رحلة النحو من الصدور إلى السطور
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    وبعد
    إن البحث عن نشأة النحو بحث شائك يتطلب من الباحث جهدا في جمع المعلومات من الروايات المبثوثة في الكتب ثم معارضة الروايات ثم الحكم عليها والترجيح بينها ولا يملك الباحث في هذا المجال سوى الروايات فنحن لم نشهد هذه النشاة وحالت السنوات الطوال بيننا وبين ذلك الزمن ،فليس أمامنا سوى التسليم بالمرويات المنتشرة في بطون الكتب وأكثر الباحثين علما أكثرهم اطلاعا على تلك الروايات .
    إن أقدم نص مكتوب وصل إلينا في علم النحو هو الكتاب لسيبويه -المتوفي سنة 180هـ على الراجح- ويشير محقق كتاب سيبويه الأستاذ عبدالسلام هارون إن سيبويه كتب الكتاب بعد وفاة الخليل بن أحمد أي بعد عام 175هـ ،أي أن النحو ظل رواية محفوظا في الصدور حتى خطه سيبويه في كتابه .
    إذن فسيبويه هو نقطة الانطلاق فلنبدأ بمعرفة شيوخ سيبويه فعنهم أخذ سيبويه ومنهم تعلم .
    شيوخ سيبويه:
    - حماد بن سلمة بن دينار البصري المتوفى سنة 167هـ.
    - الأخفش الأكبر ولم تعرف له سنة وفاة.
    - يعقوب بن إسحاق الحضرمي المتوفى سنة 205هـ.
    - عيسى بن عمر الثقفي المتوفى149هـ وتذكر الروايات أنه ألف كتابين في النحو (الجامع ) و(الإكمال)
    - أبو عبد الرحمن يونس بن حبيب الضبي المتوفى 182هـ.
    - الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى 175هـ.
    -أبو زيد سعيد بن أوس الطائي المتوفى سنة 215هـ.
    - هارون بن موسى النحوي المتوفى سنة 170هـ.

    فهؤلاء العلماء كانت لهم مجالس علم فلقد كان العلم محفوظا في صدورهم وكانت لهم حلقات علم يرتادها الطلاب يأخذون من علمهم .
    وسوف نسير مع هؤلاء العلماء لنعرف شيوخهم .
    على يد من تعلم شيوخ سيبويه ؟

    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    على يد من تعلم شيوخ سيبويه ؟
    إن هؤلاء العلماء يمثلون الجامعة التي تخرج فيها سيبويه وسوف نعرف شيوخهم من خلال تراجمهم المنتشرة في كتب التراجم
    1-حماد بن سلمة بن دينار البصري المتوفى سنة 167هـ.
    ولد حماد سنة 91هـ وتلقى العلم على يد شيوخ كثر منهم :
    قتادة وإسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة وهشام بن عروة ويحيي بن سعيد الأنصارى وأيوب السختيانى .وهؤلاء محدثون ولكن لا تخلو مجالس الحديث من فؤائد شتى في اللغة والأدب ،وليس أدل على ذلك مما حدث لسيبويه نفسه مع حماد
    ( فقد سأل يوماً حماد بن سلمة فقال له: أحدثك هشام ابن عروة عن أبيه في رجل رعُف في الصلاة، بضم العين، فقال له حماد: أخطأت، إنما هو رعَف بفتح العين، فانصرف سيبويه إلى الخليل، فشكا إليه ما لقيه من حماد، فقال له الخليل: صدق حماد، ومثل حماد يقول هذا، ورعف بضم العين لغة ضعيفة. ثم يتكرر الموقف مرة أخرى، فبينما هو يستملي على حماد قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس من أصحابي إلا من لو شئت لأخذت عليه، ليس أبا الدرداء" فقال سيبويه: ليس أبو الدرداء بالرفع، وقد خمنه اسم ليس، فقال له حماد: لحنت يا سيبويه، ليس هذا حيث ذهبت، إنما ليس ههنا استثناء...)
    2- الأخفش الأكبر
    الأخفش الأكبر أو الكبير ، الإمام الحجة في النحو واللغة أبو الخطاب عبد الحميد بن عبد المجيد مولى قيس بن ثعلبة
    شيوخه :- تلقى العلم على يد كثيرين منهم
    أبي عمرو بن العلاء
    وهو أول من فسّرالشعر تحت كل بيت و ما كان الناس يعرفون ذلك قبله .
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    3 - يعقوب بن إسحاق الحضرمي المتوفى سنة 205هـ.
    اسمه : هو يعقوب بن إسحاق بن يزيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي البصري .
    وهو أحد القراء العشرة ولقد قرأ على يد كل من : أبي المنذر سلام بن سليمان الطويل المزني ، وعن شهاب وأبي يحيى ، وأبي الأشهب جعفر بن حيان العطاردي ، ومهدي بن ميمون .
    4- عيسى بن عمر الثقفي المتوفى149هـ
    هو عيسى بن عمرو أبوعمرو الثقفي البصري النحوي شيخ سيبويه . يقال إنه من موالي خالد بن الوليد ، وإنما نزل في ثقيف فنسب إليهم . كان إماما كبيرا جليلا في اللغة والنحو والقراءات .
    من شيوخه :-
    عبيد الله بن كثير وابن المحيص و عبد الله بن أبي إسحاق ، وسمع الحسن البصري وغيرهم .
    وقد كان عيسى يغرب ويتقعر في عبارته جدا . وقد حكى الجوهري عنه في الصحاح : أنه سقط يوما عن حماره فاجتمع عليه الناس فقال : ما لكم تكأكأتم علي تكأكؤكم على ذي مرة ؟ افرنقعوا عني . معناه : ما لكم تجمعتم علي تجمعكم على مجنون ؟ انكشفوا عني .
    5- أبو عبد الرحمن يونس بن حبيب الضبي المتوفى 182هـ.
    من شيوخه :-
    أبو عمرو بن العلاء وحماد بن سلمة
    وكان ليونس حلقة يتردد عليها الطلبة والأدباء وفصحاء الأعراب
    6- الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى 175هـ.
    الخليل بن احمد الفراهيدي ،مؤسس علم العروض وواضع أول معجم عربي. ولد في عمان ثم هاجر الى البصرة فنشأفيها .
    من شيوخه :-
    ابو عمرو بن العلاء ، وعيسى ين عمر، وغيرهم .
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    7--أبو زيد سعيد بن أوس الأنصاري المتوفى سنة 215هـ.
    اسمه :سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير بن قيس بن زيد بن النعمان بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج أبو زيد الأنصاري.
    من شيوخه:-
    أبو عمرو بن العلاء ورؤبة بن العجاج وعمرو بن عبيد وأبي حاتم السجستاني وأبوعبيد القاسم بن سلام وغيرهم
    8 - هارون بن موسى النحوي المتوفى سنة 170هـ.
    اسمه : هارون بن موسى ولقب بالقارئ الأعور
    من شيوخه :
    طاوس اليماني وثابت البناني
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    من العرض السابق يتبين لنا أن شيوخ سيبويه أخذوا العلم على يد علماءكثر ولكن أغلبهم أخذ عن أبي عمرو بن العلاء وذلك العالم هو من ستتحدث عنه السطور القادمة
    أبو عمرو بن العلاء المتوفى 154هـ
    اسمه : زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد الله بن الحسين بن الحارث ، ينتهي نسبه إلى عدنان .
    كنيته : وهو أبو عمرو .
    أحد القراء السبعة ، وهو الإمام السيد أو عمرو التميمي المازني البصري .
    مولده : ولد بمكة سنة سبعين ، وقيل سنة ثمان وستين .
    وفاته : في قول الأكثرين سنة أربع وخمسين ومائة .
    نشأ بالبصرة ، وتوجه مع أبيه لما هرب من الحجاج ، فقرأ بمكة والمدينة ، وقرأ بالكوفة والبصرة ، على جماعات كثيرة فليس من القراء السبعة أكثر شيوخاً منه .
    سمع أنس بن مالك وغيره من الصحابة ، فلذلك عُد من التابعين .
    ويوثقه أهل الحديث ويصفونه بأنه صدوق .
    وكان أبو عمرو لجلالته لا يسأل عن اسمه ، وكان من أشراف العرب ووجوهها ، مدحه الفرزدق وغيره من الشعراء ، وكان أعلم الناس بالعربية والقرآن ، وأيام العرب والشعر مع الصدق والأمانة والثقة .
    روى عنه الأصمعي : أنه قال ما رأيت أحداً قبلي أعلم مني .
    قال الأصمعي : وأنا لم أر بعده أعلم منه .
    وكان يونس بن حبيب النحوي يقول : لو كان هناك أحد ينبغي أن يؤخذ بقوله في كل شيء لكان ينبغي أن يؤخذ بقول أبي عمرو بن العلاء .
    وقال ابن كثير في البداية والنهاية : كان أبو عمرو علاّمة زمانه في القراءات والنحو والفقه ومن كبار العلماء العاملين .
    وقال أبو عبيدة : كانت دفاتر أبي عمرو ملء بيت إلى السقف ثم تنسك فأحرقها وتفرغ للعبادة وجعل على نفسه أن يختم في كل ثلاث ليال .
    وعن الأخفش قال : مر الحسن البصري بأبي عمرو وحلقته متوافرة ، والناس عكوف على درسه ، فقال الحسن : من هذا ؟ فقالوا : أبو عمرو .
    قال : أبو عمرو الأسدي لما أتى نعي أبي عمرو أتيت أولاده لأعزيهم ، فبينما أنا عندهم إذ أقبل يونس بن حبيب ، فقال : نعزيكم ونعزي أنفسنا في من لا نرى له شبهاً آخر الزمان ، والله لو قسِّم علم أبي عمرو وزهده على مائة إنسان لكانوا كلهم علماء زهاداً ، والله لو رآه رسول الله صلّى الله عليه وسلم لسره ما هو عليه .
    شيوخه:
    قرأ على الحسن بن أبي الحسن البصري ، وعلى أبي جعفر ، وحميد بن قيس الأعرج ، وأبي العالية ويزيد بن رومان ، وشيبة بن نصاح ، وعاصم بن أبي النجود ، وعبد الله بن كثير ، وعكرمة بن خالد ، وعكرمة مولى ابن عباس ، ومجاهد بن جبير ، وسعيد بن جبير ، ونصر بن عاصم ، ويحيى بن يعمر .
    تلامذته الذين تتلمذ على يديهم سيبويه :
    -أبو زيد سعيد بن أوس الأنصاري المتوفى سنة 215هـ.
    -أبو عبد الرحمن يونس بن حبيب الضبي المتوفى 182هـ
    - الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى 175هـ.
    - الأخفش الأكبر
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    لقد كان لأبي عمرو أكبر الأثر في نشر علم النحو في البصرة ولقد كانت دفاتره ملء بيت إلى السقف ولكنه أحرقها
    والسؤال الذي يطرح نفسه الآن ممن أخذ أبو عمرو بن العلاء علم النحو ؟
    أخذه عن نصر بن عاصم
    نصر بن عاصم الليثي المتوفى سنة (89)أو (90)هـ
    قال ياقوت : كان فقيها عالما بالعربية من قدماء التابعين .
    من شيوخه :
    أبو لأسود الدؤلي وقيل أخذ النحو عن يحي بن يعمر العدواني
    وهو الذي ابتكر نقط الإعجام
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    مخطط سهمي يبين رحلة النحو إلى سيبويه
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    إن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة ممن تعلم أبو الأسود الدؤلي علم النحو؟ وهذا ما سنحاول الإجابة عنه في السطور القادمة
    من هو أبو الأسود الدؤلي ؟
    الدُؤلي ، ويقال : الديلي العلامة الفاضل، قاضي البصرة واسمه ظالم بن عمرو على الأشهر وُلد في أيام النبوة
    وحدّث عن عمر ، وعلي ، وأبي بن كعب ، وأبي ذر ، وعبد الله بن مسعود ، والزبير بن العوام ، وطائفة .
    وقال أبو عمرو الداني : قرأ القرآن على عثمان ، وعلي . قرأ عليه ولده أبو حرب ونصر بن عاصم الليثي ، وحمران بن أعين ، ويحيى بن يعمر .
    وحدث عنه ابنه ، ويحيى بن يعمر ، وابن بريدة ، وعمر مولى غفرة ، وآخرون .
    قال أحمد العِجْلي : ثقة ، كان أول من تكلم في النحو .
    وقال الواقدي : أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم. وقال غيره : قاتل أبو الأسود يوم الجمل مع علي بن أبي طالب ، وكان من وجوه الشيعة ، ومن أكملهم عقلا ورأيا . وقد أمره علي -رضي الله عنه- بوضع شيء في النحو لمَّا سمع اللحن .
    قال : فأراه أبو الأسود ما وضع ، فقال علي : ما أحسن هذا النحو الذي نحوت ، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا .
    وقيل : إن أبا الأسود أدَّب عبيد الله ابن الأمير زياد بن أبيه .
    ونقل ابن داب أن أبا الأسود وفد على معاوية بعد مقتل علي ، فأدنى مجلسه وأعظم جائزته .
    قال محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف ، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم ، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر .
    قال أبو عبيدة : أخذ أبو الأسود عن علي العربية . فسمع قارئا يقرأ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فقال : ما ظننت أمر الناس قد صار إلى هذا ، فقال لزياد الأمير : ابغني كاتبا لَقِنًا فأتى به فقال له أبو الأسود : إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه ، وإذا رأيتني قد ضممت فمي ، فانقط نقط بين يدي الحرف ، وإن كسرت ، فانقط نقطة تحت الحرف ، فإذا أتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين . فهذا نَقْطُ أبي الأسود .
    وقال المبرد حدثنا المازني قال : السبب الذي وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له : ما أشدُّ الحرِّ ! فقال : الحصباءُ بالرمضاء ، قالت : إنما تعجبت من شدته . فقال : أوَقَدْ لَحَن الناس ؟ ! فأخبر بذلك عليّا -رضي الله عنه- فأعطاه أصولا بنى منها ، وعمل بعده عليها ، وهو أول من نقط المصاحف ، وأخذ عنه النحو عنبسة الفيل ، وأخذ عن عنبسة ميمون الأقرن ، ثم أخذه عن ميمون عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي ، وأخذه عنه عيسى بن عمر ، وأخذه عنه الخليل بن أحمد ، وأخذه عنه سيبويه ، وأخذه عنه سعيد الأخفش .
    يعقوب الحضرمي : حدثنا سعيد بن سلم الباهلي ، حدثنا أبي ، عن جدي ، عن أبي الأسود قال : دخلت على عليّ ، فرأيته مطرقا ، فقلت : فيم تتفكر يا أمير المؤمنين ؟ قال : سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن أضع كتابا في أصول العربية . فقلت : إن فعلت هذا ، أحييتنا. فأتيته بعد أيام ، فألقى إليَّ صحيفة فيها :
    الكلام كله اسم ، وفعل ، وحرف ، فالاسم ما أنبأ عن المسمى ، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل ، ثم قال لي : زده وتتبعه ، فجمعت أشياء ثم عرضتها عليه .
    عمر بن شبة : حدثنا حيان بن بشر ، حدثنا يحيى بن آدم ، عن أبي بكر ، عن عاصم ، قال : جاء أبو الأسود إلى زياد فقال : أرى العرب قد خالطت العجم فتغيرت ألسنتهم ، أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم ؟ قال : لا، قال : فجاء رجل إلى زياد فقال : أصلح الله الأمير ، توفي أبانا وترك بنون . فقال : ادع لي أبا الأسود . فدعي فقال : ضع للناس الذي نهيتك عنه .
    قال الجاحظ أبو الأسود مقدَّم في طبقات الناس ، كان معدودا في الفقهاء والشعراء ، والمحدثين ، والأشراف ، والفرسان ، والأمراء ، والدُّهاة ، والنحاة ، والحاضري الجواب ، والشيعة ، والبخلاء ، والصلع الأشراف .
    ومن تاريخ دمشق أبو الأسود ظالم بن عمرو بن ظالم . وقيل : جده سفيان . ويقال : هو عثمان بن عمرو ، ويقال : عمرو بن ظالم ، وأنه ولي قضاء البصرة زمن علي .
    قال يحيى بن معين : مات أبو الأسود في طاعون الجارف سنة تسع وستين . وهذا هو الصحيح . وقيل : مات قبيل ذلك . وعاش خمسا وثمانين سنة . وأخطأ من قال : توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز
    نقلت هذه الترجمة الضافية بتصرف يسير من المكتبة الإسلامية
    http://216.176.51.23/newlibrary/showalam.php?id=399
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    شيوخ أبو الأسود الدؤلي :
    في بغية الوعاة :
    روى عن عمر وعلي وابن عباس وابي ذر وغيرهم .
    فـي الاغـاني :
    وقد روى عن عمر بن الخطاب وعلي بن ابي طالب فاكثر, وروى عن ابن عباس وغيره
    قـال الـعسقلاني :
    روى عن عمر وعلي ومعاذ وابي ذر وابن مسعود والزبير بن العوام وابي بن كعب وابي موسى وابن عباس وعمران بن حصين
    في اخبار النحويين :
    قال ابو عبيدة معمر بن المثنى : اخذ ابو الاسود عن علي بن ابي طالب العربية .
    في انباء الرواة :
    وقيل لابي الاسود: من اين لك هذا العلم ؟ ـ ويعنون النحو ـ فقال : لقنت حدوده من علي بن ابي طالب .
    فـي الاغاني :
    قيل لابي الاسود: من اين لك هذا العلم ؟ ـ يعنون النحو ـ فقال : اخذت حدوده عن علي بن ابي طالب .
    أخذت هذه النقول من هذا الموقع
    ويمكن الجمع بين الروايات كالتالي
    شيوخ أبو الأسود الدؤلي:
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    علي بن ابي طالب رضي الله عنه
    عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
    أبوذر الغفاري رضي الله عنه
    معاذ بن جبل رضي الله عنه
    عبد الله بن مسعودرضي الله عنه
    الزبير بن العوام رضي الله عنه
    أبوموسى الأشعري رضي الله عنه
    عمران بن حصين رضي الله عنه
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    بعد هذا العرض أود أن أشير إلى أمر :-
    - النحو العربي مر بمراحل قبل أن ينضج ويكتمل شأنه في ذلك شأن كل العلوم ، فالقول بأن أبا الأسود الدؤلي أول من تكلم في النحو فهذا يدل على سبقه في هذا المجال علما بأن النحو كمصطلح لم يظهر في حياة أبي الأسود وأن الرويات التي تشير إلى أن نه وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف وحرف الرفع والنصب والجر والجزم ، فهذه رؤية صاحب الرواية أي أن أبا الأسود لم يكتب كتابا في هذه الأبواب وإنما الروايات التي جاءت عن أبي الأسود -وذلك بعد استقرار المصطلح النحوي - فُهم منها ذلك ومن هذه الروايات أن بنت أبي الأسود قالت له : ما أشدُّ الحرِّ ! فقال : الحصباءُ بالرمضاء ، قالت : إنما تعجبت من شدته . فقال : أوَقَدْ لَحَن الناس ؟
    يفهم من هذه الرواية أن أبا الأسود أشار إلى الفرق بين أسلوب الاستفهام وأسلوب التعجب .وقس على ذلك سائر الروايات .
    كيف كانت مجالس العلماء في عهد الخلفاء الراشدين ؟
    وهذا ما سنتحدث عنه لاحقا بإذن الله
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    إن الحديث عن مجالس العلماء في هذا العصر يعطي لنا صورة واضحة عن الإرهاصات الأولى لنشأة علم النحو ، فأبو الأسود الدؤلي الذي ينسب إليه وضع علم النحو تأثر بلاشك بشيوخه ولذلك أردت أن ألقي الضوء على هذه المجالس .
    مفهوم طلب العلم نشأ مع بداية الدعوة الإسلامية
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ .. ».
    ولقد النساء تنافس الرجال في طلب العلم

    حَدَّثَنَا آدَمُ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنِى ابْنُ الأَصْبَهَانِىّ ِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ . قَالَتِ النِّسَاءُ لِلنَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - غَلَبَنَا عَلَيْكَ الرِّجَالُ ، فَاجْعَلْ لَنَا يَوْمًا مِنْ نَفْسِكَ . فَوَعَدَهُنَّ يَوْمًا لَقِيَهُنَّ فِيهِ ، فَوَعَظَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ ، فَكَانَ فِيمَا قَالَ لَهُنَّ « مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ ثَلاَثَةً مِنْ وَلَدِهَا إِلاَّ كَانَ لَهَا حِجَابًا مِنَ النَّارِ » . فَقَالَتِ امْرَأَةٌ وَاثْنَيْنِ فَقَالَ « وَاثْنَيْنِ » .
    ولقد تفاوت الصحابة في العلم
    - حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرٌو قَالَ أَخْبَرَنِى وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ عَنْ أَخِيهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ مَا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - أَحَدٌ أَكْثَرَ حَدِيثًا عَنْهُ مِنِّى ، إِلاَّ مَا كَانَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فَإِنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ وَلاَ أَكْتُبُ .
    من الأحاديث السابقة نستنتج أن:
    حرص الرجال والنساء على طلب العلم .
    تنافس الصحابة في طلب العلم .
    تفاوت الصحابة في العلم .
    مجالس العلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
    مجلس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
    يقول عطاء في وصف مجلس ابن عباس
    ما رأيت أكرم من مجلس ابن عباس، أصحاب القرآن عنده، وأصحاب الفقه عنده، وأصحاب السير عنده يصدرهم كلهم من واد واسع .
    وقال عنه عُبيد الله بن عتبة (هو أبو عبد الله عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي مفتي المدينة وأحد الفقهاء السبعة.)
    ما رأيت أحدا كان أعلم بما سبقه من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ابن عباس ، ولا رأيت أحدا أعلم بقضاء أبي بكر وعمر وعثمان منه ، ولا أفْقَه في رأي منه ، ولا أعْلم بشعر ولا عَربية ، ولا تفسير للقرآن ولا بحساب وفريضة منه ، ولقد كان يجلس يوما للفقه ، ويوما للتأويل ، ويوما للمغازي ، ويوما للشعر ، ويوما لأيام العرب وأخبارها ، وما رأيت عالما جلس إليه إلا خضع له ، ولا سائلا سأله إلا وجد عنده عِلما .
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    مرويات عن الصحابة في قضايا اللغة
    كانت قضايا اللغة تثار على عهد الصحابة رضوان الله عليهم
    - أخرج الحاكم في تفسير آل عمران من المستدرك من طريق حميد عن أنس
    قال : قرأ عمر " وفاكهة وأبا " فقال بعضهم كذا وقال بعضهم كذا فقال عمر : دعونا من هذا آمنا به كل من عند ربنا .
    -من أشهر مايروى في هذا الباب أسئلة نافع بن الأزرق لابن عباس
    -ما جاء عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
    أنه نظر إلى رجل يبيع ثوباً فقال له: أتبيع الثوب؟ قال لا، عافاك الله،
    قال: لقد علمتم لو تتعلمون
    قل: لا، وعافاك الله.
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    221

    افتراضي رد: رحلة النحو من الصدور إلى السطور

    النحو بناء وضع أساسه أبو الأسود الدؤلي
    لقد كان العرب قبل الإسلام يتحدثون بفطرتهم ويتفاهمون فيما بينهم ونزل القرآن بلغتهم فآمن به من آمن وكفر به من كفر ، وشاء الله أن ينتشر الإسلام ويدخل الناس في دين الله أفواجا ، وبدأت حركة الفتوحات الإسلامية ودخل في الإسلام خلق كثير من شتى الأجناس الذين بادروا إلى تعلم لغة دينهم فكان من الطبيعي أن يلحنوا ويخطئوا ، ولو لم تكن اللغة العربية لغة القرآن الكريم لتغيرت واندثرت واختفت معالمها ولكن الله حفظها بحفظه للقرآن .فبدأ العلماء يجتهدون في استنباط القواعد والخصائص التي نحكم اللغة وهكذا نشأ النحو .
    إن علم النحو لم يخرج قواعده إلى النور واحد فقط وإنما اشتركت فيه الأجيال ، فأبو الأسود الدؤلي وضع الأساس الذي أقيم عليه علم النحو.
    كانت هذه الوريقات خلاصة رسالة عزمت على نشرها بإذن الله
    وأرجو من الجميع إبداء الملاحظات والتعليقات وبارك الله فيكم جميعا
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •