تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من يجيبني عن هذه الأسئلة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    85

    Question من يجيبني عن هذه الأسئلة ؟

    سلام الله عليكم :
    هلا تفضل الإخوة في المنتدى بالإجابة على أسئلتي هاته مشكورين مأجورين من عند الله عز وجل :
    01- من غسل إبراهيم بن النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته.
    02- ما المقصود بالعبارة التالية : "قال عبد الحي في نكته".
    03- ما المقصود بالعبارة التالية : "ابن يونس في الوصايا"
    وبارك الله فيكم
    الصدقة تنجي والعبد لا يدري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: من يجيبني عن هذه الأسئلة ؟

    1-ابراهيم بن النبي-صلى الله عليه وسلم-توفي في دار ام بردة بنت المنذر وهي التي غسلته,وقيل:غسله الفضل بن العباس-رضي الله عنهما- وانظر اخي الكريم هذا الرابط:
    http://uqu.edu.sa/page/ar/118278
    2-العبارتان المسؤول عنهما حبذا لو ذكرت المصدر الذي مرتا بك فيه فنعينك على بلوغ ما تريد, ونستفيد معك-بارك الله فيك-

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: من يجيبني عن هذه الأسئلة ؟

    السلام عليكم
    شكرا أخي الفاضل أبا وائل الجزائري
    فعلا قرأت ما ورد بالرابط فتبين لي أن من غسل ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الفضل بن عباس، بيد أن بين يدي كناشة ورد بها أن المسألة خلاف ، فهناك من يقول إن الفضل هو من غسله ، وهناك من يقول إن من غسله هو [أبو بردة]
    وضعت الكلمة بين معقوفتين لأنها غير واضحة بالأصل، ولست متأكدا منها .
    فهل هناك صحابي يحمل هذا الإسم ؟ وأين ترجمته؟
    أما بالنسبة للعبارتين فوردتا في نفس المخطوطة كالتالي :
    01- عبد الحي في نكثه: إذا كان مَجْبُوبَ الذَّكَرِ والخِصْيَتَيْنِ لا يلزمه ولد، ولا تعتد امرأته، أي لليأس من ولادته، وهو المشار إليه بمفهوم قول المختصر "بخلوة بالغ "، الزرقاني " لا بخلوة مَجبوب ولا بوطئه عند جمع وهو الراجح" هـ

    02- إن الغلة قبل وجود الموصى لهم، - وهم الذكور من أولادِ أَولادِ الموصي المذكورين- لا توقف لهم على به بل يقتسمها الورثة بينهم على فريضة الله تعالى إلى وقت وجود الموصى لهم، فَتَكون لِمَن وُجِدَ مِنْهُم، أفتى بذلك ابن أبي الدنيا قائلا :" من شرط مِلْكِ الموصى له قبول ما أوصى له به، ومن حين القبول يكون الاغتلال والخراج، وقبول هذا لا يُتصور إلا بعد وجودِهِ، فيقبَل الناظر له، ويحكم له بما أوصى له به، وبِغِلَّتِهِ حينئذ"، وبمثله أجاب أبو عبد الله المصري التر ووافق عليه ابن زيادة الله، و"ذكر أن المسألة منصوصة لابن يونس في الوصايا"

    فأرجو الإفادة من الجميع .
    الصدقة تنجي والعبد لا يدري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: من يجيبني عن هذه الأسئلة ؟

    سيدي :
    لفت انتباهي أمر
    إبراهيم ابن النبي توفي في بني مازن بن النجار في دار ام بردة بنت المنذر كما في الرابط
    فهل يكون أبو بردة الوارد بالكناشة زوج أم بردة التي تقول بعض الروايات أنها من غسلت إبراهيم ابن النبي ؟
    الصدقة تنجي والعبد لا يدري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: من يجيبني عن هذه الأسئلة ؟

    السلام عليكم :
    وجدت في هذا الرابط
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%...AD%D9%85%D8%AF

    أن أم بردة (واسمها خولة بنت المنذر بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار) زوج البراء بن أوس بن خالد بن الجعد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار

    فهل البراء بن أوس يلقب بأبي بردة ؟
    الصدقة تنجي والعبد لا يدري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: من يجيبني عن هذه الأسئلة ؟

    نعم سيدي وجدتها أبو بردة البراء بن قيس هو زوج أم بردة
    أنظر نسخة الشاملة من أسد الغابة في معرفة الصحابة : 01/107 حيث قال ابن الأثير في ترجمته :
    البراء بن أوس
    ب د ع البراء بن أوس بن خالد. شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم إحدى غزواته، وقاد معه فرسين، فضرب له النبي صلى الله عليه وسلم خمسة أسهم؛ قاله ابن منده وأبو نعيم.
    وأما أبو عمر فإنه قال: البراء بن أوس بن خالد بن الجعد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن عدي بن النجار، هو أبو إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة؛ لأن زوجدته أم بردة أرضعته بلبنه.
    وإن كان واحداً، وهو الظاهر، وإلا فهما اثنان، والله أعلم.
    بقيت مسألة الأقوال المرجو حسمها إن أمكن
    الصدقة تنجي والعبد لا يدري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: من يجيبني عن هذه الأسئلة ؟

    أخي السملالي -وفقك الله-
    1- طالعت كتاب الاستيعاب لابن عبد البر في ترجمة ابراهيم ابن نبينا -صلوات الله عليهما وسلامه- فاذا هو يقول:".. وغسلته ام بردة.." ثم يعود في اواخر الترجمة فيقول:" وقد قيل: ان الفضل بن عباس غسل ابراهيم بن النبي -صلى الله عليه وسلم..."هكذا ذكر هذا القول رواية ثانية بصيغة التضعيف, واما الحافظ ابن حجر فلم يعرج في الاصابة في ترجمته على مغسله اصلا.
    2-ابو بردة البراء بن اوس زوج ام بردة, ذكرتَ انت أخي ان هنالك من ذكر انه هو من غسل ابراهيم -عليه السلام- ولا ادري -الحقيقة- من هو القائل ولاما مستنده ,وحبذا لو تفيدني بذلك, لكن ابن عبد البر في الاستعاب وابن حجرفي الاصابة لم يذكرا لابي برردة رواية اصلا لها علاقة بالتغسيل.
    3-على هذا -والله اعلم- يقال: ان المشهور من حيث الرواية هو كون ام بردة هي المغسلة لابراهيم- عليه السلام- اما رواية الفضل فضعيفة.
    4-حبذا اخي الفاضل لو تزيدني بيانا بذكر عنوان المخطوطة واسم مؤلفها.
    وفقك الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •