تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: الرجاء اعراب الابيات التاليه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي الرجاء اعراب الابيات التاليه

    وهل نافعي ان ترفع الحجب بيننا ودون الذي املت منك حجاب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    الواو :على حسب ماقبلها
    هل :حرف استفهام لا محل له من الإعراب
    نافعي:نافع مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة والياء ضمير المتكلم مبني في محل جر مضاف إليه من إضافة اسم الفاعل إلى مفعوله
    أن: حرف مصدري ونصب
    ترفع: فعل مضارع منصوب بالفتحة وهو مبني للمجهول
    الحجب : نائب فاعل مرفوع بالضمة
    والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع فاعل لاسم الفاعل (نافع) سد مسد الخبر
    بيننا:ظرف مكان والضمير(نا ) في محل جر مضاف غليه
    الواو :للحال لا محل لها من الإعراب
    دون : ظرف مكان منصوب بالفتحة
    الذي:اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه
    أملت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل إذا كان الفعل مبنيا للمعلوم وفي محل رفع نائبفاعل إذا كان الفعل مبنيا للمجهول والجملة لا محل لها من الإعراب لانها صلة الموصول وعائد الموصول محذوف وتقدير الكلام (أملته)
    وشبه الجملة من الظرف والمضاف إليه في محل رفع خبر مقدم
    منك :جار ومجرور متعلق بالفعل (أملت)
    حجاب:مبتدأمؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة
    والجملة الاسمية من الخبر المقدم والمتدأ المؤخر في محل نصب حال

    والله اعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    حسنا يا أخ مصطفى.
    الإعراب كله جيد وصحيح - بحسب فهمي.
    لكن قولك:
    أملت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم، والتاء ضمير مبني في محل رفع فاعل إذا كان الفعل مبنيا للمعلوم، وفي محل رفع نائب فاعل إذا كان الفعل مبنيًّا للمجهول.
    لا أفهم كيف تكون التاء تاء المتكلم ويكون هناك احتمال لبناء الفعل للمجهول.
    أظن أنه لا داعي لهذا الاحتمال، فالفعل مبني للمعلوم فقط.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    الأخ مصطفى مدنى : استكمالا لما ذكرته أقول :
    ( نافع ) : يجوز أن يكون مبتدأ والمصدر المؤول بعده فاعلا أغنى عن الخبر - كما ذكرت - ويجوز أن يكون خبرا مقدما والمصدر مبتدأ مؤخرا
    ( بيننا ) : بين : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو متعلق بمحذوف صفة لقوله ( الحجب ) والتقدير : الحجب الموجودة بيننا
    ( دون ) ظرف مكان يجوز أن يكون منصوبا - كما ذكرت - لأنه من أخوات ( قبل وبعد ) ويجوز أن يكون مبنيا على الفتحة وسبب بنائه هنا أنه مضاف إلى مبنى ( الذى ) و على كل فهو متعلق بمحذوف خبر مقدم وأما قولك (وشبه الجملة من الظرف والمضاف إليه في محل رفع خبر مقدم ) فهو عجيب من مثلك وإنما اضطرك إلى هذا جعْلُكَ الظرف منصوبا ثم بحثت عن الخبر فكأنك ذهلت عنه وهو متعلَّق الظرف ( دون ) فأتيت بهذه العجيبة التى جعلت فيها شبه الجملة مع المضاف إليه كأنهما جملة فى المعنى ثم قدرتها فى محل رفع خبر مقدم. وأنت إنما أوتيت من قِبَلِكَ حيث رأيتَ المعنى واضحا وإعرابه يسيرا فتعجلت. ولا أظنه يخفاك - إن شاء الله تعالى - ما ذكرتُهُ .
    وأما ( أملت ) فقد سبقنا بها أبو ورش وبيان كلامه : أن تاء المتكلم لا تقع إلا فاعلا وأما نائب الفاعل فمفعول به فى الأصل. هذه واحدة وأخرى أنك ذكرت أن عائد الصلة محذوف والتقدير : أملته وهو صواب إن جعلت الفعل مبنيا للمعلوم وأما إن جعلته مبنيا للمجهول صار الفعل متعديا لمفعولين ولا أظنه صوابا.
    بقى أن ننظر فى " أل " فى قوله ( الحجب ) فلو جعلناها للاستغراق لتناقض المعنى فى الشطرين إذ تصير الحجب مرفوعة ( فى الشطر الأول ) موجودة ( فى الشطر الثانى ) والظاهر أنها للعهد الذهنى أى : وهل نافعى رفع هذه الحجب المعلومة لى ولك من بيننا حيث كنا لا نتقابل ولا نتحادث - مثلا - فصرنا نتقابل ونتحادث فكأن الحجب التى كانت بيننا قد زالت فى الظاهر و لكن الواقع خلافه إذ ما زال ثمة حجاب كثيف بينى وبين ما أملته منك .فليتأمل.
    هذا والله - سبحانه وتعالى أعلى وأعلم - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة
    بقى أن ننظر فى " أل " فى قوله ( الحجب ) فلو جعلناها للاستغراق لتناقض المعنى فى الشطرين إذ تصير الحجب مرفوعة ( فى الشطر الأول ) موجودة ( فى الشطر الثانى ) والظاهر أنها للعهد الذهنى أى : وهل نافعى رفع هذه الحجب المعلومة لى ولك من بيننا حيث كنا لا نتقابل ولا نتحادث - مثلا - فصرنا نتقابل ونتحادث فكأن الحجب التى كانت بيننا قد زالت فى الظاهر و لكن الواقع خلافه إذ ما زال ثمة حجاب كثيف بينى وبين ما أملته منك .فليتأمل.
    هذا والله - سبحانه وتعالى أعلى وأعلم - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جهدٌ مشكور يا دكتور إبراهيم.
    لكن تناقض المعنى الذي تشير إليه لا يستبين لي؛
    الحجُب المرفوعة هي التي بين الشاعر وبين مَن يخاطبه، فهو يلقاه ربَّما بطلاقة وجه وحفاوة.
    أمَّا الحجاب الذي لا يزال قائمًا فهو الذي بين الشَّاعر وبين ما أمَّله من النَّوال والعطايا ونحو ذلك.
    وهذا الفهم منِّي على اعتبار أنَّ الشَّاعر يُخاطب رجُلا يرجو عنده النوال والعطاء، أو رجُلا ينتظِر منه أن يقضي له حاجةً ما.
    [ويكون هذا الرجل المخاطَب بخيلا ومخادعًا؛ فهو يريد أن يخدع الشَّاعر بحسن اللقاء عن أداء النوال].
    أمَّا إن كان يخاطب محبوبةً - وهذا مستبعد بهذا السياق - فالتناقض الذي أشرتَ إليه قائم؛ إذ رفْع الحجاب وحسن اللقاء هو من النَّوال المؤمَّل،، والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    أستاذنا /القارئ المليجي .................أشكر لك هذه المداخلة الضافية ..............ولكني أتساءل بدوري
    لماذا تمتنع إمكانية بناء الفعل للمجهول وتكون تاء المتكلم نائب فاعل ؟
    لو قلنا :أملني الرجل فكيف نبنيها للمجهول ؟ ألن نقول : أُمِّلت وتكون التاء عندها نائب فاعل ؟
    أما بالنسبة للدكتور إبراهيم الشناوي جزاه الله خيرا
    فأنا لم أفهم تناقض المعنى الذي يشير إليه وبالنسبة لاعتبار شبه الجملة خبرا أومتعلقها المحذوف فهذه مسألة خلافية وهو خلاف شكلي أرى أن مؤداه واحد ثم ما الذي يمنع أن يكون الفعل (أمل)متعديا لمفعولين ؟ألا يصح أن نقول أملت الرجل خيرا أي جعلته يأمل الخير ؟.................وبارك الله فيكما ونفعني بآرائكما السديدة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى مدني مشاهدة المشاركة
    أ
    أما بالنسبة للدكتور إبراهيم الشناوي جزاه الله خيرا
    فأنا لم أفهم تناقض المعنى الذي يشير إليه وبالنسبة لاعتبار شبه الجملة خبرا أومتعلقها المحذوف فهذه مسألة خلافية وهو خلاف شكلي أرى أن مؤداه واحد ثم ما الذي يمنع أن يكون الفعل (أمل)متعديا لمفعولين ؟ألا يصح أن نقول أملت الرجل خيرا أي جعلته يأمل الخير ؟.................وبارك الله فيكما ونفعني بآرائكما السديدة .
    الأخ مصطفى مدنى : وجزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك لكن مالى أراك معاتبا أو فوق المعاتب اعلم أخى الحبيب أننا نحب أهل القرآن الذين هم أهل الله وأراك منهم - إن شاء الله تعالى - وإذا لم نحب أهل القرآن فمن ...؟ ثم اعلم أنى لم أذكر ما ذكرت إلا من باب المذاكرة .. لا المغالبة فاجعل هذا على ذكر منك ولا تظن بأخيك الظنون فإنما هو محب أو ناصح غفر الله لنا ولك وإن رأيت غير ذلك فاذكره لى فرحم الله امرءاً أهدى إلى عيوبى .
    والآن إلى ما استشكلته فأقول وبالله أستعين :
    أولا :انظر معى إلى ما ذكرتَه :
    1- ( دون : ظرف مكان منصوب بالفتحة ) فما معنى هذا ؟ معناه أن الظرف ( دون ) معرب لأن إعرابه ظاهر .
    2- ( وشبه الجملة من الظرف والمضاف إليه في محل رفع خبر مقدم ) فما معنى هذا الكلام ؟ هذا موضع الاستشكال والعجب فى كلامك فهل شبه الجملة عندك هو الظرف وحده؟ أو الظرف والمضاف إليه ؟ كما ذكرت .
    فإن قلنا إن شبه الجملة هو الظرف وحده كما هو معروف - عندى أنا على الأقل - كان قولك ( والمضاف إليه ) زيادة لا معنى لها وكان أصل الكلام : وشبه الجملة أى : الظرف فى محل رفع خبر . وإذن فمعنى هذا أن الظرف ( دون ) مبنىٌّ لأن إعرابه محلىٌّ . وعلى ذلك فقد جعلت اسما واحدا فى موضع واحد معرباً مبنياً فى نفس الوقت فهذا موضع العجب عندى .
    وأما إن قلنا إن شبه الجملة هى ( الظرف + المضاف إليه ) وأنهما معا فى موضع رفع خبر فهذا موضع عجب آخر وإنما أعجب أن يصدر مثل هذا من مثلك فكأنك جعلتهما معا جملة ثم قدرت لها محلا من الإعراب وكأن الذى اضطرك إلى هذا فرارك من جعل ( دون ) معربا مبنيا فى موضع واحد كما تقدم آنفا . فانظر ماذا ترى .
    ثانيا : قولك : (فأنا لم أفهم تناقض المعنى الذي يشير إليه) متابعا فيه قول أستاذك وأستاذنا المليجى : (لكن تناقض المعنى الذي تشير إليه لا يستبين لي) فبيان ما أردتُه كالآتى :
    " أل " التى للاستغراق على قسمين - كما تعلم - لأن الاستغراق إما باعتبار حقيقة الأفراد أو باعتبار صفات الأفراد فالأول كقوله تعالى :" وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً " وضابط " أل " هذه أن يصح حلول " كل " محلها على جهة الحقيقة فلو قيل - فى غير القرآن - وخلق كل إنسان ضعيف لصح ذلك على جهة الحقيقة . ( والثانى ) كقولك : أنت الرجل وضابطها صحة حلول " كل " محلها على جهة المبالغة فلو قيل : أنت كل رجل لصح ذلك على جهة المبالغة . وبتطبيق هذه القاعدة على ما بين أيدينا لوجدنا أن المعنى : وهل نافعى أن ترفع كل الحجب بيننا ( فالحجب كلها مرفوعة على جهة الحقيقة ) فى هذا الشطر .. وأما الشطر الثانى : فثمة حجاب ما زال موجودا بينى وبين ما أملته منك . فهذا حجاب موجود مناقض لمعنى الاستغراق الموجود فى الشطر الأول . وأما اختلاف معنى الحجاب فى الشطرين الذى أشار إليه الشيخ الفاضل المليجى ف (رفعها ) فى الشطر الأول بمعنى رفع ما كان من عبوس وجفاء إلى طلاقة وجه وحفاوة وأما ( وجودها ) فى الشطر الثانى فبمعنى وجود ( حجاب ) بين الشاعر وبين ما أمله ممن يخاطبه . فهل ترى أن هذا ينفى كونها حجباً ؟ وأن بعضها - لا كلها - مرفوع فى الشطر الأول وبعضها الآخر موجود فى الشطر الثانى .
    وإن جعلت الاستغراق من النوع الثانى الذى هو على سبيل المبالغة لم يتم لك المعنى الذى أردت إذ ان المبالغة تقتضيك أن تزيد فى المعنى جدا حتى ( تكاد ) تخرج به عن الحد المطلوب أو الحد المقبول عقلا - فى بعض أنواع المبالغة - وإلا لم يتم لك ما أردت من المبالغة فالمبالغة مبنية على بلوغك بالمعنى منتهاه ونخلص من هذا الإشكال بجعلها للعهد الذهنى والمعنى عليه صحيح لا إشكال فيه والله أعلم .
    واما قولك (ثم ما الذي يمنع أن يكون الفعل (أمل)متعديا لمفعولين ؟ألا يصح أن نقول أملت الرجل خيرا أي جعلته يأمل الخير ؟) فلا أدرى هل يصح ما ذكرتَه ؟ ولكنى رجعت إلى ( لسان العرب ) و ( تاج العروس ) و ( مختار الصحاح ) و( كتاب الأفعال ) لابن القطاع فلم أجد أحداً ذكر مثل ما ذكرت وإنما تمثيلهم كله يرجع إلى جعل الفعل متعديا إلى مفعول واحد وخلاصة ما فيها ما جاء فى ( مختار الصحاح ) : [ أمل ] أ م ل : الأَمَلُ الرجاء يقال أمَل خيره يأمل بالضم أملا بفتحتين و أَمَّله أيضا َتأميلا ا.ه. على أن هذا لا ينفى جواز تعديه إلى مفعولين لكنه يحتاج إلى شاهد ولما لم أقف عليه قلت : ولا أظنه صواباً.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    الأستاذ العزيز /د إبراهيم الشناوي ..................بارك الله فيك ونفعنا بعلمك وأخلاقك الدمثة
    أوافقك الرأي في أني قد تجاوزت الصواب في ضم المضاف إليه مع الظرف في تكوين شبه الجملة ولكني أختلف معك في أني باعتبار ي لشبه الجملة خبرا قد وقعت في جعل المنصوب له حكم المرفوع وهو الخبر وذلك لأنا نقول ان شبه الجملة في محل رفع خبر وهذا لا تناقض فيه وهو مطرد في كثير من ابواب الإعراب النحوي ، أما حديثك عن (ال) العهدية أو الاستغراقية فهو كلام طيب له وجاهته ولكني لم أعرج عليه في إعرابي لأن الأخ/جمال صالح طلب إعراب البيت فقط لا أكثر ومع ذلك فنحن قد استفدنا من مداخلتك الضافية في هذه النقطة ،وأما عدم عثورك في المعاجم اللغوية على ما يؤيد إمكانية استخدام الفعل (أمّل ) متعديا لمفعولين فهذه لا يعني خطا استخدامه لأن المعاجم اللغوية تمثل مستوى واحد من مستويات الاستخدام اللغوي وأنت تقول أمل خيره ألا تتفق معي أن هذا الفعل دون تضعيف قد تعدى لمفعول واحد ؟ فماذا يحدث إذا ضعفناه ؟ألن يتعدى لمفعولين فنقول قبل التضعيف :أمل الرجل خير جاره ونقول بعد التضعيف :أمّلت الرجل خير جاره وقد يحتمل الفعل الواحد أن يكون لازما باعتبار ومتعديا باعتبار آخر وذلك باب واسع وهو التضمين في اللغة فلا يقف الامر عند مستوي المعاجم فقط ،وأما ما لمحته من كلامي على اني معاتب فيه أوفوق المعاتب فهذا ما لم يرد لي على خاطر كيف والأمر لا يعدو المذاكرة العلمية كما ذكرت انت ؟وكيف يعاتب المرء من يجتهد في دلالته على الصواب ؟لا والله ما قصدت ذلك أخي العزيز ـوأحفظ لك مكانتك العلمية التي تحعلني أحثو على ركبتي أمامك ـ وما حملت لك إلا كل تقدير ...........وإن لم يخطئ مثلي فيسدده مثلك فكيف يؤخذ العلم وتنتقل المعرفة ؟ ....................... بارك الله فيك ولا حرمني سديد رأيك .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أخى مصطفى مدنى بارك الله فيك يارجل وهل يصح أن يقال لمثلى مثل ما ذكرت فضلا عن أن يكون من مثلك غفر الله لى ولك وإنما أريد منك دعوة صالحة بظهر الغيب إن ذكرتنى يوما .
    وأما ما عقبتَ به أخيرا فلعله يحتاج منك إلى بعض المراجعة وبلا عجلة وبعدها ( ليكن إقدامك توكلا وإحجامك تأمُّلا )
    " وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْـتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    نشكر كل الاخوة الافاضل على هذه الروح العالية والتي ان دلت على شئ فانما تدل على حرصهم على خدمة اللغة وجزاهم الله عنا كل خير والذي اريده منكم مواصلة تقديم هذه المنفعة في توضيح نائب الفاعل في الفعلوشكرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    الأخ مصطفى مدني - حفظه الله.
    البيت الذي معنا هكذا:
    وهلْ نافِعي أَن تُرفعَ الحجْبُ بيْنَنا ودونَ الَّذي أَمَّلتُ منك حجابُ
    أنت قلت: التاء في "أملت" تاء المتكلم مضمومة .... فتكون قراءتك للكلمة "أَمَّلتُ" بالبناء للفاعل.
    ثم قلت: [وفي محل رفع نائب فاعل إذا كان الفعل مبنيًّا للمجهول]
    فالذي أفهمه أن قراءة الكلمة حينئذ "أُمِّلتَ" بتاء المخاطب؛ لأن المخاطب هو المؤمَّل، وبيان أصل الكلام: ودونَ [الخير] الذي أُمِّلتَهُ منك حجابُ.
    وهذا كله متابعة لك على أن (أمَّل) يأتي متعديًا لمفعول ولمفعولين، ومع هذا يبقى التركيب ضعيفًا لوجود "منك" التي لن يحتاج إليها على ما ذهبت إليه.
    ولا أستسيغ أنا (ودون الذي أُمِّلْتُهُ) بالبناء للمفعول مع ضم التاء.

    وقد قال د. إبراهيم الشناوي:
    وأما قولك: (ثم ما الذي يمنع أن يكون الفعل (أمل) متعديًا لمفعولين؟ ألا يصح أن نقول: أملت الرجل خيرًا أي جعلته يأمل الخير؟)
    فلا أدرى هل يصح ما ذكرتَه؟ ولكني رجعت إلى (لسان العرب) و (تاج العروس) و (مختار الصحاح) و (كتاب الأفعال) لابن القطاع، فلم أجد أحدًا ذكر مثل ما ذكرت، وإنَّما تمثيلهم كله يرجع إلى جعل الفعل متعديًا إلى مفعول واحد.
    فكان جوابكم:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى مدني مشاهدة المشاركة
    وأما عدم عثورك في المعاجم اللغوية على ما يؤيد إمكانية استخدام الفعل (أمّل ) متعديا لمفعولين فهذه لا يعني خطا استخدامه لأن المعاجم اللغوية تمثل مستوى واحد من مستويات الاستخدام اللغوي وأنت تقول أمل خيره ألا تتفق معي أن هذا الفعل دون تضعيف قد تعدى لمفعول واحد ؟ فماذا يحدث إذا ضعفناه ؟ألن يتعدى لمفعولين فنقول قبل التضعيف :أمل الرجل خير جاره ونقول بعد التضعيف :أمّلت الرجل خير جاره وقد يحتمل الفعل الواحد أن يكون لازما باعتبار ومتعديا باعتبار آخر وذلك باب واسع وهو التضمين في اللغة فلا يقف الامر عند مستوي المعاجم فقط
    هذا التعليل النظري لسنا مضطرين إليه مع وضوح البيت ووضوح إعرابه على وجه بناء الفعل للمعلوم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    الأخوين العزيزين /الأستاذ المليجي ..................ود/الشناوي
    أشكر لكما احتمالي وصبركما علي وتقويم اعوجاجي ولا يسعني إلا أن أقول
    إذا قالت حزام فصدقوها ...فإن القول ما قالت حزام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    أدب رفيـــع.
    ودمتم مأجورين.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    منكم تعلمناه .................بارك الله فيكم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    رحم الله رجلا أهدى إلي عيوبي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    السلام عليكم ورحمته تعالى ادامكم الله لناواكثر من امثالكم في هذا العلم الواسع والممتع

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    الأخوين الكريمين الفاضلين : القارئ المليجى ، ومصطفى مدنى بارك الله فيكما وجزاكما خيرا ونفعنا الله بكما وبأمثالكما وإنما أرجو منكما دعوة صالحة بظهر الغيب لأخيكما لعله أن يقال قد أجيبت دعوتكما فتجبر التقصير فى القول والعمل وهذا العجز والكسل . " وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْـتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ " و الآن أرانى مضطر للعودة إلى ما كنا فيه وهو ( عَوْدٌ ولكنى أقول حميدُ ... وخيرٌ وإن طال المدى سيزيدُ )فأقول وبالله أستعين :
    إننى كنت شديد الحيطة والحذر حين لم أُجِزْ ( لنفسى ) أن أحكم على الفعل ( أَمَل) بجواز تعديه لمفعولين إذا شددناه ولكن لِمَ كانت كل هذه الحيطة والحذر أليس من المشهور بين الصرفيين( جواز ) تعدى الفعل بالتضعيف هل كان ثمة قرائن منعتنى من التسرع إلى هذا الحكم ؟ بلى قد كان ذلك ومن هذه الأسباب :
    1- الخوف من أن يقرأ أحد رواد الألوكة الكرام ما بعض ما كتبناه فيحسن الظن بإخوانه وبما كتبوه ثم قد يكون ما كتبناه غير صحيح فى نفس الأمر وأنا إنما أوتينا من قِبَلِنا من جهلنا أو تسرعنا أو عدم فهم ما قرأناه وأشياء أخرى كثيرة فيكون المرء قد ضل وأضل - والعياذ بالله - وهو يحسب أنه يحسن صنعا ثم لا يمكنه تدارك ما أفسده وهيهات .. وكيف ..؟وهو لا يعلم به .
    2- جواز تعدى الفعل بالتضعيف أمر غير خفى بل هو مشهور معروف ( وكما ترى فنحن فى باب التعدى بالتضعيف لا بالتضمين -بارك الله فيك -) ولكن...هل تعدى الفعل بالتضعيف جائز فى كل موضع ؟ هل إذا ضعفنا أى فعل صار حتما لازما وضربة لازبٍ أن يتعدى ؟ هل إذا عمد العربى إلى فعل فضعفه لم يكن له غرض غير تعديته ؟ هل الغالب على وزن ( فَعَّل) بتضعيف العين هذا المعنى أعنى التعدية ؟ هل أمر التعدى واللزوم سهل يسير بسيط هكذا ؟ أو هو صعب عسير ؟
    3- وحتى لا يُظَن أن ذكرى هذه الأسئلة ( وغيرها وارد أيضا ) إنما هو من باب التهويل أذكر قول أحد علماء اللغة الكبار فى هذا الأمر وهو أحمد فارس الشدياق فى كتابه ( الجاسوس على القاموس/ صــــــــ14ـــــ ـــــــ ) قال :" وأصعب شئ من أبواب اللغة معرفة ما يأتى من الأفعال متعديا بنفسه وبالحرف وذلك لقصور عبارة المؤلفين واختلاف أقوالهم فيها فيلزم الطالب أن يكون عنده جميع كتب اللغة " فانظر - رحمنى الله وإياك - إلى قوله :[ وأصعب شئ من أبواب اللغة ] فجعله أصعب شئ لا من أصعبه فتأمله تجدنى كنت محقا حين أحجمت .
    4- قد كنت ُنقلت خلاصة ما فى المعاجم من مختار الصحاح وقد نقل الفعل مخففا ومشدداً متعديا فى كلتا الحالتين لمفعول واحد وأزيدك هنا قول ابن القطاع فى كتابه ( تهذيب كتاب الأفعال ) قال : "( أمل ) الشى ء يأمله أملا رجاه واكثر ما نطق به فبالتشديد" فانظر إلى قوله " وأكثر ما نطق به فبالتشديد " ثم أضف إليه ما جاء فى كتب اللغة من تمثيلهم له متعديا لمفعول واحد تجد أن هذا الفعل لم يفده التشديد تعدياً بل أفاده شئ آخر وهو ما أذكره فى النقطة التالية .
    5- أن الغالب على هذا الوزن ( فَعَّل ) بتضعيف العين من معانيه إنما هو التكثير نحو : جَوَّل ، وطَوَّف ، أى ؛ أكثر التجوال والتطواف وانظر معى إلى الفعل ( طاف يطُوف ) تقول : أطُوف بالبيت . بالتخفيف وهنا الفعل متعدٍ بالحرف وحين التشديد تقول : أُطَوِّف بالبيت . فالفعل بعد التشديد أيضا متعدٍ بالحرف فلم يفده التشديد تعدياً ولكن أفاده معنى زائداً وهو أنك تكثر من هذا العمل أعنى الطواف بالبيت وانظر إلى هذا المعنى تجده واضحا كل الوضوح فى قول الشاعر :
    أُطَوِّفُ ما أُطَوِّف ثم آوى ... إلى بيت قعيدته لكاع
    فكأنه يقول [( أنا طَلْعَه عنَيَّه فى اللف والطواف والعمل الكثيرالمتعب ولما ارجع البيت ألاقى هذه المرأةجالسة لا عمل لها [ دى حاجة تقرف ...زيادة يقتضيها السياق مع ابتسامة ]
    6- أن اعتمادنا عند الحكم على شئ فى اللغة إلى سهولة جريان الكلمة على ألسنتنا وعدم احساسنا بالغضاضة أو الصعوبة أمر يوقع فى المزالق وذلك أن ما بقى فى نفوسنا من آثار هذه اللغة الشريفة أمر كاد أن يذهب بالكلية لم يبق منه إلا ما هو من آثار الفطرة التى نزلت إلينا من عهد أبينا إسماعيل ورضعناها من أثداء أمهاتنا لكن هذا أمر خفى كل الخفاء لايمكن الاعتماد عليه لكنا نغفل عنه ونحكم به دون أن نتبينه .
    وأخيرا هذا البيت الذى معنا والذى جعلنا نسهر جراه ( ونتفق ) هو للمتنبى من آخر قصيدة خاطب بها كافوراً وأحببت أن أختم بهذا ليتبين لنا مدى صدق أخينا فى الله القارئ المليجى حين فسر البيت بما فسره به فكأنه أوحى إليه المعنى .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    الأخ الأستاذ/د الشناوي
    تعقيب مفيد بارك الله فيك
    ولكن بخصوص التضعيف الذي لم يفد الفعل تعديا هو نفسه ما حدا بي إلى الإحالة على باب التضمين في اللغة فقد يأتي الفعل مضعفا أوغير مضعف ويكون متعديا لواحد او لأكثر أو حتى لازما عل حسب المعنى الذي ضمنه او على حسب الاستخدام أو على حسب النحت اللغوي الذي لا ينقطع وهو دليل تجدد ومرونة لهذه اللغة الثرة وقد يأتي الفعل لازما مرة ويستخدم متعديا مرة أخرى فالفعل (رجع) لازم وقد جاء في القرآن متعديا في قوله تعال " فإن رجعك الله إلى طائفة منهم .........." ومع ذلك فالامر لا يعدو الاجتهاد الذي يفسر الظاهرة اللغوية فقد يخطئ وقد يصيب .................والتفس ر يتفاوت بتفاوت المفسرين المهم الاحتفاظ للنص اللغوي بروحه وقوامه ............................. عموما لقد أفدتنا كثيرا ..........بارك الله فيك وزادك حرصا على تحري الحق والقول به .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    بل أنا المستفيد الأكبر أخى الحبيب ولكن وددت لو عرفتُ أى معنى ضمنته إياه

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: الرجاء اعراب الابيات التاليه

    معنى : وعد
    أي وعدته شيئا بالأمل
    كما يقولون :قتل الله فلانا عني أي : صرفه بالقتل عني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •