أنه قد حفظ على الناس الأحاديث، فهو يرجو بذلك السلامة، وربما ترخص في الخطايا، ظنًّا منه أن ما فعل في الشريعة يدفع عنه!

    - والفقيه قد وقع له أنه بما قد عرف من الجدال، الذي يقوي به خصامه، أو المسائل التي قد عرف فيها المذهب: قد حصل بما يفتي به الناس ما يرفع قدره، ويمحو ذنبه؛ فربما هجم على الخطايا، ظنًّا منه أن ذلك يدفع عنه! وربما لم يحفظ القرآن، ولم يعرف الحديث، وأنهما ينهيان عن الفواحش بزجر ورفق، وينضاف إليه -مع الجهل بهما- حب الرئاسة، وإيثار الغلبة في الجدل، فتزيد قسوة قلبه!

    وعلى هذا أكثرُ الناس، صُور العلم عندهم صناعةٌ، فهي تُكسبهم الكبر والحماقة.

    وقد حكى بعض المعتبرين، عن شيخ أفنى عمره في علوم كثيرة، أنه فتن في آخر عمره بفسق أصر عليه، وبارز الله به، وكانت حاله تُعطي بمضمونها: أن علمي يدفع عني شر ما أنا فيه، ولا يبقى له أثر!
    وكان كأنه قد قطع لنفسه بالنجاة، فلا يُرى عنده أثرٌ لخوف، ولا ندمٌ على ذنب!!
    قال: فتغير في آخر عمره، ولازمه الفقر؛ فكان يلقى الشدائد، ولا ينتهي عن قبح حاله، إلى أن جُمعت له يومًا قراريط على وجه الكدّية (أي الاستجداء والسؤال)، فاستحيا من ذلك، وقال: يا رب! إلى هذا الحد؟! قال الحاكي: فتعجَّبت من غفلته، كيف نسي الله عز وجل، وأراد منه حسن التدبير له، والصيانة، وسعة الرزق؟!
    وكأنه ما سمع قوله تعالى: {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُ مْ مَاءً غَدَقًا} [الجن: 16] ، ولا علم أن المعاصي تسد أبواب الرزق، وأن من ضيع أمر الله ضيعه الله؟!
    فما رأيت علمًا ما أفاد كعلم هذا؛ لأن العالم إذا زل انكسر، وهذا مُصِرّ، لا تؤلمه معصيته، وكأنه يجوز له ما يفعل، أو كان له التصرف في الدين تحليلًا وتحريمًا، فمرض عاجلًا، ومات على أقبح حال.

    قال الحاكي: ورأيت شيخًا آخر، حصل صور علم فما أفادته، كان أي فسق أمكنه، لم يتحاش منه، وأي أمر لم يعجبه من القدر، عارضه بالاعتراض على المقدر واللوم، فعاش أكدر عيش، وعلى أقبح اعتقاد، حتى درج.
    وهؤلاء لم يفهموا معنى العلم، وليس العلم صور الألفاظ؛ إنما المقصود فهم المراد منه، وذاك يورث الخشية والخوف، ويري المنة للمنعم بالعلم، وقوة الحجة له على المتعلم.

    نسأل الله عز وجل يقظةً تُفهمنا المقصود، وتعرّفنا المعبود. ونعوذ بالله من سبيل رعاعٍ يتسمَّون بالعلماء، لا ينهاهم ما يحملون، ويعلمون ولا يعملون، ويتكبّرون على الناس بما لا يعملون، ويأخذون عرض الأدنى، وقد نُهوا عما يأخذون، غلبتهم طباعهم، وما راضتهم علومهم التي يدرسون، فهم أخسّ حالًا من العوام الذين يجهلون، {يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} [الروم:7] ».

    صيد الخاطر (ص449-451)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    جاء في (ترتيب المدارك) للقاضي عياض: " قال التنيسي: كنا عند مالك بن أنس وأصحابه حوله فقال رجل من أهل نصيبين: عندنا قوم يقال لهم الصوفية يأكلون كثيراً ثم يأخذون في القصائد، ثم يقومون فيرقصون. فقال مالك: أصبيان هم ؟ فقال: لا. قال: أمجانين هم ؟ قال: لا هم مشايخ وعقلاء. قال: ما سمعت أن أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا "

    ((ترتيب المدارك )) (4/5) ط. المغرب
    (( تلبيس إبليس )) لابن الجوزي

    هذا كلام امام دار الهجرة رحمه الله

    منقول

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    مما رأيته في زماننا

    " أن أكثر مؤلفات الغرب عن علاج حالة التوتر والضغط النفسي والتوتر وكيفية والتخلص من القلق ووسائل السيطرة
    على التوتر والامكانيات المستحدثة وتناول العقاقير الطبية وزيادة الفعالية حتى معظم المجتمعات الغربية عاشت في انهيارات عصبية
    وتقلبات نفسية وما هو الا بسبب كفرهم بالله " وليذيقهم الله بأسهم بسبب عنادهم وكفرهم
    وكذلك بعض المجتمعات الاسلامية نظير تفننهم في وسائل الحياة وتشبههم بالغرب في حياتهم وبعدهم عن دينهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    مما رأيته في هذا الزمان

    كثر التشنيع والتهويل والتفزيع من عوام وجهال حول ما ظهر في مكة من هوام وحشرات مهاجرة فشمت إمعات من المسلمين
    وأحببت ان أبين ما ينبغي على العبد حينما ينزل البلاء والعقاب :

    * إن الابتلاءات الربانية ليس شرط عذاب
    فقد ابتلي الانبياء وكانوا على الحق وقوله عليه السلام " يبتلى المرء على حسب دينه " وأشد الناس بلاء الانبياء "
    " وما من نبي إلا ابتلي بأشد العذاب " " ويأتي النبي وليس معه أحد " وأشد الناس بلاءً الانبياء ثم العلماء "
    * تنزيل بعض الآيات على بعض ما حل على أقوام وتستدل بالدليل والبرهان على المسلمين اليوم من أجهل الأمور !!
    ينبغي على المرء أن يلزم نفسه اتباع الكتاب والسنة
    * لا ينبغي للعوام وللجهال الكلام على أمور شرعية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    فكيف لو راى حال زماننا !!!!


    تمضي✒ونمضي:
    • - قال الإمام ابن الجوزي
    • - رحمه الله تبارك و تعالىٰ - :

    • - قال الإمام مالك - رحمه الله - : أخبرني رجل أنه دخل علىٰ ربيعة الرأي وهو يبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ وارتاع لبكائه ، وقال له : أدخلت عليك مصيبةٌ ، فقال : لا ، ولكن أُستفتي من لا علم له وظهر في الإسلام أمرٌ عظيم .
    • - قلت - أي : ابن الجوزي - : هذا قول ربيعة والتابعون متوافرون ، فكيف لو عاين زماننا هذا ؟ وإنما يتجرأ علىٰ الفتوىٰ من ليس بعالمٍ لقلة دينه .

    【 تعظيم الفتيا (١١٣/١) 】

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    مما رأيته في هذا الزمان

    كثر التشنيع والتهويل والتفزيع من عوام وجهال حول ما ظهر في مكة من هوام وحشرات مهاجرة فشمت إمعات من المسلمين
    وأحببت ان أبين ما ينبغي على العبد حينما ينزل البلاء والعقاب :

    ...ينبغي على المرء أن يلزم نفسه اتباع الكتاب والسنة
    * لا ينبغي للعوام وللجهال الكلام على أمور شرعية
    فعلا كثر التهويل ينبغي أن نبدأ بإصلاح أنفسنا وليس فقط إلقاء اللوم على الآخرين


    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    فعلا كثر التهويل ينبغي أن نبدأ بإصلاح أنفسنا وليس فقط إلقاء اللوم على الآخرين



    جزاكم الله خيرا

    وهذا الذي ينبغي على المؤمن المتعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    حال زماننا

    قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد ص ٧٠

    وهذه كلمات يسيرة لا يستغني عن معرفتها من له أدنى همة إلى معرفة نبيه صلى الله عليه وسلم وسيرته وهديه ، اقتضاها الخاطر المكدود على عجره وبجره ، مع البضاعة المزجاة التي لا تنفتح لها أبواب السدد ، ولا يتنافس فيها المتنافسون مع تعليقها في حال السفر لا الإقامة ، والقلب بكل واد منه شعبة ، والهمة قد تفرقت*[*ص:*70 ]*شذر مذر ، والكتاب مفقود ، ومن يفتح باب العلم لمذاكرته معدوم غير موجود ، فعود العلم النافع الكفيل بالسعادة قد أصبح ذاويا ، وربعه قد أوحش من أهله وعاد منهم خاليا ، فلسان العالم قد ملئ بالغلول مضاربة لغلبة الجاهلين ، وعادت موارد شفائه وهي معاطبه لكثرة المنحرفين والمحرفين ، فليس له معول إلا على الصبر الجميل ، وما له ناصر ولا معين إلا الله وحده وهو حسبنا ونعم الوكيل .*

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    أحوال السلف من الزهد

    *ترجم المرادي (تـ 1206 ه*) لنفسه فبدأ الترجمة بقوله :*




    *« لا مزية فتذكر ، و لا محمدة فتشكر ، و لا فضل فيقال ، و ليست عثرة واحدة فتقال ، و لا سيئة واحدة فتغفر ، و ليس سهم واحد من المعائب يرده من الإغضاء مِغفر ، و لا طيب خلق و لا جمال ، يوضح بيانه بالتفصيل والإجمال ، و لا جملة کمالات ، و لا محاسن کلمات ، يشهد به البادي و الحاضر ، و السامع و الناظر ، و لا فضائل و لا معارف ، تنقدها بيد الٱختبار من الأذكياء الصيارف ، و لا فواضل و لا أدب ، ينسل إليه من كل حدب ، و لا سماحة بنان ، و حماسة جنان ، و لطافة بيان ، و عذوبة لسان ، يعترف بها كل ملسان ، و يقر لها كل إنسان ، و تتشنف بسماعها الأذهان ، و يرويها في كل زمان ، في كل آن .*

    *و قد ٱقترفت الذنوب ، و ٱرتكبت العيوب ، و غدوت منها من الذنوب ، و ٱقترفت الإساءة ، و ٱعترفت بالبطالة ، و رفضت الأصدقاء ، و جانبت الأودّاء ، و خبطت خبط عشواء ، و كنت كحاطب في الليلة الظلماء ، و وصفت فما أنصفت ، و أطلت الكلام و ما أفدت ، و جنحت للأماني ، و تبعت في الأفعال زماني ، و نصبت الأعمال الكواذب ، أشراك الرغبات و المطالب ، و جهلت الكريم ، و عرفت الوضيع ، و سامرت الوغد و تركت الرفيع ، و حببت الجهل ، و سلكت حزنه و السهل ، و صرفت أوقاتي للإضاعة ، فقلّت البضاعة » ٱه*.*

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    كثير من الحوادث في البيوت؛ مما جُبل الله عليه البشر من الغضب والحرج؛ يقع لأهل الفضل؛ فينبغي الصبر، ومثاله ما وقع بين علي بن أبي طالب وزوجه فاطمة؛ ويلاحظ ملاطفة النبي ﷺ ورفقه بصهره .

    • روى البخاري ومسلم في "صحيحيهما" من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه، قال: ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي تراب، وإن كان ليفرح به إذا دعي بها، جاء رسول الله ﷺ بيت فاطمة فلم يجد عليا في البيت فقال: *"أين ابن عمك"*. فقالت: كان بيني وبينه شيء، فغاضبني، فخرج فلم يَقِل عندي. فقال رسول الله ﷺ لإنسان: *"انظر أين هو"*، فجاء فقال: يا رسول الله، هو في المسجد راقد، فجاء رسول الله ﷺ وهو مضطجع، قد سقط رداؤه عن شقه، فأصابه تراب، فجعل رسول الله ﷺ، يمسحه عنه وهو يقول: *"قم أبا تراب، قم أبا تراب"*.

    • قال ابن بطال في "شرح صحيح البخاري" (٩/ ٣٥٢): [ وفى هذا الحديث أن أهل الفضل قد يقع بينهم وبين أزواجه ما جُبل الله عليه البشر من الغضب والحرج؛ حتى يدعوهم ذلك إلى الخروج عن بيوتهم، وليس ذلك بعائبٍ لهم ].

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    ‏إخش أن تستيقظ في الأربعين مِن عُمرِك ولا زلت قابِعًا أمام هاتفك، تردُ على رسالة هذا وتتفاعل مع منشور هذا وتنشر وتقول ما لا تفعل وتفعل ما لا تقول

    وعلى النقيض لك آخرون عرِفوا مُرادَ اللهِ منهم، وعلِموا انهم لم يُخلَقوا عبثا

    ‏وأنهم عن عُمرِهم مُحاسَبون ففاقوا من سَكرَتهم وجاهدوا أنفُسهم وصابَروا وصبروا..

    ووقفوا على بابهِ ودَعَوه بأن يُفتح لهم وعلى أيديهم، وأن يستخدمهُم لا يستبدل بِهم ويجعل لهُم أثرًا وثغرًا فصاروا لهُ خُلصا

    ‏اصطَنعهم الله لِنفسِه وصنعهم على عَينِه
    وفتحَ عليهم مِن حيث لم يحتسِبوا ورزقهم العَون فأصبحوا يتَحرّقون إن ضاعت منهم دقيقة هباء

    تحرّقوا لضياع أوقاتِهم وأعمارِهم فتحرّكوا لِنُصرةِ دينهم أيًا كان ثغرُهم

    يامغبونٌ في وقتِك أما آن لكَ أن تفيق

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    *جزاء الخذلان...!!*
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    «وَ *كَثِيرٌ* مِن النَّاسِ الَّذِينَ *عِنْدَهُم دِين لَا يَعْتَدُونَ* عَلَى الْمَحْسُودِ، *فَلَا يُعِينونَ مَن ظَلَمَهُ*،
    وَ *لَكِنَّهُم-أَيْضًا- لَا يَقُومُونَ بِمَا يَجِبُ مِن حَقِّهِ!!*،
    بَل *إذَا ذَمَّهُ أَحَدٌ لَمْ يُوَافِقُوهُ* عَلَى ذَمِّهِ،
    وَ *لَا يَذْكُرُونَ مَحَامِدَهُ !!، وَكَذَلِكَ لَو مَدَحَهُ أَحَدٌ لَسَكَتُوا !!*،
    وَ *هَؤُلَاءِ مَدِينُونَ فِي تَرْكِ الْمَأمُورِ فِي حَقِّهِ مُفَرِّطُونَ* فِي ذَلِكَ، لَا مُعْتَدُونَ عَلَيْهِ.
    وَ *جَزَاؤُهُمْ:أَن َّهُم يُبْخَسُونَ حُقُوقَهُم!!فَلَ ا يُنْصَفُونَ-أَيْضًا- فِي مَوَاضِعَ،وَلَا يُنْصرُونَ* عَلَى مَن ظَلَمَهُم كَمَا لَمْ يَنْصُرُوا هَذَا الْمَحْسُودَ،
    وَ أَمَّا مَن اعْتَدَى بِقَوْلٍ أَو فِعْلٍ فَذَلِكَ يُعَاقَبُ».
    ▪︎مجموع الفتاوى(١٠/ ١٢٤- ١٢٥).

    يشهد لهذا الحديث الذي يروى عن النبي عليه الصلاة والسلام
    《ما من مسلمٍ يَخذِلُ*امرأً*مس لمًا في موضِعٍ تُنتهكُ فيه حُرمتُه ويُنتقَصُ فيه من عِرضِه ؛ إلا خَذَلَه اللهُ في مواطنَ يُحبُ فيه نصرتَه ، وما من امرئٍ ينصرُ مسلمًا في موضعٍ يُنتقَصُ فيه من عرضِه ، ويُنتهكُ فيه من حُرمتِه ؛ إلا نصرَه اللهُ في مواطنَ يُحبُ فيه نصرتَه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    فما حال أهل زماننا

    *قال التاج السبكي عائبا على الفقهاء انشغالهم بالتناحر حول جزئيات يسوغ فيها الخلاف وترك الكلام على المحرمات المتفق عليها*:
    *"ثم ما بالكم تنكرون مثل هذه الفروع ولا تنكرون المكدوس والمحرمات المجمع عليها، ولا تأخذكم الغيرة لله تعالى فيها وإنما تأخذكم الغيرة للشافعي وأبي حنيفة والمدارس المزخرفة، فيؤدي ذلك إلى افتراق كلمتكم وتسلط الجهال عليكم، وسقوط هيبتكم عند العامة، وقول السفهاء في أعراضكم ما لا ينبغي* "
    معيد النعم ومبيد النقم ص٧٦

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    قال العلامة ابن قيم الجوزية الله :
    (( " *المزاولاتُ تعطي الملكات*"
    ومعنى هذا:
    أن من *زاول* شيئاً ،و *اعتاده* وتمرن عليه صار *ملكة وسجية وطبيعة*، كما أنه لا يزال يتكلف الحلم والوقار والسكينة والثبات!!، حتى *تصير له أخلاقاً بمنزلة الطبائع!* .
    *فنقل الطبائع عن مقتضياتها غير مستحيل* غير أن هذا الانتقال قد يكون ضعيفاً، فيعود العبد إلى طبعه بأدنى باعث ))
    ▪︎عدة الصابرين صفحة ٢٨لابن قيم الجوزي .
    وفيه فوائد:
    ▪︎خطأ من قال بأن تغيير الطبع مستحيل.
    ▪︎التنبه إلى تأثير العادة في حياتنا مهما صغرت!
    من

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,720

    افتراضي رد: " السلسلة المباركية "

    أهمِّ القضايا المعاصرة التي ينبغي أنْ يلتفت إليها الواعون من أبناء الأمة موقع اللغة العربية من حياتنا، وشعورنا نحوها، ودرجة حبِّنا لها واعتزازنا بها
    ونلاحظ مدى اهتمام علماء عصرنا بالعربية من مقالاتهم
    ومن مقالاتهم :
    قال الإمام الشافعي [ت204هـ]: «(167) فعلى كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما بلغه جَهْدُه؛ حتى يشهد به أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله، ويتلوَ به كتابَ الله، وينطقَ بالذكر فيما افترض عليه من التكبير، وأُمِرَ به من التسبيح والتشهد وغير ذلك. (168) وما ازداد من العلم باللسان الذي جعله الله لسان مَنْ خَتَمَ به نُبُوَّتَه وأنزل به آخر كتبه ـ كان خيرا له، كما عليه يتعلمُ الصلاة والذكر فيها، ويأتي البيتَ وما أمر بإتيانه، ويَتَوَجَّهُ لما وُجِّه له، ويكونُ تَبَعًا فيما افْتُرِضَ عليه ونُدِبَ إليه لا متبوعًا» [الرسالة ص 48، 49]
    ان أيوب السَّختياني [ت 131هـ]ـ من صغار التابعين، ثقة ثبت حجة، قال عنه شعبة: ما رأيت مثلَه ـ كان إذا لحن قال: «أستغفر الله» [انظر الصعقة الغضبية ص 251].
    * يقول الطوفي [ت 716هـ] رحمه الله تعالى: «ثم إنا قد ابتلينا بجهال متعلمي زماننا، وعجزة متمزهديهم، إذا ذكر الأدب بحضرتهم ينفضُ أحدهم كمه ويكلح وجهُه ويقول: معرفةُ مسألةٍ من الحلال والحرام أحبُّ إليَّ من كتاب سيبويه، ويتغالى في التمزهد ويبالغ في التقشف عجزًا منه وزهدًا من العلم فيه، ولو نظر ببصيرته التي لم ينورْها الله تعالى، وتأيَّدَ في أمره ـ لم قال ذلك، فإنَّ المسألة التي يشير إليها من الحلال والحرام، إنما نشأت عن البحث عن معاني الكتاب والسنة، وتحقيق ألفاظهما، وتنقيح المراد بهما، وطريقُ ذلك العربيةُ وغيرُها من المواد» [الصعقة الغضبية ص267].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •