طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 50

الموضوع: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَا

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    و كل عام و أنتم بخير
    أرجو إعراب الشطر الثاني من هذا البيت:
    أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَا
    و جزاكم الله خيراً
    إن أمكن اليوم للضرورة القصوى
    فهذا جزء من درس سأعطيه غداً
    شكراً لكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: طلب إعراب

    إذا: أداة شرط غير جازمة
    ما: زائدة
    أعظمَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح (ونقلك لها بالرفع خطأ)
    الحدثان: فاعل أعظم
    نابا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: طلب إعراب

    سأجتهد في إعرابها على قدر طاقتي:
    إذا: اسم شرط غير جازم خافض لشرطه منصوب بجوابه.
    ما: زائدة.
    أعظم: فاعل مرفوع بفعل محذوف وجوبا يفسره الفعل المذكور، تقديره (ناب)، وأعظم مضاف.
    الحدثان: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    والجملة الفعلية جملة الشرط.
    ناب: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة مفسرة لا محل لها من الإعراب.
    وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها الجملة الأولى، وتقديرها: فأنا ابن العاصمين بني تميم.
    والله أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال أحمد مشاهدة المشاركة
    سأجتهد في إعرابها على قدر طاقتي:
    إذا: اسم شرط غير جازم خافض لشرطه منصوب بجوابه.
    ما: زائدة.
    أعظم: فاعل مرفوع بفعل محذوف وجوبا يفسره الفعل المذكور، تقديره (ناب)، وأعظم مضاف.
    الحدثان: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    والجملة الفعلية جملة الشرط.
    ناب: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة مفسرة لا محل لها من الإعراب.
    وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها الجملة الأولى، وتقديرها: فأنا ابن العاصمين بني تميم.
    والله أعلم.
    إن معنى البيت:
    يقول الفرزدق مفتخرًا: أنا ابن من يعصمون بني تميم إذا أعظم الدهر فيهم نوائبه؛ فانظر في المعنى لتعرف الإعراب السليم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: طلب إعراب

    لقد نظرت في المعنى فلم أجد غيرَ ما ذهبتُ إليه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: طلب إعراب

    على ذلك يكون ورود البيت بنصب أعظم على أنها فعل ماض خطأ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: طلب إعراب

    بالنسبة لك ليست خطأ؛ لأنها عندك فعل، وبالنسبة لي خطأ، لأنها عندي اسم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَ

    أنا ابن من يعصمون بني تميم إذا أعظم الدهر فيهم نوائبه؛
    بارك الله فيك أخي الفاضلَ،
    أين ذكرُ النوائبِ في قولِ الشاعرِ!
    على ذلك يكون ورود البيت بنصب أعظم على أنها فعل ماض خطأ
    يبدو أنَّ الإشكالَ عندك-حفظك الله- في "نابَ" لا في "أعظم"، والصحيحُ أنَّ "ناب" فعلٌ لا اسمٌ، يقال: نَابَهُ أَمْرٌ يَنُوبُهُ نَوْبَةً إذا أَصَابَهُ، واللهُ أعلمُ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَ

    أين ذكرُ النوائبِ في قولِ الشاعرِ!
    الحَدَثانُ: نُوَبُ الدهرِ وحوادثُه، شاهدُه قولُ الشاعرِ:
    رَمَى الحَدَثَانُ نِسْوَةَ آل حَرْبٍ ... بمِقْدَارٍ سَمَدْنَ له سُمُودَا
    فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً ... وَرَدَّ وُجُوهَهُنَّ البِيضَ سُودَا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال أحمد مشاهدة المشاركة
    سأجتهد في إعرابها على قدر طاقتي:
    إذا: اسم شرط غير جازم خافض لشرطه منصوب بجوابه.
    ما: زائدة.
    أعظم: فاعل مرفوع بفعل محذوف وجوبا يفسره الفعل المذكور، تقديره (ناب)، وأعظم مضاف.
    الحدثان: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
    والجملة الفعلية جملة الشرط.
    ناب: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة مفسرة لا محل لها من الإعراب.
    وجملة جواب الشرط محذوفة دل عليها الجملة الأولى، وتقديرها: فأنا ابن العاصمين بني تميم.
    والله أعلم.
    السلام عليكم...
    جملة(أعظم) مع الفعل المحذوف:في محل جر على أنها مضاف إليه.
    وجملة (ناب):في محل جر على أنها توكيد للجملة المحذوفة الفعل.إذ لاتفسير في الجملة المذكورة,
    لو قلنا:ناب أعظم الحدثان ناب.وهو خطأ شائع عند جل المعربين المحدثين.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    172

    افتراضي رد: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَ

    هل من مانع أن يكون المعنى إذا ما عظمت أنياب الحدثان ، أي إذا ما كشر عن أنيابه للناس فالعاصم وقتها بنو تميم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء الدين حمويه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم...
    جملة(أعظم) مع الفعل المحذوف:في محل جر على أنها مضاف إليه.
    وجملة (ناب):في محل جر على أنها توكيد للجملة المحذوفة الفعل.إذ لاتفسير في الجملة المذكورة,
    لو قلنا:ناب أعظم الحدثان ناب.وهو خطأ شائع عند جل المعربين المحدثين.
    الأخ الفاضل، كل عام أنت بخير.
    هذا تنبيه جيد، وقد رأيت ابن هشام في (مغني اللبيب) وهو يناقش الشلوبين يحتج بأن الجملة المفسرة في باب الاشتغال ليست داخلة مع الجملة التفسيرية التي لا محل لها من الإعراب.
    لكن أريد أن أسألك عن أمرين:
    1- هل الجملة التي معنا، ومثلها (إذا السماء انشقت) تعد مثل الجملة في باب الاشتغال؟
    2- جاء في كلام ابن هشام في رده على الشلوبين: ولم يثبت الجمهور والبدل جملة.
    لكن أنت قلت: توكيد، فمن أي أنواع التوكيد هي؟
    ثم هل أنت تتابع ابن هشام أم تتابع الشلوبين؟
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد أحمد المصري مشاهدة المشاركة
    هل من مانع أن يكون المعنى إذا ما عظمت أنياب الحدثان ، أي إذا ما كشر عن أنيابه للناس فالعاصم وقتها بنو تميم
    بوركتَ أخي الكريمَ،
    أجيبُك من وجهين:
    الأوَّل: أنَّ ذلك مخالفٌ للروايةِ التي جاءتْ "أعظمُ" لا "أعظمَ".
    الثاني: أنَّ "أعظمَ" لا يكونُ لازمًا، واللهُ أعلمُ.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَ

    السلام عليكم...
    جملة(أعظم) مع الفعل المحذوف:في محل جر على أنها مضاف إليه.
    وعليكم السلام ورحمة اللهِ
    المحققون على أنَّ "إذا" منصوب بما تضمنه الشرط من فعلٍ أو ما في معناتِه، وعندهم أنَّ جملةَ الشرطِ ليستْ في محلِّ جرٍّ مضافًا إليه، وإنَّما هي جملةٌ فعليةٌ قدِّمَ ظَرْفها، كما في قولِك: "متى تقمْ فأنا أقومُ"، واللهُ أعلمُ.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء الدين حمويه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم...
    جملة(أعظم) مع الفعل المحذوف:في محل جر على أنها مضاف إليه.
    وجملة (ناب):في محل جر على أنها توكيد للجملة المحذوفة الفعل.إذ لاتفسير في الجملة المذكورة,
    لو قلنا:ناب أعظم الحدثان ناب.وهو خطأ شائع عند جل المعربين المحدثين.
    أولا: لماذا قلت: لا تفسير في الجملة المذكورة؟ مع أنك لو نظرت في كتب النحاة لعلمت أن الجملة الثانية مفسرة.
    ثانيا: قولك: إن هذه الجملة مؤكدة لا بد أن تذكر له دليلا، والقول بأنها مفسرة لا محل لها هو قول ابن هشام، يقول في أوضح المسالك:
    إذا اشتغل فعل متأخر بنصبه لمحل ضمير اسم متقدم عن نصبه للفظ ذلك الاسم: كـ زيدا ضربتة أو لمحله كـ هذا ضربته فالأصل أن ذلك الاسم يجوز فيه وجهان : أحدهما راجح لسلامته من التقدير، وهو الرفع بالابتداء، فما بعده في موضع رفع على الخبرية، وجملة الكلام حينئذ اسمية، والثاني مرجوح لاحتياجه إلى التقدير، وهو النصب، فإنه بفعل موافق للفعل المذكور محذوف وجوبا، فما بعده لا محل له لأنه مفسر، وجملة الكلام حينئذ فعلية. أوضح المسالك2/159-160
    فهل معنى كلامك أن ابن هشام قد أخطأ في كلامه هذا؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَ

    وجملة (ناب):في محل جر على أنها توكيد للجملة المحذوفة الفعل.إذ لاتفسير في الجملة المذكورة,
    أؤيدك أخي الفاضلَ، إذ التفسير يكون لشيءٍ ذي إبهامٍ، ولعلَّ أحدَ الإخوةِ يوضح لنا معنى قولِ ابنِ هشامٍ في مغنيه: "وقد بينت أن جملة الاشتغال ليست من الجمل التي تسمى في الاصطلاح جملة مفسرة وإن حصل فيها تفسير..."، على أنَّ ما نحن بصدده من بحثٍ ليس من باب الاشتغالِ، وإن كان قياسُه عليه لا يبعد، واللهُ أعلمُ.
    2- جاء في كلام ابن هشام في رده على الشلوبين: ولم يثبت الجمهور والبدل جملة.
    بوركتَ قارئنا الكريمَ،
    لعلك تريدُ قولَه: "ولم يُثبت الجمهورُ وقوعَ البيانِ والبدلِ جملةً"، بالرغم من أنّه نصَّ على وقوع البدلِ جملةً، كما في قولِه تعالى: واتقوا اللهَ الذي أمدَّكم بما تعلمون أمدَّكم بأنعام وبنين

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل، كل عام أنت بخير.
    هذا تنبيه جيد، وقد رأيت ابن هشام في (مغني اللبيب) وهو يناقش الشلوبين يحتج بأن الجملة المفسرة في باب الاشتغال ليست داخلة مع الجملة التفسيرية التي لا محل لها من الإعراب.
    لكن أريد أن أسألك عن أمرين:
    1- هل الجملة التي معنا، ومثلها (إذا السماء انشقت) تعد مثل الجملة في باب الاشتغال؟
    2- جاء في كلام ابن هشام في رده على الشلوبين: ولم يثبت الجمهور والبدل جملة.
    لكن أنت قلت: توكيد، فمن أي أنواع التوكيد هي؟
    ثم هل أنت تتابع ابن هشام أم تتابع الشلوبين؟
    الأخ القار ئ المليجي...وأنت بخير...

    - نوع التوكيد لفظي: ناب أعظم الحدثان ناب...إذا انشقت السماء انشقت...
    - الجملة المفسرةلها شروط -ومنهم من أنكرهامع تحقق الشروط-ولا شي ء من هذه الشروط في الجملة المذكورة. وإنما جاء الوهم من قولهم :فاعل لفعل محذوف,يفسره المذكور....والأول ى أن يقولوا:يوضحه المذكور...

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة اللهِ
    المحققون على أنَّ "إذا" منصوب بما تضمنه الشرط من فعلٍ أو ما في معناتِه، وعندهم أنَّ جملةَ الشرطِ ليستْ في محلِّ جرٍّ مضافًا إليه، وإنَّما هي جملةٌ فعليةٌ قدِّمَ ظَرْفها، كما في قولِك: "متى تقمْ فأنا أقومُ"، واللهُ أعلمُ.
    الأخ أبا بكر تقبل الله الصيام والقيام...
    الشائع عند المعربين اليوم غير الذي عليه المحققون.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: طلب إعراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال أحمد مشاهدة المشاركة
    أولا: لماذا قلت: لا تفسير في الجملة المذكورة؟ مع أنك لو نظرت في كتب النحاة لعلمت أن الجملة الثانية مفسرة.
    ثانيا: قولك: إن هذه الجملة مؤكدة لا بد أن تذكر له دليلا، والقول بأنها مفسرة لا محل لها هو قول ابن هشام، يقول في أوضح المسالك:
    إذا اشتغل فعل متأخر بنصبه لمحل ضمير اسم متقدم عن نصبه للفظ ذلك الاسم: كـ زيدا ضربتة أو لمحله كـ هذا ضربته فالأصل أن ذلك الاسم يجوز فيه وجهان : أحدهما راجح لسلامته من التقدير، وهو الرفع بالابتداء، فما بعده في موضع رفع على الخبرية، وجملة الكلام حينئذ اسمية، والثاني مرجوح لاحتياجه إلى التقدير، وهو النصب، فإنه بفعل موافق للفعل المذكور محذوف وجوبا، فما بعده لا محل له لأنه مفسر، وجملة الكلام حينئذ فعلية. أوضح المسالك2/159-160

    فهل معنى كلامك أن ابن هشام قد أخطأ في كلامه هذا؟
    الأخ كمال السلام عليكم...
    الجملة التي معنا ليست من باب الاشتغال.وانظر ما ذكره القارئ المليجي - حفظه الله- فيما سلف.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: طلب إعراب: أنَا ابنُ العَاصِمِينَ بَني تَمِيمٍ، إذا مَا أعْظَمُ الحَدَثَانِ نَابَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الفاضلَ،
    أين ذكرُ النوائبِ في قولِ الشاعرِ!

    يبدو أنَّ الإشكالَ عندك-حفظك الله- في "نابَ" لا في "أعظم"، والصحيحُ أنَّ "ناب" فعلٌ لا اسمٌ، يقال: نَابَهُ أَمْرٌ يَنُوبُهُ نَوْبَةً إذا أَصَابَهُ، واللهُ أعلمُ.
    أنا لم أسئ فهم كلمة (نابا) كما تزعم، لكن (الحدثان) تدل على النوائب، وأنا فهمت من ورود الرواية بنصب (أعظم) على أنها فعل ماض، أن كلمة (نابا) المقصود بها ناب الدهر، أي: عضهم الدهر بنابه.. وأعلم بكل تأكيد أن رفع كلمة (أعظم) يدل على أن (نابا) فعل.. وهذا الفعل يدل أيضًا على نوائب الدهر.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •