تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الواو في (ولاسيما)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي الواو في (ولاسيما)

    أقرأ كثيرا في الكتب فأجد كاتبا يثبت الواو في ولاسيما
    وأقرأ مواضع أخرى فأجد آخر يحذفها
    فهل من ضابط للإثبات أو الحذف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الواو في (ولاسيما)

    الأصل هو الإثبات كما في قول امرئ القيس:
    ألا رب يوم لك منهن صالح ......... ولا سيما يوم بدارة جلجل
    واختلف العلماء في جواز حذف هذه الواو، فبعضهم يرى لزوم الإتيان بها كثعلب، وبعضهم يجوز حذفها.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: الواو في (ولاسيما)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الأصل هو الإثبات كما في قول امرئ القيس:
    ألا رب يوم لك منهن صالح ......... ولا سيما يوم بدارة جلجل
    واختلف العلماء في جواز حذف هذه الواو، فبعضهم يرى لزوم الإتيان بها كثعلب، وبعضهم يجوز حذفها.
    أحسنت يا أخي
    لكنك ـ عفا الله عنا وعنك ـ اسندت للإثبات ولم تسند للحذف
    لعله من قولك أن الإثبات الأصل
    إن عندك شواهد للحذف فاسعفني بها ولو أثقلت عليك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الواو في (ولاسيما)

    لا أعرف لهذه الكلمة شاهدا في كلام العرب إلا ما جاء في بيت امرئ القيس.
    ولو كان للحذف شاهد لما كان هناك اختلاف ذو بال.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: الواو في (ولاسيما)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    لا أعرف لهذه الكلمة شاهدا في كلام العرب إلا ما جاء في بيت امرئ القيس.
    ولو كان للحذف شاهد لما كان هناك اختلاف ذو بال.
    إذاً ما مستند مجيزي الحذف ؟
    جزاك الله خيراً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الواو في (ولاسيما)

    لعل مستندهم أن هذه الواو على أي وجه اعتبرتها فلا يوجد مانع يمنع من حذفها.
    فمثلا إن كانت عاطفة، فالعاطفة تحذف كثيرا في كلام العرب عند أمن اللبس، ولا لبس هنا.
    والشواهد لا يلزم أن تُورد على كل شيء في الكلام؛ لأن أحكام المركبات غير أحكام المفردات.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •