تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

  1. #1

    افتراضي من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخواني الكرام :

    ابدأ بالموضوع مباشره , اثناء مشاهدتي للقنوات الشيعية وقفت على قناة لهم وكان بها برنامج للرد على اهل السنه وكان ضيف البرنامج الرافضي يشكك بمعتقدات اهل السنه ويطعن في الصحابه , المهم اتصل به احد الاخوه السنه وكان مستواه في المناقشه ضعيف ولم يستطع الرد على شبهات هذا الرافضي , فقد سأل هذا الرافضي بقوله له : اين الله ؟ فأجابه الرافضي بخزعبلات انه كائن وغير كائن وغيرها من الخزعبلات وانه ليس في السماء !! وسأل الاخ السني , اين كان الله قبل خلق السموات والارض وكيف يحل بشئ هو خلقه , وما هو الدليل انه بالسماء السابعه , فبهت الاخ السني وقام يشرق ويغرب , وانا اثناء مشاهدتي لما يجري قد زلزلت , فما هو جوابكم اخواني , فقد زعزعت والله , فمن يرد على ما وجه هذا الرافضي من شبهات ؟
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    أولأ أخي...
    1- لا تفتح قلبك وأذنك لسماع هذه القنوات المسمومة ما دمت لست ذا علم وباحث ترد الباطل
    2- هي في الحقيقة ليست بشبهة قوية وإن كانت قوية فما هي إلا شبيهة أخةاتها من قناة الحياة وزعميها المنصر.
    3- عندما يتعكر صفو شيئ نسأل العلماء وعندهم الجواب..
    وسوف أعود إليك بالبقية إن شاء الله...
    اخوكم
    محب الهدى

  3. #3

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    بارك الله فيك اخي
    لكني اطلب العلم اخي ومن حقي ان اعرف الرد على هذه الشبه اراحة لنفسي اولا ثم ردا عليها عندما يأتي المجال لمناقشتها ان طرحت اثناء حوار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    اخي الكريم انت تعلم بالطبع ان الخالق لايحل في مخلوق ايا كانت عظمة هذا المخلوق
    والرسول لما رضي رد الجارية بان الله في السماء لم يعني قبوله للفظ الذي اطلقته الجارية ،ان الله حال في السماء فهذا ليس بصحيح ولااظن ان الجارية عنته وانما اطلقته بفطرتها ولذلك رضي منها الرسول اللفظ المطلق وماقال لها انت وصفت الرب بلفظ مبهم او يحتمل دلالات باطلة فرسول الله عالم بالفطرة البشرية وهو ليس فيلسوف فيتفلسف بالباطل ولا متكلم فيجادل ولا من اناس ايامنا الذي يجعلون او يثيرون حول كل لفظ مثله معركة ويدخلون منه الى اتهامات وانشقاقات
    لنفرض ان الجارية اجابت ب:فوق! بدل: في السماء
    فهل يعني هذا انه فوق في مكان مخلوقاته!
    بالطبع لا
    لكن لكلمة فوق متسع وقد تعني فعلا فوق في القمر او في المريخ او في السماء الاولي كما تعني المعني الذي يقصده الموحد على الفطرة
    لكنها باطلاقها للفظ وبفطرة الانسان الذي اطلقها اي بفطرة الجارية نعلم انه فوق في فوقية وعلو اعلى من كل شيء
    ففي السماء تعني ايضا في اعلى فوق يمكن تصوره والانسان المسلم لايتصور فوقية لله في حيز خلقه!
    فاذن في السماء تعني في علو لامخلوق فيه غير مفارق له
    فالله تعالى مفارق لمخلوقاته
    وعلوه على العرش لايعني جلوسه باحتياج او بتحيز وانما هو استواء معلوم مناسب لله تعالى ومناسب لغناه وكماله والوهيته
    وكيفية الاستواء مجهولة فلاتتصور الكيفية ولكن تصور استواء الجلال والكمال بدون تصور تحيز او جلوس مخلوق او استواء معين
    انما لله عرش هو اعظم من كل عرش لكنه عرش مخلوق والله استوى عليه ليس بمعني جلس جلوسنا وتحجم به تحجيمنا لو صح التعبير او جرى احتواؤه وانما بكيفية لانعلمها وليس من هذه الكيفية انه متحيز به وفيه
    وهذا يعني اننا يجب ان نؤمن بوصف الله لنفسه مع نفي اي تشبيه في الاستواء او في وجود مخلوق في السماء فوجود المخلوق انما هو في السماء والعلو والارتفاع المخلوق اما الله فليس في هذه السماء المخلوقة انما سبحانه في علو مفارق لجميع المخلوقات والكائنات
    وليس في كلامنا هنا وصف الله بجهة مخلوقة كما لايعني انه ليس موجود لا في العالم ولاخارجه لافوق ولاتحت
    وانما هو فوق غير متحيز بمخلوق وخارج العالم المخلوق مفارق له ومن هنا تعرف ان الله في السماء انه ليس في سموات العالم المخلوق انما الفظ يعني العلو والفوقية المناسبة للرب الملك الغني عن خلقه غير المحتاج الى سمواته وارضه ولاحتى عرشه لكنه كما يصطفي من مخلوقاته الانبياء مثلا فانه يصطفي مما يخلقه من عروش عرشا هو غير محتاج اليه لكنه دلالة حقيقية على الملك وليست مجازية خيالية لاوجود لها كما يزعم العلمانيون وامثالهم في التاريخ القديم!اتمني ان لااكون اخطأت في أي لفظ فان فعلت فاستغفر الله منه

  5. #5
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    أولا بارك الله فيك

    أنصحك واسمع لنصيحتي : نتعلم أولا ثم نبدأ في معرفة الشبهات والرد عليها أما ان نبدأ بالشبهات فهو سقم للقلب وذهاب للعقل واتعاب للذهن ثم في النهاية لا علم تعلمنا ولا شبهًا رددنا

    ثم أقول لك لعل - بل أجزم - أن المتصل أحد الروافض يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ليبدوا زعيمهم قوي الحجة

    أين كان الله قبل خلق السموات والارض وكيف يحل بشئ هو خلقه , وما هو الدليل انه بالسماء السابعه ,
    أولا أبدأ أقول لك أن الله لم يحل بشيء هو خلقه لأنه ببساطة أهل السنة لا يقولوا بالحلول !


    قال النبي صلى الله عليه وسلم : كان الله ولم يكن شيء معه (وفي رواية غيره ) وكان عرشه على الماء " البخاري
    وأكمل لك من كلام الشيخ الالباني : وهو من حيث كان لايزال كما كان

    يعني الله تعالى كان ولم يكن هناك كون ، ثم خلق الكون ، ولم يحل فيه ولا به كما يزعم الحلولية ، فالله تعالى ليس في مكان مخلوق ، بل هو كان ولم يكن هناك مكان مخلوق (الكون) وهو لايزال كما كان قبل خلق الكون

    والله تعالى فوقنا

    ولا يقال نصف الكرة السلفي يعد فيه الفوق تحت والتحت فوق فهذا سخف وسفاهة عقول

    وإليك جواب شيخنا بارك الله في علمه وأمد في عمره:
    "لأنه ببساطة أنت كإنسان إذا أمسكت بليمونة صغيرة بين أصابعك ووضعت فوقها نملة فأينما كانت هذه النملة فأنت فوق بالنسبة لها " ولله المثل الأعلى وهو العلي العظيم

    أما الدليل على أن الله فوق السماء السابعة ما ورد في كثير من الاحاديث ويكفي حديث المعراج وهو صحيح أن بعد السماء السابعة ماء وأن العرش فوق الماء وفوق العرش رب الأرض والسماوات وتحمل العرش ملائكة كرام ، والعرش والملائكة لا يحملون الرب ولا يستطيعون بل العرش والملائكة يحملهم الرب بقدرته سبحانه فلا تطبقوا قوانين نيوتن التي لا تعمل أصلا خارج الكرة الارضية على خالق كل شيء وخالق كل القوانين.



    اختصرت لك فإن أشكل عليك شيئا فصلنا ولكن عليك بعد أن تهدأ نفسك من هذه الشبهة أن تبدأ العلم من بابه الذي دل عليه اهل العلم فإن المرء إن لم يأت الأمر من بابه ظل يتخبط حتى يعود إلى أول الطريق ليبدأ من نفس الباب الذي دل عليه من سبقوه وهكذا يكون قد أضاع وقته وعمره وقلبه.

    حفظك الله وبارك فيك وعلمك ما ينفعك ونفعك بما علمك
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الشمالي مشاهدة المشاركة

    اخواني الكرام :


    ابدأ بالموضوع مباشره , اثناء مشاهدتي للقنوات الشيعية وقفت على قناة لهم وكان بها برنامج للرد على اهل السنه وكان ضيف البرنامج الرافضي يشكك بمعتقدات اهل السنه ويطعن في الصحابه , المهم اتصل به احد الاخوه السنه وكان مستواه في المناقشه ضعيف ولم يستطع الرد على شبهات هذا الرافضي , فقد سأل هذا الرافضي بقوله له : اين الله ؟ فأجابه الرافضي بخزعبلات انه كائن وغير كائن وغيرها من الخزعبلات وانه ليس في السماء !! وسأل الاخ السني , اين كان الله قبل خلق السموات والارض وكيف يحل بشئ هو خلقه , وما هو الدليل انه بالسماء السابعه , فبهت الاخ السني وقام يشرق ويغرب , وانا اثناء مشاهدتي لما يجري قد زلزلت , فما هو جوابكم اخواني , فقد زعزعت والله , فمن يرد على ما وجه هذا الرافضي من شبهات ؟

    وجزاكم الله خيرا



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
    مرحباً بالفاضل الحبيب أبي محمد الشمالي..
    أما بعد فهذه نبذة عما أشكل ووصفت بأنه زعزع في قلبك ,رزقني الله وإياك اليقين والثبات

    أول-مادام وقع لك من الدخن من آثار الاستماع لهؤلاء ما قد وصفت فاعلم أنه لايجوز المتابعة شرعاً والعاقل لا يقتحم بنفسه في غمرات الزبالات ثم يطلب السلامة من اللوثات .
    وأهديك هنا وصية الإمام المبجل أبي العباس بن تيمية- لتلميذه شيخ الإسلام رضي الله عنهما ,قال له: (لا تجعل
    قلبك للإيرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح إلا بها ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة، تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها, فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته، )

    قال ابن القيم: ((ما أعلم أني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بهذه)
    فإن قلت ما معنى الوصية الغالية هذه ؟
    قلت:كان من منهج المشركين قولهم"لا تسمعوا لهذا القران والغوا فيه" فأنت تراهم توعز إليهم شياطينهم أن يسلكوا مع حقائق اليقين ما حقه أن يسلك مع شبهات المبطلين!
    وهذا يدل أنهم عرفوا حقيقة القلب ,فطمسوه عن سماع الحق مخافة أن يتواطأ مع مالا قبل لهم بدفعه من البراهين العقلية إذ هو مضغة عاطفية مرهفة تتقلب ,والسعيد من ثبته الله ,ولهذا كان من أجل دعاء الرسول صلى صلى الله عليه وسلم واكثره:اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

    فحين تطرق اذنُ القلب السمعَ للشبهة ثم يأذن له صاحبه ان يتذوقها ,ما يلبث ان يذكي الشيطان فيها وينفخ فيوشك أن يشربها فلا تندفع حينئذ والعياذ بالله حتى مع استحضار ما هنالك من حجج تدمغها ولهذا تجد كثيرا ممن ترفض لا يحسن من سوق الشبهات التي يحسنها اولياؤه سوى ترديد ما علق بقلبه من الدخان الاول الذي تركه يتضوع في شغاف قلبه حتى ران عليه.
    وحيث قد مس قلبك شيء من الزعزعة فسارع بالاخذ بالدواء الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم : "يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته. رواه الشيخان
    وهذا الدواء ينفع في كل ما قد يعلق باليقين من شوب وهو مؤلف من شقين
    -الاستعاذة=وبها يندحر الشيطان

    -الانتهاء =ويدخل في معنى الانتهاء وصية ابن تيمية السالفة فهو من المعالجة النفسية إزاء هذا

    ثانيا-الأصل ان يسال المسلم عما ينفعه في دينه مما ينبني تحته عمل,فإذا رام معرفة ربه وهي أشرف المعارف فإنما يستقي معرفة ذلك من خبر الصادق المعصوم كتابا وسنة صحيحة
    وأيما تجاوز لما أوقفنا الله عليه من التعريف بنفسه المقدسة =هو قول عليه بغير علم ,وهذا من أشرف مقاصد الشيطان عنده"إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وان تقولوا على الله مالا تعلمون"
    وهو من اعظم ما نهى الله تعالى عنه"قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله مالا تعلمون" فتدبر كيف تدرج بمراتب الشر حتى انتهى لهذا.
    ثالثا-أما سؤال الخبيث :أين كان الله قبل أن يخلق..إلخ
    فقد جاء فيه حديث في سنده مقال وهو حديث أبي رزين رضي الله عنه قال يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟ قال : " كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء وما ثم خلق عرشه على الماء " رواه أحمد وغيره, اي كان فوق سحاب نظير قوله تعالى"أأمنتم من في السماء" أي فوق السماء .ولا يعتمد على مثل هذا الحديث في تقرير هذا لضعفه
    وإنما الذي صح ما اخرجه البخاري من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه"كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء، ثم خلق السماوات والأرض وكتب في الذكر كل شيء"
    رابعا-إذا عرفت هذا فاعلم أن العقول قاصرة عن تصور كنه الكثير من الحقائق المادية الموجودة بين أظهرنا في عالم الشهادة فما ظنك بتكلف تصور كنه ذات الله وحقائق كيفيات صفاته ؟ إن من احترام المرء لعقله فضلا عن احترامه لربه وحرمة الخوض فيما ليس من حقه أن يكف عن تكلف تخيل هذه الأشياء بحيث يتطلب لها مثالا في ذهنه يدرك به ما يدركه من جملة المحسوسات المنظورة او المقدرة
    خامسا-فما دلت عليه النصوص المتواترة من فوقية الله على خلقه وانه على عرشه فوق سماواته لا يستفاد منه افتقار الله إليها ولا احتواؤه فيها ,ولكن قد علم ضرورة ان الله كان ولم يكن شيء معه ثم خلق الخلق,وقد اتفقت الملل والنحل -إلا الشواذ-ان الله موجود قبل ان يخهلق الخلق وبعده,واتفق اهل ملة الإسلام ان الله مباين لخلقه غير مختلط بهم ولا محايث
    واقتضى العقل السليم أن الله حينئذ خارج منظومة هذا الكون ,فإما ان يكون تحته -معاذ الله-وإما ان يكون فوقه,ولما كانت جهة الفوقية اشرف شيء تعين شرعا وعقلا أن يكون الله فوق الكون
    وهو ما لاشهدت به النصوص كما اسلفت وان رمت استقصاء الكثير منها فدونك مثلا كتاب "اجتماع الجيوش الإسلامية "للإمام الكبير ان القيم
    ولو لم يثبت إلا قوله سبحانه"ثم استوى على العرش" او قوله "أامنتم من في السماء" لكفى المسلم ان يسلم بعلو الله المطلق
    أخيرا-تصور انك في فلاة لا أحد معك ثم ابتنيت بيتا فرقيته فلك ان تقول كنت ولاشيء فلما بنيت الدار سكنت فوقها,فإذا كان هذا معقولا بالنسبة للمخلوق فلا تستشكل ان يكون الله ولاشيء قبله ثم بعد الخلق يكون فوقهم دون تطلب قياس هذه الصورة بتلك فكل ما خطر ببالك عن حقيقة صفات الله فالله بخلاف ذلك لا تدركه الابصار ولا تنحيط به العقول

    اكتفي بهذا فإن عن لك مزيد استفصال فسل
    سبحان ربك رب العزة عما يصفون

    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    حين شرعت اكتب الجواب لم يكن الإخوة ابن الشاطيء وسارة قد أجابا بشيء
    فالاحترام ثابت للجميع
    وفقكم الله ونفع بكم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    الإخوة أجادوا في الردود، ولي على هذا الموضوع بعض الملحوظات، وزيادة يسيرة:
    1- لا يجوز مشاهدة قنوات الروافض لمن لا يملك الحصانة العلمية ضد الشبه، لأن القوم من أكذب عباد الله، الكذب عندهم لخدمة ديانتهم عبادة، والكذب لتضليل السني (أو كما يقولون: الناصبي) عبادة، فلذلك يُعاب على بعض أهل السنة مشاهدة تلك القنوات وهو جاهلٌ بأبسط الأمور!!

    2- مما يؤسف له أن علماء وطلبة أهل السنة لا يقحمون أنفسهم في مقارعة الروافض في منتدياتهم وقنواتهم، بينما الروافض وطلاب الحوزات مجنّدون ويتقاضون مرتبات سخية، فيدخلون مواقع أهل السنة للتضليل وغرس الشكوك والدعوة إلى ديانتهم، ومن الذين يدخلون منتديات أهل السنة من الروافض منهم من يتقمص شخصية سني ليثير الفتن، ومنهم من يدخل بصفته شيعي مدرب على بث الشبه والشكوك، ومنهم من يداخل في قنواتهم الفضائية بإسم سني معدٌ له سلفا، يحاور ثم يقع في الفخ تمثيلا!! ولا أستبعد أن يكون الذي ورط في السؤال رافضيا معمما أو من طلاب الحوزة أُعد لهذه المهمة سلفا!!

    3- ومما يؤسف له أن بعض الشباب يتابع تلك القنوات، ثم يقوم بالإتصال وقد بلغ به الحماس مبلغه ليعلق كصاحبنا الذي تاه مع السؤال (على افتراض أن السائل سنيٌ وليس شيعيا) : "أين الله"، فكان أولى به أن يستريح ويريح.. فلا يجوز الدخول في مناظرات وليس هناك عِلم وتمكن..

    4- السؤال أين الله:
    قول الرافضي "وما هو الدليل انه بالسماء السابعه"، سؤالٌ ماكر وخبيث، فلم يقل أحدٌ بهذا، نحن نقول: "الله في السماء" ولفظ "في"، له معنى "على"، كقوله تعالى: (فسيحوا في الأرض)، وقوله: (ولأصلبنكم في جذوع النخل) أي: على الجذوع لا فيها، وكلمة السماء تعني العلو والسمو،كما أنه ليس مقصودا منها التحجيم والتحييز، فالله سبحانه في الأعلى، وهو فوق العرش، والعرش فوق سبع سنوات، بائن من خلقه، مستغن عنهم، بدون تكييف أو تمثيل، يقول عبدالله بن المبارك رحمه الله: "اللهُ فوق العرش بذاته وهو بائن عن خلقه وهو معهم بعلمه"، وقول مالك رحمه الله: "الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة"، (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير).
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    السماء تعني العلو والسمو وليس مقصود بها السموات السبع أو السماء السابعة كما في سؤال الرافضي،

    أسعدك الله يا شيخ تبريزي
    لاإشكال في تقرير أن الله فوق السماوات السبع
    هذا منقول عن السلف وهو مستفاد أيضا من الكتاب والسنة كما في حديث الاسراء مثلا ودلالته عقلية ايضا
    وقالت زينب عليها السلام مفاخرة:كلكن زوجكن آباؤكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أسعدك الله يا شيخ تبريزي
    لاإشكال في تقرير أن الله فوق السماوات السبع
    هذا منقول عن السلف وهو مستفاد أيضا من الكتاب والسنة كما في حديث الاسراء مثلا ودلالته عقلية ايضا
    وقالت زينب عليها السلام مفاخرة:كلكن زوجكن آباؤكن وزوجني الله من فوق سبع سماوات
    بارك الله فيك، كلامك في محله، والعبارة معدلة...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  11. #11

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    جزاكم الله اخواني وبارك الله فيكم
    ارحتموني اراحكم الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    الأخ الشمالي أريحك بكلمات بسيطة : السبب في كثير من الإشكال في مسالة العلو هو خيالنا الواسع الذي ليس له حقيقة وهو أن ثمة فضاء كبير وفيه الأرض والسماء وما بعد ذلك هو داخل الفضاء فإذا قلنا أن الله فوق العرش وقع في ذهنك أن الله داخل الفراغ والحقيقة هي :
    ببساطة ما ثم إلا خالق ومخلوق والخالق (الله ) غير المخلوق وهو ليس بداخل مخلوق(الفضاء) و الله ليس بعده شيء هذا هو الحق وليس خيالنا التجسيمي الذي له وجود في أذهاننا وليس له وجود في الأعيان(الحقيقة )
    الله فوق المخلوقات كلها وليس بعده شيء أدرك هذا تنجو ، والله أعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    أسعدتمونى بردودكم حقا
    شكرا للجميع

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    393

    افتراضي رد: من يرد على هذه الشبهه مشكوراً "فقد زعزعتني"

    أخي .. هؤلاء الرافضة (نوكى و حمقى) بما تحمله الكلمة من المعاني ..
    انظر مثالا لجهل أحد ثيرانهم ، وهو كمال الحيدري :
    (الرد على ما ذكره كمال الحيدري في برنامج الأطروحة المهدوية) :
    http://www.alrad.net/hiwar/hydary/

    ويا أخي الكريم .. الله الله في السنة ، لا تجعل قلبك مرتعا للشبهات ، فوالله لن يأتي هؤلاء بدين أفضل من دين النبي - صلى الله عليه وسلم - والذي به فتحت الأمصار والبلاد ودانت له أمم الأرض ..
    نحن في ذي الحياة ركب سفار-يصل اللاحقين بالماضينا = قد هدانا السبيل من سبقونا-وعلينا هداية الآتينا
    عبد الوهاب عزام-ديوان المثاني ص149
    اللهم اكفني شر كل ذي شر لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •