ما صحة نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: ما صحة نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,293

    Arrow ما صحة نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين وبعد :ــ عندي تنبيه ، أرجو من الأحبة قراءته والعهدة علي ،



    ولم أنقله إلا بعد التأكد الكامل من صحته ، وهو أن القصيدة المنسوبة للشيخ سعود الشريم إمام الحرم حفظه الله تعالى في الرد على فضيلة الشيخ عادل الكلباني


    في إباحته لبعض الغناء ، هذه القصيدة كذب ، ولم يقل الشيخ سعود منها حرفا واحدا ، وقد تجنت بعض وسائل الإعلام المحبة للثرثرة الفارغة بنشرها ،


    والشيخ يبرأ إلى الله تعالى منها ، والعجيب أن كل من سمعها من أهل العدل والعلم والإنصاف يأبى مباشرة نسبتها للشيخ سعود الشريم ،


    لأنها ركيكة في المعنى ، وفي المبنى ، وبعيدة عن العدل والإنصاف والقول اللين الذي عرف به فضيلة الشيخ سعود ،


    بل هي مبنية على قلة الأدب والغلو في النقد وجرح الذوات والتنابز بالكلمات السخيفة التي لا يتصور صدورها من أدنى عالم ،


    فضلا عن من هو في تقوى الشيخ سعود وعلمه ومعرفته بأصول النقد عند أهل السنة والجماعة ،


    فالحذر الحذر من هذه القصيدة ، ولا بد من التنبيه على بطلان نسبتها لفضيلة الشيخ سعود ،


    ثم أقول :ـ إن الأخبار الإعلامية في هذه الأزمنة قد تولاها بعض من لا خلاق له من العلم والعدل ، فلا بد من التثبت منها قبل اعتمادها ،


    لأن الله تعالى يقول{يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين



    ويقول الله تعالى{وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه


    الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا



    فالله الله أيها الأحبة في التثبت والتأكد من صحة الخبر ، لا سيما إن كان يتعلق بأحد من أهل العلم والدين والفتوى ،


    والعجلة في الأعم الأغلب لا يجني منها العبد إلا الندم والأسف ، والتريث والأناة هو طريق السلامة بإذن الله تعالى ،


    ولا يكفي في التأكد من صحة الخبر مجرد وجوده في بعض وسائل الإعلام ،


    بل لا بد من الوصول إلى صاحب الخبر ومعرفة الأمر بوضوح وجلاء منه نفسه ، والمتقرر في القواعد أنه يجب التثبت من الأخبار إن كانت من الفاسق ،


    والمتقرر في القواعد أن الأصل وجوب إحسان الظن في المسلمين ، والمتقرر في القواعد أن من الخذلان أن يحدث المرء بكل ما سمع ،


    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ،


    ولكن لا بد من التنبيه على أن نفي أن تكون هذه القصيدة من الشيخ سعود الشريم لا يعني أننا نقول بصحة ما أفتى به بعض من أباح الغناء ،


    لا ، هذا لا يلزم ، فالغناء محرم ، والأدلة في هذه المسألة معلومة لأهل العلم ،


    ولكن الذي يعنيني هنا هو أنه لا يجوز نسبة مثل هذه القصيدة المبنية على قلة الأدب على أهل العلم والفضل والدين لفضيلة الشيخ سعود الشريم ،


    فنحن نشهد بالله تعالى أن الشيخ منها بريء ، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل ، وهو أعلى وأعلم .

    قاله الفقير إلى عفو ربه وليد بن رشد السعيدان


    http://www.burnews.com/articles.php?action=show&id=39 98




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي

    و يظهر في حديث ( ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) في البخاري أية ومعجزة للنبي صلى الله عليه وأله سلم
    فقد أخبر بغيب سيكون في المستقبل وهذا ما قاله صلى الله عليه وسلم يتحقق ويظهر
    فهذه المعازف استحلوها
    وهذا الزنا استحلوه بما يسمى (الزواج بنية الطلاق) وفتراهم وحدانا وزرافات الى اندونيسيا يزنون بغطاء ابليسي جديد جعلهم يستحلون الحر

    أليس هذا معجزة اليست هذه المعجزة تزيد المؤمن إيمانا فالحمد لله الذي جعل معجزات نبيه صلى الله عليه وسلم تظهر في كل حين ليزداد الذين امنو إيمانا


    الغناء--- الأخذ من اللحية --- الإسبال (من غير خيلاء ) -- الصبغ --سفر المرأة بغير محرم --- تيسيرات الحج

    ###

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    أباح القارئ السعودي الشهير الشيخ عادل الكلباني الغناء؛ جملة وتفصيلًا، وبأي صوت كان، بعدما كان يقتصر فقط في إجازته على الغناء الشعبي مثل "العرضة والهجيني والسامري".
    لكن الكلباني قال إنه لا يسمع الغناء، ليس بسبب التحريم، وإنما للورع، وقال: "لا أسمعه ولا أسمح لأهلي بسماعه، ولكن ليس إيمانًا بتحريمه، وإنما من باب الورع. والفقهاء في الماضي كانوا يوسعون على الناس، ويضيقون على أنفسهم، عكس بعض فقهائنا اليوم".
    ونقلت صحيفة الحياة اللندنية -الأحد الـ 20 من يونيو/حزيران- عن الكلباني قوله: إنه عندما اشتد النكير عليه في إباحته ألوانًا من الغناء، قرر إعلان كل ما في جعبته.
    وأكد -في سياق بحث جديد حرره- أنه لا يوجد دليل يحرم الغناء من كتاب الله ولا من سنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- وقال: كل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح، وإما صريح غير صحيح، ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم.
    وقال الكلباني: إن الآراء السابقة له في تحريم الغناء لا تمثله، مضيفا: "رجعت عن القول بالتحريم لمّا تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات، تبين في ما بعد ضعفها، بل بعضها موضوع ومنكر، وعلى أقوال أئمة -نعم نحسبهم والله حسيبهم من أجلة العلماء- ولكن مهما كان قول العالم، فإنه لا يملك التحريم ولا الإيجاب".
    ولم يبد الكلباني تخوفا من ردود الفعل تجاه إعلانه إباحة الغناء، وقال "ليس ثمة ما أخسره، فقد كُفّرت، ونصحْت بالذهاب إلى سوق الخضار، وغيرها من التهم؛ ولذلك فأنا أقول ما أدين الله به، ولا أبالي".

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,293

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    احسن الله اليك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    أخي أنا لا أجزم بصحة نسبة القصيدة للشيخ الشريم لكن في موضوعك لم تأتي بما يثبت عدم نسبتها فهل إتصلتم عليه أو شىء من هذا القبيل؟ أو هو مجرد تبرئته لأجل ركاكة الألفاظ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,196

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    هذه حال صحافة اليوم التافهة مع الأسف
    فالموقع الذي نشر النفي (الموجود رابطه أعلاه) هو نفس الموقع الذي نشر القصيدة أولاً!
    وهذا نص ما نشروه:
    عاجل ( أحمد العلي) -
    وجه فضيلة الشيخ الدكتورسعود الشريم امام وخطيب المسجد الحرام وعميد كلية الشريعة بجامعة أم القرى قصيدة موجهه لأخيه الشيخ عادل الكلباني بعد فتواه الأخيرة في إباحة المعازف
    نص القصيدة :
    وقد علق قارئ هناك على النفي بهذا التعليق اللاذع:
    ..............ايعقل مثل هذا الهراء والتخبط والكذب بالأمس تنشرون الخبر وتضعون ايضا صورة الشيخ وتنسبون القصيده اليه
    طيب سوال من اين اتيتم بالخبر والقصيده؟
    امن عمال النضافه في الشارع ام من شغاله هاربه
    ام من شاعر ما لقى احد ينشر قصائده الا عاجل
    ليكن لديكم مصداقيه في نقل الأخبار وخاصة الحساسه
    حتى يثق فيكم القاريء
    ولا تنفروا الناس من موقعكم بالأخبار الكاذبه و اللت والعجن وخبر ثم يكذب
    اصدقوا حتى يصدقكم الناس
    ملاحظة أخرى:
    لو صبر الكلباني ثلاثة أيام لكان خيراً له!
    ولو نظر في المصدر (عاجل - أحمد العلي) لأدرك أن الشاهد يحتاج إلى شاهدين!
    ولكنه تعجَّل بالرد على القصيدة باعتبار أنها للشريم، قبل أن يتوثَّق!
    فهو يخاطبه في الرد بقوله (أخا القرآن ... شيخي ... ابن العمّ)
    واتهم صاحب القصيدة - أي الشريم - بأنه يعرف الفتاة أصالة وصاحبها
    ولمز الفوزان بالاسم
    ... إلخ ما ورد في قصيدة الرد السيئة، كما في الفتوى السيئة!
    والله المستعان
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    478

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    وحتى قصيدة الكلباني التي رد بها على قصيدة الشريم لم تثبت عن الكلباني لأنه لم يضعها في موقعه، فكيف تعنفون على رد الكلباني من غير تثبت، وتدافعون عن الشريم والقصيدة الركيكة المنسوبة إليه صدرت من زمن، ولم ينفها؟
    الذي نفاها غير الشريم، فهل ثبت 100 % أن الشريم لم يقلها؟
    القصيدة والرد،، ردودٌ كثيرة، وآراء أكثرها تحمل الحدة والعنف، لكنها تكشف عن حالنا المزري!!
    كيف؟
    لا شك أن الكلباني اخطأ وسلك طريقا ليس له، وفتواه مشبوهة في التوقيت ومشبوهة في الهدف، مثلها مثل فتوى الإرضاع، وليس مع مثيري شغب الفتاوى غير الحجر والمنع، والمعازف عند علماء الأمة فيها قولان، وعندنا شبه إجماع على التحريم، لكن حرمتها تفوق بعض الكبائر وأمهات الخبائث استنتاجا من الردود في المواقع والمنتديات، بل ومن المشايخ أنفسهم!!

    - هل الكلباني والذي لا تؤخذ الفتوى منه أعظم جرما من أصحاب القنوات الفضائية الذين لم يجرؤ أحد المشايخ بانتقادهم وطلب الكف عن نشر الذيلة والإباحية كقنوات الـ mbc ؟
    - هل المعازف أكبر جرما عند الله من الربا الصريح؟
    - هل المعازف أكبر جرما عند الله من تشويه حقائق الإسلام والصد عن سبيله عبر الفتاوى الشاذة التي ليس منها إلا الإثارة والمشاغبة؟
    - هل المعازف أكبر جرما عند الله من سب الصحابة ولعنهم جهارا في قنوات رافضية عبر أقمار سنية؟
    - هل المعازف أكبر جرما عند الله من نشر التشيع والرفض بين فقراء السنة في إفريقيا حتى تشيعت دولة بأكملها مثل جزر القمر؟
    - هل المعازف أكبر جرما عند الله من تجويع أهل غزة وقتلهم بالمجاعة ولا نسمع من ينتقد ويطالب من حاصرهم بفك الحصار من القادرين من العرب المسلمين؟
    - القائمة طويلة، لكن ما يحدث يكشف خللا في الأولويات، السنة تقدم على الواجب، والمكروه يقدم تحريمه على الحرام، والصغيرة يغالى في النهي عنها ويُسكت عن الكبائر..
    الله المستعان
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    أخي التبريزي : كلامك هذا -غفر الله لك- قديم حديث!! فهذه شبهة نعرفها من أخزم ، فدعاة الجهاد دون ضوابط ودون عدة معنوية أو مادية قالوها من قبلك !! وقالها أيضا الإخوان المفلسون والتحريريون !! كل هؤلاء قالوا :
    سبحان الله تعالى ما لكم تركتم اللب وأخذتم بالقشور ؟!!! ما لكم تدندنون عن حلق اللحى وفلسطين في يد إخوة القردة والخنازير؟!! ما لكم أقمتم الدنيا وأقعدتموها على إسبال الثياب ،والكفار يتربصون بكم الدوائر ؟!! وقال القرضاوي يوم جنين التي خُدع فيها أهلها منه ومن أمثاله حتى ذُبّحوا كالنعاج ! قال لما سئل عن النقاب كلاما معناه : جنين كذا وكذا وأنتم تسألون عن النقاب ..........
    فهذه شنشنة ليست من هدي الإسلام ، بل هدي الإسلام يعبر عنه نصيحة عمر لذاك الأنصاري وعمر يحتضر! قال : ارفع إزارك... ، ويعبر عنه فعل تلك المرأة الصحابية التي تبحث عن ولدها في القتلى وهي متنقبة !! وقالت : لئن رُزئت في ولدي فلن أرزأ في حيائي!!!
    أخـي التبريزي :
    لا نصر إلا بإقامة شرع الله تعالى كله وكلكله .
    {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض ....}.
    والله الهادي.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    478

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    الأخ أحمد
    كلامك بهذا الأسلوب غير مقبول!!
    مالذي دخل تموز في شعبان؟ والتحرير في حلق الشوارب واللحى؟
    موضوعنا واضح!!
    نحن نقول فقه الأولويات غير منضبط!! وهذا مشاهدٌ معلوم.. وتقول شبهة من أخزم؟
    سأخبرك بما هو متناقض حتى في باب المعازف، فأفتني في هذا يا هذا:
    المفتي آل الشيخ يقول الموسيقى العسكرية ليس فيها شيء حسب التسجيل الصوتي في موقع الكلباني، ولك أن تسمعه!! فهل هناك فرق في الحكم بين الموسيقى العسكرية وغيرها؟
    إذا كان الحكم واحدا!! فما الذي جعل القوم يسكتون عن الذي تؤخذ منه الفتيا، ويعنّفون ضد الذي لا يؤخذ منه شيء؟
    لنتعلم الإنصاف في الحكم، وليكن الحق هو معيارنا،
    فلن يَعرف الحقَ من يعرفه بالرجال، وينسى أن الرجال هم الذين يُعرفون بالحق،،
    غفر الله لنا ولك
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    القصيدة منشورة في كثير من المواقع بصيغة التمريض (يقال أنها للشيخ) أو (تُنسَب إلى الشيخ..) ومسألة أنها تثبت أو لا تثبت هذا أمر، ووصف القصيدة بقلة الأدب والبعد عن الإنصاف وما إلى ذلك: لا يسلَّم إلى كاتب هذا الخطاب فليس في القصيدة ما يدعو إلى هذا الحكم.
    بل تجلى فيها الغيرة على دين الله، وتخويف المردود عليه بالله تعالى.

    لكن أقواما يقرؤون الردود (المكتوبة دفاعا عن دين الله تعالى) قراءة نفسية، لا شرعيَّة.





  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    نعم أخي كثير من العلماء أجازوا في الحرب مالم يجيزوه في غيره مثل ضرب الطبل فلا تخلط
    قال القرطبي: "فأما طبل الحرب فلا حرج فيه".تفسير القرطبي (14/54)

    قال ابن مفلح الحنبلي: "وكره أحمد الطبل لغير حرب، واستحبه ابن عقيل"
    المبدع لابن مفلح (7/188)
    وقولك فقه الأولويات كماذكر الأخ أبو أحمد حفظه الله هذا كلام قديم والتفريق بين اللب والقشور - كما يسمونها- بدعة فهل معنى أن فلسطين بأيدي اليهود أن لا نحذر الأمة ممن يتهاون مثلا في سماع الموسيقى وغيرها!!! هذا لا يقوله مسلم عاقل فضلا عن طالب علم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    الأخ أحمد
    كلامك بهذا الأسلوب غير مقبول!!
    مالذي دخل تموز في شعبان؟ والتحرير في حلق الشوارب واللحى؟
    موضوعنا واضح!!
    نحن نقول فقه الأولويات غير منضبط!! وهذا مشاهدٌ معلوم.. وتقول شبهة من أخزم؟
    سأخبرك بما هو متناقض حتى في باب المعازف، فأفتني في هذا يا هذا:
    المفتي آل الشيخ يقول الموسيقى العسكرية ليس فيها شيء حسب التسجيل الصوتي في موقع الكلباني، ولك أن تسمعه!! فهل هناك فرق في الحكم بين الموسيقى العسكرية وغيرها؟
    إذا كان الحكم واحدا!! فما الذي جعل القوم يسكتون عن الذي تؤخذ منه الفتيا، ويعنّفون ضد الذي لا يؤخذ منه شيء؟
    لنتعلم الإنصاف في الحكم، وليكن الحق هو معيارنا،
    فلن يَعرف الحقَ من يعرفه بالرجال، وينسى أن الرجال هم الذين يُعرفون بالحق،،
    غفر الله لنا ولك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    بارك الله في أخي التونسي فقد كفاني مؤنة الرد وزيادة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    478

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    نعم أخي كثير من العلماء أجازوا في الحرب مالم يجيزوه في غيره مثل ضرب الطبل فلا تخلط
    قال القرطبي: "فأما طبل الحرب فلا حرج فيه".تفسير القرطبي (14/54)
    سبحان الله!!
    ومن جاء بسيرة الطبل وحكم الطبل؟
    وهل الطبل من الموسيقى التي يخوض فيها المحللون والمحرمون؟!!
    الموسيقى العسكرية ليست طبلا، وإنما مزامير وناي غربية من القرب الأسكتلندية، إضافة إلى الطبول وأنواع لا أدري عن مسمياتها تستخدم في الفرق الموسيقية الغربية!!
    فهل هذه حكمها حكم الطبل؟ أم أن حكمها حكم الموسيقى المعروفة؟
    نريد جوابا مقنعا!!
    ولا نريد الخوض في الطبل...فلم نأتِ بسيرته وحكمه!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    اربد_الأردن
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    حبذا لو يخرج الشيخ الشريم ويعلن هل هي من قوله أم لا لكنا ارتحنا من كل هذا الدغل
    أسير خلف ركب القوم ذا عرج ### مؤملا جبر ما لاقيت من عوج ### فإن لحقت بهم بعد طول مشقة ### فكم لرب السما في الأرض من فرج

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    الشيخ سعود الشريم حي يرزق يمكن سؤاله عبر الهاتف وتنتهي المشكلة

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله ابورغد مشاهدة المشاركة
    الشيخ سعود الشريم حي يرزق يمكن سؤاله عبر الهاتف وتنتهي المشكلة
    وأين هاتفه؟!!!!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    رأيت القصيدة في " شبكة نور الاسلام "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    سبحان الله طبعا الطبل من الموسيقى وهكذا قال أهل اللغة ثم إنك تجد العلماء عندما يتحدثون عن الدف وحله في الأعراس يقولون يجب التفريق بينه وبين الطبل فالدف مفتوح من جهة والطبل مغلق من الجهتين كل هذا لأن الطبل من الموسيقى محرم كغيره من ألات اللهو
    فلا أعلم سبب قولك لا نخوض فيه وسبحان الله سمعت مرة أن الطبل يعتبر من اقوى الألات الموسيقية طربا فهل هو حلال وغيره حرام؟؟؟؟
    ثم إن من حلل الموسيقى كلها في الحرب - ولا أتكلم الأن عن حكمه - ربما قال أن العلة من تجويز الطبل في الحرب هي تحميس الجيش كما هو معلوم وهذه أيضا في الموسيقى والله أعلم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    سبحان الله!!
    ومن جاء بسيرة الطبل وحكم الطبل؟
    وهل الطبل من الموسيقى التي يخوض فيها المحللون والمحرمون؟!!
    الموسيقى العسكرية ليست طبلا، وإنما مزامير وناي غربية من القرب الأسكتلندية، إضافة إلى الطبول وأنواع لا أدري عن مسمياتها تستخدم في الفرق الموسيقية الغربية!!
    فهل هذه حكمها حكم الطبل؟ أم أن حكمها حكم الموسيقى المعروفة؟
    نريد جوابا مقنعا!!
    ولا نريد الخوض في الطبل...فلم نأتِ بسيرته وحكمه!!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    الشيخ: سعود الشريم إمام
    مسجد الحرم المكي -( هاتف
    المكتب/025746004
    ٠٢٥٧٤٦٠٠٤
    سيف الله المسلول على البدع و أهلها

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,293

    افتراضي رد: تكذيب نسبة قصيدة " الشريم " في " الكلباني "

    احسن الله اليكم وبارك فيكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •