في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,309

    افتراضي في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ؟؟

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف . فقال رجل من المسلمين : يا رسول الله ومتى ذاك ؟ قال : إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور) .

    هل لابد من ظهور القيان والمعازف وشرب الخمور معا ليحدث الخسف والمسخ والقذف أم إذا ظهر أحد هذه الأمور يحدث الخسف والمسخ والقذف ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ؟؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    هذا الحديث صححه الشيخ العلامة الألبانى ( رحمه الله ) بمجموع طرقه , فى كتابه ( تحريم آلات الطرب ) , و فيه بحوث و تعليقات قيمة هامة .
    وفى بعض روايات الحديث : إذا اتخضتم القينات و رضى الرجال بالرجال و رضى النساء بالنساء
    وفى رواية : إذا اتخذتم القينات و شربتم الخمر
    وفى رواية : إذا اتخذتم القينات و انتشر الربا

    أما عن سؤالك , فهو و إن كان سؤال هام , إلا أنه لا فائدة له عظيمة فى هذا الزمان الذى نحن فيه

    فقد انتشر ولا حول ولا قوة إلا بالله القينات و الربا و الخمر و اكتفاء الرجال بالرجال و النساء بالنساء , و إنا لله و إنا إله راجعون .
    فلا قيمة لمعرفة متى الخسف و المسخ إن كان بسبب احدها أم كلها .

    و الذى أعلمه , أن هذا الحديث و هذه العقوبة , إنما هى لكل لانتشار كل معصية على حدى , لبسببين :
    الأول : أن روايات الحديث المختلفة , فيها ذكر انتشار كل معصية على حدى , إلا فى رواية أو انثنين جمعتهم
    الثانى : أن هذا هو المفهوم الذى يتبادر إلى الذهن عند السماع , وقد يدخل فيه دلالة الاقتران .
    وربما كان هناك سبب ثالث : ألا وهو أن مجرد انتشار أحدها , فهو دافع لاجتماعها , لذا فهذه العقوبة عن انتشار أحدها أولى لأنه الطريق إلى انتشار جميعها , و انتشار جميعها فيه هلاك للأمة كلها .
    و الله أعلم
    اللهم إجعلنى لك خالصاً مخلصاً , وارزقنى العلم و العمل , اللهم لا تخذلنى ولا تفتنى .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,309

    افتراضي رد: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العبد العاصى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



    أما عن سؤالك , فهو و إن كان سؤال هام , إلا أنه لا فائدة له عظيمة فى هذا الزمان الذى نحن فيه

    فقد انتشر ولا حول ولا قوة إلا بالله القينات و الربا و الخمر و اكتفاء الرجال بالرجال و النساء بالنساء , و إنا لله و إنا إله راجعون .
    فلا قيمة لمعرفة متى الخسف و المسخ إن كان بسبب احدها أم كلها .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    صدقت ، انتشرت هذه الأمور والله المستعان .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ؟؟

    إنا لله وإنا إليه راجعون تخيلوا ياأخواتي في مكة المكرمة يقام زواج واحدة من الثقات أخبرتني
    أن زفة العريس والعروس كانت على نغمات الموسيقى الغربية وراقصات من شرق آسيا
    يتبعونهم بلباس الباليه . نسأل الله ألا يسلط علينا بما يفعلون

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي رد: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف ؟؟

    قال ابن القيم في بدائع الفوائد "2/356": دلالة الاقتران تظهر قوتها في موطن وضعفها في موطن وتساوي الأمرين في موطن، فإذا جمع المقترنين لفظ اشتركا في إطلاقه وافترقا في تفصيله قويت الدلالة كقوله صلى الله عليه وسلم "الفطرة خمس" وفي مسلم: "عشر من الفطرة" ثم فصلها، فإذا جعلت الفطرة بمعنى السنة والسنة هي المقابلة للواجب ضعف الاستدلال بالحديث على وجوب الختان، لكن تلك المقدمات مصنوعتان، فليست الفطرة بمرادفة للسنة، ولا السنة في لفظ النبي صلى الله عليه وسلم هي المقابلة للواجب، بل ذلك اصطلاح وضعي لا يحمل عليه كلام الشارع، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "حق على كل مسلم أن يغتسل يوم الجمعة ويستاك ويمس من طيب بيته" فقد اشترك الثلاثة في إطلاق الحق عليه، إذا كان حقا مستحبا في اثنين منها كان في الثالث مستحبا.. وأما الموضع الذي يظهر ضعف دلالة الاقتران فيه فعند تعدد الجمل واستقلال كل واحدة منهما بنفسها كقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة" وقوله: "لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد في عهده" فالتعرض لدلالة الاقتران ههنا في غاية الفساد، فإن كل جملة مفيدة لمعناها وحكمها وسببها وغايتها منفردة عن الجملة الأخرى، واشتراكهما في مجرد العطف لا يوجب اشتراكهما فيما وراء ذلك..، وأما موطن التساوي فحيث كان العطف ظاهراً في التسوية وقصد المتكلم ظاهراً في الفرق فيتعارض ظاهر اللفظ وظاهر القصد، فإن غلب ظهور أحدهما اعتبر وإلا طلب الترجيح، والله أعلم. انتهى.
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •