تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24

الموضوع: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

  1. #1

    افتراضي كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    كلام نفيس غاية في النفاسة للعلامة الفقيه ابن عثيمين:
    ذكره عند رواية مسلم في تعليقه على صحيح مسلم:
    والرواية:
    (وليصدنّ عنّي طائفة منكم فلا يصلون ،فأقول: يا رب هؤلاء من أصحابي،فيجيبني مَلَك فيقول:
    وهل تدري ما أحدثوا بعدك؟!).
    قال الشيخ العلامة ابن عثيمين-رحمه الله تعالى-:
    ((يقول:"طائفة منكم" ،والطائفة أقلها ثلاثة ،بل قيل: إن أقلها واحد ، حتى قال بعض العلماء في قوله تعالى : {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين}، بأنه يكفي واحد في شهود إقامة حد الزنا على الزاني.
    وقالوا: إنّ طائفة اسم فاعل من طاف يطوف إذا تردد ، وهو صفة لموصوف محذوف تقديره: نفْسٌ طائفة ،وعلى هذا فالواحد يكون طائفة ؛ وإذا لم نسلم هذا القول فإن الثلاثة بلا شك تُسمّى طائفة ؛ وهذه الثلاثة التي تُسمّى طائفة أخذ منها الرافضة أنّ جميع الصحابة هم الطائفة! ،وأنهم كلهم يُصدُّون عن حوض النبي-صلى الله عليه الصلاة والسلام- -قاتلهم الله- إلا نفرا قليلا من آل البيت!!، ومن يرون أنهم يستحقون أن يكونوا من آل البيت حكما!
    فيقال: لا شك أنه بعد موت النبي-صلى الله عليه وسلم- ارتدت طائفة من المؤمنين، ومنهم من مات على الردة ،ورسول الله –صلى الله عليه وسلم- لا يعلم الغيب ، وهؤلاء سوف يُصدُّون يوم القيامة عن حوض الرسول –عليه الصلاة والسلام- لأنهم ماتوا على الكفر ، وقال الله تعالى: {ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون}.
    ولكن أتدرون ماذا يحصل من هذا القول الباطل الكذب من أن الصحابة كلهم ارتدوا إلا نفرا قليلا ؟!!
    إنه يستلزم ردَّ جميع الشريعة إلا ما جاءت عن طريق هؤلاء المستثنين ،وإلا فكلها مردودة! لأنهم يقولون : كلهم ارتدوا عن دينهم –والعياذ بالله- والمرتد لا يقبل خبره ، وفي هذا بيان لخطورة هذا المذهب وأنه لو قيل بلوازمه –وهي لازمة سواء قيل بها أم لم يقل بها- إذا قيل بذلك معناه: إبطال كل الشريعة التي جاءت من غير طرق هؤلاء!!
    والحاصل :
    أن هذا الحديث ليس فيه دليل على أن أكثر الصحابة مرتدون ،وإنما فيه طائفة ، وإذا قلنا : بأنّ أقلهم واحد فهو واحد ؛ وإن قلنا : إن أقلهم ثلاثة فهم ثلاثة ؛ وليكونوا عشرة ! لكن هل الذين ارتدوا-أيضا- هل هم ممّن رسخوا في الإسلام؟!
    أبدا ، إن الذين رسخوا في الإسلام لم يرتدوا ، بل الذين بايعوا تحت الشجرة ألف وأربعمائة كلهم لن يدخلوا النار، لقول النبي –صلى الله عليه وسلم-:
    (إنه لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة)،ولقول الله تعالى:
    {لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة}.
    وكل الذين حضروا بدْرا فإنهم لن يدخلوا النار ،لأن الله تعالى اطلع إلى أهل بدر وقال:
    (اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم).
    ومن هؤلاء الخلفاء الأربعة : أبو بكر وعمر وعثمان وعلي –رضي الله عنهم- ،ومعلوم أنّ من الرافضة من يقول : إنّ أبا بكر وعمر ماتا على النفاق!! وإنهما مخلدان في نار جهنم-والعياذ بالله- .
    فالحاصل: أنّ هذا الحديث ليس فيه متمسك للرافضة الذين يقولون: إنّ أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- ماتوا على الكفر إلا نفرا قليلا!!
    بل نقول:
    الطائفة معروفة في اللغة العربية ، ونحن نخرج باليقين من بايعوا تحت الشجرة ، ومن كانوا من أهل بدر ، لأن خبر الله تعالى لا يدخله النسخ {لقد رضي الله عن المؤمنين}
    وخبر النبي-صلى الله عليه وسلم- لا يدخله النسخ : (لا يدخل النار أحد بايع تحت الشجرة).
    وخبر النبي-صلى الله عليه وسلم- لا يدخله النسخ : (إن الله اطلع إلى أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم).
    وقد نفذ ذلك النبي-صلى الله عليه وسلم- تطبيقا عمليا في قصة حاطب بن أبي بلتعة-رضي الله عنه- حين جسّ على رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وأصحابه لصالح قريش ، فاستأذن عمر-رضي الله عنه- أو غيره من الصحابة ، أن يضرب عنقه ، فقال: لا، إن الله اطّلع إلى أهل بدر، فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم))اهـ.
    منقــول.

  2. #2

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    جزاك الله خيرا

  3. #3

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    وإياكم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    جزاك الله خير اخي الكريم

    نفع الله بك

  5. #5

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    آمين وإياك.

  6. #6

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    جزاك الله خيرًا وبارك فيك .
    كلام في غاية التأصيل والنفاسة ... رحم الله العلامة ابن عثيمين .

  7. #7

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    بارك الله فيكم يا العنزي .
    جمعني الله بك في الفرودس الأعلى.
    وزادك الله غيرة على عقيدة أهل الحق.
    الفطر والعقول والشريعة تدل دلالة قاطعة على هذا المنهج الرباني الجامع بين تصفية العقيدة والذب عنها.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    جزاك الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    ورحم الله الشخ الحبيب ابن عثيمين واسكنه فسيح جناته.
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

  10. #10

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    أخويّ السليماني وصهيبا :
    بارك الله فيكما.

  11. #11

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    رحم الله الشيخ العثيمين على ما قدم من خدمة العلم رحمه الله

  12. #12

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    بارك الله فيك و رحم الله الشيخ و بارك لنا في الثلة التي بقيت من العلماء
    من تعلم القرآن عظمت قيمته،و من تعلم الحديث قويت حجته،و من تعلم الفقه نبل قدره،و من تعلم اللغه رقّ طبعه،و من تعلم الحساب زجل رأيه،و من لم يصن نفسه لم ينفعه علمه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجــزائر - البليدة ( حرسها الله )
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    جزاك الله خيرا أخي في الله .. ونفع بك .
    - لقد أشكل عليَّ هذا الحديث كثيرا ً ولم أقرأ شرحاً كالذي تقدَّم من تأصيل وشرحٍ وافر ... رحم الله شيخنا العلاَّمة محمد العثيمين .

  14. #14

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    جزاكم الله خيرا.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    -قال الإمام البخاري في صحيحه رقم (6585):
    حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُطَرِّفٍ، حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ؛ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ، مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي، ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ".
    قَالَ أَبُو حَازِمٍ: فَسَمِعَنِي النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ؛ فَقَالَ: هَكَذَا سَمِعْتَ مِنْ سَهْلٍ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ، فَقَالَ: أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ لَسَمِعْتُهُ وَهُوَ يَزِيدُ فِيهَا: "فَأَقُولُ: إِنَّهُمْ مِنِّي، فَيُقَالُ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ، فَأَقُولُ: سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي.
    وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: سُحْقًا: بُعْدًا، يُقَالُ: سَحِيقٌ: بَعِيدٌ، سَحَقَهُ وَأَسْحَقَهُ: أَبْعَدَهُ.
    وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ الْحَبَطِيُّ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ يُونُسَ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "يَرِدُ عَلَيَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَهْطٌ مِنْ أَصْحَابِي، فَيُحَلَّئُونَ عَنِ الْحَوْضِ، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ، أَصْحَابِي، فَيَقُولُ: إِنَّكَ لَا عِلْمَ لَكَ بِمَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ، إِنَّهُمُ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمُ الْقَهْقَرَى".
    (فهل ارتد كل من صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورآه وعرفه ممن آمن به قبل موته بعد موته؟!! القرآن ينفي هذا.. فلن يترضى الله عن مرتدٍ على عقبيه).

    -وقال في صحيحه رقم (6593):
    حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَتْ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "إِنِّي عَلَى الْحَوْضِ حَتَّى أَنْظُرَ مَنْ يَرِدُ عَلَيَّ مِنْكُمْ، وَسَيُؤْخَذُ نَاسٌ دُونِي، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ مِنِّي وَمِنْ أُمَّتِي، فَيُقَالُ: هَلْ شَعَرْتَ مَا عَمِلُوا بَعْدَكَ، وَاللَّهِ مَا بَرِحُوا يَرْجِعُونَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ".
    فَكَانَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ أَنْ نَرْجِعَ عَلَى أَعْقَابِنَا أَوْ نُفْتَنَ عَنْ دِينِنَا.
    (فهل سيكون ابن أبي مليكة رحمه الله أنصح لنفسه، وأبرأ لدينه، وخوفاً من مآله أشد ممن رضي الله عنهم ورضوا عنه؟!! القرآن ينفي هذا).

    -وقال في صحيحه رقم (4042):
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ عَدِيٍّ، أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ حَيْوَةَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى قَتْلَى أُحُدٍ بَعْدَ ثَمَانِي سِنِينَ كَالْمُوَدِّعِ لِلْأَحْيَاءِ وَالْأَمْوَاتِ، ثُمَّ طَلَعَ الْمِنْبَرَ فَقَالَ: "إِنِّي بَيْنَ أَيْدِيكُمْ فَرَطٌ، وَأَنَا عَلَيْكُمْ شَهِيدٌ، وَإِنَّ مَوْعِدَكُمُ الْحَوْضُ وَإِنِّي لَأَنْظُرُ إِلَيْهِ مِنْ مَقَامِي هَذَا، وَإِنِّي لَسْتُ أَخْشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا وَلَكِنِّي أَخْشَى عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا أَنْ تَنَافَسُوهَا "، قَالَ: فَكَانَتْ آخِرَ نَظْرَةٍ نَظَرْتُهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.
    (فاظر كيف نفى عليه الصلاة والسلام حصول الشرك منهم خاصةً ممن كان بحضرته وصحبته عليه الصلاة والسلام؛ فالكلام موجهٌ لهم.. فكأن المعني في الحديث الآخر أناسٌ يعرفهم ويعرفونه لكنهم من غير هؤلاء المحيطون به عليه الصلاة والسلام).

    -وقال في صحيحه رقم (3147):
    حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، أَنَّ نَاسًا مِنْ الْأَنْصَارِ قَالُوا لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم _ حِينَ أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ أَمْوَالِ هَوَازِنَ مَا أَفَاءَ، فَطَفِقَ يُعْطِي رِجَالًا مِنْ قُرَيْشٍ الْمِائَةَ مِنَ الْإِبِلِ، فَقَالُوا _: يَغْفِرُ اللَّهُ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعْطِي قُرَيْشًا وَيَدَعُنَا وَسُيُوفُنَا تَقْطُرُ مِنْ دِمَائِهِمْ.
    قَالَ أَنَسٌ: فَحُدِّثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمَقَالَتِهِمْ فَأَرْسَلَ إِلَى الْأَنْصَارِ فَجَمَعَهُمْ فِي قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ وَلَمْ يَدْعُ مَعَهُمْ أَحَدًا غَيْرَهُمْ فَلَمَّا اجْتَمَعُوا جَاءَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: "مَا كَانَ حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكُمْ" قَالَ لَهُ فُقَهَاؤُهُمْ: أَمَّا ذَوُو آرَائِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمْ يَقُولُوا شَيْئًا، وَأَمَّا أُنَاسٌ مِنَّا حَدِيثَةٌ أَسْنَانُهُمْ؛ فَقَالُوا: يَغْفِرُ اللَّهُ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعْطِي قُرَيْشًا وَيَتْرُكُ الْأَنْصَارَ وَسُيُوفُنَا تَقْطُرُ مِنْ دِمَائِهِمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنِّي أُعْطِي رِجَالًا حَدِيثٌ عَهْدُهُمْ بِكُفْرٍ أَمَا تَرْضَوْنَ أَنْ يَذْهَبَ النَّاسُ بِالْأَمْوَالِ وَتَرْجِعُوا إِلَى رِحَالِكُمْ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم! فَوَاللَّهِ مَا تَنْقَلِبُونَ بِهِ خَيْرٌ مِمَّا يَنْقَلِبُونَ بِهِ"، قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ رَضِينَا، فَقَالَ لَهُمْ: "إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً شَدِيدَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْا اللَّهَ وَرَسُولَهُ صلى الله عليه وسلم عَلَى الْحَوْضِ"، قَالَ أَنَسٌ: فَلَمْ نَصْبِرْ.
    (وانظر هنا كيف أنه قد وعدهم اللقاء يوم القيامة حوضه عليه الصلاة والسلام.. وما هؤلاء إلا أكثر القوم اللذين معه).


    -وقال الشيخ الإمام عبد الله بن الإمام محمد بن عبد الوهاب؛ في أثناء كلام له:
    (حديث ابن عباس، وحديث ابن مسعود المتفق عليهما وما في معناهما من الأحاديث الصحيحة(*) قد رواها أهل العلم، وفسروها بأن المراد بها الذين ارتدوا بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقاتلهم أبو بكر الصديق والصحابة معه، كأصحاب مسيلمة الكذاب، والأسود العنسي، وطليحة، ومن معهم من قبائل العرب، فجهز أبو بكر رضي الله عنه الجيوش، وأمَّر عليهم خالد بن الوليد، وقاتلهم حتى قتل منهم على الردة جماعة كثيرة، ودخل بقيتهم في الإسلام طوعا وكرها، وظهر مصداق ما أخبر الله به في كتابه حيث قال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} الآية. قال الحسن البصري رحمه الله: هم والله أبو بكر، وأصحابه.
    وقد روى البخاري في صحيحه تفسير ذلك بما ذكرنا؛ فقال في ترجمة مريم من (أحاديث الأنبياء)، قال الفربري: عن أبي عبد الله البخاري، عن قبيصة قال: هم الذين ارتدوا على عهد أبي بكر، فقاتلهم أبو بكر، يعني حتى قتلهم، وماتوا على الكفر.
    قال الخطابي: لم يرتد من الصحابة أحد، وإنما ارتد قوم من جفاة الأعراب ممن لا بصيرة له في الدين، وذلك لا يوجب قدحا في الصحابة المذكورين.
    قال الحافظ: ورجح عياض والباجي وغيرهما ما قاله قبيصة راوي الخبر، ولا يبعد أن يدخل في ذلك أيضا من كان في زمنه من المنافقين، كما في حديث الشفاعة: "وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها"، فدل على أنهم يحشرون مع المؤمنين.
    (الوجه الثاني): أن يقال: الخوارج ومن سلك سبيلهم يحملون هذه الأحاديث على علي رضي الله عنه ومن والاه، ويقولون: إنهم ارتدوا، وأشركوا. فكما أنهم مخطئون ظالمون في ذلك؛ فكذلك الروافض والشيعة الذين يحملون هذه الأحاديث على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كأبي بكر وعمر وجمهور الصحابة، أو على معاوية ومن قاتل معه عليا؛ بل قولهم أظهر فسادا، وأبعد عن الحق والصواب من قول الخوارج، فإن كان كلامهم صحيحا فكلام الخوارج أقرب إلى الصحة).

    (*)التي فيها أن بعض من يرد عليه صلى الله عليه وسلم الحوض، تذودهم الملائكة، ويعللون طردهم بقولهم له صلى الله عليه وسلم: "إنك لا تدري مما أحدثوا بعدك"، فيقول: "بعدا لهم وسحقا".
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #17

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الفرشوطي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
    وإياكم أخي المكرم.

  18. #18

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    (الوجه الثاني): أن يقال: الخوارج ومن سلك سبيلهم يحملون هذه الأحاديث على علي رضي الله عنه ومن والاه، ويقولون: إنهم ارتدوا، وأشركوا. فكما أنهم مخطئون ظالمون في ذلك؛ فكذلك الروافض والشيعة الذين يحملون هذه الأحاديث على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كأبي بكر وعمر وجمهور الصحابة، أو على معاوية ومن قاتل معه عليا؛ بل قولهم أظهر فسادا، وأبعد عن الحق والصواب من قول الخوارج، فإن كان كلامهم صحيحا فكلام الخوارج أقرب إلى الصحة).
    وهذا الوجه الثاني الذي نقله أخونا التميمي هنا استفاده الإمام محمد من شيخ الإسلام ابن تيمية في المنهاج:
    (...أن يقال: هذا معارض بمن يقول إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات هم النواصب! كالخوارج وغيرهم، ويقولون: إن من تولاه فهو كافر مرتد، فلا يدخل في الذين آمنوا وعملوا الصالحات، ويحتجون على ذلك بقوله : {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون}
    قالوا: ومن حكم الرجال في دين الله فقد حكم بغير ما أنزل الله فيكون كافرا! ومن تولى الكافر فهو كافر، لقوله: {ومن يتولهم منكم فانه منهم}.
    وقالوا: إنه هو وعثمان ومن تولاهما مرتدون! بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- :
    "ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال ،فأقول: أي رب: أصحابي أصحابي، فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك! إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم".
    قالوا: وهؤلاء هم الذين حكموا في دماء المسلمين وأموالهم بغير ما أنزل الله، واحتجوا بقوله:
    " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض " ، قالوا: والذين ضرب بعضهم رقاب بعض رجعوا بعده كفارا!!
    فهذا و أمثاله من حجج الخوارج ،وهو وإن كان باطلا بلا ريب ،فحجج الرافضة أبطل منه، والخوارج أعقل وأصدق وأتبع للحق من الرافضة، فإنهم صادقون لا يكذبون أهل دين ظاهرا وباطنا ،لكنهم ضالون جاهلون مارقون مرقوا من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ،وأما الرافضة فالجهل والهوى والكذب غالب عليهم ،وكثير من أئمتهم وعامتهم زنادقة ملاحدة ليس لهم غرض في العلم ولا في الدين ،بل إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى ؛ والمروانية الذين قاتلوا عليا وإن كانوا لا يكفرونه فحججهم أقوى من حجج الرافضة ،وقد صنف الجاحظ كتابا للمروانية ذكر فيه من الحجج التي لهم ما لا يمكن الرافضة نقضه، بل لا يمكن الزيدية نقضه دع الرافضة.
    أهل السنة والجماعة لما كانوا معتدلين متوسطين صارت الشيعة تنتصر بهم فيما يقولونه في حق علي من الحق، ولكن أهل السنة قالوا ذلك بأدلة يثبت بها فضل الأربعة وغيرهم من الصحابة، ليس مع أهل السنة ولا غيرهم حجة تخص عليا بالمدح وغيره بالقدح، فإن هذا ممتنع لا ينال إلا بالكذب المحال لا بالحق المقبول في ميدان النظر والجدال)اهـ.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة والصلاة والسلام على خير الانام وعلى الة وصحبة الكرام
    لابدلنا ان نعرف ان مايريدون الرافضة من سبهم لخير البرية بعدالانبياءهو دحر دين اللة الحق الباقي والتشكيك فية من خلال تشكيههم بنقلتة من صحابة المبعوث رحمة للعالمين وقولهم بتحريف القران.
    ونجدان الذين اعتنقو هذا المذهب فالبداية هم ابناء المجوس عبدة النار الذين وجدو ان النجاة من النار باعتناقهم الاسلام ولكن بقي هذا الحقد على الصحابة الذين دحرو عز دولتهم الساسانية واستخدموهم موالي وجواري, فبعثو ابو لؤلؤة المجوسي ليقتل الفاروق والذي لة المزارات الان في ايرن وعندما اتت الفتنة بين الصحابة وجدومايشفي غليلهم. وزادو وكذبو والفووافترو على ال البيت,ليظهرو لنا دين جديد قائم على السرقة باسم الخمس والزنا باسم المتعة والكذب باسم التقية.

  20. #20

    افتراضي رد: كلام غاية في النفاسة للعلامة العثيمين في توجيه حديث (أصيحابي أصيحابي).

    بارك الله فيك أخي الحربي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •