تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ارجو الإجابة: اخذ مالًا من زوجته النصرانية الذي أخذته قرضًا ربويًا من البنك؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي ارجو الإجابة: اخذ مالًا من زوجته النصرانية الذي أخذته قرضًا ربويًا من البنك؟

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
    السؤال:
    رجل اخذ مبلغ من المال من زوجته النصرانية للقيام بعمل تجاري ,وهو يعلم انها اخذت المبلغ من البنك,لكن اشترط عليها ان يرجع المبلغ نفسه دون فائدة وهي قبلت .
    الشركة قامة على هذا المبلغ منذ سنة,والشركة بحاجة الى مبالغ اخرى لكي تقوم بعملها,فلو اخز من زوجته مبلغ اخر للشركة وهي سوف تحصل عليه من البنك ,فهل يكون قد وقع في الربا؟وان كان قد وقع من الربا فما هو المخرج ,فقد اخبره البعض بأن يتنازل عن الشركة لزوجته ويبقى هو شريك في جهده مقابل نسبة معينة ,فما هو الانسب لهذه المسألة حتى يكون العمل حلال والمال؟
    ارجوا من الاخوه التفصيل في المسألة.وجزاكم الله خيرا.

  2. #2

    افتراضي رد: ارجو المساعدة في هذا السؤال؟

    جزاك الله خيرا
    هذه المسألة منبنية على مسألة هل الكفار مخاطبون بفروع الشريعة ؛ والصحيح أنهم مخاطبون فهم يحاسبون على كفرهم بالله وعلى مثلا تركهم للصلاة والزكاة واقترافهم الزنا والربا إلى غير ذلك ولا يجوز للمسلم أن يعينهم على معصية وإن كان ليس بعد الكفر ذنب كما يقال ؛ فلا يجوز للرجل أن يمكن زوجته النصرانية من أكل الربا مثلا .
    ثانيا : هذه المسألة غير مسألة جواز معاملة الكفار في البيع والشراء مثلا فالنبي صلى الله عليه وسلم مات ودرعه مرهونة عند يهودي , فمعاملة الكفار في البيع والشراء والإجارة وغير ذلك لا بأس بها ولو كان أصل مالهم الذي يتاجرون به حرام .
    وعليه لا يجوز لهذا الرجل أن يطلب من زوجته قرضا وهو يعلم أنها ستحصل عليه من البنك ؛ فهو من الإعانة على باطل .
    والمخرج من ذلك أن يلجأ إلى الوسائل المباحة كالاقتراض من أخ له أو إدخال شريك يضارب بماله أو غير ذلك .
    وعليه التوبة والاستغفار من القرض الأول { فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون }
    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: ارجو المساعدة في هذا السؤال؟

    بارك الله فيك اخي.لكن هل ينطبق الكلام لو كان الذي اقرض غير الزوجة يعني لو اخذ مبلغ من نصراني وبدون فائدة ,لكن هو حصل عليه من البنك .

  4. #4

    افتراضي رد: ارجو المساعدة في هذا السؤال؟

    جزاك الله خيرا إذا كنت تعلم أنه سيحصل عليه من البنك لأجلك فلا تعينه على باطله
    أما إذا اقترضت من نصراني مثلا وهو صاحب مال فلا بأس وإن كان في أصل ماله حرام كما قدمنا أن النبي صلى الله عليه وسلم مات ودرعه مرهونة عند يهودي . والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: ارجو المساعدة في هذا السؤال؟

    بارك الله فيك اخي ارجوا ان تتحملني,الموضوع حصل مع اخ لي وهو قبل ان يشرع بالامر سألني ,وأنا بدوري سألت اهل العلم,وهذا الامر منذ مدة لكن اجابوني بأنه ليس له علاقة بمصدر المال ,اذا هو لم يأخذ المال ربا,اعذرني اخي انا اريد ان اناقش الموضوع من جميع الجهات,ارجو ان يسعني صدرك,ومهم من اجابني بان ه في دار الحرب لا يوجد ربا,والاخ الاول اجابني بانه لا عليه ان لم يأخذ المال بالفائدة,والاسل ان يدخل شريك مع زوجته بنسبة معينة مقابل جهده,فأن سلمنا بكلامك. اخي يعني هل هو اثم يعني اعان على الباطل ام انه وقع في الربا,وقلت لك ان الشركة قائمة منذ سنة على المبلغ المأخوذ من الزوجة,فما هو المخرج يعني يدخل شريك كما ذكرت لك ام ماذا ؟وهل في المسألة اقوال ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •