الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه ومن وآلاه ,,,, أما بعد


فهذا هو الجزء الخامس من مسائلي على شيخنا عبد الله بن مانع الروقي - نفع الله به -



س/ بعض الناس يضع جهاز الجوال أو تسجيل صغير على الموضع الذي يؤلمه ويشغله على مقطع " رقية شرعية " , ويزعم أنه يزول الألم خاصة إذا كان سببه عين أو مس فهل يصح مثل هذا الفعل ؟ وهل يقاس هذا الفعل على ما جاءت به السنة من وضع اليد على موضع الألم ؟


الحمد لله ....
ليس لهذا أصل , وهذا يشبه تعليق التمائم من القرآن والصحيح المنع , وأيضا يؤدي إلى التعلق بهذا الجهاز وترك القراءة والتعوذ , ولا يشبه ما جاءت به السنة , لكن لو كان يستمع إليه بدون وضع فمعلوم ما يحصل من الإنتفاع بسماع القرآن ... والله أعلم .



س/ هل يجوز للمرأة التي عُقد عليها بغير رضاها أن تطالب بالطلاق , علما بأن الزوج لم يكن يعلم بعدم رضاها ؟
لها أن تطالب بالطلاق وترفع أمرها إلى القاضي وفي الباب حديث في الصحيح وأن النبي صلى الله عليه وسلم رد نكاحها , وإذا قدر أن الزوج دخل بها فرفضته فله المطالبة بالمهر .



س/ هل يصح الإستشهاد بحديث ضعيف لبيان إجمال أو غموض ألفاظ حديث صحيح مع تبيين ضعف الحديث ؟
قد يحتاج الفقيه أو المحدث لمثل هذا , فإذا لم يكن الخبر واهيا وليس فيه إلا تفسير مجمل أو تبيين مشكل لا يترتب عليه تغيير أصل الحكم فما المانع ؟ .



س/ تشغيل الرقية وتكرارها أثناء النوم هل يصح ؟
إن كان ينتفع بذلك , ولا يضايق من حوله فلا بأس .



س/ هل يصح حل السحر بالسحر من باب " الضرورات تبيح المحظورات " ؟
إنما يحل السحر بالرقى الشرعية وبالأسباب العادية المباحة , والتداوي ليس بواجب عند المحققين , والمبتلى بشيء من ذلك عليه بالصبر وصدق اللجوء إلى الله ومن ذا الذي رجاه فخاب ؟



س/ هل تصح الصلاة خلف إمام كبير في السن حيث أنه لا يتم الركوع ولا الجلسة بين السجدتين لكبر سنه وهو إمام راتب ؟
تصح , لأنه معذور وفعل ما يقدر عليه , وليس حاله دون حال من صلى جالسا عاجزا عن القيام بقوم , وقد جاءت السنة بذلك .



س/ هل يصلى على عضو الإنسان " المبتور " صلاة الميت وإن كبر حجمه ؟
إن كان صاحبه حيا فلا , وإن كان صاحبه ميتا وصلي عليه أكتفي بالصلاة على الميت ودفن الباقي لأنه تبع , وإن علم موت صاحبه ولم يعلم هل صلي عليه أم لا , جاز الصلاة على عضوه .



س/ هل تصح إمامة من ظاهره الفسق والمعاصي ؟
تصح عند المحققين مع الكراهة , وليس للمسلمين أن يجعلوا إمامهم فاسقا مجاهرا , وهم يقدرون على خير منه , كيف وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " يؤم القوم أقرؤوهم لكتاب الله ... " الحديث أخرجه مسلم .



س/ من صلى 12 ركعة في يومه وليلته , في غير أوقات السنن الرواتب الوارد تفصيلها وأجرها في حديث " . ... بنى الله له بيتا في الجنة " ؟ وهل تجزئ عنها ؟
لا , فالسنن الرواتب أعلى رتبة وفضيلة فلا يجزي عنها غيرها عند المحققين , فمثلا لو صلى إنسان من طلوع الفجر إلى صلاة الفجر أربعا بسلامين , وقال لم أنو سنة الفجر فلا تجزئ عن سنة الفجر مع أنها ركعتان ! والعبادات المقيدة أيا كانت أعظم ( في الجملة ) أجرا من العبادات المطلقة بالإستقراء والتتبع , والله أعلم .



س/ هل التوسع في المركب والمأكل والمسكن لمن يملك الملايين يعتبر من التبذير والإسراف ؟
لا يعتبر من السرف ولا التبذير إذا كان هذا يصلح لمثله ولم يكن سرفا في حقه , ومن تأمل سير الأنبياء الذين مكن الله لهم وبسط لهم الدنيا , والصالحين قبلنا علم صحة ذلك لكن مع الشكر والتقوى , وقد قال الله تعالى " يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا .. " وقال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ " .



س/ ما حكم أخذ جنسيتين من دولتين , وما يترتب على ذلك من مال ومنح وغيرها ؟
إن كانت الدولتان مسلمتين فلا بأس , وعليه أن ينصح للمسلمين ولولاة أمرهم حيث حل , والله المستعان .



س/ هل تبطل صلاة رجل داعب أهله ولم يخرج منه شيء ثم خرج إلى الصلاة وفي أثناءها أحس ببلل يسير ؟
إذا علم خروج شيء فقد بطلت صلاته وإن شك فلا حتى يتيقن .



س/ وردت أدعية كثيرة بصيغة الجمع فهل يتلفظ بها المسلم تعبدا أم يحيل صيغتها إلى المفرد بحكم الدعاء بها لنفسه كسياق حديث السفر " ... إنا نسألك في سفرنا هذا .... " , ويحيلها إلى " .... إني أسألك في سفري هذا ... " ؟
الأصل التقيد بها , والداعي بها في الأصل هو شخص الرسول صلى الله عليه وسلم وهو واحد .



س/ ما حكم قول بعض الناس :.
*الله يرضى عليك مثل رضاي عليك ؟


*اسأل اللي أعطاك بالكيلو يعطينا بالملعقة " أو نحوها " ويقصدون بذلك في سعة الرزق ؟


أخرج أحمد والنسائي من طرق عن معاوية بن قرة عن أبيه قال : أن رجلا كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم ومعه ابن له فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أتحبه فقال يا رسول الله أحبك الله كما أحبه ففقده النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي ما فعل ابن فلان قالوا يا رسول الله مات فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبيه أما تحب أن لا تأتي بابا من أبواب الجنة إلا وجدته ينتظرك فقال الرجل يا رسول الله أله خاصة أم لكلنا قال بل لكلكم " إسناده صحيح وذا لفظ أحمد والنبي صلى الله عليه وسلم أقرّه , وهذا لا يوجب التشبيه – إن دل عليه الخبر – .
وأما العبارة الأخرى " اسأل الله الذي أعطاك بالكيلو .... فهذا سوء أدب مع الله فعطاؤه جزل واسع لا يحل وصفه بهذا وهذا من توهمه , وإلا رحمات الله على عباده في نفوسهم وأبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأهليهم وأموالهم – وفي غير ذلك – فوق الوصف والحصر " وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا " مع ما في اللفظة المذكورة من تسخط على عطاء الله وأنه ما أعطى الداعي إلا قليلا , فهذه من الألفاظ الممنوعة وفيها التفات إلى الخلق ومراقبتهم ونبذ القناعة فلا تجوز من وجوه .



س/ امرأة كانت تريد حضور زواج فذهبت لمشغل نسائي وتجملت ثم دخل وقت الصلاة فتذكرت أنها على غير وضوء فهل تتوضأ وتغسل ما عليها من التجميل وهي قد دفعت مبلغا كبيرا أم يجزئها التيمم في مثل هذه الحالة ؟
الواجب عليها الوضوء ما دامت تجد الماء , والصورة المذكورة ليست مما يبيح التيمم , وإذا قدر أنها دفعت مبلغا كبيرا فهي المفرطة , وإذا دفعت هذه المرة فلن تدفع مرة أخرى حيث إنها لن تفعل هذا الفعل الذي يفسد عليها صلاتها .



س/ امرأة تدعو على أبناءها مرة بالموت ومرة بالمرض والخرس وأحيانا تدعو على نفسها بالعقم أو تتمنى أنها لم تتزوج بعد , وإذا نوقشت في هذا تقول أنه بسبب ضغوط البيت وإزعاج الأبناء علما أن أبناءها لم يتجاوزوا الخامسة من العمر , وهذا يغضب زوجها جدا فهل يجوز مثل هذا الفعل , وما توجيهكم لمثل هذه المرأة ؟
هذا الفعل سيء وخطير عليها وعلى أسرتها وفي صحيح مسلم عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – يرفعه " إن اللعانين لا يكونوا شهداء ولا شفعاء يوم القيامة "
وفي الصحيح أيضا " لا تدعو على أولادكم ولا على أموالكم لا توافقوا من الله ساعة فيستجيب لكم ... " فهذا محرم من وجوه كثيرة مع ما فيه من الإساءة للأبناء والبنات وإساءة العشرة للزوج , وفيه من ضعف التوكل وقلة الصبر , والواجب الرفق وحسن الكلام هدانا الله وإياها وسائر المسلمين .

وتجد على هذا الرابط كامل الأجزاء

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=138890