تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المرجع الشيعي حسين المؤيد..والدور التصحيحي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي المرجع الشيعي حسين المؤيد..والدور التصحيحي

    هذا المرجع الشيعي العراقي المسمى :آية الله العظمى الإمام حسين المؤيد
    يعد نادرة فاذة خصوصا بالنظر إلى ما اشتهر-وهو حق- من أن علماء الشيعة كفار وعوامهم ينظر فيهم بحسب مبلغهم من العلم وبلوغ الحجة
    فيحسن بأبناء السنة نصرة هؤلاء فيكون أدعى في مزيد هداية لهم لاسيما وعامة الشيعة يتبرؤون من هؤلاء وإليكم طرفا من فتاويه مقتبسة من موقعه
    ---
    س :- سماحة الإمام الشيخ حسين المؤيد وجدت على الموقع الالكتروني لمرجع شيعي لبناني عُرف عنه الدعوة الى الوحدة الإسلامية و التقرب الى أهل السنة كلاماً يتنافى مع ذلك , ففي جوابه عن سؤال حول مصاحبة أبي بكر الصّديق رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الغار فضيلة لأبي بكر قال في الجواب انها لا تعتبر فضيلة في حد ذاتها . فما هو رأي سماحتكم ؟
    الجواب :- في هذا الجواب مغالطة و قفز على الحقائق لا بد أن يترفع عنه أهل العلم و التحقيق , فلا ينبغي التشكيك في أن صحبة ابي بكر الصّديق رضي الله عنه للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في هجرته مضافاً الى كونها شرفاً عظيماً فهي فضيلةٌ لا تنكر سواءً بلحاظ الآية الكريمة الواردة في ذلك , أو بلحاظ القضية نفسها .
    أما بلحاظ الآية الكريمة فيكفي في بيان هذه الفضيلة :-
    أولاً :- إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد شرك معه أبا بكر رضي الله عنه في معية الله تعالى . فقال له : ( لا تحزن إن الله معنا ) و قد ذكر القرآن الكريم نص كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم من باب تصديق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما قاله . و بما أن هذه المعيّة هي معيّة حفظ و رعاية ربانية و هي لا تكون الا لمؤمن صادق الإيمان دلّت الآية على فضل أبي بكر رضي الله عنه سواءً في تزكية ايمانه أو في نيله شرف المشاركة في هذه المعية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , و لا يخفى على النبيه أن صيغة التعبير ( إن الله معنا ) فيها بيان لرفعة منزلة هذا الشريك و أنه ليسَ مجرد صاحب سفر أو طريق و انما هو رفيق درب في الرسالة و حركتها , فلم يقل صلى الله عليه وآله وسلم " سينجينا الله " أو " ان الله معي و سننجو " بل قال " إن الله معنا " ..إلخ الجواب
    ---
    حضرة الامام الكريم المؤيد حفظكم الله
    السلام عليكم
    س) ما هو رأيكم في الاحديث التي تقول في تحريف القران؟
    س) ما هو حكم عالم الذي يقول "القران يحرف" ؟ هل هو يحسب كافرا ؟
    كل حديث فيه تصريح أو ظهور أو إشعار بتحريف القرآن يضرب عرض الجدار و هو ساقط عن الحجية و لا يؤخذ به اطلاقاً و كل ما يطعن في كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه فهو باطل .
    و من يذهب الى التحريف فهو ضال مضل و ان كان ملتفتاً الى لوازم ضلاله فهو كافر , وان لم يكن ملتفتاً الى لوازم ضلاله فهو ممن لا عقل له و لا علم (قلت:بل القول بالتحريف كفر محض بنفسه دون نظر إلى لوازم)
    ---
    س :- يذهب بعض علماء الشيعة في معرض مناقشتهم لما يستدل به السنة على عدالة الصحابة من قوله تعالى " محمد رسول الله و الذين معه " بأن ذيل الآية الكريمة فيه تخصيص و يفيد القصر و ليس العموم لقوله تعالى { وَعَدَ الله الذين آمنوا و عملوا الصالحات منهم مغفرة و أجر عظيما } بحجة أن " من " هنا للتبعيض و ليست بيانية . فما هو رأي سماحتكم ؟
    ج :- ليست هذه المناقشة صحيحة سواء أكانت " من " في الآية بيانية أو تبعيضية أما على القول بانها بيانية فواضح أذ لا تفيد تخصيصاً و لا قصراً و انما تأتي في سياق الشمول . و أما على القول بأنها تبعيضية فليس المقصود بها قصر المدح و الوعد على البعض دون الآخر اذ ان ذيل الآية الكريمة جاء بعد المدح الشامل فليس من أساليب اللغة و البلاغة في التعبير أن تعقب على الممدوح بالأستثناء الذي فيه استدراك للمدح فلا يصح مثلاً أن تقول عن ثلة من الناس انهم كرام ثم تقول لكن الكريم منهم له أجر عظيم و تريد بذلك الاستدراك عن المدح , و انما يصح ذلك حين تريد بالاستدراك بيان علو درجة لبعض من شملهم المدح فهو ليس استدراكاً عن أصل مدحهم و انما استدراك لبيان مزيد فضل لهم .
    و هكذا الأمر فيما نحن فيه فإن صدر الآية الكريمة مدح مطلق من كان مع الرسول صلى الله عليه و على آله و سلم و زكى ايمانهم و ذكر حالهم و أنهم أشداء على الكفار رحماء بينهم و انهم يبتغون فضل الله و رضوانه و ان مثلهم في التوراة و الانجيل و بعد هذا المدح العظيم و التزكية جاء ذيل الآية , و لا يصح حسب أساليب التعبير البلاغي ان يكون ذيل الآية تبعيضاً بين الممدوحين بما يفضي الى استدراك المدح الأول و الاستثناء من الوعد و انما لا بد أن يكون – اذا كانت من للتبعيض – تبعيضاً بين الممدوحين بما يفيد علو درجة بعضهم على الآخر .
    على أن الذي استظهره من الآية الكريمة أنّ " من " هنا بيانية و ليست تبعيضية لأن الوصف الذي جائت به لا يزيد على وصف المدح المذكور في صدر الآية " فالايمان و العمل الصالح " هو الذي أنطوى عليه المدح في صدر الآية الكريمة الا اذا أريد بالعمل الصالح ما زاد على العبادة و كان المقصود بقوله تعالى " يبتغون فضلاً من الله و رضوانا " الإشارة الى ابتغاء ذلك بالعبادة و الا لو كان المراد به ما هو عام لم يزد الوصف في الذيل على الوصف في الصدر , فتكون " من " بيانية .
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: المرجع الشيعي حسين المؤيد..والدور التصحيحي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    ليست هذه المناقشة صحيحة سواء أكانت " من " في الآية بيانية أو تبعيضية أما على القول بانها بيانية فواضح أذ لا تفيد تخصيصاً و لا قصراً و انما تأتي في سياق الشمول . و أما على القول بأنها تبعيضية فليس المقصود بها قصر المدح و الوعد على البعض دون الآخر اذ ان ذيل الآية الكريمة جاء بعد المدح الشامل فليس من أساليب اللغة و البلاغة في التعبير أن تعقب على الممدوح بالأستثناء الذي فيه استدراك للمدح فلا يصح مثلاً أن تقول عن ثلة من الناس انهم كرام ثم تقول لكن الكريم منهم له أجر عظيم و تريد بذلك الاستدراك عن المدح , و انما يصح ذلك حين تريد بالاستدراك بيان علو درجة لبعض من شملهم المدح فهو ليس استدراكاً عن أصل مدحهم و انما استدراك لبيان مزيد فضل لهم .
    .
    بارك الله فيك...
    هذا الرجل من عجائب الزمان،،،
    نسأل الله له مزيد الهداية والتوفيق...
    مصيبة السنة اليوم أن انتهازهم للفرص ضعيف
    ومناصرتهم للحق ضعيف، فلو أن سنيا كتبا عن التشيع بما يوافق معتقد الشيعة لرأيت الردود بالمئات!! ولناصروه وقدموا له الدعم والتشجيع!!
    هذا الرجل هدم معتقد الإمامية، وتشعر في كلامه صدقا بعيدا عن تقية الشيعة وكذبهم..
    يقول في عقيدة الرجعة الإثني عشرية:
    (كل ما كان الراوي فيه عن الفضل بن شاذان هو علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري أو أبو نصر قنبر بن علي بن شاذان فهو غير تام لعدم ثبوت وثاقة هذين الراويين , مضافاً الى أن القول بالرجعة باطل و أحاديث الرجعة مردودة لمخالفتها للقرآن الكريم و شذوذها)

    ويقول حرفيا عن الشيخين رضي الله عنهما:
    (فقد كانت لأبي بكر و عمر مكانة كبيرة في نفوس الناس , و الذين بايعوا علياً عليه السلام و قاتلوا معه هم الذين بايعوا أبا بكر و عمر رضي الله عنهما و قد صرّح بذلك علي عليه السلام بنفسه اذ قال : " بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر و عمر و عثمان على ما بايعوهم عليه " و هؤلاء الناس كانت بيعتهم لأبي بكر و عمر رضي الله عنهما عن رضى و إختيار و قد كانت سيرتهما مرضية عند الناس) ...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  3. #3

    افتراضي رد: المرجع الشيعي حسين المؤيد..والدور التصحيحي

    بارك الله فيكم أخي أبا القاسم على النقل الهام
    أبو محمد المصري

  4. #4

    افتراضي رد: المرجع الشيعي حسين المؤيد..والدور التصحيحي

    وهذا جواب له عن صلاة التراويح في فتوى له :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن كانت صلاة التراويح بدعة لم يقم بها النبي فهل كل مالم يقم به النبي بدعة ، فإذا كان هناك من يصلي 100 ركعة في اليوم فهل ذلك بدعة ،حتى وإن لم يقم بها النبي صلي الله عليه واله و سلم؟
    الجواب:
    المعروف عند فقهاء الإمامية هو عدم مشروعية صلاة التراويح أي صلاة نافلة شهر رمضان جماعة والى هذا ذهب عدد من أئمة الزيدية وفقهائهم . وَ اعتبرها الإمامية بدعة بإعتبار أن الجماعة غير مشروعة في النوافل , و إنما تشرع في الفرائض اليومية وفي بعض الصلوات كصلاة الجمعة والعيدين والإستسقاء .
    والذي أذهب اليه و أفتي به هو مشروعية صلاة الجماعة في النوافل وعلى هذا فان صلاة التراويح مشروعة وليست بدعة مضافاً الى ذلك ورد الخبر المعتبر الدال على مشروعيتها بالخصوص فقد روى الإمام زيد بن علي في مجموعه الحديثي عن أبيه عن جده عن علي عليهم السلام أنه أمرالذي يصلي بالناس صلاة القيام في شهر رمضان أن يصلي بهم عشرين ركعة يسلم في كل ركعتين ويراوح ما بين كل اربع ركعات فيرجع ذو الحاجة و يتوضأ الرجل , وأن يوتر بهم من آخر الليل حين الإنصراف .
    ودعوى أن ذلك محمول على التقية خاطئة جداً فلم يكن علي عليه السلام يتقي أحداً في أحكام الله عز وجل ولو كان يرى التراويح بدعة لذكر ذلك وإستدل عليه , وكم قضية خالف فيها كبار الصحابة وبعضهم كان على سدة الخلافة وجهر برأيه دون تقية , ولم يكن خلافه في الرأي موجباً لأي شائبة عليه من ألآخرين , وبشكل عام كان الصحابة يختلفون في الفتوى دون أن يؤدي الإختلاف الى تباغض أو تناحر او ما شاكل . ومما يدلل على ان ذلك لم يكن تقية هو انه أمر بصلاة عشرين ركعة , مع ان الناس قبل ذلك كانوا يصلون أقل من عشرين ركعة مما يدلل على ان أمره بالتراويح لم يكن مماشاة لغيره .
    هذا وقد نقل العلامة محمد بن يحيى الحوثي الزيدي في كتابه المختار من صحيح الأحاديث و الآثار عن الحسن بن يحيى وهو من أئمة الزيدية قوله : أجمع آل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم على أن التراويح ليست بسنة من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولا من أمير المؤمنين عليه السلام و أن علياً قد نهى عنها و أن الصلاة عندهم وحداناً أفضل وكذلك السنة الا الفريضة فإن الجماعة فيها أفضل .
    ونلاحظ على ذلك :-
    أولاً :- كيف يتحقق الإجماع وقد روى الامام زيد الرواية المتقدمة الدالة على مشروعية التراويح ومشروعية صلاة الوتر جماعة , وقد رواها دون أن يبدي أي تحفظ عليها ولا على الحكم نفسه .
    ثانياً:- كيف أجمعوا على أن علياً عليه السلام نهى عنها والإمام زيد يروي ما يدل على خلاف ذلك .
    ثالثاً :- ان عدم كون التراويح سنة من النبي صلى الله عليه واله وسلم لا يدل على انها بدعة إذ غاية الأمر ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لم يسن الجماعة في قيام رمضان , لكن هذا لا يعني انها غير مشروعة اذ لا ملازمة بين الأمرين كما هو واضح . ثم التعبير بانها وحداناً أفضل ينفي بدعيتها .
    رابعاً :- نقل عن بعض أئمة الزيدية انه كان يصلي التراويح بأهله في بيته وهذا يعني انها ليست بدعة في نفسها .
    خامساً :- قد يكون التعبير بالبدعة في بعض الكلمات يقصد به ما يقابل السنة لا ما يقابل المشروع فلا دلالة له على عدم المشروعية .
    سادساً :- لو كان علي عليه السلام ينهى عن صلاة التراويح لعرف عنه ذلك , ولتضافر نقله لا سيما اذا كان النهي عنه أيام خلافته عليه السلام . بينما تضافر النقل على انه كان يأمر بالتراويح ويقيم لها أئمة . فعن ابي عبد الرحمن السلمي وغيره أن علياً قام بهم في رمضان . وعن عرفجة أن علياً كان يأمر الناس بقيام شهر رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً . قال :- فأمرني فأممت النساء .
    وعن أبي عبد الرحمن السلمي وغيره قال : دعا علي القراء فأمر منهم رجلاً يصلي بالناس عشرين ركعة وكان علي يوتر بهم .
    سابعاً :- روى الإمام الربيع في مسنده عن ابي عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فصلى بصلاته ناس ثم صلى الليلة الثانية فكثر الناس ثم تجمعوا في الليلة الثالثة والرابعة فلم يخرج اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح قال : قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج اليكم الا أني خشيت أن يفرض عليكم . وذلك في رمضان .
    وسند الرواية معتبر , مما يدل على مشروعية التراويح , فلم يأت عمر رضي الله عنه ببدعة وإنما جمعهم على إمام واحد وقد نقل ان ذلك كان بتحريض من علي عليه السلام .
    ففي كنز العمال عن علي عليه السلام قال : أنا حرضت عمر على قيام شهر رمضان و أخبرته أن فوق السماء السابعة حظيرة يقال لها حظيرة القدس يسكنها قومٌ يقال لهم الروح فاذا كانت ليلة القدر استأذنوا ربهم تبارك وتعالى في النزول الى الدنيا فيأذن لهم فلا يمرون بأحد يصلي أو على الطريق الا دعوا له فأصابه منهم بركة , فقال عمر : يا أبا الحسن فنحرض الناس على الصلاة حتى تصيبهم البركة ؟ فأمر الناس بالقيام .
    وفي مصنف ابن ابي شيبة وفي كنز العمال وفي المغني : خرج علي أول ليلة من رمضان والقناديل تزهر وكتاب الله يتلى فقال : نور الله لك يا ابن الخطاب في قبرك كما نورت مساجد الله تعالى بالقرآن .
    ***************************
    سؤال آخر :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يجوز الصلاة خلف إمام سني كوني أنا شيعي وهل يوجد اختلاف بالصلاة في رأيكم ؟
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الصلاة خلف إمام جماعة سني جائزة وصحيحة ، وكل من الإمام والمأموم يعمل بمقتضى مذهبه .

    *************************
    س:- السلام عليكم والرحمة أود معرفة إجابة سماحتكم على السؤال وهو: ما حكم الزواج الشيعية بزوج سني؟؟؟

    ج:- يجوز للشيعية الزواج من السني , فالسني مسلم تجري عليه أحكام الإسلام ومنها جواز الزواج منه .


    ******************
    النماذج السابقة من فتاوى له في موقعه
    نسأل الله الهداية للجميع
    أبو محمد المصري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •