المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    99

    Arrow المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    السلام عليكم
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-



    هل الأفضل حفظ ألفية العراقي أم السيوطي؟
    أرجوكم ، جاوبوني ، جزيتم الجنة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    Lightbulb رد: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    نصيحتي لك وأنت بالخيار...
    أنت لا تخلو إما أن تكون متخصصاً في فن المصطلح أو قد أزمعت التخصص أو غير متخصص فيه ...
    فإن كنت الأول فليس للحفظ كبير أثر لأنك ستكون منهمكا في دقائق فن المصطلح طيلة وقتك وأكثر عمرك العلمي وستحفظ من دقائق المسائل الكثير والكثير...
    وإن كنت الآخر فاحفظ منظومة العراقي لأنك لا تنوي أن تكون متخصصا في الفن فتحتاج إلى النظم لاستحضار مسائل المصطلح عند الحاجة لأنك ستكرس حفظك وآلتك العلمية في الفن الآخر الذي تخصصت فيه أو تزمع التخصص فيه كالفقه أوالعقيدة...
    والله أعلم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    هل أفهم من كلامك أخي الفاضل أن ألفية العراقي أفضل؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,097

    افتراضي رد: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    قال الشيخ عبد الكريم الخضير -حفظه الله- :
    هناك مقارنة بين الألفيتين أدت نتيجتها إلى تفضيل ألفية العراقي، ولو لم يكن من ذلك إلا إمامة الحافظ العراقي في مقابل أهلية السيوطي، السيوطي جمّاع، وعنده مخالفات في هذا العلم وفي غيره، وعنده تساهل، وهو أيضاً عليه ملاحظات كبيرة في باب الاعتقاد، وهذا العلم دين فانظر عمن تأخذ دينك؟ ولو لم يكن من وجوه المفاضلة والموازنة إلا إمامة الحافظ العراقي.
    السيوطي يقول:
    فائقة ألفية العراقي *** في الجمع.................... ......
    يعني جمع "والإيجاز" في الجمع يعني زاد عن الحافظ العراقي أنواع والإيجاز اختصار، والإتساق الترتيب، كونه زاد أنواع أولاً: هذه الأنواع جاءت على حساب أشياء تركها مما أشار إليها الحافظ العراقي، والإيجاز مع هذا الجمع الزائد لا شك أنه في مقابل متروك، وأما بالنسبة للترتيب ففي ترتيب الحافظ العراقي تبع للأصل الذي هو علوم الحديث لابن الصلاح ما في شك أن فيه ما يلاحظ عليه، وأمر الترتيب سهل، ليس بمعضل يعني تقدم باب على باب أو تأخر أمره سهل، وعلى كل حال كون السيوطي زاد أنواع عشرة أنواع مثلاً لا شك أنها على حساب شيء متروك في ألفية العراقي، وهو استيعاب الأقوال -أقوال العلماء- والأمثلة ووضوح الحد والتعريف، قد يقتصر السيوطي على تعريف واحد بينما يذكر الحافظ العراقي الخلاف في التعريف الذي يترتب عليه فائدة عملية، وقد يذكر الحافظ العراقي من وجوه الخلاف يستوعب الخلاف ويقتصر السيوطي على قول أو قولين، في الأمثلة كذلك وإلا فعدد الأبيات واحد، هذه ألفية وهذه ألفية سواء زادت ألفين أو نقصت بيتين ماله أثر، إذا كان عدد الأبيات واحد وزادت إحداهما على الأخرى ألا يكون هذا على حساب وضوح في النظم؟ ألا يكون على حساب سرد لأقول حذفها الذي زاد بعض الأنواع؟ وأيضاً على حساب بعض الأمثلة، وأيضاً هذه الألفية ألفية العراقي أصل لألفية السيوطي، يقول:
    واقرأ كتاباً تدري منه الاصطلاح *** كهذه...................... ..........
    يعني ألفيته "أو أصلها" يعني ألفية العراقي "وابن الصلاح" فألفية العراقي أصل لألفية السيوطي، ولذا تجدون التشابه كبير بين الألفيتين، فقد يأخذ السيوطي شطر بيت ويكمله من عنده، يأخذ شطر بيت من ألفية العراقي ثم يكمله، ولا يعني هذا التقليل من شأن ألفية السيوطي أو التقليل من وجهة نظر من يفضل ألفية السيوطي لا كل له اجتهاد، كل له اجتهاده، لكن أنا أقول: يعنى طالب العلم بألفية العراقي، وما زاده السيوطي في ألفيته يمكن أخذه منها على أن الأبواب التي يهتم بها طالب العلم ويحتاج إليها حاجة ماسة ما ترك منها شيئاً الحافظ العراقي، يوجد بعض الأبيات في الفية العراقي تحتاج إلى شيء من التقويم، فيها شيء من التكسر، ولا شك أن هذا نظم عالم، يعني ليس النظم مهنته، يعني ما معدود في عداد الشعراء، لا، هو في عداد العلماء الذين ينظمون العلوم، وقد يقع في بعض الأبيات شيء من الخلل في الوزن، وقد يحتاج إلى أداء معين بطريقة معينة؛ ليتسق البيت، مما سيِأتي ذكره -إن شاء الله تعالى
    وقال أيضا:
    يقول: ما أفضل شروح ألفية العراقي؟ وأيهما أفضل ألفية العراقي أم ألفية السيوطي؟
    أولاً: ألفية العراقي بعد مقارنات طويلة أفضل بلا شك من ألفية السيوطي، بلا شك أنها أفضل، هناك زوائد توجد في ألفية السيوطي يمكن أن تأخذ منها، ولو لم يكن من ذلك إلا إمامة الحافظ العراقي، إلا إمامة الحافظ العراقي، وهذا العلم دين فانظر عمن تأخذ دينك، والسيوطي عنده مخالفات كبيرة، عنده تخريف في كثير من المسائل، فهذا العلم... فانظر عمن تأخذ دينك، نعم هو جمع جمع كتب ونفعت، لكن يبقى أنه إذا وجد مفاضلة بينه وبين غيره لا سيما من أمثال الحافظ العراقي لا مناسبة بينهما، لا نسبة بينهما.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,097

    افتراضي رد: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    نصيحة من الشيخ أحمدَ بنِ عمرَ الحازمي -حفظه الله ورعاه-
    أخذتها لك من هذه الخطبة الرائعة [حديث في المنهجية]
    انظر المرفقات..
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    جزاك الله ألف خير أخي فتح الباري ، صدق من قال : لاهجرة بعد الفتح ، فكلامك لا كلام بعده ، وسأبدأ -إن شاء الله تعالى في ألفية العراقي ، ولك الأجر إن شاء الله، ولكني لم أفهم جيدا كلام الشيخ الحازمي نظرا لأنه يتكلم بالنبرة الخليجية ،فلم أستطع تمييز كلامه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    السلام عليك يا ابن مالك أنا أخوك أبوبسطام، وبعد فأني أنصحك أخي الكريم بحفظ ألفية الحافظ العراقي، لأن من المعروف أن الحافظ العراقي أمْتَن وأقْعدُ في الحديث من السيوطي، وقد منَّ الله عزوجل عليَّ بحفظها وله الحمد والمنة، فأنا أنصحك بها، وطالما أنك نويت حفظ متن في الحديث فعليك بالعالي والأفضل.أخوك أبو بسطام.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,097

    افتراضي رد: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    السلام عليكم أخي الفاضل..
    ما أنا إلا ناقل لكلام العالم الجليل[عبد الكريم الخضير]
    وملخص كلام الشيخ الحازمي -حفظه الله- :
    1- إن كنت تدرس عند شيخ فاحفظ ما يحفظه الشيخ.
    2- ليست المسألة بحيث لو أنك أخطأتَ في المحفوظ خرجتَ عن وصف العلم.
    3- المفاضلة بين المتون المعتمدة تكون في الأولوية فقط.
    وقد قال لي أحد الشايخ الفضلاء على هذا المنتدى:

    وذلك أن المتون لا تراد لذاتها، ولا يتعبد بحفظها، وإنما يراد منها ضبط المسائل، فإذا ضبطت المسائل فلا إشكال في المتن الذي تحفظه.
    فالمهم أن يكون المتن معتمدا مشتهرا عند أهل العلم.
    بارك الله فيك، ورزقك العلم النافع والعمل الصالح.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: المفاضلة بين ألفيتي العراقي والسيوطي

    بارك الله فيكما أخوي _أبي بسطام ، فتح الباري- وأحسن عاقبتيكما ، وسأبدأ بإذن الله تعالى في ألفية العراقي.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي

    نفع الله بكم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,307

    افتراضي

    وإن كانت ألفية السيوطي أيسر ألفاظًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •