كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..



    لا يخفى عليكم ما يقوم به العلمانيون والليبراليون في هذا الوقت من هجوم شرس على ثوابت الأمة. فما الواجب تجاه هؤلاء؟

    العلمانية غربية المولد نشأت تمرداً على الكنيسة المحرفة، فبعدما حاولت الكنيسة التوفيق بين اللاهوت والعلم، وفشلت وخشيت التمرد من أهلها، لجأت إلى الفكر اليوناني إلى فلسفة أرسطو محاولة الاستنجاد بها، فقامت فلسفة تدعى السكولاستية (scholasticism).

    فبنو تجديدهم هذا على منطق أرسطو ومفهومه لما وراء الطبيعة، محاولين إخضاع الفلسفة للاهوت أو للتوفيق بينهما، وكان مَن رواد هذه الفكرة هو توما الأكويني، فقد حاول إقامة صلة بين العقل والدين المحرف بكل وسيلة وطريقة لما يبدو ظاهراً جلياً من شدة التنافر وعدم التقارب بين الكنيسة المفاهيم النصراينة المحرفة وبين العلم.

    ولما نشط التنافر وكان هناك من يحيه من المناوئين لتوما الأكويني ومن حذا حذوة، بدأت تظهر ردود الفعل ضد هذه الفلسفة المسماة السكولاستية وضد منظريها.

    حينها أخذت الفكرة الفلسفية تتجه نحو التصورات الدنيوية المعزولة عن اللاهوت أو عن الدين، بعد أن فشلت النصرانية المحرفة في تقديم أصول وأفكار تنسجم مع واقع متطلباتهم الجديدة أو مع واقع حياتهم الدنيا.

    وتمخض هذا عن ظهور الحركة العلمانية seular humanism وهي تعني دنيوي علماني مرتبط بالدنيا غير مرتبط بعالم أخروي، وهذه الحركة تهدف إلى ترسيخ التصور البهيمي الجاهلي وهو التصور الدنيوي معزولاً عن الآخرة، ووجدت هذه الفكرة قبولاً لدى الغرب وأغلب أتباعها هم من اللا دينين.

    ثم أخذت هذه الحركة تمتد من تصور الحياة إلى الفلسفة الفكرية إلى السياسة والأدب، فهي تحرص على عزل التصور الديني المرتبط بالآخرة عن التصور الدنيوي مهما كان التصور الأخروي معاملة أو فكرة أو سياسة أو سلوكاً وغير ذلك.

    وهي تركز بالدرجة الأولى على الحرية الفردية في الاختيار والتدبير، وأن العقل خلق ليختار لا ليحكم، ومنشأها في أوربا من إيطاليا ثم عمت أوربا ثم نقلت إلى أمريكا.

    وكان أول من سيَّس هذه الفكرة هو الإيطالي نيكو ميكايا فيلي في كتاب سماه (الأمير) ونصح فيه السلطان مهما كان موطنه أن يتخلى عن الأخلاق وما تمليه النواميس النصرانية أو العرفية وليعتمد على المصالح المادية والدنيوية ويدور معها حيث دارت إذا أراد ثبات سلطانه وبقاءه.

    وهذا هو النهج السائد الآن في معاملة أغلب الدول سياسياً، وتحت هذه الدعوة انسحقت الأخلاق والقيم وحقوق الإنسان التي يدندن حولها كل من أراد مطمع في ضعيف.

    ثم جاء من تأثر بهذه الفكرة من أبناء المسلمين ممن تربى تربية غربية إما بالإقامة بين ظهرانيهم أو بالدراسة أو بالمزاوجة وغير ذلك، وأخذوها عن جهالة وعدم تبصرة، صاحبها انبهار بما عليه الغرب فرسخ قواعدها، فكان في نفوسهم تلازم غير مشعور به بين الحضارة الغربية الصناعية وبين العلمانية.

    وجهلوا أن الإسلام دين الله المحفوظ بحفظه جعله الله صالحاً لجميع الناس في جميع الأحوال، وليس فكرة وضعية تناسب يوماً دون آخر، وشخصاً دون آخر، فقلدوا العلمانية وجهلوا أصلها، وجهلوا شريعتهم وانصرفوا عنها.

    فبدؤوا الدعوة للحرية والدعوة للعلمانية والمروق من التعاليم والقيم الإسلامية، عن جهل وضياع فكري، وإعارة تامة للأذهان بطريقة بهيمية حيوانية.

    ونتج عن هذا أن كانت الحضارة العلمانية الغربية أرفق من العلمانية العربية، فتصور العلمانيون العرب التلازم السابق ذكره بين العلمانية والحضارة الصناعية الغربية، نتج عنه المبالغة في الانخراط في الأخلاق الغربية والقيم، والبعد عن الدين، وكانت دعوتهم تدعوا للتأسي بالغرب خلقاً أكثر من دعوتهم للتأسي بالغرب صناعة وتحضراً تقنياً.

    وقاموا بسلوك أي سبيلٍ لبلوغ الغاية وكان أعظم مسالكهم هوَ تزييف الحقائق فكانت الدعوة سريعة الانتشار لكنه سريعة الاندثار فتزييف الحقائق كتزييف النقود مربح جداً، لكنه خطيرٌ جداً، فصاحبه يسقط في يوم واحد، وتكسد تجارته.

    فدعوتهم لامعة لكن لمعانها كسراب بقيعة، يدعون لنجاة الأمة والأخذ بها من الحضيض وليس لهم من دعوتهم إلا عباراتهم الجميلة.

    وقد صدق الرافعي حينما قال في أمثالهم: هم يقولون أنّهم يريدون بآرائهم الأمة ومصالحها ومراشدها، ويقولون في ذلك بما يسعه طغيانهم على القول واتساعهم في الكلام واقتدارهم على الثرثرة، حتى إذا فتَّشت وحقَّقت لم تجد في أقوالهم إلا ذواتهم وأغراضهم وأهواءهم يريدون أن يبتلوا بها الناس في دينهم وأخلاقهم ولغتهم، كالمسلول يُصافحك ليُبلغك تحيته وسلامه، فلا يُبلِّغك إلا مرضه وأسباب موته.

    فدعوا للحرية وهذا مطلب جاهلي قديم وإن غير مسماه طالب به قوم شعيب وجهال قريش، وبحثوا يريدون في كل حكم شرعي علة ظاهرة تقنع كل عقل مهما ضحل وقل فهمه، وإلا فالشرع متهم، ونسوا أن الحكمة لو كانت ظاهرة جلية في كل حكم، وقبلها كل عقل بلا أدنى تفكر، لأصبح لا يخالف الشرع إلا المجانين والسفهاء، ولا محل للابتلاء حينئذٍ.

    فقد نهى شعيب قومه عن معاملات اقتصادية محرّمة فطلبوا الحرية، فقالوا: ما علاقة صلاتك ودينك باقتصادنا، قال تعالى: ﴿ قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ﴾ [هود: 87].

    قال القرطبي: "قيل معنى ﴿ أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ ﴾ إذا تراضينا فيما بيننا بالبخس، فلِمَ تمنعنا منه، ﴿ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ﴾؛ يعنون: عند نفسك بزعمك".

    روى ابن جرير قال: حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد في قوله قالوا: ﴿ قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ﴾، قال: "نهاهم عن قطع الدنانير والدراهم، فقالوا: إنما هي أموالنا، نفعل فيها ما نشاء، إن شئنا قطعناها، وإن شئنا حرقناها، وإن شئنا طرحناها".

    ونهى نبينا - صلى الله عليه وسلم - جُهَّال قريش عن الرِّبا؛ فقالوا: ﴿ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ﴾ [البقرة: 275]؛ قال ابن كثير: "البيع مثل الربا: أي هو نظيره، فلِمَ حُرِّم هذا وأُبيح هذا؟! وهذا اعتراض منهم على الشرع، أي: هذا مثل هذا، وقد أحل هذا وحرم هذا!!". انتهى كلام ابن كثير.

    والواجب على المسلمين عامة في مواجهة هذا الفكر ورموزة:
    1- التحذير منه وبيان ما فيه من مُحادَّة الله ورسولة ومناقضته للفِطْرَة الحَقَّة.
    2- التحذير وبيان حال رموزه ومُنَظِّرِيه، لكي يكون الناس منهم على حذر.

    ولأصحاب الفكر دعوات متنوعة، وأفكار متشعبة، ومن خلال قراءتي لكلامهم، والتأمل في أطروحاتهم، فإني لم أجد لهم حتى الآن أصلاً واحداً يسلم من النقض طرداً أو عكساً، ولو كان في المجال متسع لأوسعت الكلام في هذا الموضوع فإنه هام.


    منقول من موقع الشيخ : عبد العزيز الطريفي ..

    http://www.alukah.net/Web/alterefy/10515/20630/
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    وهذه محاضرة للشيخ بعنوان : " الليبرالية الفكر والمعتقد "

    http://www.alukah.net/Web/alterefy/10581/22881/
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    987

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    جزاكم الله خيراً

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    وإياكم ..
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    كلام إنشائي جيد
    وفق الله الشيخ الفاضل الطريفي لما يحب ويرضى
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    781

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    أحسنتِ في الاختيار ، أحسن الله إليكِ ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    كلام إنشائي جيد
    وفق الله الشيخ الفاضل الطريفي لما يحب ويرضى
    آمــين وإياكم ..



    أحسنتِ في الاختيار ، أحسن الله إليكِ ..
    بارك الله فيـكِ أختي " ربوع الإسـلام " ..
    أشكر لكِ مرورك ..
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    45

    Exclamation رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاب الحميري مشاهدة المشاركة
    كلام إنشائي جيد




    وفق الله الشيخ الفاضل الطريفي لما يحب ويرضى
    كلا , بل كلام علمي يحمل في طياته حقائق ومعاني وإشارات إلى محاور انبعاث العلمانية البائسة ،وإن رصعه بالألفاظ الجميلة واعتمد سلاسةً في المقال ، والحق أن هذه طريقة الشيخ التي يعتمدها ويقرنها بالمادة العلمية ، وليس إنشائي وحسب، فهذا هضم ، وليس بالقسطاس المستقيم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    192

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    كلا , بل كلام علمي يحمل في طياته حقائق ومعاني وإشارات إلى محاور انبعاث العلمانية البائسة ،وإن رصعه بالألفاظ الجميلة واعتمد سلاسةً في المقال ، والحق أن هذه طريقة الشيخ التي يعتمدها ويقرنها بالمادة العلمية ، وليس إنشائي وحسب، فهذا هضم ، وليس بالقسطاس المستقيم .
    صدقتم .. جزاكم الله خيرا
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,268

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    جزاك الله خير أختاه
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    شكرا على هذا الملخص لكن اظن أن الموضوع يحتاج إلى مساحة اكبر

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    طوما الأكويني لجأ لفلسفة فلاسفة, متكلمي و متصوفة المسلمين
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    العلمانية بفتح العين ليست نظرية سياسية تقوم على حصر الدين في المسائل الشخصية الفردية
    كما يدعي كثير من الجهال و المنافقين الذين ينافقون و يعملون بالتقية في إظهار حقيقة العلمانية
    إن كانت العلمانية التي يريدون تصديرها للمسلمين كذلك فإنها جزئية و نسخة منقحة مزورة
    هناك مصالح كثيرة تعود على الآخر عندما لا يتدخل الإسلام في الشؤون الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية
    لكن العلمانية حقيقة معتقد, عقيدة و دين, تقوم على الإلحاد, الوثنية, المنفعة و الدهرية.

    محاربتها و قتالها أمر واجب, و هذا لا يتسنى إلا بتبيين حقيقتها, و من يريد أن يعرف حقيقتها
    فلابد و أن يعود إلى أصلها التاريخي من الناحية الفكرية و أصلها التاريخي من الناحية الدينية

    أما أصلها التاريخي الفكري فيعود إلى وثنيات القديمة في الشرق الاسيوي و وسطه و الشرق الاوسط و ايران
    تلك الاديان الوثنية التي ترى ان الدين مكانه المعبد و لا شيء إلا المعبد
    أخذها عنهم اليونان إبان حملات الإسكندر التوسعية
    و حاولوا ان يلبسوها بعد ذلك لباسا فلسفيا بالسفسطة أولا ثم بالتصور الوثني للإله.

    أما أصلها الديني فيعود لإبليس الذي اختار اتباع الهوى بدل الهدى في الامتثال لأمر الله
    و تسلل إلى آدم ليغويه في الأكل من الشجرة المحرمة فنجح في إقناع آدم للتصرف بالعلمانية
    اي اتباع الهوى و الأكل من الشجرة
    فأخرجه الله من الجنة و أخبره أن البشر سيأتيهم الهدى

    فالصراع بين أديان الأهواء و دين الهدى
    صراع بين البشر و في النفسية البشرية
    صراع أبدي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,150

    افتراضي رد: كلام نفيس للشيخ الطريفي " واجبنا تجاه هجوم العلمانية واللبرالية " ..

    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •