تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل اثم الامتناع عن فراش الزوج أعظم من الزنا ؟

  1. #1

    افتراضي هل اثم الامتناع عن فراش الزوج أعظم من الزنا ؟

    قال تعالى - في حق الملاعنة - : و الخامسة أن غضب الله عليها ان كان من الصدقين

    و روى مسلم عن يزيد ابن كيسان عن أبي هريرة ررر عن النبي : ( ما من رجل يدعوا امرأته الى فراشه فتأبى عليه الا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى ) ..

    هل الامتناع عن فراش الزوج أعظم من الزنا .......لأن السخط هو أشد الغضب ؟؟؟!!؟

    و لماذا أورد البخاري بن كيسان في كتاب الضعفاء ؟؟!؟!؟1

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل اثم المتناع عن فراش الزوج أعظم من الزنا ؟!!؟!؟!؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
    -لا ريب أن الزنى فاحشة عظيمة لا يقرن بشناعتها إثم إباء الزوجة عن الفراش دون سبب وجيه
    -السخط ضد الرضى ,وتعريفك إياه بأنه أشد الغضب ليس بمنضبط ولا دقيق
    -وحتى على التسليم بأنه أشد الغضب ,فلا يلزم من ذلك أن يكون تأبي الزوجة أشد من الزنى لأن هذه الألفاظ حمّالة معان بحسب سياقاتها وما تقترن به..فما يأتي منها مقترنا بشبيهِه ,له دلالة مختلفة عما لو انفرد,
    -والغضب أعم من السخط إذ السخط حالة خاصة من الغضب تفيد معنى انتفاء الرضى خاصة ,بخلاف اسم الغضب فهو أشمل,ولهذا كان حظ اليهود من غضب الله وافرا"غير المغضوب عليهم"
    -أما يزيد بن كيسان فلا يخفى عليك أن شرط البخاري في الرجال أشد من شرط مسلم ولهذا كان الذين انتقدوا في البخاري أقل بكثير من الذين انتقدوا في كتاب مسلم,ويزيد بن كيسان وإن كان ثقة إلا أنه يخطيء بما جعل مرتبته عندالبخاري تضعف
    ومع هذا ,فالحكم النهائي على رجل شيء والتخريج له شيء آخر ,فقد يكون الرجل ضعيفا عند البخاري نفسه ويخرج له لمعرفته أنه أصاب في هذا الحديث بعينه
    وربما ضعف الحافظ الناقد رجلاً مخالفا بذلك جماهر النقاد بحيث لا تقع معه على سبب معروف
    فيكون أشبه بالتعنت أحيانا
    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  3. #3

    افتراضي رد: هل اثم الامتناع عن فراش الزوج أعظم من الزنا ؟

    و بناء على هذا هل يكون الحديث ضعيفا .......خاصة و أنه خالف رواية الأئمة الأثبات .....لعنتها الملائكة حتى ترجع ....؟؟!؟!؟!؟!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل اثم الامتناع عن فراش الزوج أعظم من الزنا ؟

    عفا الله عنك..لست أفهم كيف فهمت هذا عني !؟
    بل هو صحيح بلاشك
    وإنما غلظ الشارع في امتناع الزوجة عن فراش زوجها
    لما في ذلك من مفاسد محققة تدلي إلى قربان الزنى والانحراف وإن على قبيل الخطرات ونحو ذلك
    والمقصود في هذا الوعيد حين يكون إباء الزوجة غير مشفوع بسبب وجيه معقول
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  5. #5

    افتراضي رد: هل اثم الامتناع عن فراش الزوج أعظم من الزنا ؟

    و ماذا عن مخالفة الثبتين الحافظين : قتادة و الأعمش ؟؟؟!!؟!؟

    راو حسن الحديث خالف راويين ثبتين حافظين امامين .....فما حكمه ؟!؟!!؟!؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل اثم الامتناع عن فراش الزوج أعظم من الزنا ؟

    أخي الكريم.. هل أنت سائل؟
    إن كان المراد أصل الوعيد فقد أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: (
    إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح)
    وهذه هي طريق الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة
    وبهذا لا تضر هذه المخالفة في تحصيل أصل معنى الحديث لثبوت شدة الوعيد في الحديثين
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •