تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 53

الموضوع: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحديث

    رأي الشيخ عبد الكريم الخضير وفقه الله فيما يسمى اختلاف مناهج المتأخرين عن المتقدمين في نقد الحديث النبوي


    يقول الشيخ عبد الكريم الخضير وفقه الله:
    هناك دعوةٌ تُرَدَّدٌ على ألسنة بعض طلبة العلم ، وهي الدعوة إلى نبذ قواعد المتأخرين في مصطلح الحديث والأخذ مباشرة من كتب المتقدمين ، وذلك لأن قواعد المتأخرين قد تختلف أحياناً عن مناهج المتقدمين ، فمثلاً: زيادة الثقة أو تعارض الوصل والإرسال أو الوقف والرفع عند المتأخرين في كتبهم النظرية يحكمون بحكم عام مطرد ، فيرجحون قبول الزيادة مطلقاً والحكم للوصل مطلقاً والرفع دائماً ، ومنهم من يرجح ضد ذلك لأنه المتيقن .

    وإذا راجعنا أحكام المتقدمين كالبخاري وأبي حاتم وأحمد وغيرهم كالدارقطني ، وجدناهم لا يحكمون بحكم عام مطرد بل ينظرون إلى كل حديث على حدة ، تارة يحكمون بالزيادة وقبولها ، وتارة يحكمون بردها لأنها شاذة ، وتارة يحكمون للوصل ، وتارة يحكمون للإرسال ، وهكذا في الرفع والوقف تبعاً لما ترجحه القرائن .

    وهي دعوة في جملتها وظاهرها مقبولة ، لكنها لا تصلح أن يخاطب بها جميع الطلبة ، فالمبتدئ في حكم العامي عليه أن يقلد أهل العلم ، وتقليد المتقدمين يجعل الطالب في حيرة لصعوبة محاكاتهم ممن هو في البداية لأنه يلزم عليه أن يقلدهم في كل حديث على حدة ، وهذا يلزم عليه قطع باب التصحيح والتضعيف من قِبَل المتأخرين ، وهذا ما دعى إليه ابن الصلاح - رحمه الله - ، لكنه قول رده أهل العلم عيه وفنَّدوه وقوَّضوا دعائمه .

    وأما طالب العلم المتمكّن من جمع الطرق واستيعابها ، وإدامة النظر في أحكام المتقدمين بعد أن تخرّج على قواعد المتأخرين وطبقها في حياته العلمية مدة طويلة ، وحصل عنده مَلَكة تؤهله للحكم بالقرائن ، فهذا هو المطلوب بالنسبة لهذا النوع ، وهذا هو مسلك المتأخرين أنفسهم كالذهبي ، وابن حجر لا تجد لهم أحكاماً مطردة في التطبيق وإن اطرد قولهم في التقعيد للتمرين .

    وإذا كان كبار الأئمة في عصرنا وقبله كسماحة شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز ، ومحدث العصر الشيخ ناصر الدين الألباني رحمهما الله ، قد اعتمدا كثيراً على قواعد المتأخرين ، فكيف بمن دونهما بمراحل.

    وليست قواعد المتأخرين قواعد كلية لا يخرج عنها أي فرع من فروعها ، بل هي قواعد أغلبية يخرج عنها بعض الفروع كغير هذا العلم من العلوم الأخرى .

    ونظير هذه الدعوى دعوى سبقتها ، وهي الدعوة إلى نبذ كتب الفقه ، وطرح كلام الفقهاء وعدم اعتبارها ، والتفقه مباشرة من الكتاب والسنة ، وهي دعوة كسابقتها لا يمكن أن يخاطب بها جميع فئات الطلبة بل يخاطب بها طالب العلم المتمكن الذي لديه أهلية النظر في الأدلة وما يتعلق بها ، فليست كتب الفقه وأقوال الفقهاء دساتير لا يحاد عنها بل ينظر فيها ، فما وافق الدليل عمل به ، وما خالف الدليل ضرب به عُرض الحائط كما أوصى به الأئمة أنفسهم .
    أهـ المقصود [أنظر تحقيق الرغبة ص12]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    رأي الشيخ عبد الكريم الخضير وفقه الله فيما يسمى اختلاف مناهج المتأخرين عن المتقدمين في نقد الحديث النبوي

    يقول الشيخ عبد الكريم الخضير وفقه الله:
    هناك دعوةٌ تُرَدَّدٌ على ألسنة بعض طلبة العلم ، وهي الدعوة إلى نبذ قواعد المتأخرين في مصطلح الحديث والأخذ مباشرة من كتب المتقدمين ، وذلك لأن قواعد المتأخرين قد تختلف أحياناً عن مناهج المتقدمين ،

    لا أدري من الذي يتبنَّى هذه الدعوة، إنما الذي أعرفه الدعوة إلى الإفادة من كتب المصطلح مع
    نقد مافيها من قواعد ومناقشة سلامتها وموافقتها لتصرفات الأئمة المتقدمين
    وأما نبذ كتب المصطلح ومافيها من قواعد فهذه دعوةٌ غريبة

    ومع هذا فقد قال الشيخ عبدالكريم الخضير:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    وهي دعوة في جملتها وظاهرها مقبولة ، لكنها لا تصلح أن يخاطب بها جميع الطلبة ، فالمبتدئ في حكم العامي عليه أن يقلد أهل العلم
    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    وقال أيضاً:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    [COLOR="Red"][B][CENTER][SIZE="6"] وأما طالب العلم المتمكّن من جمع الطرق واستيعابها ، وإدامة النظر في أحكام المتقدمين بعد أن تخرّج على قواعد المتأخرين وطبقها في حياته العلمية مدة طويلة ، وحصل عنده مَلَكة تؤهله للحكم بالقرائن ، فهذا هو المطلوب بالنسبة لهذا النوع ، وهذا هو مسلك المتأخرين أنفسهم كالذهبي ، وابن حجر لا تجد لهم أحكاماً مطردة في التطبيق وإن اطرد قولهم في التقعيد للتمرين .

    وقال أيضاً:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    [COLOR="Red"][B][CENTER][SIZE="6"]
    وإذا كان كبار الأئمة في عصرنا وقبله كسماحة شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز ، ومحدث العصر الشيخ ناصر الدين الألباني رحمهما الله ، قد اعتمدا كثيراً على قواعد المتأخرين ، فكيف بمن دونهما بمراحل.
    وقال أيضاً:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    [COLOR="Red"][B][CENTER][SIZE="6"]
    وليست قواعد المتأخرين قواعد كلية لا يخرج عنها أي فرع من فروعها ، بل هي قواعد أغلبية يخرج عنها بعض الفروع كغير هذا العلم من العلوم الأخرى .
    وفق الله طلبة العلم النجباء لما يحبه ربنا ويرضى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    هناك دعوةٌ تُرَدَّدٌ على ألسنة بعض طلبة العلم ، وهي الدعوة إلى نبذ قواعد المتأخرين في مصطلح الحديث والأخذ مباشرة من كتب المتقدمين
    لعلّ الشيخ حفظه الله حكم على ما سمع أو نقل عن القوم ولم يحقق في الأمر
    والدعوة إلى نبذ قواعد المتأخرين لم يتبناها أحد من أصحاب هذه الدعوة ولا هو موجود في كتب القوم
    ولا زلت أسمع منهم وأقرأ عنهم ولهم الحث على حفظ البيقونية للمبتديء في هذا الفن ثم النخبة وهكذا ثم إذا أخذ الطالب مباديء هذا الفن فليعتني بكتب المتقدمين وكلامهم لأنهم الأعلم والأقدم وهم أهل الاصطلاح
    فكل ما في الأمر أن هناك دعوة لإحياء علم المتقدمين وتصحيح ما أخطأ فيه المتأخرون لا نبذ كلامهم بالكلية وطرحه والتنقص من جنابهم
    وكتب القوم وكلامهم وأشرطتهم طافحة بهذا
    ولم يقل أحد منهم لطالب مبتديء لم يدرس البيقونية والنخبة ونحوها عليك بالعلل لابن أبي حاتم مباشرة
    فهذا لا يقوله من عرف مناهج العلوم وأسس الطلب الصحيح

    لكنها لا تصلح أن يخاطب بها جميع الطلبة ، فالمبتدئ في حكم العامي عليه أن يقلد أهل العلم ، وتقليد المتقدمين يجعل الطالب في حيرة لصعوبة محاكاتهم ممن هو في البداية لأنه يلزم عليه أن يقلدهم في كل حديث على حدة ، وهذا يلزم عليه قطع باب التصحيح والتضعيف من قِبَل المتأخرين ، وهذا ما دعى إليه ابن الصلاح - رحمه الله - ، لكنه قول رده أهل العلم عيه وفنَّدوه وقوَّضوا دعائمه .
    نعم هو كذلك كما قدمت لابد للمبتديء أن يتربى على كتب المصطلح مثل البيقونية والنخبة ومقدمة ابن الصلاح ومنها شرح العلل لابن رجب مع التنبيه على الصحيح من كلامهم والخطأ منه ثم بعد ذلك ينظر في كتب المتقدمين
    هذا الذي سمعناه من القوم

    ثم لم يظهر لي وجه خطأ تقليد العامي والمبتديء للمتقدم في التصحيح والتضعيف
    فإنه إذا تيقن تصحيح أحمد لهذا الحديث أو تضعيفه لم يسعه تقليد من هو أقل منه علما من المتأخرين كما هو مقرر في كتب الأصول
    وقول الشيخ "وهذا يلزم عليه قطع باب التصحيح" غير ظاهر لأنه ليس أهلا للتصحيح في هذه المرحلة فإذا تمكن من هذا العلم جاز له الاجتهاد في التصحيح والتضعيف فلا تقليد هنا
    والدعوة إلى الرجوع إلى علم المتقدمين لا يلزم منه سد باب الاجتهاد لأن القوم لا يلزمون بتقليد المتقدم إلا في حالتين :
    الأولى : إذا أجمعوا على تصحيح حديث أو تضعيفه
    الثانية : إذا علمنا بقول لبعضهم ولم نجد له مخالفا
    أما إذا اختلفوا فلا أحد يلزم بالتقليد فيما علمت وبذلك يكون باب الاجتهاد في هذه الحالة غير مغلق

    وليست قواعد المتأخرين قواعد كلية لا يخرج عنها أي فرع من فروعها ، بل هي قواعد أغلبية يخرج عنها بعض الفروع كغير هذا العلم من العلوم الأخرى .
    وهذا الذي يقوله أصحاب هذه الدعوة لكن بعض المتأخرين وكثير من المعاصرين لم يفهم هذا وظن أن هذه القواعد مطردة فطردها كما في مسألة زيادة الثقة رغم تنبيه بعض المتأخرين على عدم طرد هذه القاعدة خاصة وكما هو في تعارض الوصل والإرسال وتجزئة حال الراوي وكون المنقطع أبدا مردود فكم من منقطع صححه المتقدم لا لذاته بل لما حفه من قرائن وغير ذلك

    ثم إن كلام الشيخ هنا ينطبق على الذهبي ونحوه لكن لا ينطبق على كل المتأخرين فهذا هو النووي وابن التركماني وغيرهم طردوا بعض هذه القواعد نظريا وعمليا

    ونظير هذه الدعوى دعوى سبقتها ، وهي الدعوة إلى نبذ كتب الفقه
    تقدم الكلام على هذا وأنه لا أحد من القوم دعا إلى هذا وكتبهم شاهدة وأشرطتهم ناطقة
    إيتوني بأحد منهم قال : "دعوكم من كتب المصطلح دعوكم من البيقونية والنخبة ووو عليكم بالعلل لأحمد والكامل لابن عدي" هل قال أحد منهم هذا أو نحوه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    س/ هل هناك فرق بين منهج المتقدمين والمتأخرين في تصحيح الأحاديث وتضعيفها مع التفصيل إن كان هناك تفصيل؟
    الجواب: نعم يوجد فرق .
    فالمتقدمون أحدهم يعرف المحدث ، وما روى عن شيخه ، وما روى عن طلبته ، ويحفظون كتاب فلان ، فإذا حدث بحديث يقولون : هذا ليس بحديث فلان. - إلى أن قال - والمعاصرون لا يعدو أحدهم أن يكون باحثاً أما كتب( العلل) فالمعاصرون لا يتحرون في هذا ، وكذلك زيادة الثقة ، والشاذ ، فربما أخذ أحدهم بظاهر السند ويحكم على الحديث بظاهر السند وقد سبقه المتقدمون وحكموا عليه بأنه حديثٌ معل .
    فينبغي أن تعرض كتب الحديث على كتب العلل حتى تعرف أخطاؤهم فإن لهم أخطاء كثيرة بالنسبة إلى العلماء المتقدمين ، ولا يُقال : كم ترك الأول للآخر في غلم الحديث !
    أروني شخصاً يحفظ مثل ما يحفظ البخاري ، أو أحمد بن حنبل ، أو تكون له معرفة بعلم الرجال مثل يحيى بن معين ، أو له معرفة بالعلل مثل علي بن المديني والدارقطني ، بل مثل معشار الواحد من هؤلاء ، ففرق كبير بن المتقدمين والمتأخرين .

    ((تحفة المجيب)) للشيخ المحدّث / مقبل الوادعي ـ رحمه الله ـ ، ص 97 .

    منقول

    ومن نظر في المنهج التطبيقي للشيخ رحمه الله أيقن بأنه من أنصار هذه الدعوة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    جزى الله الشيخ عبدالكريم الخضير خيراً على بيانه.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    لا أدري من الذي يتبنَّى هذه الدعوة، إنما الذي أعرفه الدعوة إلى الإفادة من كتب المصطلح مع
    نقد مافيها من قواعد ومناقشة سلامتها وموافقتها لتصرفات الأئمة المتقدمين
    وأما نبذ كتب المصطلح ومافيها من قواعد فهذه دعوةٌ غريبة
    ومع هذا فقد قال الشيخ عبدالكريم الخضير:


    صدقت ابا محمد والكثير يريد ان يلغي هذه الدعوة المباركة .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    ثم تبين لي أنه لا خلاف بين قول الشيخ عبد الكريم وبين أقوال غيره من إخوانه العلماء أصحاب هذه الدعوة
    ففي كلام الشيخ إنكار لعدة أمور :
    نبذ كتب المتأخرين
    الأخذ مباشرة من كتب المتقدمين
    مخاطبة المبتدئين بهذه الأمور
    أن قواعد المتأخرين ليست أغلبية بل كلية مطردة

    وهذه الأمور كلها ينكرها أصحاب هذه الدعوة ولا يدعون لها
    فلم يبق إلا قول الشيخ حفظه الله : "وهي دعوة في جملتها وظاهرها مقبولة"

    بارك الله في الجميع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    لعلّ الشيخ حفظه الله حكم على ما سمع أو نقل عن القوم ولم يحقق في الأمر
    الأخ أمجد وفقه الله
    هذا الكلام لا يجوز في حق من أتفق الجاهل والعالم على علمهم ؟!!
    وهذا الكلام قد ردده البعض في ابن باز والعثيمين رحمهما الله سابقاً
    فالناس شهداء الله في الأرض فإن قالوا هذا عالم فهو كذلك والعالم هو من يخشى الله فلا تعتقد أنه يفتي أو يحكم في مسألة بالظن أو بنقل غير متثبت منه
    فهذا لا يليق إلا بمن لا يعتد بفتواه وعلماءنا ليسوا كذلك.
    وأظنك لا ترضى لنفسك أن يتهمك أحد بأنك تكلمت في مسألة بدون علم أو بنقل غير ثابت فلا ترضاه بارك الله فيك لمن هو اعلم منك والعصمة للأنبياء
    ولتعلم ياأخي بأن الشيخ يتحدث عن يقين وعلم قد أحاط به ولا يلزم أن يكون صاحب الدعوة صريحاً في دعوته ولكن أهل العلم يعرفون المآلات التي تنتج عن هذه الدعاوى.
    فالشيخ صرح بما يدين الله به وتطلف في البيان وعرّض بخطورة بعض نتائج هذه الدعوى , وحاول توجيهها أحسن توجيه وسنرى هل سيسمع لتوجيهه أم سيستمر الغاوي في غيه.
    وللعلم فإن الدعاوى تكون بقالب حق في بداياتها وما أن تتمكن إلا ويظهر وجهها الحقيقي والله المستعان.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    كنت يومًا مع شيخنا الشيخ عبد الكريم الخضير، سلمه الله، فكان الحديث عامًا وتطرقنا لعدد من الأمور، ثم ذكرنا هذه المسألة وهي (المتقدمين والمتأخرين في علم الحديث) فقال الشيخ ما معناه:
    هذه الدعوة حق، ولا يخالف الشيخ أصحاب هذه الدعوة إلا في سبب واحد، وهو (ذكرهم هذا لطلاب العلم المبتدأين).
    ويقول الشيخ: هذه الدعوة تصلح لطلاب العلم المنتهين، أو لمن عرف السنة ولديه ملكة أو حفظ.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    ومن نظر في المنهج التطبيقي للشيخ رحمه الله أيقن بأنه من أنصار هذه الدعوة
    أخي أمجد لا تتعجل وفقك الله

    سؤال:
    ظهرت طائفة من طلاب العلم مؤخرا تدعو إلى التمسك بمنهج المتقدمين وترك ما عليه الأئمة المتأخرون، زاعمين أن بينهم اختلافا كبيرا وتباينا ظاهرا ، فما حقيقة دعوة هؤلاء ، وهل هم متفقون في دعوتهم على ما بينهم من بعد في البلاد ؟؟
    الجواب :
    أقول: من ناحية مذهب المتقدمين ومذهب المتأخرين، وهذه الشنشنة التي كثر الكلام حولها، وطلبة العلم لا يكادون يتركون شيئا إلا وقد تلقفوه والتقطوه دون إدراك منهم لحقيقة هذه المقالات، و دون إدراك منهم لمآل هذه المقالات في دعوتهم .. عندما يقال " متقدمون ومتأخرون " و " أن المتأخرين خالفوا مذهب المتقدمين " .. فأنا أقول: لا شك أنه يجب على المتأخر والمعاصر والسابق واللاحق أن يأخذ بطريقة المتقدمين التي بثوها في كتبهم والتي بينوها في المراجع التي وصلت إلينا منهم، ولا يسعنا الخروج عن طريقة المتقدمين؛ لكن .. من أين لنا أو لهؤلاء أن المتأخرين خالفوا المتقدمين ؟ أنا الذي أعتقده وأدين الله به أن من يسمون بالمتأخرين كالحافظ ابن حجر والحافظ الذهبي والحافظ العراقي وابن الصلاح والنووي وأمثال هؤلاء .. خدموا مذهب المتقدمين ونصروه وأشادوا به وبينوه وشرحوه ومهدوه وقربوه للناس أحسن بمرات لا توصف بالنسبة لمن جاء بعدهم من طلبة العلم أو بالنسبة للمعاصرين الذين يتكلمون بهذا، هذا الذي أدين الله به، أن المتأخرين خدموا مذهب المتقدمين .. أقول " خدموا " ولا أقول " هدموا " كما يتصور هؤلاء الذين يتكلمون بهذه الكلمة، وأقول إن كل مسألة أصاب فيها هؤلاء القائلون بهذه المقالة أنا أثبتها من كلام المتأخرين .. أنهم سُبقوا إليها، أي مسألة أصابوا فيها، سأثبتها من كلام المتأخرين الذين يعتقدون أنهم قد انسلخوا من مذهب المتقدمين، موجود هذا الكلام في كلام المتأخرين، أي مسألة أصابوا فيها مسبوقون إليها .. هذه الدعوة فقط أوغرت صدور طلبة العلم على العلماء، وأدخلت في صدور طلبة العلم التهوين والتحقير للعلماء ، بأن هؤلاء لم يفهموا مذهب المتقدمين، بأن هؤلاء ما عرفوا ولم يتذوقوا ما كان عند المتقدمين .. وهذا افتراء وظلم، عندما يقال في الحافظ ابن حجر والحافظ الذهبي وابن الصلاح وفلان وفلان ما فهموا مذهب المتقدمين، ونحن نراهم يرد بعضهم على بعض بطريقة المتقدمين، فإذا عرف أحدهم تعريفا أورد عليه إيراد واستدل على هذا الإيراد بنص من كلام الأئمة المتقدمين .. ما كان هَمّ المتأخرين التعريفات – كما يقال – إنهم تأثروا بعلم الكلام وأصبح همهم التعريفات حتى سموا كتبهم علم المصطلح، وكان هذا العلم معروفا بعلم معرفة علوم الحديث، والآن أصبح عند الناس معروفا بالمصطلح، لاعتنائهم ولتشبثهم بقضية التعريف،وكأن هؤلاء يعرفون تعريفات لا واقع لها عند المتقدمين، هذا ظلم .. وهذا أقل أحواله جهل حقيقة ما عليه المتقدمون فضلا عن المتأخرين .. المتقدمون الذين نقول نحن ننصر مذهبهم ونقوم به وندافع عنه .. الحقيقة أن الكثير ما فهِم مذهبهم فضلا عن أن يفهم مذهب المتأخرين الذين هم عنده قد أخذوا أو قبضوا بمعاول الهدم ليهدموا هذا الصرح العظيم .. ألا وهو مذهب المتقدمين.

    سؤال:
    ما هي المسائل التي يتكلم بها كثير من طلبة العلم بأن المتأخرين خالفوا مذهب المتقدمين ؟
    الجواب:
    يقولون: إن المتأخرين ما عندهم سبر للمتون، ما عندهم نقد للمتون ؟ أهم شيء عندهم النظر في الأسانيد! سبحان الله! هم قد نصوا بأنه لا يلزم من صحة الإسناد صحة المتن، ما قالوا هذا ؟؟ ولا يلزم من ضعف الإسناد ضعف المتن، صرحوا بهذا وقالوه، فكيف يقال إنهم إذا صح عندهم السند .. وكأنه ثقة عن ثقة عن ثقة عن ثقة يساوي صحيح ؟؟ ثقة عن ثقة عن صدوق عن ثقة يساوي حسن ؟ ما شاء الله ! هذا مستوى الحافظ ابن حجر ؟؟ هذا مستوى ابن رجب ؟ هذا مستوى الأئمة الذين جاءوا بعد ذلك ؟ وأكون أنا – الذي لا أبلغ عشر معشارهم – الذي فهمت وأتقنت طريقة المتقدمين ؟؟ لا !!
    المتأخرون عندهم سبر للمتون، وعندهم نظرة دقيقة للمتن، لكن المتأخر – نظرا – لقلة حصيلته العلمية – إذا سمع حديثا ظن أنه يخالف أصلا، فإذا به يرده، ثم تفحص كلام المتأخرين فلم يجد أحدا رده، إنما اتفقوا على تصحيحه، قال: إذن هؤلاء لا يلتفتون إلى النكارة في المتن، مع أنه لو اتسعت حصيلته وكثر علمه لوجد لهذا المتن شاهدا - لقلة علمه - غاب عنه، فظن أن هذا الحديث يخالف الأصول، ولهذا أمثلة كثيرة
    ..[من شريط علم الحديث بين المتقدمين والمتأخرين ]

    وفقكم الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    من نفس الشريط وفيه فوائد تضرب لها أكباد الأبل.
    يقول الشيخ مقبل رحمه الله:
    المسألة الثانية غير مسألة المتن، الشواهد والمتابعات .. هل الحديث الضعيف يشتد بالضعيف الآخر إذا اختلفت المخارج على الشروط السابقة أم لا ؟ قال قائلهم: إن المتقدمين لم يعملوا بذلك، ولم يقولوا بهذا الشرط ! سبحان الله ! ألم يقل الشافعي في الرسالة إن الحديث المرسل يتقوى بكذا وكذا وكذا .. ، ومنه مرسل آخر مثله إذا اختلفت المخارج، أو موصول ضعيف، أو اتصل بعمل أو بفتوى صحابي، أو بغير ذلك ؟ أيقال إن الشافعي ليس من المتقدمين ؟ بقي لنا سؤال: ما حدود المتقدمين من المتأخرين ؟؟ لكن أنا أتركه للأخير .. طيب .. عندما يقولون الشافعي متساهل ولم يُعرف بالحديث فهذه فرية أخرى، الشافعي أعرف بالحديث وألصق بالحديث منهم، والشافعي ما أخطأ – كما قالوا – إلا في حديث واحد، والشافعي مدحه الإمام أحمد في هذا الشأن، لكن ممكن أن يقولوا: هذا في باب الأصول، وشرط الأصوليين يختلف عن شرط المحدثين، فنقول لهم: مع أن هذا كلام باطل، إلا أن هناك أدلة أخرى، ماذا يقولون في تعريف الترمذي في تعريف الحديث الحسن ؟ الترمذي متقدم أم لا ؟ ربما يقولون: الترمذي ليس له صلة بهذا العلم، كيف وهو صاحب العلل ؟ والترمذي من علماء العلل ومن علماء هذا الشأن، وهو تلميذ الإمام البخاري، الفارس في هذا الميدان، قد يقولون " متساهل "، نقول: لكِنّكم – إذن - تحتاجون إلى قيود في هذا القول، تقولون: هذا ليس معروفا عن مذهب المتقدمين، الذين ليسوا بأصوليين، وليسوا بمتساهلين، وكلما أتينا لكم بمثال، ضعوا له شرطا أو قيدا جديدا في قاعدتكم حتى تسلم لكم القاعدة من الإيراد.أهـ المقصود ولم تنتهي الفوائد

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    كنت يومًا مع شيخنا الشيخ عبد الكريم الخضير، سلمه الله، فكان الحديث عامًا وتطرقنا لعدد من الأمور، ثم ذكرنا هذه المسألة وهي (المتقدمين والمتأخرين في علم الحديث) فقال الشيخ مامعناه:
    هذه الدعوة حق، ولا يخالف الشيخ أصحاب هذه الدعوة الا في سبب واحد، وهو (ذكرهم هذا لطلاب العلم المبتدأين).
    ويقول الشيخ: هذه الدعوة تصلح لطلاب العلم المنتهين، أو لمن عرف السنة ولديه ملكة أو حفظ.
    جزاكم الله خيرا شيخ وليد , والشيخ الخضير انصف في كلامه وأعطى المشايخ حقهم ، وهذا من تواضعه.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    هذا الكلام لا يجوز في حق من أتفق الجاهل والعالم على علمهم ؟!!.. . .فلا تعتقد أنه يفتي أو يحكم في مسألة بالظن أو بنقل غير متثبت منه
    فهذا لا يليق إلا بمن لا يعتد بفتواه وعلماءنا ليسوا كذلك.
    وفقك الله
    لا تعجل أخي في فهم كلام إخوانك وتحميله ما لا يحتمله
    فلم يكن قصدي الطعن في علم الشيخ حفظه الله واتهامه بعدم التحقيق والكلام بالظن وعدم التثبت فهذا كله تحميل لكلام المخالف ما لا يحتمله
    فدعك من هذا التهويل الذي أصبح ديدن بعض من اشتغل في تصنيف الناس والحكم عليهم
    واعلم أن هذا المجلس يضم طلبة علم ومشايخ لا تنطوي عليهم هذه الأشياء
    فأرجو أن لا تعود لمثل هذه الأساليب بارك الله فيك
    مرادي يا أخي من كلامي السابق واضح وهو أن الشيخ حكم على الصورة التي وصلت إليه وهذا يحصل في حق كثير من العلماء وليس في هذا انتقاص من شأنهم بل هي طبيعة البشر
    وأما قولك عن ما تؤول إليه هذه الدعوة فهي مجرد دعوى
    وهذه الدعوة لها سنين فلم نر من أفرادها هذه الأمور من نبذ لكتب المتأخرين ونحوه
    وإن وقعت هذه الأمور من بعض الأفراد في الآجل فهذا لأن الخلل من ناحيته لا من هذه الدعوة أو ذاك المنهج
    ألا ترى دعوة بعض المشايخ كالألباني وغيره الرجوع إلى نصوص الكتاب والسنة وترك التعصب للمذاهب وعدم الحيدة عما قرر فيها انعكس سلبيا على بعض الأفراد فنبذ كتب المذاهب بالكلية ولم يستفد منها وزهّد فيها

    ولو كان الأمر كما تقول لرفض الشيح الخضير حفظه الله الدعوة من أصلها ولم يقل أنها في ظاهرها مقبولة وأنها حق لأنها تؤول إلى ما ذكر من نبذ لكتب المتأخرين ونحوه

    أم سيستمر الغاوي في غيه.
    هل نحن غواة ؟؟ هل علماء هذه الدعوة غواة ؟؟
    أخي رفقا بنفسك والله الذي لا إله غيره لو فقهتم أدب الخلاف وأدب العلم وهو أكثر من العلم لما قلتم وتفوهتم بهذه الألقاب والشتائم ونحوها كهدم السنة وتقديم البعر للأمة وغير ذلك
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    أما مذهب الشيخ مقبل رحمه الله فليحرر وينبغي أن لا يقتصر في تحرير مذهبه على الجانب النظري فقط بل لا بد من النظر في الجانب التطبيقي للشيخ رحمه الله فلا بد من النظر في كتابه أحاديث معلة ظاهرها الصحة ونحوه
    وهذا بعض الكلام له يؤيد ما سبق :

    س/ إن كان الأئمـه قد ضَعّفوا حديثاً بعينه ثم جاء المتأخرون فصححوه ، وقد ذكر الأئمة في السابق أن له طريق بعضها ضعيفه وبعضها كذا إلا أن الرجل المتأ خر رد هذه العلة ، مرة يرد هذه العلة ومرة يقول: أنا بحثت عن الحديث فوجدت له سنداً لم يطلع عليه الحفاظ الأولون ، فماذا تقول ؟

    ج / سؤال حسن ومهم جداً ـ جزاكم الله خيرا ـ .
    والعلماء المتقدمون مُقَدَّمون فى هذا ، لأنهم ـ كما قلنا ـ قد عرفوا هذه الطرق .
    ومن الأمثلة على هذا : ما جاء أن الحافظ ـ رحمه الله تعالى ـ يقول في حديث المسح على الوجه بعدالدعاء أنه بمجموع طرقة حسن ، والأمام أحمد يقول: أنه حديث لا يثبت .
    وهكذا إذا حصل من الشيخ ناصر الدين الألباني ـ حفظه الله تعالى ـ هذا نحن نأخذ بقول المتقدمين ، ونتوقف في كلام الشيخ ناصر الدين الألباني ، فهناك كتب ما وضعت للتصحيح والتوضعيف ، وضعت لبيان أحوال الرجال ، مثل : ((الكامل)) لابن عدي ((والضعفاء)) للعقيلي ، هم وإن تعرضوا للتضعيف فى هذا فهى موضوعة لبيان أحوال الرجال وليست بكتب علل ، فنحن الذى تطمئن إليه نفوسنا أننا نأخذ بكلام المتقدمين ، لأن الشيخ ناصر الدين الألباني ـ حفظه الله تعالى ـ ما بلغ فى الحديث مبلغ الإمام أحمد بن حنبل ، ولا مبلغ البخاري ومن جرى مجراهما . ونحن مانظن أن المتأخرين يعثرون على ما لم يعثر عليه المتقدمون ، اللهم إلافى النادر .
    القصد أن هذا الحديث إذا ضعفه العلماء المتقدمون الذين هم حفاظ ويعرفون كم لكل حديث طريق ، أحسن واحد فى هذا الزمن هو الشيخ ناصر الدين الألباني ـ حفظه الله تعالى ـ وهو يعتبر باحثا ولا يعتبر حافظا ، وقد أعطاه الله من البصيرة فى هذا الزمن مالم يعط غيره ، حسبه أن يكون الوحيد فى هذا المجال ، لكن ما بلغ مبلغ المتقدمين .


    س / إذا قال أحد من أئمة الحديث : إن الحديث معلول. فهل لا بد من أن يبين السبب ويظهره لنا كطلبة علم، أو لا يقبل منه هذا القول، أو يقبل منه من غير بيان ؟

    الجواب:
    أنا وأنت في هذا الأمر ننظر إلى القائل ، فإذا قاله أبوحاتم ، أو أبوزرعة ، أو البخاري ، أو أحمد بن حنبل ، أو علي بن المديني ، ومن جرى مجراهم ، نقبل منه هذا القول .
    وقد قال أبوزرعة كما في ((علوم الحديث للحاكم)) ص (113) عند جاء إليه رجل وقال: ما الحجة في تعليلكم الحديث ؟ قال : الحجة ـ إذا أردت أن تعرف صدقنا من عدمه ، أنحن نقول بتثبت أم نقول بمجرد الظن والتخمين ؟ ـ أن تسألني عن حديث له علة فأذكر علته ، ثم تقصد ابن وارة ـ يعني محمد بن مسلم بن وارة ـ وتسأله عنه ولا تخبره بأنك قد سألتني عنه فيذكر علته، ثم تقصد أبا حاتم فيعلله ، ثم تميز كلام كل منا على ذلك الحديث ، فإن وجدت بيننا خلاف فاعلم أن كلاً منا تكلم على مراده ، وإن وجدت الكلمة متفقة فاعلم حقيقة هذا العلم . ففعل الرجل فاتفقت كلمتهم عليه فقال أشهد أن هذا العلم إلهام .
    وقد قال عبدالرحمن بن مهدي كما في ((العلل)) لابن أبي حاتم (ج1 ص10) : إن كلامنا في هذا الفن يعتبر كهانة عند الجهال.
    وإذا صدر من حافظ من المتأخرين ، حتى من الحافظ ابن حجر ففي النفس شيء ، لكننا لا نستطيع أن نخطّئه ، وقد مرّ بي حديث في ((بلوغ المرام)) قال الحافظ : إنه معلول. ونظرت في كلام المتقدمين ، فما وجدت كلامًا في تصحيح الحديث ولا تضعيفه ، ولا وجدت علةً ، فتوقفت فيه.
    ففهمنا من هذا ، أنه إذا قاله العلماء المتقدمون ولم يختلفوا، أخذنا به عن طيبة نفس واقتناع ، وإذا قاله حافظ من معاصري الحافظ ابن حجر نتوقف فيه .
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    مرادي يا أخي من كلامي السابق واضح وهو أن الشيخ حكم على الصورة التي وصلت إليه وهذا يحصل في حق كثير من العلماء وليس في هذا انتقاص من شأنهم بل هي طبيعة البشر


    هل نحن غواة ؟؟ هل علماء هذه الدعوة غواة ؟؟
    أذكرك يا أخي أمجد بقول الصادق المعصوم صلى الله عليه وسلم: " الكبر بطر الحق وغمط الناس "

    وكلامك فيه استعداء لأخيك وحث الأخرين على هذا الفعل وهذا لا يليق بكم يا طلبة الحديث فهلا رددت الحجة بالحجة ثم يأتي الحكم على النيات هداك المولى لما ينفعك.

    والمنصف يعلم بأني لم أحمل الكلام فوق احتماله ,. فها أنت تردد نفس المقولة وتقول:[مرادي يا أخي من كلامي السابق واضح وهو أن الشيخ حكم على الصورة التي وصلت إليه وهذا يحصل في حق كثير من العلماء وليس في هذا انتقاص من شأنهم بل هي طبيعة البشر].أهـ كلامك

    كلامك هذا صحيح إن كان كلام الشيخ عبارة عن فتوى عابرة أو سؤال لصاحبه مآرب أخرى ؟!!

    ولكني أذكرك بأن هذا الكلام موجود في مؤلف للشيخ حفظه الله كتبه ثم راجعه ثم ذهب للطبع ولابد من مراجعة أخرى وهذا الحد الأدنى للمراجعة
    فهل يصح قولك بأن الشيخ حكم على الصورة التي وصلت إليه دون التثبت والتأكد قبل إدراج رأيه في مؤلف باق إلى ما شاء الله ؟!!

    وأخيراً يجب عليك إثبات ما تدعو إليه من إحسان الظن وما إلى ذلك
    ولا تتهمني بإني عنيتك أو غيرك بكلمة الغاوي
    فهي وصف عام لكل من ترك طريق المتأخرين - حسب الدعوى - وزّهد فيه والله المستعان.

    هداني الله وإياك لقبول الحق

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    ولكني أذكرك بأن هذا الكلام موجود في مؤلف للشيخ حفظه الله كتبه ثم راجعه ثم ذهب للطبع ولابد من مراجعة أخرى وهذا الحد الأدنى للمراجعة
    فهل يصح قولك بأن الشيخ حكم على الصورة التي وصلت إليه دون التثبت والتأكد قبل إدراج رأيه في مؤلف باق إلى ما شاء الله ؟!!
    أخي الكريم لنقل أن هذا رأي الشيخ عبدالكريم -حفظه الله- فهل هذا وحي منزل من رب العالمين، الشيخ له حجة فيما ذهب إليه، ومخالفيه لهم حجة فيما ذهبوا إليه فلا تشنيع عندنا لا لهؤلاء ولا لهؤلاء، فمن رأى أن في علوم الحديث منهجين مختلفين بين المتقدمين والمتأخرين، ومن رأى أن هذه دعوى وأن الأصل هو منهج واحد، ومن رأى أن المسألة تحتاج إلى تفصيل أكثر، كلاً من هؤلاء لديه دليل وحجة، والمسألة ليست فصلاً بين أهل السنة والمبتدعة، وليست المسألة من المسائل التي يعقد فيها الولاء والبراء، فنذكر رأي الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، ورأي الشيخ عبدالله السعد، ورأي الشيخ عبدالكريم الخضير، ورأي الشيخ سعد الحميد، ونترحم على من مات منهم وندعو للباقين بالتوفيق والسداد في الدنيا والأخرة، ولا نأخذ رأي كل واحد منهم أنه هو الرأي الصحيح ومن خالفه رأيه خطأ مئة بالمئة، ومن خالفه فقد أتى بشيء عظيم!!
    لا المسألة تحتمل الخطأ والصواب مع كل شخص تحتمل مع الجميع، وإعتماد الجميع على تطبيقات عميلة لأهل الحديث رحمهم الله.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم لنقل أن هذا رأي الشيخ عبدالكريم -حفظه الله- فهل هذا وحي منزل من رب العالمين، الشيخ له حجة فيما ذهب إليه، ومخالفيه لهم حجة فيما ذهبوا إليه فلا تشنيع عندنا لا لهؤلاء ولا لهؤلاء، فمن رأى أن في علوم الحديث منهجين مختلفين بين المتقدمين والمتأخرين، ومن رأى أن هذه دعوى وأن الأصل هو منهج واحد، ومن رأى أن المسألة تحتاج إلى تفصيل أكثر، كلاً من هؤلاء لديه دليل وحجة، والمسألة ليست فصلاً بين أهل السنة والمبتدعة، وليست المسألة من المسائل التي يعقد فيها الولاء والبراء، فنذكر رأي الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، ورأي الشيخ عبدالله السعد، ورأي الشيخ عبدالكريم الخضير، ورأي الشيخ سعد الحميد، ونترحم على من مات منهم وندعو للباقين بالتوفيق والسداد في الدنيا والأخرة، ولا نأخذ رأي كل واحد منهم أنه هو الرأي الصحيح ومن خالفه رأيه خطأ مئة بالمئة، ومن خالفه فقد أتى بشيء عظيم!!
    لا المسألة تحتمل الخطأ والصواب مع كل شخص تحتمل مع الجميع، وإعتماد الجميع على تطبيقات عميلة لأهل الحديث رحمهم الله.
    جزاك الله خيراً على حسن ردك
    ولاحظ يا أخي بأني صدرت الموضوع بعنوان وقدمته بقولي:
    رأي الشيخ ...........

    واُدين الله بأنه الصواب للحجة التي ساقها الشيخ وهي متواطئه عند أهل العلم المعتبرين كالشيخ الألباني والشيخ مقبل والشيخ ربيع والشيخ الأثيوبي وغيرهم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي


    لا بأس، مع مخالفتي لما فهمه الأخ ابن عقيل
    إلا أنه يبقى رأياً لشيخنا الشيخ عبدالكريم الخضير، ويوافقه عليه غيره
    ويخالفهم فيه آخرون من أهل العلم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: رأي الشيخ عبد الكريم الخضير في مسألة الفرق بين المتقدمين و المتأخرين في نقد الحدي

    ثم تبين لي أنه لا خلاف بين قول الشيخ عبد الكريم وبين أقوال غيره من إخوانه العلماء أصحاب هذه الدعوة
    ففي كلام الشيخ إنكار لعدة أمور :
    نبذ كتب المتأخرين
    الأخذ مباشرة من كتب المتقدمين
    مخاطبة المبتدئين بهذه الأمور
    أن قواعد المتأخرين ليست أغلبية بل كلية مطردة

    وهذه الأمور كلها ينكرها أصحاب هذه الدعوة ولا يدعون لها
    فلم يبق إلا قول الشيخ حفظه الله : "وهي دعوة في جملتها وظاهرها مقبولة"
    ويؤيد هذا _ مع الاتفاق على أن كلام الشيخ ليس بحجة يستدل له _ ما نقله الشيخ وليد آنفا من قول الشيخ أن هذه الدعوة حق .....إلخ

    فعدُ الشيخ من المخالفين لهذه الدعوة فيه ما فيه

    وبودي إذ أخذتم بقول الشيخ هنا أن تأخذوا بأخلاقه وآدابه في التعامل مع المخالف فلم نجد في كلام الشيخ وصف المخالف بما وصفتموه بهدم السنة وإعانة المستشرقيين وتقديم البعر للأمة والبغي والعدوان والغوغائية والإرجاف و "جاهل مُغرض كذوب" والأجهل الجهول والكذاب الكذوب ووو لو شئت لصنعت فهرسا من الشتائم والسب والتقذيع

    أسأل الله العظيم أن يهدينا للحق ويعلمنا من أدب العلم فما أكثره ويزين ردودنا به فما أجمله
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •