تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ"؟!

  1. افتراضي ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ"؟!

    ما موقع "ثلاثة" من الإعراب ؟؟
    في الآية الكريمة:-
    "سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ"
    :
    :
    :
    جزاكم الله خيرًا
    وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَناأَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العيسى مشاهدة المشاركة
    ما موقع "ثلاثة" من الإعراب ؟؟
    في الآية الكريمة:-
    "سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ"
    :
    :
    :
    جزاكم الله خيرًا

    أظنها : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    وجملة : ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ الاسمية
    في محل نصب جملة مقول القول .


    هذا والله أعلم .

  3. افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    أظنها : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    هذا والله أعلم .
    جزاكم الله خيرًا
    ،،،،،،
    هل من مزيد؟!فالأمر مختلط عليّ
    وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَناأَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    بل أراها خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم

    والتقدير سيقولون هم ثلاثة رابعهم كلبهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    218

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثلاثة :- خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعة الضمة والتقدير ( سيقولون هم ثلاثة)
    أما رابعهم :- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، وهاء الغائب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
    كلبهم :- خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، وهاء الغائب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  6. افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    طبتم وطاب ممشاكم وجزاكم الله خيرًا كثيرًا
    ،،،،،،،،
    ما الرأي في مَن قال أنها "خبر أن" المحذوفة وتقديرها "سيقولون أنهم ثلاثة"
    !!!!!
    وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَناأَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    - هل لي أن أضيف على ما تفضل به الإخوة الكرام والأخوات الكريمات
    هذا الوجه من الإعراب علّ أحد الافاضل يتكرم بتصويبه لي :

    ثلاثة :- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
    ومسوغ البدء بالنكرة هنا هو تقدير نعت محذوف (1)
    و تقدير الكلام : ( ثلاثة من الرجال رابعهم كلبهم )

    رابعهم :- مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،
    والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم للجمع .

    كلبهم :- خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،
    والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم للجمع .
    ( والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول : ثلاثة )

    وجملة : ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ الاسمية
    في محل نصب جملة مقول القول .


    ** وفي الأخير : إذا كان لابد من تقدير محذوف في كل وجه
    من وجوه الإعراب هنا ، فأي التقديرات أقرب للصواب ؟

    ------------------------------

    (1)- حيث ذكر أهل العلم أن من مسوغات
    البدء بالنكرة :
    - أن توصف نحو : ( رجلٌ عالـمٌ زارنا )
    ونحو : ( ولعبدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مشرك )
    * وقد تحذف الصفة وتقدر نحو : ( وطائفةٌ قد أهمتهم أنفسهم )
    أي طائفة من غيركم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    - هل لي أن أضيف على ما تفضل به الإخوة الكرام والأخوات الكريمات
    هذا الوجه من الإعراب علّ أحد الافاضل يتكرم بتصويبه لي :

    ثلاثة :- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
    ومسوغ البدء بالنكرة هنا هو تقدير نعت محذوف (1)
    و تقدير الكلام : ( ثلاثة من الرجال رابعهم كلبهم )




    ** وفي الأخير : إذا كان لابد من تقدير محذوف في كل وجه
    من وجوه الإعراب هنا ، فأي التقديرات أقرب للصواب ؟

    ------------------------------

    (1)- حيث ذكر أهل العلم أن من مسوغات
    البدء بالنكرة :
    - أن توصف نحو : ( رجلٌ عالـمٌ زارنا )
    ونحو : ( ولعبدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مشرك )
    * وقد تحذف الصفة وتقدر نحو : ( وطائفةٌ قد أهمتهم أنفسهم )
    أي طائفة من غيركم .
    أختي الكريمة بارك الله فيكِ لي بعض الملاحظ على الإعراب السابق
    ـ الأصل عدم التقدير
    ـ إذا اضطررنا له فإن تقدير المبتدأ أولى من تقدير مسوغ محذوف للمبتدأ النكرة لأن القاعدة تقول يجب تقليل المقدر ما أمكن.
    ـ الذي أعرفه أن مسوغ الابتداء بالنكرة ينبغي أن يكون موجوداً لا مقدراً كما ذكرتِ, وأما الاية ( وطائفة...) فالجملة هي الصفة وعلى هذا لاتقدير فيها فالجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات.
    ـ إذا تقرر ذلك سقط استدلالك على أن المسوغ محذوف وبقي القول أن المبتدأ هو المحذوف وإذا استطعنا تقدير المحذوف بالضمير المعرفة وهو(هم) فإنه أولى من الابتداء بالنكرة لأن الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة. فهو على الأصل والنكرة والنكرة لا يبتدأ بها إلا بمسوغ ولا مسوغ هنا ـ في حدود علمي القاصرـ
    ـ نعم كما ذكرت بارك الله فيك أن من المسوغات النعت لكن يقصدون النعت المذكور لا المقدر ـ وفي حدود علمي القاصرـ لا أعلم أحداً جعل المسوغ في نحو المثال السابق نعتاً محذوفاً ولا أجزم بذلك ولعلك تذكرين لنا من أشار إلى ذلك للفائدة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم اليمان مشاهدة المشاركة
    ـ نعم كما ذكرت بارك الله فيك أن من المسوغات النعت لكن يقصدون النعت المذكور لا المقدر ـ وفي حدود علمي القاصرـ لا أعلم أحداً جعل المسوغ في نحو المثال السابق نعتاً محذوفاً ولا أجزم بذلك ولعلك تذكرين لنا من أشار إلى ذلك للفائدة
    مصدر المعلومة بارك الله فيكم :

    ( معجم القواعد العربية في النحو والتصريف وذيل بالإملاء )
    لعبد الغني الدقر / دار القلم - دمشق / تحت عنوان :
    مسوغات الابتداء بالنكرة / رقم (4)- أن توصف نحو : ( رجلٌ عالـمٌ زارنا )
    ونحو : ( ولعبدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مشرك )
    * وقد تحذف الصفة وتقدر نحو : ( وطائفةٌ قد أهمتهم أنفسهم )
    أي طائفة من غيركم .... / ص : 445 .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    الصواب من الإعراب أن :
    " ثلاثةٌ " و " خمسةٌ " و " سبعةٌ " في الآية القرآنية أخبارٌ لمبتدأ مضمرٍ، أي: هم ثلاثةٌ، وهم خمسةٌ، وهم سبعةٌ.
    وما المرء إلاَّ حيث يجعل نفسه *** فكن طالبًا في الناس أعلى المراتب

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العيسى مشاهدة المشاركة
    ما موقع "ثلاثة" من الإعراب ؟؟
    في الآية الكريمة:-
    "سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ"
    :بيبيس ييسشش بيييي
    جزاكم الله خيرًا
    أختي العزيزة
    إعراب (ثلاثة) هنا خبر لمبتدأ محذوف دلّ عليه السياق، وتقديره (عددهم) أو (هم)، وجملة مقول القول في محل نصب. والله أعلم. إذ لا مسوّغ للبتداء بالنكرة في مثل هذا الجملة وإذا قدّر الخبر المحذوف، فالأولى تقدير المبتدأ هنا.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    - هل لي أن أضيف على ما تفضل به الإخوة الكرام والأخوات الكريمات
    هذا الوجه من الإعراب علّ أحد الافاضل يتكرم بتصويبه لي :

    ثلاثة :- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
    ومسوغ البدء بالنكرة هنا هو تقدير نعت محذوف (1)
    و تقدير الكلام : ( ثلاثة من الرجال رابعهم كلبهم )

    رابعهم :- مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،
    والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم للجمع .

    كلبهم :- خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،
    والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم للجمع .
    ( والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول : ثلاثة )

    وجملة : ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ الاسمية
    في محل نصب جملة مقول القول .


    ** وفي الأخير : إذا كان لابد من تقدير محذوف في كل وجه
    من وجوه الإعراب هنا ، فأي التقديرات أقرب للصواب ؟

    ------------------------------

    (1)- حيث ذكر أهل العلم أن من مسوغات
    البدء بالنكرة :
    - أن توصف نحو : ( رجلٌ عالـمٌ زارنا )
    ونحو : ( ولعبدٌ مؤمنٌ خيرٌ من مشرك )
    * وقد تحذف الصفة وتقدر نحو : ( وطائفةٌ قد أهمتهم أنفسهم )
    أي طائفة من غيركم .
    الأخت الكريمة أم هانئ اسمحى لى أن أناقش ماذكرت من الإعراب فى هذه الآية الكريمة . كلامك يتضمن خمس نقاط ينبغى مناقشتها وهى: 1- قوله تعالى " ثَلاَثَةٌ " مبتدأ 2- تقدير نعت محذوف 3- أن هذا النعت المحذوف تقديره : من الرجال 4- قوله تعالى :" وَرَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ ". جملة مكونة من مبتدإ " رَابِعُهُمْ " وخبر "كَلْبُهُمْ " 5- الجملة من المبتدإ والخبر فى محل رفع خبر المبتدإ الأول الذى هو " ثَلاَثَةٌ "
    وللجواب عن النقطة الأولى أقول وبالله أستعين : 1- القاعدة : أن الإعراب فرع المعنى فإذا نظرنا إلى معنى الآية وجدنا أن قوله تعالى : " سَيَقُولُونَ ثَلاَثَةٌ ..." الآية جواب عن سؤال مقدر والتقدير : إذا أجبتهم يا محمد عن سؤالهم و قصصت عليهم قصة أصحاب الكهف فاسألهم عن عددهم فإنهم إذا سألتهم سيقولون ثلاثة ... ولنضرب مثالا يتضح به موقع " ثَلاَثَةٌ" من الإعراب فلو سألتك : كم عدد إخوتك ؟ فأجبت : ثلاثة .وسكت فهل ينتظر سامعك شيئا آخر ؟ الجواب : لا . إذن فقولك ثلاثة عبارة عن جملة تامة مفيدة يحسن السكوت عليها وتقدير الكلام : هم ثلاثة .ولو وضعنا الظاهر موضع المضمر لزيادة الإيضاح لكان التقدير : عدد إخوتى ثلاثة . وظاهر أن " هم " أو " عدد إخوتى " مبتدأ لأنه هو المحكوم عليه و " ثلاثة " خبر لأنه محكوم به على المبتدأ . والخبر هو الجزء الذى تتم به مع المبتدإ الفائدة والغالب أنه يتممها بنفسه كما فى محمد مجتهد . وقد يتممها أحيانا بمساعدة لفظ آخر يتصل به نوع اتصال كالنعت كما فى قوله تعالى : " بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ" ف "أَنتُمْ" مبتدأ و "قَوْمٌ" خبر وجملة " تَجْهَلُونَ" صفة للخبر وهى التى تممت الفائدة الأساسية لا الخبر . وأضرب مثالا آخر لزيادة الإيضاح ولبيان أن ثلاثة فى الآية الكريمة لايجوز أن تعرب مبتدأ وهو : إذا قابلت شخصا ولم يكن بينك وبينه كلام فابتدأت حديثك بقولك : عدد أصحاب الكهف ثلاثة . فقد أفدت سامعك فائدة تامة يحسن السكوت عليها أما إذا ابتدأت حديثك بقولك : ثلاثة من الرجال رابعهم كلبهم فأين الفائدة التامة هنا إن المخاطَب بهذه الجملة ينتظر ما بعدها أى ينتظر الخبر الذى تريدين أن تخبرى به عن هؤلاء الرجال الثلاثة الذين معهم كلب يربعهم أى يجعلهم أربعة كما سيأتى توضيحه فى النقاط الأخرى وعلى هذا فجملة : رابعهم كلبهم ليست خبرا وإنما هى صفة لقولك ثلاثة ولا يجوز غير هذا . أرجو أن تكون هذه النقطة واضحة وقد أطلت فيها ولعلى أكمل حديثى غدا إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    ** جزى الله كل من تفضل علينا بجواب خير الجزاء آمين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د:ابراهيم الشناوى مشاهدة المشاركة
    الأخت الكريمة أم هانئ اسمحى لى أن أناقش ماذكرت من الإعراب فى هذه الآية الكريمة . كلامك يتضمن خمس نقاط ينبغى مناقشتها وهى: 1- قوله تعالى " ثَلاَثَةٌ " مبتدأ 2- تقدير نعت محذوف 3- أن هذا النعت المحذوف تقديره : من الرجال 4- قوله تعالى :" وَرَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ ". جملة مكونة من مبتدإ " رَابِعُهُمْ " وخبر "كَلْبُهُمْ " 5- الجملة من المبتدإ والخبر فى محل رفع خبر المبتدإ الأول الذى هو " ثَلاَثَةٌ "
    وللجواب عن النقطة الأولى أقول وبالله أستعين : 1- القاعدة : أن الإعراب فرع المعنى فإذا نظرنا إلى معنى الآية وجدنا أن قوله تعالى : " سَيَقُولُونَ ثَلاَثَةٌ ..." الآية جواب عن سؤال مقدر والتقدير : إذا أجبتهم يا محمد عن سؤالهم و قصصت عليهم قصة أصحاب الكهف فاسألهم عن عددهم فإنهم إذا سألتهم سيقولون ثلاثة ... ولنضرب مثالا يتضح به موقع " ثَلاَثَةٌ" من الإعراب فلو سألتك : كم عدد إخوتك ؟ فأجبت : ثلاثة .وسكت فهل ينتظر سامعك شيئا آخر ؟ الجواب : لا . إذن فقولك ثلاثة عبارة عن جملة تامة مفيدة يحسن السكوت عليها وتقدير الكلام : هم ثلاثة .ولو وضعنا الظاهر موضع المضمر لزيادة الإيضاح لكان التقدير : عدد إخوتى ثلاثة . وظاهر أن " هم " أو " عدد إخوتى " مبتدأ لأنه هو المحكوم عليه و " ثلاثة " خبر لأنه محكوم به على المبتدأ . والخبر هو الجزء الذى تتم به مع المبتدإ الفائدة والغالب أنه يتممها بنفسه كما فى محمد مجتهد . وقد يتممها أحيانا بمساعدة لفظ آخر يتصل به نوع اتصال كالنعت كما فى قوله تعالى : " بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ" ف "أَنتُمْ" مبتدأ و "قَوْمٌ" خبر وجملة " تَجْهَلُونَ" صفة للخبر وهى التى تممت الفائدة الأساسية لا الخبر . وأضرب مثالا آخر لزيادة الإيضاح ولبيان أن ثلاثة فى الآية الكريمة لايجوز أن تعرب مبتدأ وهو : إذا قابلت شخصا ولم يكن بينك وبينه كلام فابتدأت حديثك بقولك : عدد أصحاب الكهف ثلاثة . فقد أفدت سامعك فائدة تامة يحسن السكوت عليها أما إذا ابتدأت حديثك بقولك : ثلاثة من الرجال رابعهم كلبهم فأين الفائدة التامة هنا إن المخاطَب بهذه الجملة ينتظر ما بعدها أى ينتظر الخبر الذى تريدين أن تخبرى به عن هؤلاء الرجال الثلاثة الذين معهم كلب يربعهم أى يجعلهم أربعة كما سيأتى توضيحه فى النقاط الأخرى وعلى هذا فجملة : رابعهم كلبهم ليست خبرا وإنما هى صفة لقولك ثلاثة ولا يجوز غير هذا . أرجو أن تكون هذه النقطة واضحة وقد أطلت فيها ولعلى أكمل حديثى غدا إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا ... أحسنتم متابعة لما تتفضلون به

    نسأل الله أن يعلمنا ما جهلنا وينفعنا بما علمنا آمين

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    Arrow رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    ** جزى الله كل من تفضل علينا بجواب خير الجزاء آمين



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا ... أحسنتم متابعة لما تتفضلون به
    نسأل الله أن يعلمنا ما جهلنا وينفعنا بما علمنا آمين
    وجزاكم الله خيرا ومعذرة للتأخر فى استكمال الجواب والآن إلى استكمال ما بدأناه
    1- قد انتهينا من مناقشة النقطة الأولىوانتهينا إلى أن " ثَلاَثَةٌ "فى الآية الكريمة لا يجوز أن تعرب مبتدأ والجملة بعدها خبرا عنها
    2- " تقدير نعت محذوف ". أقول : إنما اضطرك إلى هذا إحساس داخلى مبهم أن فى الكلام محذوفا وهذا يدل على سلامة الفطرة اللغوية عندك - بارك الله فيك - ولكنك حين أردت تفسير هذا الإحساس المبهم نظرت فوجدت أنك أعربت " ثَلاَثَةٌ "مبتدا وهى نكرة لابد لها من مسوغ فطفِقْتِ تبحثين فى مسوغات الابتداء بالنكرة فى كتب النحو فوجدت أن الصفة قد تحذف وتقدر ...الخ و هذا كما ترين مبنى على سابقه. والصواب فى هذا أن لفظ " ثلاثة " من ألفاظ العدد وهى ذواتٌ مبهمة تفتقر إلى تمييز ليزيل إبهامها لا إلى صفة تخصصها. وتمييز ال" ثلاثة " يجب أن يكون جمعا مجرورا بالإضافة فالتقدير الصحيح - والله أعلم بمراده - هو ثلاثة أشخاص
    3- (أن هذا النعت المحذوف تقديره من الرجال) قد ظهر فيما سبق أن المحذوف تمييز لا نعت وأما أن تقديره " من الرجال" أو " رجال " فهذا خطأ بيانه كالآتى : قوله تعالى : " رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ " رَابِعُهُمْ اسم فاعل من العدد أربعة معناه جاعل الثلاثة بانضمامه إليهم أربعة وظاهر جداً أن الكلب بانضمامه إلى أصحاب الكهف لا يجعلهم أربعة رجال وإنما يجعلهم أربعة أشخاص فصواب التقدير كما سبق - والله أعلم - أربعة أشخاص. أضف إلى هذا أن اسم الفاعل الذى يصاغ من العدد إنما يضاف إلى ما هو بعض منه فليُتَأمل .
    (فائدة) ذهب القاضى البيضاوى فى تفسيره إلى أن التقدير : هم ثلاثة رجال وقد ظهر بما بينته خطأ هذا التقدير وإنكَ لتعجب أشد العجب لامن خطأ عالم كالبيضاوى ولكن من المحشيين (أصحاب الحواشى ) حيث ذهبوا يطلبون الوجوه لقوله مدافعين عنه كأنه معصوم لايجوز عليه الخطأ والسهو والنسيان وسبق القلم وما إلى ذلك فمن ذلك قولهم : إن الكلب ببركة صحبتهم ألحق بالعقلاء أو أنه ألحق بالرجال لفعله عمل الرجال. ولكن عقب على هذا الكلام العلامة الأمير فى حاشيته على القاضى البيضاوى قائلا : وهو تخيل شعرى .فليراجع ذلك من شاء
    4- قوله تعالى :" وَرَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ ". جملة مكونة من مبتدإ " رَابِعُهُمْ " وخبر "كَلْبُهُمْ " وهذا هو ما ذهب إليه المعربين كلهم فى الآية وينبغى الكلام على هذا الوجه من الإعراب حتى يؤمن اللبس : فإن قيل فما وجه اللبس فى هذا الوجه من الإعراب ؟ قلت : وجهه أن قوله تعالى :" رَابِعُهُمْ " اسم فاعل وهو لايحتاج إلى خبر بل إلى فاعل يُغنى عن الخبر وشرطه أن يعتمد على نفى أو استفهام وهو هنا غير معتمد على شئ فحق إعرابه أن يكون خبرا مقدما ويكون قوله " كَلْبُهُمْ " مبتدأ مؤخراً لكن لما كان اسم الفاعل "رَابِعُهُمْ " غير عامل لأنه بمعنى الماضى ذهب المعربون إلى إعرابه مبتدأ وما بعده خبراً لا فاعلاً
    5 - الجملة من المبتدإ والخبر فى محل رفع خبر المبتدإ الأول الذى هو " ثَلاَثَةٌ " قد ذكرنا أن " ثَلاَثَةٌ " خبر وليست مبتدأ وبقى أن نعرف موقع " رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وقد اختلفت أقوال المفسرين والمعربين فيها على ثلاثة أقوال : أ - أنها صفة ل "ثَلاَثَةٌ " وإلى هذا ذهب أكثر المفسرين ب - أنها فى محل نصب حال وإليه ذهب الشيخ محى الدين الدرويش فى " إعراب القرآن وبيانه " وهو خطأ رده السمين وابن الحاجب وغيرهما قال السمين فى " الدر المصون 7 / 466 " ولا يجوز أن تكون الجملة حالا لعدم عامل فيها" . وقد نقله عن العكبرى فى " إملاء ما من به الرحمن " 2 /100 ج - أنها فى موضع الصفة لاسم العدد الذى قبلها أو فى موضع الخبر الثانى للمبتدإ المحذوف : هم وإلى هذا الرأى ذهب الشيخ الطاهر بن عاشور فى " التحرير والتنوير " 15 / 291 د : أنها فى موضع الخبر الثانى عن المبتدإ المحذوف: هم ولا يصح أن تكون صفة ولا حالا وإليه ذهب ابن الحاجب كما نقله عنه العلامة الألوسى فى " روح المعانى " 15 / 243- 244 ه : من اضطرب قوله فيها وهو الهررى الشافعى فى تفسيره " حدائق الروح والريحان " فأعربها أولا حالا 16 / 332 ثم أعربها صفة بعد ذلك 16 /351 والراجح عندى من هذه الأقوال كلها أنها فى موضع الرفع صفة لثلاثة وذلك أن إعرابها حالا لايجوز لعدم وجود العامل وإعرابها خبرا ثانيا عن المبتدإ المحذوف : هم لايجوز لأن تعدد الخبر لمبتدإ واحد نحو : زيد عالم فقيه أديب علامته أن يصح الاقتصار فى الإخبار على واحد من الأخبار المتعددة فتقول : زيد عالم أو تقول زيد فقيه أو تقول زيد أديب وهنا لايجوز أن تقتصر على قولك - فى غير القرآن - هم رابعهم كلبهم وإذا وضعنا الظاهر موضع المضمر - كما سبق - لكان التقدير عدد أصحاب الكهف رابعهم كلبهم وهذا ليس كلاما مفيدا وغير جائز صدوره من المُوَلَّدين فضلا عن الفصحاء العاربين فضلا عن أن يكون من كلام رب العالمين . وأخيرا هذا ما عندى فى هذه الآية الكريمة ولم آل جهدا فى المراجعة والاستقصاء ثم البيان والتوضيح وهذا لتعلقه بكلام رب العالمين فإن أكن أصبت فمن الله وإن تكن الأخرى فمنى ومن الشيطان وأنا مما أخطأت فيه براء ووفقنى الله وإياكم إلى مافيه خير الدنيا والآخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: ما موقع "ثلاثة" من الإعراب في قوله"سَيَقُولُو َ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم ونفع بما تفضلتم به

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •