عندي مشكلة فهل من حل
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: عندي مشكلة فهل من حل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    150

    افتراضي عندي مشكلة فهل من حل

    إخواني الكرام
    لقد تعبت يومين كاملين في البحث عن مقال كُتب بالعدد السابع (7) من المجلد الثاني (2) لمجلة جامعة الإمام و الموجودة على الرابط الذي رفعه الأخ أبو يوسف السلفي هنا:
    1- الجزء الأول:
    http://www.mediafire.com/download.php?mndj5zmz2hd
    2- الجزء الثاني:
    http://www.mediafire.com/download.php?0nzofj0zmzw
    3- الجزء الثالث:
    http://www.mediafire.com/download.php?zzdce4alzin
    وذكر ملاحظة : حمل الأجزاء الثلاثة، ولا تغير أسماء الملفات، ثم علم عليهم واختار: EXTRACT HERE
    ولكنني حملت الروابط، وصادفتني مشكلة في الرابط الثالث، فذهبت إلى من أعلم مني بشأن الكتب و تحميلها ولكن دون جدوى


    المطلوب: مساعدتي على رفع المجلة، أو رفع العدد المطلوب إن كان في المقدور
    وجزاكم الله خيرا و بارك فيكم
    وما المرء إلاَّ حيث يجعل نفسه *** فكن طالبًا في الناس أعلى المراتب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    أخي ما رأيك أن أنقل لك المقالة في هذا الموضوع على عدة مشاركات؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    تفضل أخي مشكورا مأجورا
    وما المرء إلاَّ حيث يجعل نفسه *** فكن طالبًا في الناس أعلى المراتب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    أخي ما رأيك أن أنقل لك المقالة في هذا الموضوع على عدة مشاركات؟
    تفضل أخي مشكورا مأجورا
    وما المرء إلاَّ حيث يجعل نفسه *** فكن طالبًا في الناس أعلى المراتب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    أبشر أخي وهذا هو عنوان المقالة أو الرسالة التي تبحث عنها إن شاء الله
    ---------------------------------------------------------------------------
    دعوة الإِمام المغيلي العلمية والإِصلاحية في السودان
    الغربي في أواخر القرن التاسع وأوائل العاشر الهجريين
    وأثرها في الرعاة والرعية وانتعاش الحركة العلمية
    في المنطقة
    للدكتور
    أبو بكر ميقا
    جامعة الملك سعود - كلية التربية
    قسم الدراسات الإِسلامية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    تقديم

    يضم هذا البحث العناصر التالية :
    1 - من هو المغيلي .
    2 - أشهر شيوخ المغيلي وأبرز تلاميذه .
    3 - موقف المغيلي من تصرفات اليهود في توات وغيرها من مدن الصحراء والسودان الغربي .
    4 - وجود اليهود في مدن الصحراء الكبرى ومدن السودان الغربي يرجع إِلى عهدين مختلفين وبينا موقف المغيلي من هذا الوجود .
    5 - رسالة المغيلي عما يجب على المسلمين من اجتناب الكفار وبيان ما عليه أكثر يهود زمانه من التعدي والطغيان ، وما يجب أن يكون عليه أهل الذمة في المجتمع الإِسلامي .
    6 - رأي المغيلي في وجوب هدم كنائس اليهود في مدينة توات وغيرها من مدن الصحراء وبلاد السودان وبيان اختلاف ردود علماء فاس وتونس وتلمسان وتوات عليه ، ما بين معارض ومؤيد .
    7 - أقسام كنائس أهل الذمة بالنظر إِلى إِبقائها أو هدمها في بلاد المسلمين .
    8 - محاولات المغيلي إِقناع علماء فاس والمعارضين له .
    9 - رحلة المغيلي العلمية إِلى بلاد السودان ودعوته الإِصلاحية فيها .
    10 - المغيلي في كانو واتصاله بحاكمها ورسائله التي كتبها له : رسالة في شؤون الإِمارة وشروطها ووجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووجوب العدل بين الرعية ، ورسالة فيما يجوز للحكام في ردع الناس عن الحرام .
    11 - رحلة المغيلي إِلى أمبراطورية سنغاي الإِسلامية والتقائه بحاكمها أمير المؤمنين أسكيا محمد .
    12 - أسئلة أسكيا محمد إِلى المغيلي وأجوبته عليها .
    13 - أهمية الأسئلة من الناحية الدينية والعلمية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ، أهمية الأجوبة .
    14 - المقارنة بين أجوبة المغيلي على أسئلة أمير كانو وأجوبته على أسئلة أمير أسكيا محمد وما يستنتج من ذلك من العلم والحضارة والثقافة والدين في المجتمعين في كل من كانو وسنغاي .
    15 - نتائج وآثار دعوة المغيلي وحركته العلمية في السودان الغربي .
    16 - مؤلفات الإِمام المغيلي .
    17 - مراسلات المغيلي مع السيوطي ومجادلته له في علم المنطق .
    18 - آخر أيام المغيلي في بلاد السودان .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    من هو المغيلي ؟
    المغيلي هو أبو عبد اللَّه محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني من أعلام القرن التاسع والعاشر الهجري ، ولد في تلمسان (1) شمال غرب الجزائر من أسرة بربرية من قبيلة مغيلة ، ولم تذكر المصادر التي بين أيدينا تاريخ ولادته . غير أن وفاته - رَحِمَهُ اللَّهُ - كانت سنة 909 هـ ، وقد انتقل بعد إِتمام دراسته بالشمال إِلى الصحراء فسكن مدينة توات الشهيرة في ذلك العهد ولا يعرف سبب انتقاله من موطنه بالشمال إِلى الصحراء ، غير أن ما عرف عنه من غيرته على الإِسلام وبغض أعداء الدين وحرصه الشديد على تطبيق أحكام الشريعة ، وحملته على اليهود القاطنين بتوات كل هذا يحمل على غالب الظن أنه كان قد وجد ضيقًا في العيش بالشمال حيث يسيطر اليهود في أهم المدن بالشمال على مصادر التجارة والمال وسائر المرافق الهامة . والذي يهمنا من جوانب حياة الشيخ محمد المغيلي الجهادية ، هو الجانب الخاص بحركته الإِصلاحية ورحلاته العلمية في السودان الغربي .
    وقبل الدخول في الحديث عن دعوته الإِصلاحية في السودان علينا أن نعطي نبذة عن حياته في الشمال والصحراء ومحاولاته إِصلاح ما أفسده الناس من أمور الدين وموقفه من اليهود في بلاده وخلافه مع علماء بلاده في مشكلة اليهود في توات وغيرها ...
    كان المغيلي عالمًا بارعًا في العلم متفننًا في العلوم مع الصلاح والدين ، وقد وصفه أحمد بابا في تطريز الديباج بقوله : " خاتمة المحققين الإِمام العالم العلامة الفهامة القدوة الصالح السني أحد الأذكياء ، ممن له بسطة في الفهم والتقدم ، متمكن المحبة في السنة ، وبغض أعداء الدين ، وقع له بسبب ذلك أمور مع فقهاء وقته حين قام على يهود توات وألزمهم الذل بل قتلهم وهدم كنائسهم (2) " .
    ----------------------------------------------------------------

    (1)تلمسان مدينة تقع حاليا في الجزائر بينها وبين مدينة وهران المشهورة حوالي 150 كم وقيل إِنه ولد في مدينة فاس المغربية والمغيليون من الأسر العلمية القديمة بسلا . انظر نيل الابتهاج بتطريز الديباج لأحمد بابا التنبكتي ص 330 ، دار الكتب العلمية ببيروت ، وانظر أيضًا الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين ج1 ص 268 لمحمد حجي مطبعة فضالة 1397 هـ / 1977 م .
    (2)نيل الابتهاج بتطريز الديباج ص 330 طبعة دار الكتب العلمية بيروت .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    أشهر شيوخ المغيلي

    أخذ العلم عن علماء زمانه ومن أشهرهم : الإِمام العلامة أبو زيد عبد الرحمن بن مخلوف الثعالبي الجزائري المتوفى سنة 875 هـ (1)
    وأبو عبد اللَّه محمد بن يوسف السنوسي المتوفى سنة 895 هـ وقد وصف بالعلم والتقوى والزهد " واعتبر ممن جدد لهذه الأمة أمر دينها (2) .
    يحيى بن بدير بن عتيق التدلسي أبو زكريا الفقيه العلامة قاضي توات ، توفي بتمنطيطة سنة 877 هـ (3) .
    وأما تلاميذه فكثيرون :
    ومن أشهرهم : أبو العباس أحمد بن يحيى بن محمد بن عبد الواحد بن علي الونشريسي صاحب المعيار المعرب والجامع المعرب عن فتاوى علماء إِفريقية والمغرب والأندلس ، ولد الونشريسي بجبال ونشريس التي تعد أكثر الكتل الجبلية ارتفاعًا في غرب الجزائر حوالي عام 834 هـ ونشأ بمدينة تلمسان وتعلم على علمائها . وتوفي سنة 914 هـ بمدينة فاس (4) .
    ومحمد بن عبد الجبار الفجيجي كان فقيهًا عارفًا أديبًا شاعرًا توفي سنة 956 ذكره صاحب الدوحة من مشايخ القرن العاشر .
    والعاقب بن عبد اللَّه الأنصمني المسوفي من أهل أكدس ذكره أحمد بابا في النيل . وغيرهم من شمال إِفريقية والمغرب وبلاد السودان (5) .
    -------------------------------------------------------


    (1)المرجع السابق ص 173 .
    (2)المرجع السابق ص 325 .
    (3)المرجع السابق ص 359 .
    (4)راجع ترجمته في مقدمة المعيار . وانظر ترجمة الفجيجي في دوحة الناشر ص 132 والعاقب في النيل ص 217 .
    (5)انظر ترجمة الفجيجي في دوحة الناشر ص 132 ، والعاقب في النيل ص 217 .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    واصل أخي الكريم
    وما المرء إلاَّ حيث يجعل نفسه *** فكن طالبًا في الناس أعلى المراتب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    موقف المغيلي من تصرفات اليهود في توات


    قدم الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي مدينة توات واستوطنها سنة 840 هـ في حياة شيخه يحيى بن بدير قاضي توات (1)
    وقبل الدخول في الحديث عن المواجهة التي حصلت بين المغيلي وعلماء توات ولا سيما قاضيها العصنوني في نازلة اليهود بتوات يحسن إِلقاء الضوء على حياة اليهود في تلك المنطقة وتاريخ تواجدهم بالجنوب والشمال للصحراء الكبرى . والأسباب التي أدت بالمغيلي إِلى جهادهم وهدم كنائسهم مع أنهم من أهل الذمة . هاجر كثير من اليهود إِلى بلاد المغرب وبلاد السودان فيما وراء الصحراء الكبرى . وتكاثروا في المدن والقرى منذ عهد بعيد وزادت هجراتهم في القرنين التاسع والعاشر الهجريين على أثر سقوط مملكة غرناطة .
    ويرجع تاريخ وجودهم إِلى عهدين مختلفين :
    الأول يرجع إِلى ما قبل الميلاد حسبما تذكره بعض المصادر التاريخية ، فقد ذكر عبد الرحمن السعدي في تاريخ السودان : " أن سحرة فرعون الذين حشرهم فرعون اللعين لمناظرة موسى عَلَيْهِ السَّلَامُ حشر بعضهم من بلدة ****ا (2) " .
    ويؤكد ما أشار إِليه السعدي ما ذكره حسن الوزان ( ليون الإِفريقي ) في كتابه وصف إِفريقيا : " من أن بعض الأفارقة السود كانوا قد اعتنقوا الديانة اليهودية وظلوا متمسكين بها سنين عديدة إِلى ظهور النصرانية " (3)
    ويقول إِبراهيم طرخان نقلا عن دلافوس وسبيتز : " أن حكام غانة الأوائل بيض من اليهود السوريين الذين كانوا يقيمون في برقة وأنهم هم الذين أسسوا حكومة غانة الأولى " (4)

    -----------------------------------------------------
    (1)من بحث مخطوط لمحمد باي بن سالم يتناول التعريف بمدينة توات بمناسبة مرور 496 سنة على وفاة المجاهد الكبير والداعية المصلح الإِمام محمد بن عبد الكريم المغيلي . والبحث صورته من مركز المخطوطات والتراث الإِسلامي بنيامي عاصمة جمهورية النيجر .
    (2)تاريخ السودان للسعدي ص 4 طبعة هوداس . وبلدة ****ا بلدة قديمة جدًّا على ضفة نهر النيجر ، وقرية من مدينة غاو الواقعة في جمهورية مالي . وكانت ****ا عاصمة سلطنة سنغاي في عهد حكم آل ضياء وآل ذا قبل نقل العاصمة إِلى مدينة غاو وتبعد ****ا عن غاو120 كم تقريبا . ويذكر السعدي أنها كانت العاصمة الأولى لمملكة سنغاي في عهد فرعون موسى ولها علاقات مع مصر الفرعونية .
    (3)وصف إِفريقيا للحسن بن محمد الوزان ص 77 طبعة جامعة الإِمام محمد بن سعود الإِسلامية .
    (4)امبراطورية غانة الإِسلامية لإِبراهيم علي طوخان ص22 طبعة : الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر 1390 هـ .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    ويقال أن أوكار هوذ المؤسس الأول لدولة غانة : اسم فرع إِسرائيلي من اليهود (1)
    وذكر القاضي محمود كعت في كتابه تاريخ الفتاش : أن مدينة تندرم ، التي أعاد بناءها شقيق الأمير محمد أسكيا : عمر بأمر من أسكيا سنة 902 هـ ، كانت قبل ذلك مسكنًا لقوم من بني إِسرائيل ، وأن قبورهم وآبارهم قائمة في ذلك الوقت ، وقال : أنهم حفروا في تلك المدينة الأثرية وحولها ثلاثمائة وثلاثًا وثلاثين بئرًا ، وأنهم كانوا أغنياء ولهم مزارع وتجارة ... " (2)
    وهذه الأخبار فيها نظر ، والله أعلم .
    قلت : ولم يذكر السعدي وغيره المصادر التي استقى منها ما ذكره ، وإِذا كان ما ذكره صحيحًا فيحتمل أن يكون سحرة فرعون الذين آمنوا بموسى عَلَيْهِ السَّلَامُ الذين أتوا من ****ا قد عادوا ، أو عادت سلالاتهم إِلى موطن آبائهم الأصلي وبخاصة أن العلاقات بين ****ا ووادي النيل قائمة في ذلك الزمن . وتشير الروايات التي يتناقلها أهالي المنطقة عن سلفهم إِلى وجود طائفة من اليهود في المنطقة منذ أقدم العصور . والله سبحانه وتعالى أعلم بالحقيقة .

    --------------------------------------------------------
    (1)المرجع السابق . وكتاب دلافوس الذي نقل منه إِبراهيم طرخان هذا الخبر مطبوع باللغة الفرنسية .
    (2)تاريخ الفتاش في أخبار البلدان والجيوش وأكابر الناس للقاضي محمود كعت التنبكتي ص 62. وكون مدينة تندرم أول من سكنها اليهود أمر متواتر عند سكان مالي منذ عهد بعيد جدًّا .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    العهد الثاني لوجود اليهود في المنطقة

    عند استيلاء الملكين الكاثوليكيين : فرديناند الخامس وإِيزابيلا على مملكة غرناطة في كانون الثاني / يناير عام 1492 م الموافق 897 هـ ، الأمر الذي أعقب طرد كثير من المسلمين واليهود من الأندلس حيث كانت محاكم التفتيش الأسبانية تضطهد اليهود كما تضطهد المسلمين باعتبارهم جميعًا مارقين من الديانة الكاثوليكية ، وتحملهم على التنصر بل اعتبرت تلك المحاكم اليهود المتنصرين منافقين انتهازيين أشد شرًّا على البلاد من اليهود الباقين على يهوديتهم ، فلاحقوهم بأنواع التعذيب والتضييق وأحرقوا الآلاف منهم . لذلك كانت موجات الهجرات من الأندلس تقذف خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين والخامس عشر والسادس عشر الميلاديين بمجموعات من المسلمين واليهود إِلى الضفة الجنوبية من حوض البحر المتوسط . فاستقر عدد غير قليل من اليهود ببلاد المغرب . ونزح آخرون منهم إِلى دول أوربية بروتستانتية ... فانتشر اليهود في مدن المغرب وقراه على عهد السعديين ، من أقصى الشمال إِلى تخوم الصحراء ، واستوطنوا بالخصوص المراكز التجارية التي تمر منها أو تنتهي إِليها قوافل الذهب الرابطة بين شمال إِفريقيا والسودان ، واشتغل اليهود بالتجارة وصياغة الحلي وضرب النقود ، ولعبوا أدوارًا مهمة كوسطاء في تجارة السكر ، إِذ كانوا على اتصال بكبار التجار وأرباب السفن والشركات الأوربية التي تتعامل مع المغرب آنذاك وبخاصة أبناء ملتهم المقيمين في أوربا (1)
    كما تولوا الإِشراف على شؤون أملاك الأمراء ووجهاء الناس ، وأصبحوا من الأثرياء يشار إِليهم بالبنان وكانوا منتشرين في القرى الريفية في مواطن الخصب والرفاهية . وقد حذر عبد اللَّه الهبطي الريفيين في الألفية السنية (2)
    من اختلاط نسائهم بتجار اليهود المتكاثرين في الريف ، وذكر الحسن اليوسي أن بعض جند المنصور الذهبي قدموا من السودان وقاسوا شدائد الفيافي والقفار ، فلما لحقوا بإِحدى القرى السوسية خرج منها نفر من اليهود ، فحين بصر بهم جندي صاح قائلا ( مرحبًا بوجوه الخير ) اعتبارًا للنعمة التي لا تفارقهم بإِقامتهم في الحاضرة موطن الخصب والرفاهية (3)
    وقد عاصر المغيلي هذه الفترة وشاهد سيطرة اليهود على سائر مرافق الحياة وعلى أهم مصادر التجارة والمال .
    ولما انتقل المغيلي من الشمال إِلى توات الصحراء وجد اليهود أيضًا يشاركون بنشاط كبير في حركة القوافل التجارية مع السودان ويتصرفون بحرية تامة أكثر مما في الشمال وأحدثوا كنائس لهم في ديار الإِسلام وتطاولوا على الإِسلام والمسلمين . وتمتعوا - إِلى جانب الحرية الاقتصادية والتجارية - بحرية دينية جعلتهم يقيمون شعائرهم وطقوسهم بأمان داخل البلاد ، ويتصلون بأبناء ملتهم المقيمين بالخارج . وقد حملت
    ------------------------------------------------------------
    (1)الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين ص 267 - 268 مطبعة فضالة عام 1397هـ / 1977 م .
    (2)نظم عبد اللَّه الهبطي رجزا في ألف بيت ينتقد حال مجتمعه بجبال غمار الريفية . وفي تنبيه العامة والخاصة على ما أوقعوا من التغيير في الملة الإِسلامية من شرب الخمر واختلاط النساء بالرجال في المناسبات وغيرها . انظر الحركة الفكرية في عهد السعديين ج 1 ص 31 وانظر الألفية نفسها في المرجع المذكور ص 218 - 219 وما بعدها .
    (3)الحركة الفكرية في عهد السعديين ج1 ص 267 .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    إِليهم مرة باخرة إِنجليزية في جملة ما حملت من بضائع ستة وعشرين صندوقًا مملوءة بنسخ التوراة (1)
    وقد أنكر المغيلي سيطرة اليهود على الاقتصاد وما خولهم ذلك من شفوف ودالة على رجال السلطة ، واستخفاف بالأحكام الشرعية واحتقار لفقراء المسلمين .
    ورأى المغيلي أن اليهود نقضوا بذلك عهد الذمة المبني أساسًا على الخضوع المطلق لسلطة المسلمين مقابل حمايتهم والسماح لهم بالعيش بين أظهرهم بأمان وسلام .
    وألف في ذلك رسالة جوابًا عن سؤال من سأله عما يجب على المسلمين من اجتناب الكفار ، وما يلزم أهل الذمة والصغار وعما عليه أكثر يهود هذا الزمان من التعدي والطغيان ... وسماها : مصابح الأرواح في أصول الفلاح .
    شرح في الفصل الأول ما يجب على كل مسلم ومسلمة من مجافاة اليهود قائلا : " والحاصل أنه لا يُقَرِّب كافرًا - يهوديًّا - من نفسه أو عياله أو يستعمله في أعماله ، أو يجعل بيده شيئًا من ماله ، إِلا من لا دين له ، ولا عقل ولا مروءة ... " ثم وضح وجه انتفاء هذه الأمور التي ذكرها عن المتعاملين مع اليهود في أيامه .
    وفي الفصل الثاني بين ما يجب على أهل الذمة من الجزية والصغار منبهًا إِلى ضرورة منعهم من إِحداث الكنائس ، وهي مسألة كانت مثار نزاع كبير في الصحراء يومئذ بقوله : " لا يمكنون من إِحداث كنيسة في شيء ، من بلاد المسلمين وإِن أعطوا على ذلك ملء الأرض ذهبًا ... ولا يستدل في هذا الزمن الكثير الشر بعمل الأمصار ، سكوت العلماء الأخيار لأن الأمر اليوم ومن قبله بكثير بيد أرباب الهوى لا بيد أرباب التقوى " .
    وتعرض في الفصل الثالث إِلى " ما عليه يهود هذا الزمان في أكثر الأوطان ، من الجور والطغيان ، والتمرد على الأحكام الشرعية بتولية أرباب الشوكة وخدمة السلطان ، كيهود توات وتيكورارين وتفيلالت ، وكثير من الأوطان بإِفريقية وتلمسان .
    -----------------------------------------

    (1)المرجع السابق - 1 ص 270 وممن اشتهر من الأسر اليهودية الثرية في عهد الدولة السعدية بالمغرب : آل بار يانط في الشمال ، وبالاش في الجنوب ، فكان منهم سفراء السعديين إِلى أوربا وممثلوهم في الصفقات التجارية الكبرى .. انظر المرجع السابق .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    وقال تعالى :
    { قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ } (1)
    إِلى { وَهُمْ صَاغِرُونَ } (2) (3) .
    أمر وجوب من اللَّه تعالى لقتال اليهود والنصارى ، ولم يرفع السيف عن رقابهم إِلا بشرط إِعطاء الجزية وصغارهم ... وكل ما يأخذه الخلائق من يهودهم بأيديهم ليس بجزية وإِنما هو رشوة على توليتهم ، وتصرف الجزية مصرف الفيء ... يشترط اللَّه تعالى في أخذ الجزية منهم إِلا أن تكون عن يد وهم صاغرون ، أما الصغار فحاصله أن يلزموا الذلة والمسكنة في أقوالهم وأفعالهم وجميع أحوالهم .. ولأجل ذلك لا يمكنون من إِحداث كنيسة في شيء من بلاد المسلمين .. فلا خلاف بين علماء الأمة أجمعين أنه لا يحل إِحداث الكنيسة " (4)
    هذا بعض ما جاء في مصابح الأرواح .
    وخلاصة رأي المغيلي في يهود توات وسائر الأوطان في الشمال والصحراء والجنوب أن هؤلاء اليهود ليسوا بأهل ذمة ولا تنطبق عليهم أحكام أهل الذمة . لأن الذمة الشرعية إِنما تكون بإِعطاء الجزية عن يد وهم صاغرون . بل هم قد نقضوا عهد الذمة بأعمالهم وتصرفاتهم الفعلية والقولية في ديار الإِسلام المنافية لأحكام الشريعة الإِسلامية التي تلزم المسلمين بالوفاء لهم بعقد الذمة فلذلك وجب جهادهم وقتلهم وهدم كنائسهم وبيعهم التي أحدثوها في بلاد المسلمين وإِلزامهم الذل والصغار .
    وقد عارض معظم الفقهاء في أقطار المغرب الثلاثة رأي المغيلي في وجوب هدم كنائس اليهود وردوا على كتابه بردود مختلفة اتسم بعضها بالعنف والتجريح واتسم بعضها بالاعتدال .
    وكان أشد المعارضين له في هدم الكنائس : قاضي توات الفقيه عبد اللَّه بن أبي بكر العصنوني ، فقام كل من المغيلي والعصنوني بمراسلة علماء فاس وتونس وتلمسان (5) للفتيا وأخذ رأيهم في المسألة .

    ----------------------------------------
    (1)سورة التوبة /29 .
    (2)سورة التوبة /29 .
    (3)وهي بكاملها : ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) .
    (4)مصابح الأرواح في أصول الفلاح بالخزانة المغربية العامة بالرباط دار الأرشيف تحت رقم 1602 خط رديء يصعب قراءتها على من لم يكن عنده خبرة بالخط المغربي وفي بعض الكلمات والأسطر غموض وبياض . .
    (5)انظر نيل الابتهاج بتطريز الديباج لمراسلات العصنوني والمغيلي علماء البلدان المذكورة وردودهم عليهما . وانظر أيضًا المعيار المعرب والجامع المعرب عن فتاوى إِفريقية والمغرب والأندلس للونشريسي ج 2 ص 226 ، 214 وما بعدها طبعة دار الغرب الإِسلامي - بيروت تحقيق محمد حجي .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    وكان مما كتبه العصنوني لفقهاء تلمسان وفاس قوله :
    " سيدي رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْكُمْ ، وأدام بمنه عافيتكم ، ومتع المسلمين بطول حياتكم . جوابكم الكريم في مسألة وقع فيها النزاع بين طلبة الصحراء ، وهي كنائس اليهود الكائنين بتوات وغيرها من قصور الصحراء ، فقد شغب علينا المغيلي وولده تشغيبًا كاد أن يوقع في فتنة ، وذلك أني أفتيت بتقريرها ... " (1)
    ثم واصل حديثه ، وذكر أنه اطلع على الأقوال التي ذكرها ابن عرفة في بلد العنوة " والذي اختطه المسلمون ، وما ذكره ابن يونس وغيرهما ، ثم قال ... والصواب عندي تقريرها اتباعًا لقول الغير لجري العمل به في كثير من مدن المغرب وهي مما اختطه المسلمون في صدر الإِسلام وبعده ، وفيها العلماء متوافرون في كل وقت ، وفيهم من لا يسكت على باطل . وكذلك قواعد هذه الصحراء قد حل بها علماء فضلاء ، وقد شاهدوا الكنائس فيها وهم ممن يمتثل قولهم في الأحيان ، وقد أنكروا أشياء على أهل الذمة وعلى غلائفهم ، ولم ينكروا الكنائس في جملة ما أنكروه (2)
    ثم واصل العصنوني كلامه موضحًا خلافه مع المغيلي وكلام المغيلي في إِسلام من لا يرى هدم كنائس اليهود في توات وحكمه على من منع هدمها بالنار .. إِلى أن قال : " واعلم سيدي أن الفجيجي (3)
    وصف في سؤاله أهل الذمة بأوصاف توجب أن يكونوا ناقضين للعهد ، ونحن يا سيدي لا نعرفها ، لا سيما يهود مدينة توات . وغاية ما وقع منهم عند إِهمال الغلائف لهم ما يوجب الزجر أو الأدب بل هم عند تفطنهم وزجرهم في غاية الذل والصغار " (4)
    وواصل العصنوني حديثه عن يهود توات في رسالته إِلى علماء تلمسان وفاس إِلى أن قال : " واعلم يا سيدي أن يهود توات لهم درب اختصوا به وليس في
    ---------------------------------------
    (1)المعيار المعرب ج 2 ص 214 .
    (2)( 1 ) .
    (3)المرجع السابق ج 2 ص 214 - 215 .
    (4)هو محمد بن عبد الجبار الفجيجي من تلاميذ المغيلي كان فقيها أديبا توفي سنة 956 هـ - وقيل سنة 958 هـ - انظر ترجمة حياته في كتاب دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر لمحمد بن علي بن مصباح المعروف بابن عسكر ص 132. تحقيق محمد حجي ، دار الغرب بيروت ، والحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين لمحمد حجي ، دار الغرب ، بيروت .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    جزاك ربي أعظم الجزاء و أوفره.
    وما المرء إلاَّ حيث يجعل نفسه *** فكن طالبًا في الناس أعلى المراتب

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: عندي مشكلة فهل من حل

    أخي أعتذر المقال مازال فيه تقريبا 57 صفحة أظن الأفضل أنه أضعه في شكل word وإن شئت ثم أحوله إلى pdf وأرفعه لك بإذن الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •