« كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    سَلامٌ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللَّـهِ وبَرَكَاتُهُ ،،،

    سُئل شيخنا العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان ـ حفظهُ اللَّـهُ تعالى ـ :

    أحسن الله إليك صاحب الفضيلة قد ذكرتم بطلان علم الكلام وعلم المنطق وهل كتاب ظلال القرآن لسيد قطب داخل في هذا الباب أم لا ؟

    فأجاب :

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/00881-38.ra

    بارك اللَّـهُ في شيخنا صالِح ،ورحم الأستاذ سيدًا ،آمين.

  2. #2
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    جزيت خيرا شيخنا لكن هلا وضعت الرابط مباشرة للحفظ .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    الموقر العزيز / أبا حاتم ( ابنَ رَجَبٍ ) :

    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وبارك فيكم .

    لعل هذا الرابط يفيدك ـ إن شاء اللَّـهُ ـ :


    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11326


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,747

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    جزاكم الله خيرا، ونفع بكم .
    ولعلك تضع نص أو خلاصة جواب الشيخ مكتوبا هنا، فالإحالة التامة في المواضيع غير مسموس بها في المجلس لعدة أسباب، كما أنها تستهلك جزءا من وقت كل زائر لموضوعك .

  5. #5
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    الموقر العزيز / أبا حاتم ( ابنَ رَجَبٍ ) :
    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وبارك فيكم .
    لعل هذا الرابط يفيدك ـ إن شاء اللَّـهُ ـ :

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11326

    جزاكم الله خيرا شيخنا والمعذرة اتعبتك . لكن الرابط به مشاكل في الحفظ . ارجو ان يكون الحفظ مباشرة .
    ودمتم سالمين
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  6. #6
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,021

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    الموقر العزيز / أبا حاتم ( ابنَ رَجَبٍ ) :
    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وبارك فيكم .
    لعل هذا الرابط يفيدك ـ إن شاء اللَّـهُ ـ :

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=11326
    جزاكم الله خيرا شيخنا والمعذرة اتعبتك . لكن الرابط به مشاكل في الحفظ . ارجو ان يكون الحفظ مباشرة .
    ودمتم سالمين
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    لو فرغتم الكلام

    فالسماعات عندي تالفة ( ابتسامة )

  8. #8
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    الإخوة الكرام : تأملوا السؤال العجيب !
    ( أحسن الله إليك صاحب الفضيلة قد ذكرتم بطلان علم الكلام وعلم المنطق وهل كتاب ظلال القرآن لسيد قطب داخل في هذا الباب أم لا ؟ ) !
    محاولة إقحام سيد قطب - رحمه الله - في موضوع لا علاقة له به !
    ومن المعلوم أن سيدًا كان منابذًا بل محذرًا من هذه العلوم الدخيلة ، وله كلام كثير في الظلال في نقد الفلسفة .
    واعذروني عن هذا الفهم . فقد تعودنا مثله من بعض من هم حول الشيخ - هداه الله - .
    وكتاب الظلال " تعرف وتُنكر " مثله مثل غيره من كتب التفسير المخالفة . يُستفاد مما أصاب فيه - كأسلوبه الراقي - ، ويُحذر من أخطائه . ولا تغتر بتهويلات المهولين .
    بل ما كان علماؤنا يعرفون هذه التهويلات والتشنجات .. إلا بعد حرب الخليج . يستفيدون وينقدون بعلم .
    ورحم الله الشيخ ابن باز الذي سئل عن كتب المودودي والندوي ، فقال : فيها خير كبير ، ولا تخلو من أخطاء .
    وفق الله الجميع ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الإخوة الكرام : تأملوا السؤال العجيب !
    ( أحسن الله إليك صاحب الفضيلة قد ذكرتم بطلان علم الكلام وعلم المنطق وهل كتاب ظلال القرآن لسيد قطب داخل في هذا الباب أم لا ؟ ) !
    محاولة إقحام سيد قطب - رحمه الله - في موضوع لا علاقة له به !
    ومن المعلوم أن سيدًا كان منابذًا بل محذرًا من هذه العلوم الدخيلة ، وله كلام كثير في الظلال في نقد الفلسفة .
    واعذروني عن هذا الفهم . فقد تعودنا مثله من بعض من هم حول الشيخ - هداه الله - .
    وكتاب الظلال " تعرف وتُنكر " مثله مثل غيره من كتب التفسير المخالفة . يُستفاد مما أصاب فيه - كأسلوبه الراقي - ، ويُحذر من أخطائه . ولا تغتر بتهويلات المهولين .
    بل ما كان علماؤنا يعرفون هذه التهويلات والتشنجات .. إلا بعد حرب الخليج . يستفيدون وينقدون بعلم .
    ورحم الله الشيخ ابن باز الذي سئل عن كتب المودودي والندوي ، فقال : فيها خير كبير ، ولا تخلو من أخطاء .
    وفق الله الجميع ..
    الله أعلم بنية السائل

    فنحن لا نعرفه حتى نقول أننا عرفنا قصده لقرينة

    وليتك تنقل لنا رأي الشيخ ابن باز في سيد قطب كمفسر


    والذي تجده في شرحه على رياض الصالحين


    والتعامل مع الكتب التي فيها بدع تكلمت عليه في تعليقي على مقال الشريف حاتم العوني في التعامل مع المبتدع

    وفيه نقدٌ للإجمال الذي يقع فيه كثيرون

  10. #10
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»


    بارك الله فيك أخي سلمان
    وجزى الله شيخنا الشيخ صالحاً خيراً، ورحم الأستاذ سيداً وغفر له

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,495

    Lightbulb رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    والتعامل مع الكتب التي فيها بدع تكلمت عليه في تعليقي على مقال الشريف حاتم العوني في التعامل مع المبتدع
    وفيه نقدٌ للإجمال الذي يقع فيه كثيرون
    بارك الله فيك، ليتك تضع لنا رابط هذ التعليق ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,631

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    وصلنا للمشاركة (11) في الموضوع ولا ندري شيئا عن جواب الشيخ على السؤال الموجه له؟ (ابتسامة)

    الرجاء ممن استمع للجواب في الرابط السابق أن يتفضل بكتابة الكلام هنا حتى نستطيع رؤيته وتحصل الإفادة بارك الله فيكم

    وجزاكم الله خير الجزاء
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    علم الكلام من أسوأ نتائجه تأويل الصفات الإلهية

    فمن وقع فيه _ يعني التأويل _ فقد وقع في علم الكلام شعر أو لم يشعر

    ولا علاقة لأزمة الخليج بمنهج العلماء في التعامل مع كتب المخالفين

    فهم ليسوا دمىً تحركهم الأحداث السياسية

    أما كلامي على كتب أهل البدع فخذه من قريب يا شيخ أشرف

    لقد قلت أن أبا زرعة الرازي قد حذر من كتب الحارث المحاسبي

    وابن قدامة المقدسي ذكر ترك قراءة كتب أهل البدع في أصول السنة _ كما في اللمعة _

    وتحذير العلماء من كتب المخالفين _ مع ما فيها من فائدة _معروف

    ونحن نعلم بالضرورة أن هناك كتب لأهل البدع لا يستغنى عنها

    فما الجمع ؟

    الجمع أن يقال أن كتب أهل البدع على طبقات وقارئيها أيضاً كذلك

    الطبقة الأولى طبقة كتب أهل البدع التي لا بدع فيها

    كترقيم بعضهم لكتب السنة أو جمعهم لبعض الأحاديث الثابتة وغيرها

    فهذه يقرؤها كل أحد ولكن ينبغي التنبيه على حال المؤلف لئلا يغتر به

    الطبقة الثانية ما فيه خيرٌ وشر فهذا لا يقرؤه المبتدئون والعوام وإنما يقرؤه العلماء وطلبة العلم الأقوياء

    وإذا وجد في كتب أهل السنة ما يغني عنه (( فدع ما يربك إلى ما لا يريبك ))

    وكتب هذه الطبقة تختلف فإذا كانت الكتب عظيمة الفائدة مثل الفتح وشرح النووي على مسلم فهذه ينطبق عليها ما تقدم

    وأما إذا كان غالبها انشائيات والفائدة العلمية قليلة فالأفضل أن يشتغل الطالب بما ينفعه

    الطبقة الثالثة طبقة الكتب التي بنيت على الباطل

    كمثل (( دفع شبه التشبيه )) المبني على تعطيل الصفات

    فهذا لا يقرؤه إلا من يريد الرد عليه أو الإطلاع على كتب المخالفين للرد عليهم منها

    بهذا تضبط المسألة ولا يقال لكل من هب ودب

    (( خذ ما صفا ودع ما كدر ))

    فقد يكون لا يفرق بين هذا وذاك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    رحم الله سيدا
    الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى...وبعد

    رحم الله الرجل الذي اثبت ان العقيدة لا يمكن ان توضع في ميزان الربح والخسارة ولو عرضت عليه مغريات الدنيا مجتمعة, وان القيم والمبادئ اسمى واعلى واغلى من كل شئ ولو كانت المهج والارواح.

    لقد مضى سيد وجلادوه الى الواحد القهار..لكن سيرة من بقيت خالدة ينتشر عبيرها الفواح ارجاء المعمورة , وتضئ للحائرين طريقهم فيرونه ابلج كالشمس في رابعة النهار او كالبدر في ليلة التمام؟؟


    لقد قتل الطغاة سيدا كجسد..لكن افكاره وكتبه بقيت حية بيننا ثتبت ان صاحبها لم يعط الدنية في دينه, ولم يتراجع عن فكرته الخالدة ( الحاكمية لله) التي حورب لاجلها -وياللاسف- حتى من بعض قومنا الذين يزعمون اتباع السلف الصالح!!

    ولاشك ان لسيد رحمه الله اخطاء تعقب فيها وانتقد عليها ...ونحن هنا لسنا في مقام الدفاع عنها لاننا وبكل بساطة يجب ان ندور مع الحق حيث دار ولا نعرف الرجال بالحق لكن يعرف الحق بهم...وسيد بشر نوافقه فيما اصاب فيه , ونعارضه فيما اخطا فيه , ونرجو له من الله المغفرة والرحمة دونما غلو او افراط.

    لكن السؤال الذي يحتاج الى تحرير وتوقف طويلين:

    هل اتبع اولئك المنتقذون المنهج العلمي المعروف عند علماء اهل السنة والجماعة في تتبع اخطاء وزلات سيد رحمه الله ومن ثم الحكم عليها وبيان حجم خطاها؟؟

    ولتوضيح الفكرة دعني اضرب هذا المثال :
    اتهم سيد رحمه الله بانه يقول بوحدة الوجود..وهو معنى فهم من عبارات غير واضحة المعنى- في تفسير سورة الاخلاص - و حمالة لعدة اوجه دون محاولة تتبع كل كلامه ومعرفة السابق واللاحق والمراحل التي مر بها لمعرفة رايه في هذه المسئلة بكل وضوح مع انه في اخر كتبه (خصائص التصور الاسلامي) نسف هذه المقولة نسفا , وبين عوارها ومعارضتها لعقيدة اهل السنة والجماعة...فهل يصح شرعا ان تنسب هذه المقولة الخبيثة اليه بعد هذا؟؟ واين هي الموضوعية والامانة العلمية؟

    انني اتصور – في رايي الشخصي- ان الحرب على سيد رحمه الله عند بعض المفتقدين لابجديات الرد العلمي لم تكن دفاعا عن المنهج الحق – كما يدعون – لكن هدفت بالدرجة الاولى الى اسقاطه لتسقط معه كل افكاره التي ترعب كثيرا من الطغاة وسدنتهم...وهذا هو السر الحقيقي وراء تلك الحرب الشرسة التي لازالوا مصرين عليها حتى هذه اللحظة.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنصور مشاهدة المشاركة
    رحم الله سيدا
    الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى...وبعد
    رحم الله الرجل الذي اثبت ان العقيدة لا يمكن ان توضع في ميزان الربح والخسارة ولو عرضت عليه مغريات الدنيا مجتمعة, وان القيم والمبادئ اسمى واعلى واغلى من كل شئ ولو كانت المهج والارواح.
    لقد مضى سيد وجلادوه الى الواحد القهار..لكن سيرة من بقيت خالدة ينتشر عبيرها الفواح ارجاء المعمورة , وتضئ للحائرين طريقهم فيرونه ابلج كالشمس في رابعة النهار او كالبدر في ليلة التمام؟؟
    لقد قتل الطغاة سيدا كجسد..لكن افكاره وكتبه بقيت حية بيننا ثتبت ان صاحبها لم يعط الدنية في دينه, ولم يتراجع عن فكرته الخالدة ( الحاكمية لله) التي حورب لاجلها -وياللاسف- حتى من بعض قومنا الذين يزعمون اتباع السلف الصالح!!
    ولاشك ان لسيد رحمه الله اخطاء تعقب فيها وانتقد عليها ...ونحن هنا لسنا في مقام الدفاع عنها لاننا وبكل بساطة يجب ان ندور مع الحق حيث دار ولا نعرف الرجال بالحق لكن يعرف الحق بهم...وسيد بشر نوافقه فيما اصاب فيه , ونعارضه فيما اخطا فيه , ونرجو له من الله المغفرة والرحمة دونما غلو او افراط.
    لكن السؤال الذي يحتاج الى تحرير وتوقف طويلين:
    هل اتبع اولئك المنتقذون المنهج العلمي المعروف عند علماء اهل السنة والجماعة في تتبع اخطاء وزلات سيد رحمه الله ومن ثم الحكم عليها وبيان حجم خطاها؟؟
    ولتوضيح الفكرة دعني اضرب هذا المثال :
    اتهم سيد رحمه الله بانه يقول بوحدة الوجود..وهو معنى فهم من عبارات غير واضحة المعنى- في تفسير سورة الاخلاص - و حمالة لعدة اوجه دون محاولة تتبع كل كلامه ومعرفة السابق واللاحق والمراحل التي مر بها لمعرفة رايه في هذه المسئلة بكل وضوح مع انه في اخر كتبه (خصائص التصور الاسلامي) نسف هذه المقولة نسفا , وبين عوارها ومعارضتها لعقيدة اهل السنة والجماعة...فهل يصح شرعا ان تنسب هذه المقولة الخبيثة اليه بعد هذا؟؟ واين هي الموضوعية والامانة العلمية؟
    انني اتصور – في رايي الشخصي- ان الحرب على سيد رحمه الله عند بعض المفتقدين لابجديات الرد العلمي لم تكن دفاعا عن المنهج الحق – كما يدعون – لكن هدفت بالدرجة الاولى الى اسقاطه لتسقط معه كل افكاره التي ترعب كثيرا من الطغاة وسدنتهم...وهذا هو السر الحقيقي وراء تلك الحرب الشرسة التي لازالوا مصرين عليها حتى هذه اللحظة.
    لا أحد من أهل السنة ينكر أن الحكم لله

    ولكن تحريف معنى ( لا إله إلا الله ) بحيث تصبح ( لا حاكم إلا الله ) هو المرفوض

    وما مسألة القول بوحدة الوجود

    فهب أنهم أخطأوا في هذه المسألة

    فهل علينا أن نسقط من بقية انتقاداتهم من أجل هذا

    سئل فضيلة الشيخ العلامة مُحمَّد بن صالح العثيمين -حفظه الله- عن صاحب كتاب "في ظلال القرآن" ومنهجه في التفسير؟ فقال: "إنه كثر الحديث حول هذا الرجل وكتابه، وفي كتب التفسير الأخرى كتفسير ابن كثير، وتفسير ابن سعدي، وتفسير القرطبي -على ما فيه من التساهل في الحديث- وتفسير أبي بكر الجزائري
    -الغنى والكفاية ألف مرة عن هذا الكتاب.
    وقد ذكر بعض أهل العلم كالدويش والألباني الملاحظات على هذا الكتاب، وهي مدونة وموجودة، ولَم أطلع على هذا الكتاب بكامله وإنَّما قرأت تفسيره لسورة الإخلاص، وقد قال قولاً عظيمًا فيها مخالفًا لما عليه أهل السنة والجماعة، حيث إن تفسيره لها يدل على أنه يقول بوحدة الوجود. وكذلك تفسيره للاستواء بأنه الهيمنة والسيطرة علمًا بأن هذا الكتاب ليس كتاب تفسير وقد ذكر ذلك صاحبه، فقال: ظلال القرآن". ويجب على طلاب العلم ألا يجعلوا هذا الرجل أو غيره سببًا للخلاف والشقاق بينهم، وأن يكون الولاء والبراء له أو عليه))

    المرجع: من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وقَّع عليها الشيخ مُحمَّد بتاريخ 24/2/1421هـ

    قال السائل: ما هو قول سماحتكم في رجل ينصح الشباب السني بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها: "في ظلال القرآن" و"معالم على الطريق" و"لماذا أعدموني؟" دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب؟.
    قال الشيخ مُحمَّد بن صالح العثيمين -حفظه الله-: أنا قولي -بارك الله فيك- أن من كان ناصحًا لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب، رحمه الله -ففيه طوام- لكن نرجو الله أن يعفو عنه، فيه طوام: كتفسيره للاستواء، وتفسيره سورة "قل هو الله أحد"، وكذلك وصفه لبعض الرسل بِما لا ينبغي أن يصفه به"
    المرجع: مجلة الدعوة عدد 1591، 9 محرم 1418هـ، ثم وقَّع عليها الشيخ مُحمَّد بتاريخ 24/2/1421هـ

    كذا فليكن النصح للعباد

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    وما مسألة القول بوحدة الوجود
    فهب أنهم أخطأوا في هذه المسألة
    فهل علينا أن نسقط من بقية انتقاداتهم من أجل هذا

    وهل انا قلت خلاف ذلك يا عبدالله؟؟ ومن اين فهمت انني اغض الطرف عن الاخطاء التي وقع فيها سيد رحمه الله؟؟ كل ما في الامر انني طالبت بالانصاف بالتعامل مع اخطائه ضمن منهج اهل السنة في تقويم الرجال لا كما يفعله البعض مما لايخفى على امثالك..ولا اخالك الا عارفا بذلك مطلعا عليه.

    ثم الم تقرا قولي:
    (ولاشك ان لسيد رحمه الله اخطاء تعقب فيها وانتقد عليها ...ونحن هنا لسنا في مقام الدفاع عنها لاننا وبكل بساطة يجب ان ندور مع الحق حيث دار ولا نعرف الرجال بالحق لكن يعرف الحق بهم...وسيد بشر نوافقه فيما اصاب فيه , ونعارضه فيما اخطا فيه , ونرجو له من الله المغفرة والرحمة دونما غلو او افراط).


    واما ما قاله الشيخ العثيمين -رحمه الله - فالشيخ اطلع على ما كتبه في تفسير سورة الاخلاص ولم يطلع على ما كتبه سيد في مواطن اخرى لاسيما ما خطاه في اخريات حياته..وحتى اختصر الكلام اليك ما قاله الشيخ سلمان العودة(ومن أفضل ما كتبه سيد قطب كتاب (خصائص التصور الإسلامي)، والذي ظهر جزؤه الأول في حياته، وأخرج أخوه الأستاذ محمد قطب - حفظه الله - جزأه الثاني بعد وفاته.وهو كتاب عظيم القدر في تقرير جملة من أصول الاعتقاد، معتمداً على نصوص الكتاب الكريم بالمقام الأول، مؤيداً لها بحجج العقل الظاهرة، رادّاً على مقالات المخالفين والمنحرفين.وفيه رد صريح ومباشر على أصحاب مدرسة وحدة الوجود، والحلولية، وأضرابهم، وحديث واضح عن الفروق العظيمة بين الخالق والمخلوق، وبيان أن هذا من أعظم خصائص عقيدة التوحيد، كما بينها الإسلام.

    فلا مجال مع هذا لأن يحمل أحد الفيض الأدبي الذي سطره سيد في تفسير سورة الإخلاص على تلك المعاني المرذولة، التي كان هو - رحمه الله - من أبلغ من رد عليها، وفند شبهاتها. وأذكر من باب الإنصاف ، أن أخانا الشيخ عبد الله بن محمد الدويش - رحمه الله تعالى - لما أشار عليه بعضهم بتعقب (الظِّلال)، واستخراج ما وقع فيه، فكتب مسودة كتابه (المورد العذب الزلال) ورد على ذلك الموضع في سورة الإخلاص، فبلغني أنه فهم منه تقرير مذهب وحدة الوجود، فبعثت إليه مع بعض جيرانه بالموضوع المتعلق بذلك من كتاب الخصائص، والذي هو بيان جلي للمسألة لا لبس فيه، فكان من إنصافه - رحمه الله - أن أثبت ذلك في كتابه، ونقل عن الخصائص ما يرفع اللبس.)ا.هــــ

  17. #17
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»


    بارك الله في الجميع

    هذا رأي الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، ويوافقه غيره من أهل العلم، ومن أهل العلم من يخالف في هذا؛ كالشيخ العلامة عبدالرحمن الدوسري فقد سمعته يحث على قراءة الظلال، ويثني عليه كثيراً
    ووجود الأخطاء التي فيه والتي أشار إلى بعضها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله لا تُنكَر، وينبغي التنبيه عليها؛ كما ينبَّه على ما في غيره من الأخطاء

    وأنا أنصح نفسي وإخواني من طلاب العلم بقراءة (معالم في الطريق والظلال) ففيهما من الوقفات ما يعزُّ الوقوف عليه مع التنبه لما فيهما من أخطاء، وأنصح أيضاً باقتناء وقفات الشيخ عبدالله الدويش رحمه الله، لتكون معينةً على ذلك، وكذا غيره من الانتقادات المتزنة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    مع كرهي لهذه المواضيع والكلام فيها لكن شدني كلام أخي الشيخ عبد الله الخليفي فبعد أن نقل فتوى العلامة الإمام العثيمين قال:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    كذا فليكن النصح للعباد
    ولا والله ليس هكذا يكون، ومع حبي وتعظيمي للإمام العثيمين لا يمنعني أقول الحق، فقد بنى حكمه على هذا القدر اليسير من كلام الرجل مع كثرة كتبه، فليس من الإنصاف ولا النصح أن ينظر في جزء منه ثم يحكم عليه به.
    ألا يمكن أن يكون رجع عنه وتبين له غلطه فيه ثم تاب منه ؟!
    ولعل هذا ما حصل هنا !
    وهذا الكلام الأولى أن يتعتذر فيه للإمام ابن عثيمين لا أن يمدح به، ويحتج به على القدح في الرجل بشيء تركه .
    ولا يفهم من هذا أن أبرئ سيدا من الغلط، لا إنما الكلام على طريقة الحكم، وثناء أخينا وصاحبنا عبد الله عليه فقط.

    لذا فإن مشكلة كثير منا أنه إن وجد كلاما يوافق موقفه وغرضه بالغ في الثناء عليه وإيراده ولو كان مدخولا، بل قد يعلم بخلله ويلوح له بطلانه ثم يسكت عنه!
    وهذا خلل في المنهج والتدين.
    وانظروا إلى من عرف مداخل الشيطان والنفس في مثل هذه المضايق والدقائق، قال العلامة المعلمي في التنكيل :
    وبالجملة فمسالك الهوى أكثر من أن تحصى و قد جربت نفسي أنني ربما أنظر في القضية زاعماً أنه لا هوى لي فيلوح لي فيها معنى ، فأقرره تقريراً يعجبني ، ثم يلوح لي ما يخدش في ذاك المعنى ، فأجدني أتبرم بذاك الخادش و تنازعني نفسي إلى تكلف الجواب عنه و غض النظر عن مناقشة ذاك الجواب ، و إنما هذا لأني لما قررت ذاك المعنى أولاً تقريراً أعجبني صرت أهوى صحته ، هذا مع أنه لا يعلم بذلك أحد من الناس ، فكيف إذا كنت قد أذعته في الناس ثم لاح لي الخدش ؟ فكيف لو لم يلح لي الخدش و لكن رجلاً آخر أعترض علي به ؟ فكيف كان المعترض ممن أكرهه ؟
    هذا ولم يكلف العالم بأن لا يكون له هوى ؟ فإن هذا خارج عن الوسع ، و إنما الواجب على العالم أن يفتش نفسه عن هواها حتى يعرفه ثم يحترز منه و يمعن النظر في الحق من حيث هو حق ، فإن بان له أنه مخالف لهواه آثر الحق على هواه . و هذا و الله اعلم معنى الحديث الذي ذكره النووي في ( الأربعين ) و ذكر أن سنده صحيح وهو(( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به )).
    و العالم قد يقصر في الاحتراس من هواه و يسامح نفسه فتميل إلى الباطل فينصره، وهو يتوهم أنه لم يخرج من الحق ولم يعاده، و هذا لا يكاد ينجوا منه إلا المعصوم، و إنما يتفاوت العلماء، فمنهم من يكثر الإسترسال مع هواه، ويفحش حتى يقطع من لا يعرف طباع الناس ومقدار تأثير الهوى بأنه متعمد، ومنهم من يقل ذلك منه و يخف، ومن تتبع كتب المؤلفين الذين لم يسندوا اجتهادهم إلى الكتاب والسنة رأساً رأى فيها العجب العجاب، ولكنه لا يتبين له إلا في المواضع التي لا يكون له فيها هوى، أو يكون هواه مخالفاً لما في تلك الكتب، على أنه استرسل مع هواه زعم أن موافقيه براء من الهوى، وأن مخالفيه كلهم متبعون للهوى.
    وقد كان من السلف من يبلغ في الاحتراس من هواه حتى يقع في الخطأ الآخر، كالقاضي يختصم إليه أخوة وعدوه فيبالغ في الاحتراس حتى يظلم أخاه، و هذا كالذي يمشي في الطريق و يكون عن يمينه مزلة فيتقيها ويتباعد عنها فيقع في مزلة عن يساره ! اهـ

    وما أروع ما روي عن ابن رواحة رضي الله عنه : حين جمع له يهود حليا من حلي نسائهم ـ حين بعثه النبي خارصا ـ فقالوا: هذا لك وخفف عنا وتجاوز في القسم، فقال: يا معشر يهود والله إنكم لمن أبغض خلق الله إلي وما ذلك بحاملي على أن أحيف عليكم.
    ورحم الله المعلمي حيث قال: فمن أبى إلا بعثرة القبور؛ فليتحر الحق؛ إما تدينا، وإما علما بأن في الزوايا خبايا.اهـ
    واستغفر الله لي ولكم!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    والله أن المرء لا يستحيي أن يقرأ مثل هذا الكلام من طالب علم !!
    وبما أن الأخ وفقه الله سمى نفسه بالمتعلم فلي مع كلامه وقفات ولا يحمله التعصب أن يرده ولعل من أطلع على الموضوع بعدُ ينتفع منه
    قال وفقه الله :
    ولا والله ليس هكذا يكون، ومع حبي وتعظيمي للإمام العثيمين لا يمنعني أقول الحق، فقد بنى حكمه على هذا القدر اليسير من كلام الرجل مع كثرة كتبه، فليس من الإنصاف ولا النصح أن ينظر في جزء منه ثم يحكم عليه به.

    هل يلزم من حكم المرء على الرجل أن يتتبع سائر ما قال في كل كتبه أنت بارك الله فيك لم تلتزم العدل الذي أمرت به أبن عثيمين رحمه الله فلم تقرأ كلام الشيخ كله ولكنك اشتطت غضبا عندما وجه النقد لسيد رحمه ومن قبل الإمام !!! ابن عثيمين أنقل لك كلام الإمام ابن عثيمين مرة أخرى :
    أنا قولي -بارك الله فيك- أن من كان ناصحًا لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب، رحمه الله -ففيه طوام- لكن نرجو الله أن يعفو عنه، فيه طوام: كتفسيره للاستواء، وتفسيره سورة "قل هو الله أحد"، وكذلك وصفه لبعض الرسل بِما لا ينبغي أن يصفه به"

    ذكر الشيخ ما يعرف وما قرأ وأحال في غير هذا الموضع إلى من قرأ واطلع من أهل العلم على كتب سيد رحمه الله ، لكن العدل الذي تطالب به الشيخ عجيب !!
    قلت وفقك الله :
    ألا يمكن أن يكون رجع عنه وتبين له غلطه فيه ثم تاب منه ؟!
    ولعل هذا ما حصل هنا !
    أقول : من يلزم الشيخ ومن يلزم علماء السنة بالنظر هل الرجل مات على خطأ أم تاب منه ورجع ! نقل واحد عن عالم معتبر يلزمنا أن ننظر هل تاب أم لا علما أن الكتب تطبع ولازال الأستاذ محمد قطب وفقه الله حي يرزق ولم يحذف منها شيء !
    أقسم بالذي رفع السماء بلا عمد إني أتمنى أن يكون سيد رحمه الله قد تراجع عن هذه الأمور وبما أنه لم يثبت عندي خلاف ما في كتبه فإن العدل هو تنبيه الناس من الموجود ليس الحكم على الظن والأماني يا من تطالب الإمام !!!! بن عثيمين بالعدل .
    قلت أيها المتعلم هداك الله لرشدك :
    وهذا الكلام الأولى أن يتعتذر فيه للإمام ابن عثيمين لا أن يمدح به، ويحتج به على القدح في الرجل بشيء تركه .
    أقول : أين قدح الإمام!!! ابن عثيمين رحمه الله في الرجل عن شيء تركه !!! أووووه تذكرت الذي تركه فيما تتمنى وأتمنى ، والله إنه العجب !! أعدل يابن عثيمين فإنك حكمت على ما قرأت لم تحكم بحسب ما نتمنى !! ونظن ولعله !

    قلت يا أيها المتعلم :
    لذا فإن مشكلة كثير منا أنه إن وجد كلاما يوافق موقفه وغرضه بالغ في الثناء عليه وإيراده ولو كان مدخولا، بل قد يعلم بخلله ويلوح له بطلانه ثم يسكت عنه!
    وهذا خلل في المنهج والتدين.
    أقول : ما الطعن بالنيات إن لم يكن كلامك أنموذجا له ! طعنت في نية الأخ عبدالله أن مراده في الثناء على كلام الشيخ هو لأن الحق وافق هواه وبالتالي فهذا خلل في التدين !! قل لي وما هو المخرج من هذا أمام الله إن قيل لك ومن أين حكمت على نيته !!

    في النهاية أقول يا معاشر من أمرنا بالحق واتباعه وعدم الدخول في النيات هلا اتبعتم هذا مع من خالفتم ، أتكلم في هذا الموضع عن نفسي فأقول والله إن التحذير من الأخطاء في كتب سيد قطب رحمه الله رحمة واسعة من النصح لدين الله أولا ومن باب البر به لكي لا يتابع على خطأه فمن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ، والكلام في نصح عموم من يصدق عليه الإستقامة بأن يقرأ من كتب سيد قطب هذا خلاف النصح الذي أمر الله فاتقوا الله عباد الله بدل أن نربي الشباب على كتب السلف من تفسير وعقيدة صحيحة نقول أقرأو هذا الكتاب أوذاك ونحن نعلم أن فيه أخطاء يا معشر طلاب العلم لا تقس الناس على نفسك في النصح (أتمنى لو أني أستطيع أن اصرخ بالجمله السابقة ) لا تقس الناس على نفسك في العلم فما يناسبك قد لا يناسب غيرك قد تستطيع أن تقرأ درء التعارض مثلا فهل هذا الكتاب ينصح به صغار المتعلمين !! ومع أنه كتاب علم ! فإذا كنت تستفيد من كتب سيد رحمه ولديك الملكة العلمية القوية بحيث لا تتأثر أفكارك ولا يتأثر منهجك بتلك الأخطاء فأنت وشأنك ، لكن أن يجعل هذا قاعدة عامة ( يطلع على هذا المنتدى المنتهي والمبتدي فالأول ليس بحاجة إلى أن تخبره بما يقرأ والأخير لن يفرق متى يستفيد من هذا الكتاب ومتى يستفيد من الآخر )

    اللهم أرحم عبدك سيدا واغفر له نتكلم في رجل لعله وضع رحاله في الجنة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: « كتاب ظلال القرآن ليس فيه علم المنطق .»

    جزاك الله خيرًا أخي الكريم / أبا الحسن .

    فوالله هذا الذي نعتقده وندين الله - جلَّ وعلا - به ؛ فإنَّ سيدًا - رحمه الله - قد أفضى إلى ربه ، ولعلَّه - كما قلتَ - قد حطَّ رحاله في الجنة ، ولكن .. لا يمنعنا أن نُحذِّر من كلامه - رحمه الله - .
    إن لم نُحذِّر من كتاب " الظلال " ، وغيره من كتبه التي لا زالت تُطبع على ما فيها من أخطاء ؛ فلماذا نُحذِّر من كُتب الزمخشري ؟ ولماذا نُحذِّر من كتب الرازي ؟ ولماذا نُحذِّر من كتب بعض المعاصرين المُتهوِّكين ؟!
    والله إنِّي لأتعجَّب ويزداد عجبي من بعض الإخوة الكرام عندما يقولون - تصريحًا أو تلميحًا - : إنَّ الشيخ ربيعًا قد شدَّد في كلامه وردِّه على سيِّد ، وافترى (كذا!) عليه ، وادَّعى ، وووو .
    سلَّمنا لكم بشِدَّة الشيخ ربيع - حفظه الله - ، وهذا معلومٌ عند علماء الجرح والتعديل قديمًا ؛ فإنَّ علماء الحديث قسَّموهم إلى : مُتشدِّد ، معتدل ، متساهل ... إذًا ؛ الأمر معروفٌ من قديم ، والشيخ ربيع من القسم الأول ، وله أخطاؤه في هذا الباب - شأنه شأن العلماء الذين سلكوا هذا المسلك - ، ليس معصومًا ، وليس قدِّيسًا !! وإنَّما يُصيب ويُخطئ ؛ أليس كذلك ؟!
    فلنترك الشيخ ربيعًا ، ونقده ... فأين نقد الذين تربَّصوا بنقد الكتب والتحقيقات والمطبوعات ؟! أين الإخوة الذين نصَّبوا أنفسهم لنقد الكتب ، وبيان المنحول والمسروق ، وغير ذلك ؟! أليس هذا من أهم النقد ؟! أليس من الواجب على العالم وطالب العلم أن يسلك مسلك التحذير من هذه الكتب التي فيها أخطاءٌ ليست علمية خلافية ؛ وإنَّما أخطاء عقدية ؟!
    أسأل الله أن يرحم سيد قطب ، وأن يغفر له أقواله ، وأن يهدي أخاه محمدًا ، ويُوفِّقه لحذف ما يخالف شرع الله من كتبه .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •