تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 99

الموضوع: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

  1. #21

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    فصل في طبقات المفتين الثلاث



    خُذْ طَبقاتِ الناس إذ يُفتونا ثَلاثَةً لا الرابع المَفتونا
    مجتهدان: مطلق مقيد بمذهبٍ و الأول المُؤيَّدُ
    فمثَّلوا المطلق في المَقاسم بمالك و الثاني بابن القاسم
    وَذانِ نالا غايةَ العلمِ و ما "كان أَصَحَّ عِلمَ من تَقَدَّما"
    و الثالث المتقن فقه مذهب مستبحر لكنه في غَيهَبِ
    إذ لم يحط بجملة المقاصد كسائر الأصول و القواعد
    و رابع الأقسام من قد اقتصر في مذهبٍ على كتاب مختصر
    في ضِمنِهِ مسائل ما شُيِّدَت قد خُصِّصَت في غيره و قُيِّدَت
    و فيه أقوال ضعاف ضُعِّفت في غيره و كُيِّفَت و زُيِّفَت

    هذه أبيات من متن بوطليحه

    المقصودون بالطبقات الثلاث هم:

    الطبقة الأولى: المجتهد المطلق كالإمام مالك

    الطبقة الثانية: مجتهد المذهب كابن القاسم

    الطبقة الثالثة: المتقن فقه مذهب (أظنه يقصد مجتهد ترجيح)

    الطبقة الرابعة: طالب علم يحفظ مختصر و يعي ما فيه، مثل هذا لا يفتي الناس، إلا في حالات نادرة يسمح له بالكلام في المسألة التي سئل فيها حيث تكون هي عين الواقعة ـ و الله أعلم ـ
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    نظم بعضهم القواعد التي رد إليها القاضي حسينٌ مذهبَ الشافعي فقال:
    خمسٌ محرَّرةٌ قواعدَ مذهبٍ للشافعيِّ بها تكونُ خبيرا
    ضررٌ يُزالُ وعادةٌ قد حُكِّمَتْ وكذا المشقةُ تجلِبُ التيسيرا
    والشكُ لا ترفعْ به مُتيَقَّنا والنيّةَ أخلصْ إن أردتَ أجورا
    مختصر الفوائد المكية للسقاف الشافعي المكي ص25
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    134

    افتراضي ضبط آخر الفعل الماضي..

    لضبط آخر الفعل الماضي مطلقاً؛ ثلاثيا او رباعيا مجردين أو مزيدين..

    وآخرَ الماضي افْتَحَنْهُ مُطلَقَا * وضُمَّ إنْ بِواوِ جَمْعٍ أُلْحِقَا
    وسَكِّنِ انْ ضَميرَ رَفعٍ حُرِّكَا * .......................

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    الإخوة الأفــاضل أبو هارون وأمجد الفلسطيني وأبو البنات بارك الله فيكم ونفع بكم وبودّي لو أن أخي أبو البنات ذكر مصدر أبياته مشكورا.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    134

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    وبودّي لو أن أخي أبو البنات ذكر مصدر أبياته مشكورا.
    نظم المقصود في الصرف

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    نظم بعضهم القواعد التي رد إليها القاضي حسينٌ مذهبَ الشافعي فقال:
    خمسٌ محرَّرةٌ قواعدَ مذهبٍ للشافعيِّ بها تكونُ خبيرا
    ضررٌ يُزالُ وعادةٌ قد حُكِّمَتْ وكذا المشقةُ تجلِبُ التيسيرا
    والشكُ لا ترفعْ به مُتيَقَّنا والنيّةَ أخلصْ إن أردتَ أجورا
    مختصر الفوائد المكية للسقاف الشافعي المكي ص25
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
    ما رأيكم في هذا:

    http://majles.alukah.net/showpost.ph...&postcount=143

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    134

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
    ما رأيكم في هذا:
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...&postcount=143
    إحالة موفقة،،جزاك الله خيرا
    خُذْ ما صَفَا، ودَعْ ما كَدَر.. واصل القراءة

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    لعله أخصر بيت في العشرة المبشرين:
    هم طلحة وابن عوف والزبير كذا ... أبو عبيدة والسعدان والخلفا

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    لعله أخصر بيت في العشرة المبشرين:
    هم طلحة وابن عوف والزبير كذا ... أبو عبيدة والسعدان والخلفا
    بارك الله فيك أخي,من ناظمه؟

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    لعل أفضل منه وإن لم يكن أخصر قول ابن حجر:
    عتيقٌ سعيدٌ سعدُ عثمانُ طلحةٌ ............... زبيرُ ابنُ عوف عامرٌ عمرٌ علي
    وقال بعضهم أيضا:
    سعيدٌ وسعدٌ والزبيرُ وعامرٌ .......... وطلحةُ والزهريُّ والخلفاءُ
    الزهري = عبد الرحمن بن عوف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    السلام عليكم : نقلا عن أبي راسيل , و لاأعرفه من ملتقى أهل الحديث, قال :ملحوظة:- هناك من نظمها مثل الشيخ سليمان بن سحمان والشيخ حافظ أحمد حكم
    وعبدالله المزروع ,كذلك مثل الأول ومن ملتقى أهل الحديث

    أذكر أني سمعت الشيخ ابن باز - رحمه الله - يذكر أن قائلها الشيخ عبد الرحمن بن حسن -
    رحمه الله - ، والله أعلم
    والعهدة عليهما ,أردت المشاركة فقط

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.


    من ضوابط التوحيد والاعتقاد:

    قال الناظم:
    علمٌ يقينٌ واخلاصٌ وصدقُك معْ===محبةٍ وانقيادٍ والقبولِ لها
    وزِيدَ ثامنُها:الكفران منك بما===سوى الإلهِ من الأشياء قد أُلِها

    هذا الضابط: لاأعلم ناظمه,وهو مذكور في بعض كتب التوحيد ومنها رسالة "الدروس المهمة لعامة الامة"للشيخ عبد العزيز بن باز-رحمة الله عليه-في أولها,وهو نظم ضابط لشروط"الشهادتين" الثمانية حتى تكون نافعة لصاحبها في الآخرة وهي
    :السلام عليكم : نقلا عن أبي راسيل , و لاأعرفه من ملتقى أهل الحديث, قال :ملحوظة:- هناك من نظمها مثل الشيخ سليمان بن سحمان والشيخ حافظ أحمد حكم
    وعبدالله المزروع ,كذلك مثل الأول ومن ملتقى أهل الحديث

    أذكر أني سمعت الشيخ ابن باز - رحمه الله - يذكر أن قائلها الشيخ عبد الرحمن بن حسن -
    رحمه الله - ، والله أعلم
    والعهدة عليهما ,أردت المشاركة فقط

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    بشرطها (1)فكن به عليما ** واحذر طريق الزيغ(2) أن ترومَ
    السلام عليكم
    أخي بارك الله فيك على نظمك , ولكن لماذا لم تقل .... واحذر طريق الزيغ أن تروما
    بألف الإشباع للضرورة الشعرية ,موفق ان شاء الله

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    494

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    بشرطها (1)فكن به عليما ** واحذر طريق الزيغ(2) أن ترومَ
    السلام عليكم
    أخي بارك الله فيك على نظمك , ولكن لماذا لم تقل .... واحذر طريق الزيغ أن تروما
    بألف الإشباع للضرورة الشعرية ,موفق ان شاء الله

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    بمعنى(صارَ)في الأفعال عـشـر .... تحـوّل آض عادَ ارجــعْ لتغتنم
    وراحَ غدَا استحالَ ارتدّ فاقعد ... وحــارَ فـهـاكها والله أعـلمْ

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    بارك الله فيك وفتح عليك أخي فتح الباري
    بمعنى(صارَ)في الأفعال عـشـر .... تحـوّل آض عادَ ارجــعْ لتغتنم
    وراحَ غدَا استحالَ ارتدّ فاقعد ... وحــارَ فـهـاكها والله أعـلمْ
    هل هي محاولة نظم منك إذ هما غير مستقيمين عروضيّا؟

  17. #37

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    علامات النوم الثقيل عند المالكية :
    علامة النوم الثقيل أن تسيل ريق أو حبوة إذا ما تنحلل
    سقوط ما باليد أو تكلما بقربه و لم يكن قد علما

    أملاها علي شيخي أحمد الغفيري المغربي.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وفتح عليك أخي فتح الباري
    هل هي محاولة نظم منك إذ هما غير مستقيمين عروضيّا؟
    بل نقلتها من كتاب معاصر، وأخوكم ضعيف في علم العروض!
    بارك الله فيكم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وفتح عليك أخي فتح الباري
    هل هي محاولة نظم منك إذ هما غير مستقيمين عروضيّا؟
    الأبيات صحيحة عروضيا يا أخي الكريم من بحر الوافر.
    وهما من نظم الخضري في حاشيته على ابن عقيل.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    نعم يا أستاذنا.
    لكن بعد تصويب هذه الكلمة فقط .. (لتغتنم )
    ل تصير لتَغْنَم
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •