تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 139

الموضوع: * فوائد متنوعة متجددة :

  1. #21

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    14 ـ "علم .. شدة .. وفقر .. !!"
    ـ قال الذهبي في العبر في أخبار من غبر :
    "و في حوادث سنة تسع وخمسين ومائة :
    …وفيها توفي الإمام أبو الحارث محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث بن أبي ذئب : هشام بن شعبة القرشي العامري المدني الفقيه ، ومولده سنة ثمانين ، روى عن عكرمة ونافع وخلقٍ .
    …قال أحمد بن حنبل: "كان يشبَّه بسعيد بن المسيب ، وما خلَّف مثله ، كان أفضل من مالك ، إلا أن مالكاً أشد تنقية للرجال" .… وقال الواقدي: "كان ابن أبي ذئب يصلي الليل أجمع ، ويجتهد في العبادة ، فلو قيل : إن القيامة تقوم غداً ما كان فيه مزيد من الاجتهاد!! ، وأخبرني أخوه أنه كان يصوم يوماً ، ويفطر يوماً ، ثم سردَه ، وكان شديد الحال ، يتعشى بالخبز والزيت ، وكان من رجال العالم صرامة وقولاً بالحق ، وكان يحفظ حديثه لم يكن له كتاب ".
    …وقال أحمد : "دخل ابن أبي ذئب على أبي جعفر - يعني المنصور - فلم يؤهّله أن قال: الظلم ببابك فاشٍ !! ، وأبو جعفر أبو جعفر !! (أي مشهور في شدته وبطشه)" انتهى .
    قلت : رحم الله أئمة الأمة , فقدد جمعوا بين العلم الغزير , والعمل الصالح الدؤوب , والشدة في الصدع بالحق الذي هو من آثار مراقبة الله عزَّوجلَّ ..
    رحمهم الله أجمعين .. رحمهم الله أجمعين ..

  2. #22

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    15 ـ "المذاكرة" :
    (ينبغي أن يتذاكر مواظبو مجلس الشيخ ما وقع فيه من الفوائد والضوابط والقواعد وغير ذلك ، فإن في المذاكرة نفعا عظيما ، [وتكون المذاكرة] عند القيام من مجلسه قبل تفرق أذهانهم وتشتت خواطرهم وشذوذ بعض ما سمعوه عن أفهامهم .
    قال الخطيب : وأفضل المذاكرة مذاكرة الليل , فإن لم يجد الطالب من يذاكره ذاكر نفسه بنفسه ، وكرَّر معنى ما سمعه , ولَفَظَه على قلبه ليعلق ذلك على خاطره , فإن تَكرار المعنى على القلب كتَكرار اللفظ على اللسان سواء بسواء ، "وقلَّ أن يفلح من يقتصر على الفكر والتعقل!!".)
    [تذكرة السامع والمتكلم لابن جماعة]

  3. #23

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    16 ـ "الحكمة ضالة المؤمن" :
    - خطب الحجاج بن يوسف فقال : "أما بعد فإن الله قد كفانا مؤنة الدنيا وأمرنا بطلب الآخرة ، فليت الله كفانا مؤنة الآخرة وأمرنا بطلب الدنيا!" فقال الحسن: ضالة مؤمن عند فاسق ؛ فلنأخذها. (فيض القدير 5/65)

    - سمع الشعبيُّ الحجاجَ بن يوسف وهو على المنبر يقول: "أما بعد فإن الله كتب على الدنيا الفناء ، وعلى الآخرة البقاء ؛ فلا فناء لما كتب عليه البقاء ، ولا بقاء لما كتب عليه الفناء ؛ فلا يغرنَّكم شاهد الدنيا عن غائب الآخرة ، وأقصروا من الأمل لقصر الأجل" ؛ فقال: كلام حكمة خرج من قلب خراب ! وأخرج ألواحه فكتب . (زهر الآداب 1/182) .
    والمستغرب أن الشعبي ما كان يكتب !! فعن ابن شبرمة قال سمعت الشعبي يقول: ما كتبت سوداء في بيضاء إلى يومي هذا ، ولا حدثني رجل بحديث قط إلا حفظته ولا أحببت أن يعيده علي. (صفة الصفوة 3/75) .

  4. #24

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    17 ـ "ابن المبارك البغدادي"
    - قال الذهبي في ترجمة الحافظ أبي البركات عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي البغدادي (462-538) في (التذكرة) (4/1282-1283) : (الحافظ العالم محدث بغداد ... قال السمعاني: هو حافظ ثقة متقن ، واسع الرواية ، دائم البشر ، سريع الدمعة عند الذكر ، حسن المعاشرة ، جمع الفوائد وخرج التخاريج ، لعلّه ما بقي جزء مروي إلا وقد قرأه وحصل نسخته ، ونسخ الكتب الكبار ، مثل الطبقات لابن سعد ، وتاريخ الخطيب ؛ وكان متفرغاً للحديث : إما أن يقرأ عليه ، أو ينسخ شيئاً ... وقال ابن ناصر: ... ولم يتزوج قط ، وقال ابن الجوزي : "كنت أقرأ عليه وهو يبكي ، فاستفدت ببكائه أكثر من استفادتي بروايته ، وكان على طريقة السلف ، انتفعت به ما لم أنتفع بغيره"). انتهى .

  5. #25

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    18 ـ "ما طلبُ الحديث؟؟"
    ـ قال الذهبي في (تذكرة الحفاظ) (1/204-205):
    (قال الخريبي : سمعت الثوري يقول : "ليس شيء أنفع للناس من الحديث" ؛ وقال أبو أسامة : سمعت سفيان يقول : "ليس طلب الحديث من عدة الموت لكنه علة يتشاغل بها الرجل" ؛ قلت [القائل هو الذهبي]: صدق والله ؛ إن طلب الحديث [شيء غير] الحديث ؛ فطلب الحديث اسم عرفي لأمور زائدة على تحصيل ماهية الحديث ؛ وكثير منها مراق إلى العلم ؛ وأكثرها أمور يشغف بها المحدث ، من تحصيل النسخ المليحة ، وتطلُّب الإسناد العالي ، وتكثير الشيوخ ، والفرح بالألقاب والثناء ، وتمني العمر الطويل ليروي ، وحب التفرد ؛ إلى أمور عديدة لازمة للأغراض النفسانية لا الأعمال الربانية.
    فإذا كان طلبك الحديث النبوي محفوفاً بهذه الآفات فمتى خلاصك منها إلى الإخلاص؟!) . انتهى.

  6. #26

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    19 ـ "ودع" :
    قال الفيومي :
    (قال بعض المتقدمين : وزعمت النحاة أن العرب أماتت ماضي "يدع" ومصدره واسم الفاعل ، وقد قرأ مجاهد وعروة ومقاتل وابن أبي عبلة ويزيد النحوي "ما وَدَعَكَ ربك" بالتخفيف ، وفي الحديث : "لينتهين قوم عن ودْعِهم الجمعات" - بسكون الدال - أي عن تركهم ، فقد رويت هذه الكلمة عن أفصح العرب ، ونقلت من طريق القرَّاء ، فكيف يكون إماتة ؟
    وقد جاء الماضي في بعض الأشعار ، وما هذه سبيله ، فيجوز القول بقلة الاستعمال ولا يجوز القول بالإماتة ) اهـ
    [المصباح المنير صـ٣٣٧ـ مادة : "ودع" ]

  7. #27

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    20 ـ "الإنصاف في العلم"
    يقول ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ في (جامع العلم 1/530) : "من بركة العلم وآدابه الإنصاف فيه ، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهم . " أ.هـ
    ذكر ابن عبد البر بسنده في (جامع العلم 1/531)
    عن محمد بن كعب القرظي قال: سأل رجل علياً رضي الله عنه عن مسألة ، فقال فيها ،
    فقال الرجل: ليس كذلك يا أمير المؤمنين ؛ ولكن كذا وكذا . فقال علي رضي الله عنه:
    أصبتَ وأخطأتُ !!.

  8. #28

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    21 ـ قال الذهبي في العبر في أخبار من غبر :
    (في حوادث سنة عشرين ومائة :
    …وفيها (توفي) فقيه الكوفة أبو إسماعيل حماد بن أبي سليمان الأشقري مولاهم (شيخ الإمام أبي حنيفة) صاحب إبراهيم النخعي ، روى عن أنس بن مالك وسعيد بن المسيب وطائفة ، وكان سرياً محتشماً ، "يفطِّر كل ليلة في رمضان خمسمائة إنسان" ) .
    وفقنا الله للطاعات ..

  9. #29

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    22 ـ قال ابن بشكوال في الصلة (170) :
    (قال أبو الوليد : أنا أبو الحسن جهضم بمكة قال : نا أبو بكر أحمد بن علي قال : نا أحمد بن مروان قال : نا صالح بن أحمد بن حنبل قال : سمعت أبي يقول : "ما الناس إلا من قال حدثنا وأخبرنا وسائر الناس لا خير فيهم" ، ولقد التفت المعتصم إلى أبي فقال له : "كلم ابن دؤاد" , فأعرض عنه أبي بوجهه وقال : "كيف أكلم من لم أره على باب عالمٍ قط !!" .) .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: * فوائد متنوعة متجددة :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد أبومعاذ البخاري مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم ورفع قدركم..
    وفيك بارك الله وبك نفع.
    وما تسطِّره من الفوائد في هذا الموضوع مما ينتقى ويصطفى، فسدد الله قلمك وفكرك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #31

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    23 ـ "متى يفتي؟" أسند الخطيب في (الجامع) (2/174) ( .. سئل يحي ابن معين - رحمه الله - : "أيفتي الرجل من مئة ألف حديث؟ قال : لا ؛ قيل: ومن مئتي ألف؟ قال : لا ؛ قيل: ثلاثمئة؟ قال: لا ، قيل : خمس مئة ألف؟ قال: أرجو" - ثم قال الخطيب عقبه - : وليس يكفيه إذا نصب نفسه للفتيا أن يجمع في الكتب ما ذكره يحيى دون معرفته به ، ونظره فيه ، وإتقانه له ، فإن العلم هو الفهم والدِّراية ، وليس بالإكثار والتوسع في الرواية). ثم روى عن مالك بن أنس قال: (إن العلم ليس بكثرة الرواية ؛ إنما العلم نور يجعله الله في القلب) وروى عقبه عن أبي همام قال: (سمعت شريكاً سئل عن قوله تعالى "يؤتي الحكمة من يشاءُ"، قال: الفهم). [آمين .. جزاكم الله الجنة ـ شيخنا الفاضل : عدنان ـ وقد سعدت بردِّكم , وشرُفْتُ بمتابعتكم , وعَلَت الهمة بتشجيعكم ..]

  12. #32

    افتراضي رد: * فوائد متنوعة متجددة :

    جزاكم الله خيرا اخي ابا معاذ على هذه الفوائد وقد تتبعتها واحدة واحدة ولازلت بانتظار المزيد
    ولو تكرمت اخي ابو معاذ ان تتفضل علي بكتاب العبر في اخبار من غبر للامام الذهبي رحمه الله واين اجده

  13. #33

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    24 ـ أطيب الناس عيشاً :
    " ... وعلم الله ما رأيت أحدا أطيب عيشا منه قط , مع ما كان فيه من ضيق العيش , وخلاف الرفاهية والنعيم , بل ضدها, ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرجاف , وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشا , وأشرحهم صدرا , وأقواهم قلبا , وأسرهم نفسا , تلوح نضرة النعيم على وجهه ..
    وكنا إذا اشتد بنا الخوف , وساءت منا الظنون , وضاقت بنا الأرض , أتيناه فما هو إلا أن نراه , ونسمع كلامه , فيذهب ذلك كله , وينقلب انشراحا وقوة ويقينا وطمأنينة ..
    فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه , وفتح لهم أبوابها في دار العمل , فأتاهم من روحها ونسيمها وطيبها , ما استفرغ قواهم لطلبها , والمسابقة إليها " .
    [ابن القيم يصف شيخه ابن تيمية في الوابل الصيب ] .

    (أخي الفاضل : أبا قتادة ـ وفقك ربي وسددك ـ أشكرك على متابعتك , تولَّى ربي إيفاءك مثوبةً تكافئ وفاءك , وبالنسبة لكتاب "العبر" فهو عندي مصور على صيغة pdf بتحقيق محمد بسيوني زغلول , من مطبوعات دار الكتب العلمية , ولا أعرف كيفية التحميل , أخوك : محمد )

  14. #34

    افتراضي رد: * فوائد متنوعة متجددة :

    جزاك ربي خيرا على هذه الفوائد المتنوعة في طرحها ، المقتبسة من مختلف العلوم ، و أسأل الله تبارك و تعالى بمنه و كرمه : أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك ، وأن ينفعك و يسرك بها حين تراها في صحائف أعمالك .
    و هذا كتاب العبر وذيل العراقي عليه
    1 ـ رابط كتاب العبر في خبر من غبر ( من المكتبة الوقفية )
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=615
    2 ـ رابط ذيل العراقي عليه ( من رفع الأخ عمر الإمبابي في المجلس ) .
    رابط الكتاب : ـ
    http://www.archive.org/download/Zayl_Ebar/Zayl_Ebar.pdf
    رابط الموضوع : ـ
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=3627
    وفق الله الجميع ،،،،،،،،،

  15. #35

    افتراضي رد: * فوائد متنوعة متجددة :

    25 ـ قال شيخ الاسلام ابن تيمية في درء التعارض(5 /64 , 65 ) :
    (وهل وجد في العالم أمّة أجهل وأضل وأبعد عن العقل والعلم من أمة يكون رؤوسها فلاسفة ؟........ وهل رأيت فيلسوفا أقام مصلحة قرية من القرى ، فضلا عن مدينة من المدائن ؟ وهل يصلح دينه ودنياه إلا بأن يكون من غمار أهل الشرائع ؟) .
    (أشكرك أخي الفاضل "صوت الخير" على المبادرة الطيبة ..)

  16. #36

    افتراضي رد: * فوائد متنوعة متجددة :

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء اشهد الله على حبك اخي ابا معاذ

  17. #37

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    26 ـ "نسب إلى الكذب من وفرة محفوظه" :
    في بغية الوعاة - [1/164] : (قال التَّنوخي : لم أر أحفظ من محمد بن عبد الواحد غلام ثعلب (345 هـ) أملى مِنْ حفظه ثلاثين ألف ورقة ، ولِسعة حِفْظه نُسب إلى الكذب .. وبلغ من شدة حفظه : أنه حضر ابن دريد ، وابن الأنباري ، وابن مِقْسَم عند القاضي ، فعرض عليهم تلك المسائل – ثلاثين مسألة في اللغة وذكر غريبها ـ ، وختمها ببيتين من الشعر .
    فما عرفوا منها شيئاً ، وأنكروا الشعر ، فقال لهم القاضي : ما تقولون فيها ؟ فقال ابن الأنباري : أنا مشغول بتصنيف مشكل القرآن ، ولا أقول شيئاً , وقال ابن مِقسْم كذلك ، وقال : أنا مشغول بالقراءات .
    وقال ابن دريد : هذه المسائل من مصنوعات أبي عُمر ـ يريد غلام ثعلب ـ ، ولا أصل لها في اللغة ؛ فبلغه ذلك ، فاجتمع بالقاضي وسأله إحضار دواوين جماعة من قدماء الشعراء سمّاهم ، ففتح القاضي خزانته ، وأخرج له تلك الدواوين ، فلم يزل أبو عمر يعمد إلى كل مسألة ، ويخرج لها شاهداً من كلام العرب ، ويعرضه على القاضي ، حتى استوفاها ، ثم قال : وهذان البيتان أنشدهما ثعلب بحضرة القاضي وكتبهما القاضي بخِّطهِ على ظهر الكتاب الفلانيّ ، فأحضر الكتاب فوجد البيتين على ظهره بخطه كما قال .) انتهى .
    (أخي الفاضل : أبا قتادة السلفي :أحبك الله الذي أحببتني فيه) .

  18. #38

    افتراضي رد: * فوائد متنوعة متجددة :

    27 ـ "حفظ القرآن وهو ابن أربع" :
    - في اختصار علوم الحديث ص_120 : قال اَلشَّيخ أبو عمرٍو وبَلَغَنَا عن إبراهِيم بن سعِيد الجوهري أَنّه قال : "رأيتُ صبيًّا ابن أربع سنين قد حمل إلى المأمون قد قَرَأَ القرآن وَنظر في الرأي ، غير أنَّه إذا جاع بكى ." انتهى .

  19. #39

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    28 ـ قال الشاطبي في الإفادات والإنشادات :
    "إفادة :
    -تأويل (فأقبل بهما وأدبر) من حديث الوضوء :
    سمعت من الشيخ الفقيه الشريف الجليل قاضي الجماعة محمد بن أحمد بن محمد الحسيني رضي الله عنه , فيما جاء في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : "فأقبل بهما وأدبر" الحديث إلى آخره :
    أنَّ أحسن الوجوه في تأويله أن يكون قدَّم الإقبال تفاؤلا ، ثم فسر بعد ذلك على معنى أدبر وأقبل .
    قال : والعرب تقدم في كلامها ألفاظا على ألفاظ أخر , وتلتزمه في بعض المواضع , كقولهم :قام وقعد ، ولاتقول : قعد وقام ، وكذلك : أكل وشرب ودخل وخرج ، على هذا كلام العرب ، فتكون هذه المسألة من هذا .
    قال : ويؤيِّد ما ذكرناه - وهو موضع النكتة - تفسيره لأقبل وأدبر في باقي الحديث على معنى أدبر ثم أقبل ، ولو كان اللفظ على ظاهره لم يحتج إلى تفسير " انتهى .

  20. #40

    افتراضي * فوائد متنوعة متجددة :

    29 ـ "كنية أبي حيان سبب شهرته" :
    - في البحر المحيط عند قوله تعالى :{ولا تنابزوا بِالألقاب} : (اللَّقب إن دلَّ على ما يكرهه المدعوُّ به ، كان منهياً ، وأما إذا كان حسناً ، فلا ينهى عنه. وما زالت الألقاب الحسنة في الأمم كلها من العرب والعجم تجري في مخاطباتهم ومكاتباتهم من غير نكير. وروي أن بني سلمة كانوا قد كثرت فيهم الألقاب ، فنزلت الآية بسبب ذلك . وفي الحديث : "كَنُّوا أولادكم". قال عطاء : مخافة الألقاب . وعن عمر : "أشيعوا الكنى فإنها سنة". انتهى . ولا سيما إذا كانت الكنية غريبة ، لا يكاد يشترك فيها أحد مع من تكنَّى بها في عصره ، فإنه يطير بها ذكره في الآفاق ، وتتهادى أخباره الرفاق ، كما جرى في كنيتي بـ"أبي حيان" ، واسمي محمد . فلو كانت كنيتي" أبا عبد الله" أو "أبا بكر" ، ممَّا يقع فيه الاشتراك ، لم أشتهر تلك الشهرة ) انتهى .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •