هنا بيان حكم كلمة "آلآن" الاستفهامية في سورة يونس - عليه السلام - في رواية قالون.
وهو جواب سؤال لأخينا أبي تميم محمد أحمد يحيى الأهدل:


اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تميم مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

اطلعت على أسئلة من بعض الإخوة الأفاضل وبعض الأخوات الكريمات عن حكم (آلآن) الاستفهامية بسورة يونس عليه السلام لقالون؛ ومن أجل التوضيح في هذه المسألة أقول وبالله التوفيق:
لقالون في هذه الكلمة في حالة وصلها بما بعدها ثلاثة أوجه, وفي حالة الوقف عليها تسعة أوجه:
أما أوجهها الثلاثة في حالة وصلها بما بعدها فهي:
1_ إبدال الهمزة الثانية التي هي همزة الوصل ألفًا مع مدها مدًّا مُشبَعًا بمقدار ست حركات باعتبار الأصل وهو سكون اللام, مع أنه يحركها بالفتحة بنقل فتحة الهمزة إليها.
2_ إبدال همزة الوصل ألفًا مع قصرها اعتدادًا بحركة اللام العارضة؛ لأنها تتحرك بسبب نقل فتحة الهمزة إليها.
3_ تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف, مع نقل فتحة الهمزة إلى اللام _أيضًا_.
ويلاحظ أن حركة الهمزة تنقل إلى اللام في جميع الحالات, والألف التي قبل النون تقصر بمقدار حركتين.
وأما أوجهها التسعة في حالة الوقف عليها:
فهي الأوجه الثلاثة المتقدمة مضروبة في ثلاثة المد العارض للسكون في الألف التي قبل النون, وللمزيد من التوضيح أقول:
له على الوجه الأول وهو إبدال همزة الوصل ألفًا مع مدها مدًّا مُشبَعًا : ثلاثة العارض للسكون وهي القصر والتوسط والإشباع, فهذه ثلاثة أوجه.
وعلى الوجه الثاني وهو إبدال همزة الوصل ألفًا مع قصرها: الثلاثة الأوجه في العارض للسكون نفسها, فتصبح ستة أوجه.
وعلى الوجه الثالث وهو تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف: الثلاثة الأوجه في العارض للسكون نفسها_أيضًا_, فتصبح تسعة أوجُه, والله تعالى أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تجدونه على هذا الرابط:

http://qiraatt.com/vb/showthread.php?p=9966#post9966