هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    86

    افتراضي هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    س/ ظهرت ظاهرة في أوساط طلبة العلم وهي أن العلم وخصوصا علم التوحيد والعقيدة لا يؤخذ إلا من أهل هذا البلد؛ بل وأهل نجد خصوصا، وإذا ما ظهر أحد العلماء من غير هذا البلد، وكان مبرزا في علوم كثيرة ومن ضمنها التوحيد و العقيدة بدؤوا برميه بتهم وتنقصه بما هو منه براء فما توجيهكم والله يحفظكم.

    ج/ أولا العلم ليس له بلد، العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة، من أخذ العلم على منهج السلف في التوحيد والاعتقاد وتفقه في الكتاب والسنة في ذلك، فهو أهل أن يؤخذ عنه، وليس من شرطه أن يصيب في كل مسألة، فإذا أخذ عنه وغلط في مسألة فإنه يسدد، وكم أفاد الطالب شيخه فيما غاب عنه.

    وقد ذكر أن العلامة الشيخ محمد أمين الشنقيطي صاحب تفسير أضواء البيان، أول ما قدم كان لا يعرف مذهب السلف، تكلم بكلمة بخلاف مذهب السلف فأرشده أحد العلماء إلى أنه لابد أن يطّلع على كتب السلف وكتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتلامذته.

    فقرأها قال في أسبوع واحد مر عليها جميعا.
    وحدثني الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله تعالى قال: أنه بعد أسبوع قال: ما في هذه الكتب حق.
    وهذا أصبح يدافع على مذهب السلف ويدافع عليها ويؤصلها بتأصيلات قوية متينة.
    فالقول أن العلم السلفي الصحيح التوحيد والعقيدة أن هذا يؤخذ من بلد ليس كذلك؛ بل الدعوة السلفية يجب أن نجعلها للمسلمين جميعا، وأن لا نجعلها لفئة مخصوصة؛ لأن الدعوة السلفية هي دين الله جل وعلا، فإذا كان كذلك لا نحصرها في فئة، نحصرها في بلد، وإنما نوسعها بحسب الإمكان، بقدر الإمكان نوسعها، قد يكون التوسيع في بلد، وقد يكون حتى في الإنسان نفسه؛ في العالم، يقول: والله أنت كلام قلت كذا وكذا وهذا صحيح موافق الأدلة وجزاك الله خيرا إلى آخره، وفيه مسألة كذا هذه الدليل فيها كذا، وفيه مسألة كذا الحق فيها كذا.
    ومن نظر إلى رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى المخالفين، وجد أن فيها إرشاد، إلا المعاندين منهم.

    فإذن هنا توسيع الدائرة والإرشاد أولى من الحكم كما ذكر السائل، فإنهم يرمونهم ويتنقصونهم، هذا لا يسوغ بل يرشد حتى يكون شهابا يرمى به أعداء العقيدة والتوحيد، لا أن يقال فيه كذا، ويتبرأ منه؛ لأن الإنسان ضعيف، فلا يكن طالب العلم ومن عنده بصر في مسائل العقيدة لا يكن عونا للشيطان على العالم أو طالب العلم؛ بل يرشده ويسدده باللين لأن قصده هو الحق.
    هذه مسألة مهمة بينة.

    لاشك أن علماء هذه البلاد وخاصة علماء في نجد صار لهم من الاختصاص في تدريس التوحيد والعقيدة وكثرة تداول الكتب المؤلفة في ذلك وكثرة قراءة كتب السلف ما صار لهم مزيد اختصاص وفهم لتفاصيل المسائل في هذا.

    لهذا يرجع إليهم في هذين العلمين؛ لأنهم أهل اختصاص فيه لكثرة ما قرؤوا وتدارسوا فيما بينهم من هذه المسائل.
    (شريط عوائق الطلب د1:08:21 )

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    بارك الله فيكم ..
    ( من أخذ العلم على منهج السلف في التوحيد والاعتقاد وتفقه في الكتاب والسنة في ذلك، فهو أهل أن يؤخذ عنه )
    هذا هو العدل ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    صدقت أخي سليمان

    جزاك الله خيرا على المرور

    للإستماع هنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    جزى الله الشيخ صالح كل خير ..
    هكذا نتعلم التوحيد من علماء بلد،وعلم الحديث من علماء بلد ، والدعوة إلى الله من علماء بلد ..
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  5. #5
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    لا يُعرف الحق بأهل القرى، وإنما يعرف الرجال من أهل القرى والبلدان بالحق.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    وقد ذكر أن العلامة الشيخ محمد أمين الشنقيطي صاحب تفسير أضواء البيان، أول ما قدم كان لا يعرف مذهب السلف، تكلم بكلمة بخلاف مذهب السلف فأرشده أحد العلماء إلى أنه لابد أن يطّلع على كتب السلف وكتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتلامذته
    هذا الذي ذكر خطأ بل العلامة الشنقيطي سلفي الاعتقاد قبل مقدمه

    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  7. #7
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    بارك الله فيكم. قول القائل: (لا تؤخذ العقيدة إلا من أهل نجد) قول منكر في الحقيقة، لا يخفى ما فيه من الحزبية!!
    صحيح إن بلاد نجد قد حظيت بجمّ وافر من أهل العلم صحاح المعتقد، المحققين في مسائله الضابطين لها، كما لا يجتمع في بلد أخرى من بلاد المسلمين، ولكن هذا القول بغي وعدوان!
    وهذا الذي يقول لا تؤخذ العقيدة إلا من علماء نجد، لو جئته إلى نجد لرأيته يقول لك لا تأخذ العقيدة إلا من بلدة كذا، فإذا أجبته إلى ذلك قال لك لا تأخذ العقيدة إلا عن الشيخ فلان (شيخه)، فمن لا يعرفه الشيخ فلان هذا فليس بشيء، ومن لم يحظ بتزكية من الشيخ فلان فنفض يديك منه!! كيف تأخذ العقيدة من رجل لا يعرفه "شيخنا"؟؟
    هذه هي العقلية التي يصدر عنها مثل هذا القول!! وأمثال هؤلاء حقهم أن يزجروا ويعزروا تعزيرا، والله المستعان!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الملك الأردني مشاهدة المشاركة

    وقد ذكر أن العلامة الشيخ محمد أمين الشنقيطي صاحب تفسير أضواء البيان، أول ما قدم كان لا يعرف مذهب السلف، تكلم بكلمة بخلاف مذهب السلف فأرشده أحد العلماء إلى أنه لابد أن يطّلع على كتب السلف وكتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتلامذته.

    فقرأها قال في أسبوع واحد مر عليها جميعا.
    إنا لله وإنا إليه رجعون.
    حملت المادة الصوتية ووجدت هذا الذي قيل.
    وهي مادة قديمة.. مرفوعة على موقع طريق الإسلام منذ حوالي سبعة أعوام. فلعل الشيخ صالح قالها حين كان طالب علم صغير. وهذا يظهر من صوته في هذه المادة وأسلوبه. فتراه فيها متذبذب ويتحدث بطريقة غير التي يستخدمها الآن.
    فنقول طالب علم وأخطأ في حق الإمام.
    ولعل هذه القصة الواهية المذكورة بصيغة التمريض من شىء ساقط سمعه الشيخ من بعض الخرافيين فأدرجه على قبيل النصح.
    ولكنها قصة ساقطة.

    والدليل على أنها من قصص الخرافيين، أنه يقول أن الإمام الشنقيطي - رحمه الله - قرأ كتب شيخ الإسلام وكتب ابن القيم وكتب ابن عبد الوهاب.. في أسبوع..!!
    ولو أراد شخص ما أن يجمع كتب هؤلاء الأئمة في أسبوع.. لصعب عليه..! فما بالك بالقراءة والتحصيل ..! خاصة وأنه ممن يجهل مذهب السلف "على حد وصف الخرافي" ؟!
    غفر الله لقائل القصة وناقلها.. ورحم الله الإمام الشنقيطي.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    يقول الشيخ محمد بن عثيمين
    عن
    محمد الأمين الشنقيطي
    رحم الله الجميع برحمته الواسعة
    : "كنا طلابا في المعهد العلمي في الرياض، وكنا جالسين في الفصل ، فإذا بشيخ يدخل علينا ، إذا رأيته قلت : هذا بدوي من الأعراب
    ليس عنده بضاعة من علم
    رث الثياب
    ليس عليه آثار الهيبة
    لا يهتم بمظهره ، فسقط من أعيننا ، فتذكرت الشيخ عبدالرحمن السعدي، وقلت في نفسي :
    أترك الشيخ عبدالرحمن السعدي ، وأجلس أمام هذا البدوي ؟

    فلما ابتدأ الشنقيطي درسه انهالت علينا الدرر من الفوائد العلمية ، من بحر علمه الزاخر، فعلمنا أننا أمام جهبذ من العلماء وفحل من فحولها ، فاستفدنا من علمه ، وسمته، وخلقه ، وزهده ، وورعه.
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    407

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    يقول الشيخ محمد بن عثيمين
    عن
    محمد الأمين الشنقيطي
    رحم الله الجميع برحمته الواسعة
    : "كنا طلابا في المعهد العلمي في الرياض، وكنا جالسين في الفصل ، فإذا بشيخ يدخل علينا ، إذا رأيته قلت : هذا بدوي من الأعراب
    ليس عنده بضاعة من علم
    رث الثياب
    ليس عليه آثار الهيبة
    لا يهتم بمظهره ، فسقط من أعيننا ، فتذكرت الشيخ عبدالرحمن السعدي، وقلت في نفسي :
    أترك الشيخ عبدالرحمن السعدي ، وأجلس أمام هذا البدوي ؟

    فلما ابتدأ الشنقيطي درسه انهالت علينا الدرر من الفوائد العلمية ، من بحر علمه الزاخر، فعلمنا أننا أمام جهبذ من العلماء وفحل من فحولها ، فاستفدنا من علمه ، وسمته، وخلقه ، وزهده ، وورعه.
    التخريج فضلا لهذه الدرة .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    407

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    مع أني من المحبين جدا - إن لم اكن من المتعصبين - للشيخ صالح آل الشيخ - وفقه الله - لكن الكلام لم يرقني والله أعلم ,نحتاج ان نسأله اﻵن عن هذا الكلام , لكن بالنسبة لﻷخ الذي ذكر أن الشيخ سلفي المعتقد قبل أن يطأ الجزيرة هلا وثقت ذلك بدليل عقلي أو نقلي ﻷن المعروف ان الشنقيطي - رحمه الله - أخذ علومه في المغرب العربي والعقيدة التي تدرس هناك- ولازالت- هي العقيدة اﻷشعرية , فأرجوا أن تفيدني بأي شئ تعلمه في هذه المسألة وفقك الله .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    114

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فؤاد الليبي مشاهدة المشاركة
    الشيخ سلفي المعتقد قبل أن يطأ الجزيرة
    من كلام العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله - [تلميذ] الإمام العلامة الشنقيطي - رحمه الله -.
    في مقدمة التحقيق لكتابه أضواء البيان

    الصور المرفقة الصور المرفقة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    407

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    بارك الله فيك وأقر عينك بما تحب وتشتهي , وعند جهينة الخبر اليقين .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فؤاد الليبي مشاهدة المشاركة
    التخريج فضلا لهذه الدرة .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=209359

    من كتاب الدر الثمين في ترجمة فقيه الأمة العلامة ابن عثيمين /جمع وإعداد صالح المري
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    بارك الله تعالى فيكم وأحسن إليكم ..
    لا شك أن رمي العلماء الذين هم على العقيدة الصحيحة فيه من الظلم والضلال والفساد ما فيه .
    وهي ولله الحمد ليست ظاهرة في طلاب العلم ونحن نحسن الظن بطلاب علم بلاد الحرمين ..
    وإن كان ظهر من بعض الأفراد أخطاء وضلالات فلا يتم تعميمها ويقال أنها ظاهرة .
    وبخصوص تلقي العقيدة من بلاد نجد فقط :
    فيوجد فرق بين مقام النصح والإرشاد ، وبين مقام التصنيف والحكم على الناس .
    فبالنظر للواقع الحالي ( فقط ) ، ولا أعني القرون السابقة ..
    قائل هذه المقولة في الجملة لا ينكر عليه .
    لأن هذه هي الحقيقة الواقعة لو نظرنا لباقي البلاد الإسلامية التي فيها من المنكرات في العقيدة ما فيها .
    عندما يأتي لك مسلم ويريد أن يتلقى العقيدة الصحيحة ويسألك أي البلاد أذهب إليها كي أتعلم التوحيد والعقيدة ؟
    فلو قلت له : عليك ببلاد الحرمين ، وإن قلت : ( بلاد الحرمين فقط ) لا ينكر على هذا القول .
    لأن : المؤسسات الرسمية الدينية في بلاد الحرمين على العقيدة الصحيحة وتنصرها وتنشرها ولله الحمد .
    والسنة ظاهرة ، بل لو دخل أي مسجد في بلاد الحرمين سيتعلم إن شاء الله تعالى العقيدة الصحيحة .
    لأن بلاد الحرمين هي بلاد التوحيد ،، سواء من المؤسسات الرسمية أو غير الرسمية
    بل قد يكون الطفل الصغير في المرحلة الإبتدائية في بلاد الحرمين ، يعلم من العقيدة الصحيحة ما لا يعلمه دكتور في جامعات إسلامية في بلاد إسلامية أخرى ،
    وهذا لا شك خير كثير ودليل على أن هذا الذي يريد أن يتعلم العقيدة الصحيحة لن يضل إن شاء الله تعالى في أخطر مسائل الإسلام وهي التوحيد والعقيدة .
    أما باقي البلاد الإسلامية : فالمؤسسات الدينية الرسمية والله تعالى أعلم ، ليست على العقيدة الصحيحة ولا تنصرها بل تحاربها !
    ولو دخل أي مسجد فيها قد يكون إما قبوريًا أو صوفيًا ، وقد يكون سلفيًا !
    لأنه قد يتلقى العقيدة الصحيحة من علماء على المعتقد الصحيح ، و( قد ) يتلقى العقيدة من علماء على المعتقد الغير صحيح .
    فبالنظر للمصالح والمفاسد المترتبة على هذا القول وهو : ( تلقي العقيدة الصحيحة من بلاد الحرمين فقط دون باقي البلاد الإسلامية ) .
    سنجد إن شاء الله تعالى أنه لا ضرر على المسلم الذي يريد تعلم التوحيد والعقيدة من بلاد الحرمين فقط .
    أما المسلم الذي يتلقى العقيدة من غير بلاد الحرمين فاحتمال ضلاله واقع إن شاء الله تعالى .
    والضلال في العقيدة والتوحيد ليس كالضلال في غيره من أمور الإسلام !
    قال لي شقيقي الأكبر يومًا عندما كان يرشدني وينصحني :
    لا تشرق ولا تغرب ، عليك بعلماء بلاد الحرمين
    فمضمون لك إن شاء الله تعالى تلقي العقيدة الصحيحة بدون أي شوائب .
    و علماء البلاد الإسلامية الأخرى عندهم أخطاء في العقيدة إلا من رحم الله تعالى .
    حتى في خواص أهل السنة :
    يقول : علماء بلاد كذا يتهمهم غيرهم من العلماء أنهم فيهم كذا وقد يكون هذا الاتهام صحيحًا أو باطلاً .
    وعلماء بلاد كذا يتهمهم غيرهم من العلماء أن فيهم كذا ، وقد يكون هذا الاتهام صحيحًا أو باطلاً .
    أما علماء بلاد الحرمين فقد اتفق جميع السلفيين أنهم على المعتقد الصحيح .
    ولم يتكلم فيهم أحد ، فهم محل اتفاق .
    فالإنسان في عافية ،
    فلا يتلقى العقيدة إلا من علماء بلاد الحرمين
    الذين هم محل اتفاق من جميع ممن انتسبوا للسلف الصالح .
    وعند التفصيل يقول :
    لا شك أنه يوجد من العلماء في غير بلاد الحرمين من يعلمون العقيدة الصحيحة
    ويذكر مدارسهم وأسمائهم .
    خلاصة الأمر :
    إن كان غرض القائل بعدم تلقي العقيدة إلا من بلاد الحرمين فقط هو :
    النصح والسلامة من أي ضلال في العقيدة
    وتلقي العقيدة الصحيحة بدون أي شوائب ..
    ولا يستخدم ذلك غرضًا للطعن في الناس
    فهذا والله تعالى أعلم لا ينكر عليه في عصرنا الحاضـر
    لأنه في مقام النصح ،، لا مقام التصنيف والحكم على الناس .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    407

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=209359

    من كتاب الدر الثمين في ترجمة فقيه الأمة العلامة ابن عثيمين /جمع وإعداد صالح المري
    شكرا جزيلا , هكذا اكتملت الفائدة .

  17. #17
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    أخي الفاضل صدى الذكريات، تأمل مرة أخرى نص السؤال الذي وجهه السائل للشيخ، يتبين لك أن المسألة لا علاقة لها بمقام النصح والإرشاد، وإنما المسألة كما ذكرتُ، ضربا من الحزبية العفنة، وهذا ينكر على صاحبه أشد النكير، والله المستعان.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل صدى الذكريات، تأمل مرة أخرى نص السؤال الذي وجهه السائل للشيخ، يتبين لك أن المسألة لا علاقة لها بمقام النصح والإرشاد، وإنما المسألة كما ذكرتُ، ضربا من الحزبية العفنة، وهذا ينكر على صاحبه أشد النكير، والله المستعان.
    أحسن الله تعالى إليك شيخنا الحبيب ..
    الصنف الذي ذكرته موجود لا شك ، وهذا لا خلاف عليه ولم أتطرق إليه .
    كل ما في الأمر حفظك الله تعالى ، بخصوص مقولة : (( لا تؤخذ العقيدة إلا من بلاد الحرمين )) ، أنني وضحت أن هناك صنف آخر من الناس قد يقول هذه المقولة بغرض النصح والإرشاد لا بغرض التصنيف والحكم على الناس ، وهذا الصنف لا ينكر عليه لأنه لم يتخذ هذه النصيحة غرضًا في الطعن والحكم على الناس .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    جزاكم الله خيرا على إثراء الموضوع

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: هل صحيح أن العقيدة لا تؤخذ إلا عن أهل نجد فقط؟/الشيخ صالح آل الشيخ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الملك الأردني مشاهدة المشاركة
    س/ ظهرت ظاهرة في أوساط طلبة العلم وهي أن العلم وخصوصا علم التوحيد والعقيدة لا يؤخذ إلا من أهل هذا البلد؛ بل وأهل نجد خصوصا، وإذا ما ظهر أحد العلماء من غير هذا البلد، وكان مبرزا في علوم كثيرة ومن ضمنها التوحيد و العقيدة بدؤوا برميه بتهم وتنقصه بما هو منه براء فما توجيهكم والله يحفظكم.

    ج/ أولا العلم ليس له بلد، العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة، من أخذ العلم على منهج السلف في التوحيد والاعتقاد وتفقه في الكتاب والسنة في ذلك، فهو أهل أن يؤخذ عنه، وليس من شرطه أن يصيب في كل مسألة، فإذا أخذ عنه وغلط في مسألة فإنه يسدد، وكم أفاد الطالب شيخه فيما غاب عنه.

    وقد ذكر أن العلامة الشيخ محمد أمين الشنقيطي صاحب تفسير أضواء البيان، أول ما قدم كان لا يعرف مذهب السلف، تكلم بكلمة بخلاف مذهب السلف فأرشده أحد العلماء إلى أنه لابد أن يطّلع على كتب السلف وكتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتلامذته.

    فقرأها قال في أسبوع واحد مر عليها جميعا.
    وحدثني الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله تعالى قال: أنه بعد أسبوع قال: ما في هذه الكتب حق.
    وهذا أصبح يدافع على مذهب السلف ويدافع عليها ويؤصلها بتأصيلات قوية متينة.
    فالقول أن العلم السلفي الصحيح التوحيد والعقيدة أن هذا يؤخذ من بلد ليس كذلك؛ بل الدعوة السلفية يجب أن نجعلها للمسلمين جميعا، وأن لا نجعلها لفئة مخصوصة؛ لأن الدعوة السلفية هي دين الله جل وعلا، فإذا كان كذلك لا نحصرها في فئة، نحصرها في بلد، وإنما نوسعها بحسب الإمكان، بقدر الإمكان نوسعها، قد يكون التوسيع في بلد، وقد يكون حتى في الإنسان نفسه؛ في العالم، يقول: والله أنت كلام قلت كذا وكذا وهذا صحيح موافق الأدلة وجزاك الله خيرا إلى آخره، وفيه مسألة كذا هذه الدليل فيها كذا، وفيه مسألة كذا الحق فيها كذا.
    ومن نظر إلى رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى المخالفين، وجد أن فيها إرشاد، إلا المعاندين منهم.

    فإذن هنا توسيع الدائرة والإرشاد أولى من الحكم كما ذكر السائل، فإنهم يرمونهم ويتنقصونهم، هذا لا يسوغ بل يرشد حتى يكون شهابا يرمى به أعداء العقيدة والتوحيد، لا أن يقال فيه كذا، ويتبرأ منه؛ لأن الإنسان ضعيف، فلا يكن طالب العلم ومن عنده بصر في مسائل العقيدة لا يكن عونا للشيطان على العالم أو طالب العلم؛ بل يرشده ويسدده باللين لأن قصده هو الحق.
    هذه مسألة مهمة بينة.

    لاشك أن علماء هذه البلاد وخاصة علماء في نجد صار لهم من الاختصاص في تدريس التوحيد والعقيدة وكثرة تداول الكتب المؤلفة في ذلك وكثرة قراءة كتب السلف ما صار لهم مزيد اختصاص وفهم لتفاصيل المسائل في هذا.

    لهذا يرجع إليهم في هذين العلمين؛ لأنهم أهل اختصاص فيه لكثرة ما قرؤوا وتدارسوا فيما بينهم من هذه المسائل.
    (شريط عوائق الطلب د1:08:21 )
    معالي الشيخ ناقل للكلام أبضا من عالم جهبذ لايشك في دينه وعدالته وهو البحر : حماد الانصاري-رحمه الله-
    والقول بأن الشيخ أخطا غلط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •