تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 120

الموضوع: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    سؤال :
    نبينا صلى الله عليه و سلم لمَّا استمع إلى غناء الجاريتين و معه أبو بكر و ابنته عائشة : ما معنى استماعهم له ؟ أعني : هل ارتكبوا محرما أو مكروها أو مباحا ؟
    فمن قال : إنهم ارتكبوا محرما فقد كفر بالله تعالى و هو مع ذلك فاقد العقل مدخول
    و من قال : إنهم ارتكبوا مكروها فقد ادعى أن النبي صلى الله عليه و سلم تعنَّى ارتكاب فعل ليس فيه أجر ، بل و أنكر على أبي بكر أنه اعترض على فعل المكروه - و هو سماع الغناء - ؟ بل و أنكر على أبي بكر اعتراضه على فعل الحرام - و هو فعل الغناء من قبل الجاريتين - و من زعم هذا فقد أعظم على الله الفرية و اتهم النبي صلى الله عليه و سلم بأنه يقر المنكر ، و هذا عظيم جدا .
    فلم يبق إلا أن النبي صلى الله عليه و سلم فعل مباحا و أقر مباحا و بين لأبي بكر الصديق حل الغناء و حل الاستماع إلى الغناء ، بل و حل سماع صوت الجاريتين و بالله التوفيق .
    حديث :" يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف " صريح في تحريم الموسيقى بشتى آلاتها ما عدا الدف للنساء .
    حل الغناء لا يوجب بالضرورة أن يغني المسلم و لا يوجب سماعه أصلا ، بل من فعله فقد أحسن و من تركه فقد أحسن " و ما على المحسنين من سبيل " .
    فمن ادعى الإجماع فقد خالف إجماعّهُ : النبي صلى الله عليه و سلم و أبو بكر و ابنته و الجاريتان و كفى بهؤلاء مخالفا للدعاوى ...


  2. #82

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    لم يقل أحد أن الغناء مطلقا مجمع على تحريمه بل مسألتنا في المعازف والفرق لا يخفى على أمثالكم إن شاء الله فكلامك هذا مكانه ليس هنا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    سؤال :
    نبينا صلى الله عليه و سلم لمَّا استمع إلى غناء الجاريتين و معه أبو بكر و ابنته عائشة : ما معنى استماعهم له ؟ أعني : هل ارتكبوا محرما أو مكروها أو مباحا ؟
    فمن قال : إنهم ارتكبوا محرما فقد كفر بالله تعالى و هو مع ذلك فاقد العقل مدخول
    و من قال : إنهم ارتكبوا مكروها فقد ادعى أن النبي صلى الله عليه و سلم تعنَّى ارتكاب فعل ليس فيه أجر ، بل و أنكر على أبي بكر أنه اعترض على فعل المكروه - و هو سماع الغناء - ؟ بل و أنكر على أبي بكر اعتراضه على فعل الحرام - و هو فعل الغناء من قبل الجاريتين - و من زعم هذا فقد أعظم على الله الفرية و اتهم النبي صلى الله عليه و سلم بأنه يقر المنكر ، و هذا عظيم جدا .
    فلم يبق إلا أن النبي صلى الله عليه و سلم فعل مباحا و أقر مباحا و بين لأبي بكر الصديق حل الغناء و حل الاستماع إلى الغناء ، بل و حل سماع صوت الجاريتين و بالله التوفيق .
    حديث :" يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف " صريح في تحريم الموسيقى بشتى آلاتها ما عدا الدف للنساء .
    حل الغناء لا يوجب بالضرورة أن يغني المسلم و لا يوجب سماعه أصلا ، بل من فعله فقد أحسن و من تركه فقد أحسن " و ما على المحسنين من سبيل " .
    فمن ادعى الإجماع فقد خالف إجماعّهُ : النبي صلى الله عليه و سلم و أبو بكر و ابنته و الجاريتان و كفى بهؤلاء مخالفا للدعاوى ...

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    سؤال :
    نبينا صلى الله عليه و سلم لمَّا استمع إلى غناء الجاريتين و معه أبو بكر و ابنته عائشة : ما معنى استماعهم له ؟ أعني : هل ارتكبوا محرما أو مكروها أو مباحا
    يا أخي أرشدك الله لهداه في الشريعة ما يسمى بالرخصة , والرخصة إنما تكون استباحة لأمر محظور , أي أن أصله التحريم ولكن أُبيح في وقت دون وقت بتشريع من الشارع الحكيم .
    لذلك تجد أهل العلم إذا ذكروا الغناء بالمعازف إنما يذكرونه بقولهم الرخصة في الغناء وضرب الدف أو وأُبيح ضرب الدف والغناء في العرس والعيد للنساء , فقولهم أُبيح أو رّخص , يعني أن أصله محرم .
    لأن المباح بالاستصحاب لا يقال فيه رخص فيه أو اُبيح فاعلم .
    فالأكل والشرب لا يقال فيهما رخص فيهما أو أٌبيحا وإنما هما مباحان أصلًا .

    بوب الإمام النسائي في سننه فقال : ( الرخصة في الاستماع إلى الغناء وضرب الدف يوم العيد ) .
    ثم أورد حديث عائشة والجاريتين رضي الله عنهن .
    ==================
    وقال الإمام ابن حبان في صحيحه :
    فصل في السماع
    باب : ذكر خبر قد يوهم في الاحتجاج به من لم يتفقه في صحيح الآثار ولا أبلغ المجهود في طرق الإخبار
    فأورد حديث عرس الأنصار
    باب : ذكر خبر ثان تعلق به غير المتبحر في صناعة العلم فأباح الغناء الذي يبعد عن الله جل وعلا .
    ثم أورد حديث عائشة والجاريتين رضي الله عنهن .
    ==============
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    ابا فهد

    اتق الله ولا تتبع الهوى الاية صريحة

    اعتقد يكفي هذا الدليل على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
    صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.

    ولا اعتقد انك تقر أن ابن احزم اعلم من الصحابيين الجليلين ابن عباس وابن مسعود

    هداك الله وأرشدك إلى الصواب

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: الغناء حرام بأدلة الوحيين، وإجماع السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    هداك الله وألهمك رشدك , ومن انت حتى تتفق معي أو أتفق أنا معك , فالامر دين يا رجل وليس آراء وأهواء !
    أنا لم أقل أن ما ينسب للشيطان حكمه التحريم وهذا رأي رايته حتى تتفق أو تختلف معي هداك المولى !!
    ولكني ناقل عن أهل العلم المصرح لهم بالكلام في دين الله , فهل لديك من كلام من يوازيهم من أهل العلم من لا يتفق مع هذا الذي نقلته لك عن أهل العلم ؟
    سبحان الله !

    أنقل لك كلام المعصوم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم , ثم تطلب مني أن آتيك بكلام من أهل العلم ؟!

    ما هذا الكلام يا أخي غفر الله لك ؟!

    أقول لك إن النبي صلى الله عليه وسلم سمع غناء المرأة ونسبه إلى الشيطان , فهل مازلتَ تصر على أن ( كل ) ما يـُنسب إلى الشيطان محرم ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    يا رجل ألهمك الله رشدك وعلمك ما ينفعك .
    أليس النبي صلى الله عليه وسلم قد أقر عائشة والجاريتين على ما أسماه أبوبكر بمزمار الشيطان وقد أقره على التسمية وإنما علل الجواز وهو المبلغ للشرع بأن اليوم عيد ؟؟
    بلى , وأنت بهذا الكلام ترد على نفسك !

    إذ أنك تقول إن النبي صلى الله عليه وسلم سمع غناء الجاريتين وفي نفس الوقت أقر تسمية أبي بكر بمزمار الشيطان , أي أن النبي عليه السلام أقرّ شيئاً منسوباً إلى الشيطان , فهل يقرّ النبي عليه الصلاة والسلام محرماً ؟!

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: الغناء حرام بأدلة الوحيين، وإجماع السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهد مشاهدة المشاركة
    سبحان الله !


    أنقل لك كلام المعصوم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم , ثم تطلب مني أن آتيك بكلام من أهل العلم ؟!

    ما هذا الكلام يا أخي غفر الله لك ؟!

    أقول لك إن النبي صلى الله عليه وسلم سمع غناء المرأة ونسبه إلى الشيطان , فهل مازلتَ تصر على أن ( كل ) ما يـُنسب إلى الشيطان محرم ؟!
    لا يا أبا فهد أنت لم تعارض كلام أهل العلم بقول للنبي صلى الله عليه وسلم , ولكنك عارضته بما فهمته من هذا الحديث النبوي , وفهمك لا يعتد به أمام فهم أهل العلم .
    فهل تستطيع أن تأتي بأحد من أهل العلم أنكر أن ما يُنسب إلى الشيطان يكون محرمًا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهد مشاهدة المشاركة

    بلى , وأنت بهذا الكلام ترد على نفسك !


    إذ أنك تقول إن النبي صلى الله عليه وسلم سمع غناء الجاريتين وفي نفس الوقت أقر تسمية أبي بكر بمزمار الشيطان , أي أن النبي عليه السلام أقرّ شيئاً منسوباً إلى الشيطان , فهل يقرّ النبي عليه الصلاة والسلام محرماً ؟!
    نعم الشريعة تقر الحرام في مواطن الضرورات والحاجات .
    أليس الشريعة التي بلّغها لنا نبينا صلى الله عليه وسلم , أقرت أكل الميتة عند الضرورة وهي حرام بيّن , فإذا انتهت الضرورة عاد التحريم ؟!
    كذلك الشريعة التي بلّغها لنا نبينا صلى الله عليه وسلم , أقرت الدف المحرم للنساء يوم العيد وفي الأعراس , فإذا انتهى العرس أو يوم العيد عاد التحريم .
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    لم يقل أحد أن الغناء مطلقا مجمع على تحريمه بل مسألتنا في المعازف والفرق لا يخفى على أمثالكم إن شاء الله فكلامك هذا مكانه ليس هنا.
    أحسن الله إليك !
    و لكنه مكتوب في عنوان الموضوع ما يلي :" جامع الردود على من أحل المعازف و الغناء " فكلام الإخوان حول كل من : المعازف و الغناء ، و مشاركتي قد تضمنت كلا الأمرين .

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوايلي مشاهدة المشاركة
    ابا فهد

    اتق الله ولا تتبع الهوى الاية صريحة

    اعتقد يكفي هذا الدليل على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
    صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.

    ولا اعتقد انك تقر أن ابن احزم اعلم من الصحابيين الجليلين ابن عباس وابن مسعود

    هداك الله وأرشدك إلى الصواب
    بارك الله فيك أخي الوايلي !
    أين صراحة الآية في شأن المعازف - الموسيقى - و الغناء ؟
    و إن كنت تقصد تفسير الصحابي فهو قول عالم ليس حجة أصلا و لم يكلفنا الله يوما بوجوب اتباع قول عالم - كائنا من كان - إلا النبي ، و هذا إجماع من الصحابة رضي الله عنهم ،
    ثم قولك :" و لا أعتقد أنك تقر أن ابن حزم أعلم من الصحابيين الجليلين ابن مسعود و ابن عباس "اهـ، أقول : هذه المشكلة التي ينكرها أهل السنة و العلم على المتعصبين ###الذين إذا ناظرتهم قالوا لك : هل تزعم أن شيخك أعلم من مالك بن أنس - أو الشافعي أو أبي حنيفة أو أحمد أو ابن حزم أو غيرهم - ؟ و هذه شبهة واهية لا ينطق بها أهل الحق .
    و لا شك أن أبا بكر الصديق و عمر بن الخطاب أعلم من ابن عباس و قد يخطئان و يصيب ،
    و لا شك أن ابن عباس أعلم من مجاهد بن جبر المكي و قد يخطئ الصحابي و يصيب ابن جبر ،
    و لا شك أن أبا زرعة أحفظ و أوسع و أتقن ممارسة لعلم الحديث و قد يخطئ و يصيب الألباني ،
    و لا شك و لا شك ......
    وفقك الله .

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    ما أحق المخالف في حرمة الغناء هنا وفي كثير من المنتديات بوصف فقيه النفس والبدن أبي عبد الله ابن القيم رحمه الله إذ قال:

    "فلم ينكر رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بكر تسمية الغناء مزمار الشيطان، وأقرهما لأنهما جاريتان غير مكلفتين تغنيان بغناء الأعراب الذي قيل في يوم حرب بعاث من الشجاعة والحرب، وكان اليوم يوم عيد، فتوسع حزب الشيطان في ذلك إلى صوتِ امرأةٍ جميلة أجنبيةٍ، أو صبي أمرد صوته فتنة، وصورته فتنة، يغني بما يدعو إلى الزنى والفجور وشرب الخمور مع آلات اللهو التي حرمها رسول الله في عدة أحاديث كما سيأتي، مع التصفيق والرقص وتلك الهيئة المنكرة التي لا يستحلها أحد من أهل الأديان فضلا عن أهل العلم والإيمان، ويحتجون بغناء جويريتين غير مكلفتين بنشيد الأعراب ونحوه في الشجاعة ونحوها في يوم عيد بغير شبابة ولا دف ولا رقص ولا تصفيق
    ويدعون المحكم الصريح لهذا المتشابه
    وهذا شأن كل مبطل، نعم نحن لا نحرم ولا نكره مثل ما كان في بيت رسول الله ( على ذلك الوجه، وإنما نحرم نحن وسائر أهل العلم والإيمان السماع المخالف لذلك وبالله التوفيق".ا.هـ

    ويتمسكون في رد عشرات ومئات الحكايات والنقول الإجماعية المتفق على صحتها إلى أصحابها بحكاية خلاف واحد أو اثنين
    لا يكاد إسنادها يقوم من كثرة النقد وشدة الطعن وقوة التأويل
    كالمتمسك بالقشة خوفا من الغرق

    ولو أن المخالف في حرمة الغناء نشأ نشأة علمية صحيحة لما أشغلنا بنازعه في حكاية الإجماع
    لأن تحليل الغناء من شواذ المسائل
    فيكفيه _ لو كان يفهم قانون العلم وسنن أهله_ لكي ينصرف عن هذه المراوغات والعبث في الأدلة لتحليل الغناء وصفُ أهل العلم للمخالف وقوله بالشذوذ
    ولكن من يضرب بقول الصاحب والصاحبين رضي الله عنهم أجميعن الحائط بدعوى أن لا حجة إلا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم
    ومن يشمئز قلبه من حكاية الإجماع الذي هو سياج الدين وحرزه
    لا يرجى منه أن يفهم قانون العلم وسنن أهله
    والله الهادي من يشاء إلى طريق مستقيم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #90

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    جزاكم الله خيرا اخي أمجد وصدق من قال "طالب الحق يكفيه دليل واحد وطالب الهوى لا يكفيه ألف دليل"والله أنا أعجب كل العجب في مسألة المعازف ممن يرد إجماع عشرين عالما ممن يعتد بنقله للإجماع ويرد قبله حديث البخاري في المعازف بشبهات واهية أوهى من بيت العنكبوت.
    وأنا أتمنى أن يراجح من يرى حل المعازف العلماء الجهابذة قديما وحديثا ممن حرموا المعازف ثم لينظر من أحلها أيضا قديما وحديثا هل هو ممن يعتد بخلافه لهؤلاء أم لا ؟ فالله المستعان.

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الوايلي !
    أين صراحة الآية في شأن المعازف - الموسيقى - و الغناء ؟
    و إن كنت تقصد تفسير الصحابي فهو قول عالم ليس حجة أصلا و لم يكلفنا الله يوما بوجوب اتباع قول عالم - كائنا من كان - إلا النبي ، و هذا إجماع من الصحابة رضي الله عنهم ،
    ثم قولك :" و لا أعتقد أنك تقر أن ابن حزم أعلم من الصحابيين الجليلين ابن مسعود و ابن عباس "اهـ، أقول : هذه المشكلة التي ينكرها أهل السنة و العلم على المتعصبين ###الذين إذا ناظرتهم قالوا لك : هل تزعم أن شيخك أعلم من مالك بن أنس - أو الشافعي أو أبي حنيفة أو أحمد أو ابن حزم أو غيرهم - ؟ و هذه شبهة واهية لا ينطق بها أهل الحق .
    و لا شك أن أبا بكر الصديق و عمر بن الخطاب أعلم من ابن عباس و قد يخطئان و يصيب ،
    و لا شك أن ابن عباس أعلم من مجاهد بن جبر المكي و قد يخطئ الصحابي و يصيب ابن جبر ،
    و لا شك أن أبا زرعة أحفظ و أوسع و أتقن ممارسة لعلم الحديث و قد يخطئ و يصيب الألباني ،
    و لا شك و لا شك ......
    وفقك الله .
    بارك الله فيك سأعطيك دليل عقلي دائماً لا نقدم الدليل العقلي على النقل

    ولكن هذا دليل واضح وصريح بالنسبة لأخذ العلم من اناس ثقة وأعلم ان الجميع يخطي


    هل ستأخذ مني فتوى وأنت لا تقدر علمي على سبيل المثال أم تأخذ الفتوى من ابن باز وابن عثيمين ...؟؟

    جاوب بارك الله فيك ..؟


  12. #92

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    السلام عليكم
    سبحان الله التلون مذموم والتبرؤ من شئ ثم الدفاع عنه وتبنيه عجيب أذكر ان احد الكتاب في الساحات قبل اكثر من سنة اتهم الكلباني هداه الله بتحليل الأغاني وأنه يفتي الشباب بذلك فدافع الشيخ الفاضل سليمان الخراشي عنه وذب عن عرضه وقال إنه اتصل به ونفى ذلك ودعى على من كذب عليه ثم بعد ذلك قال الكلباني في لقاء معه بحل الخبيتي والسامري (وفرح الكاتب المذكور بذلك ونشره نفياً عن نفسه تهمة الكذب) ثم لما عوتب ونوصح قال بأنه لم يفهم كلامه ثم بعد ذلك قال ماقال ؟؟
    وكذلك الجديع اتهم بتهم شنيعة حسب قولة (منها الغناء و.....................) عدة تهم وتبرأ منها كلها في رسالة بعنوان أبرأ إلى الله مما يقولون؟! ثم مرت الايام وإذا به يقول بما تبرأ منه أذاع بعضه واشتهر عنه البعض الأخر وله فيه رسالة يوعد بها والله المستعان يقول ثم يتبرأ ثم يؤلف ويصنف فيما كان تبرأ منه .
    ولذلك يجب أن لاتهمل اخبار الثقات (وقد كثرت في هذه الأزمنة الاعترافات بما كان يعد سابقا من المنكرات ويقابل من المعترف بالنفي والحوقلات ) والمؤمن لايلدغ من جحر مرتين. وختاماً أسأل الله لي ولإخواني التوبة والمغفرة.

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوايلي مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك سأعطيك دليل عقلي دائماً لا نقدم الدليل العقلي على النقل

    ولكن هذا دليل واضح وصريح بالنسبة لأخذ العلم من اناس ثقة وأعلم ان الجميع يخطي


    هل ستأخذ مني فتوى وأنت لا تقدر علمي على سبيل المثال أم تأخذ الفتوى من ابن باز وابن عثيمين ...؟؟

    جاوب بارك الله فيك ..؟

    الجواب : لا آخذ الفتوى إلا عمن يسندها إلى رسول الله و لا يسندها إلى رأيه ، سواء وجد من هو أعلم أم لم يوجد - ما دام أني سألتُ مسلما صاحب علم و حديث و سنة تقيا ليس ذا مداهنة غير متعصب لمذهب و لا بدعة و لا يفتي بالرأي أصلا ، و لو لم يفتِ إلا من أحاط بالدين علما : لم يفت إلا رسول الله - كما ذكر ذلك ابن حزم في آخر النبذ - و هذا واضح بحمد الله .

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    ما أحق المخالف في حرمة الغناء هنا وفي كثير من المنتديات بوصف فقيه النفس والبدن أبي عبد الله ابن القيم رحمه الله إذ قال:

    "فلم ينكر رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بكر تسمية الغناء مزمار الشيطان، وأقرهما لأنهما جاريتان غير مكلفتين تغنيان بغناء الأعراب الذي قيل في يوم حرب بعاث من الشجاعة والحرب، وكان اليوم يوم عيد، فتوسع حزب الشيطان في ذلك إلى صوتِ امرأةٍ جميلة أجنبيةٍ، أو صبي أمرد صوته فتنة، وصورته فتنة، يغني بما يدعو إلى الزنى والفجور وشرب الخمور مع آلات اللهو التي حرمها رسول الله في عدة أحاديث كما سيأتي، مع التصفيق والرقص وتلك الهيئة المنكرة التي لا يستحلها أحد من أهل الأديان فضلا عن أهل العلم والإيمان، ويحتجون بغناء جويريتين غير مكلفتين بنشيد الأعراب ونحوه في الشجاعة ونحوها في يوم عيد بغير شبابة ولا دف ولا رقص ولا تصفيق
    ويدعون المحكم الصريح لهذا المتشابه
    وهذا شأن كل مبطل، نعم نحن لا نحرم ولا نكره مثل ما كان في بيت رسول الله ( على ذلك الوجه، وإنما نحرم نحن وسائر أهل العلم والإيمان السماع المخالف لذلك وبالله التوفيق".ا.هـ

    ويتمسكون في رد عشرات ومئات الحكايات والنقول الإجماعية المتفق على صحتها إلى أصحابها بحكاية خلاف واحد أو اثنين
    لا يكاد إسنادها يقوم من كثرة النقد وشدة الطعن وقوة التأويل
    كالمتمسك بالقشة خوفا من الغرق

    ولو أن المخالف في حرمة الغناء نشأ نشأة علمية صحيحة لما أشغلنا بنازعه في حكاية الإجماع
    لأن تحليل الغناء من شواذ المسائل
    فيكفيه _ لو كان يفهم قانون العلم وسنن أهله_ لكي ينصرف عن هذه المراوغات والعبث في الأدلة لتحليل الغناء وصفُ أهل العلم للمخالف وقوله بالشذوذ
    ولكن من يضرب بقول الصاحب والصاحبين رضي الله عنهم أجميعن الحائط بدعوى أن لا حجة إلا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم
    ومن يشمئز قلبه من حكاية الإجماع الذي هو سياج الدين وحرزه
    لا يرجى منه أن يفهم قانون العلم وسنن أهله
    والله الهادي من يشاء إلى طريق مستقيم
    يا أخي !
    قد سمع النبي غناء جاريتين - لا جويريتين - في أشرف بيت على الإطلاق ، فمن ذا أتقى من نبيه ؟؟؟
    فإذ ذاك كذلك فجائز سماع الغناء ما لم يكن لفظه محرما : كالشرك بالله و الكفر بالأنبياء و دعوى علم الغيب و عصمة الأولياء و النطق بالبدعة و التحريض ضد الأيمة و الرؤساء و الدعاية للحزبية المقيتة و الجهاد المنكر و قتال الفتنة و نحوها من المحرمات كالتغزل بالمحرمات و الخمريات و الهجاء المحرم و غيرها ، أما الكلام الحلال و الحكمي و العلمي و المتضمن للتوحيد و نشر السنة و طاعة الوالدين و تحبيب النبي و صحابته إلى القلوب فمن أراد بهذا الترويح عن النفس و النشاط إلى عبادة ربه و العمل الصالح : فله به أجر و حظ من الخير إن شاء الله ،
    و إنكار الاحتجاج بخبر الجاريتين غير ناهض و لا وجه له أصلا ، و إذ صح الخبر فلا يعترض عليه بإجماع و لا بتزاع ألبتة ، و كما قلتُ: قد سمع الغناء : أبو بكر الصديق و ابنته عائشة الصديقة في البيت النبوي الشريف ، و هذا أوضح من رائعة النهار بحمد الله و فضله .
    فالذي ينبغي علينا جميعا : أن لا نحرم و لا نكره مثل ما كان في بيت رسول الله ، بل نحبه و نسمعه كما سمعه صاحب الدعوة و هو أتقى الناس و أخشاهم لربه تعالى و أعرفهم به و بعظمته و بحدوده و أنصحهم للناس و أشدهم تحذيرا لما يفسد القلوب و يبطل التقوى و الورع .
    فقول أمجد :" ما أحق المخالف في حرمة الغناء ..." لا يصح و قد ثبت سماع النبي له ، و حاشا لرسول الله إمام المتقين و سيد الصالحين و أقرب الناس لرب العالمين : حاشا له من أن يسمع الحرام في بيته و لا ينكره بل يرضاه و ينكر على من ينكره ! هذا لا يقوله مسلم أصلا ، فينبغي التحفظ في إطلاق العبارات و عدم الميول مع التقديس و الغلو في الصالحين حتى يمس جناب النبوة المبجلة ، و الله المستعان و عليه التكلان .

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    يعني يا أخ صياد هل تقول أن محمد بن عبد الله النبي المرسل صلى الله عليه وسلم كان يسمع الغناء ويحبه؟.
    هل تجرأ على نسبة هذا للمصطفى صلى الله عليه وسلم؟!.

    أرجو أن لا يؤول الكلام ومحل النزاع إلى سماع الحداء والأشعار والأناشيد المختلف فيها بين المعاصرين
    فإنها لم تذكر أصلا في الموضوع
    والموضوع أصلا كتب وسيق للكلام على الغناء المعروف المشهور.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    صياد
    اسئلك بالله هل تسمع الغناء
    سأعرف من أين اخذت هذا العلم من خلال إجابتك ..!!

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    سائله تسئل ابن باز رحمه الله تعالى عن سماع الأغاني
    ننصحك بألا تسمعي الأغاني مطلقا لأنها شر ولأنها تفضي إلى فساد كبير في القلوب وننصحك بسماع إذاعة القرآن فإن فيها الخير الكثير، وسماع برنامج نور على الدرب ، وسماع الأحاديث النافعة المفيدة، أما سماع الأغاني فاتركيها واحذريها لأن شرها كبير وقد قال الله سبحانه : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [1] الآية.قال((( أكثر أهل العلم )))) إن لهو الحديث هو الغناء وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل) وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه هو من أصحاب الرسول رضي الله عنه ومن علمائهم رضي الله عنهم أجمعين وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ليكونن من أمتي أقواما يستحلون الحر والحرير والمعازف) فأخبر أنه يكون في آخر الزمان قوم يستحلون المعازف وهي الملاهي والأغاني . فنسأل الله أن يحمينا وإياكم وجميع المسلمين من شرها ، وأن يثبت الجميع على الهدى إنه سميع قريب .
    [1] - سورة لقمان الآية 6.
    المصدر :
    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع

    انتبه لا تكون من الذين قال الرسول عليه الصلاة والسلام فيهم (ليكونن من أمتي أقواما يستحلون الحر والحرير والمعازف)

    ثم ما هو رأيك في هذا الحديث ليكونن < بإعتقادك انت ماهو المقصود من المعازف ....؟


  18. #98

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    سبحان الله كل الذين يحلون الغناء في هذا العصر يشتركون في شىء وهو عدم التفريق بين الغناء الذي كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهو رفع الصوت بالشعر وغناء اليوم فينزلون حكم الغناء الأول على الثاني وهذا جهل شنيع

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    344

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: جامع الردود على من أحل المعازف والغناء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    و إن كنت تقصد تفسير الصحابي فهو قول عالم ليس حجة أصلا و لم يكلفنا الله يوما بوجوب اتباع قول عالم - كائنا من كان - إلا النبي ، و هذا إجماع من الصحابة رضي الله عنهم ، .
    هذا كلام شنيع وخطره على صاحبه عظيم !
    والمتفق عليه بين أهل التفسير أن تفسير الصحابي الذي لا مخالف له , هو في حكم المرفوع , أي أنه يعامل معاملة الحديث الثابت عن نبينا صلى الله عليه وسلم , فكيف إذا أقسم هذا الصحابي على صحة هذا التفسير قسمًا مغلظًا , وهم أتقى وأورع الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم , فإذا كنا نستبعد على أتقى رجل منا أن يُقسم على حكم في الدين وهو غير متيقن بصحته , فكيف بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .
    فالله المستعان على أهل هذا الزمان .
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •