هل قراءة حفص هي نفسها قراءة السلمي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل قراءة حفص هي نفسها قراءة السلمي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي هل قراءة حفص هي نفسها قراءة السلمي

    السلام عليكم مشايخنا الكرام
    طرحت هذا السؤال في ملتقى اهل التفسير ,و قد تم اجابتي اجابات قليلة لكن مفيدة , و اود ان اطرحه هنا لمزيد من الفائدة

    روى عن حفص
    قلت لعاصم إن أبا بكر شعبة يخالفني في القراءة ، فقال أقرأتك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السُلمي عن على رضي الله عنه ، وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زربن حبيش عن عبد الله بن مسعود

    و حفص نفسه لم يخالفا عاصما الا في حرف واحد
    و لكن
    يقول ابن مجاهد انه بين حفص و شعبة من الخلاف في الحروف خمسمائة وعشرون حرفاً

    فهل يمكن القول ان رواية حفص هي نفسها قراءة السلمي بخلاف ( من ضعف ) و هي نفسها قراءة سيدنا على رضى الله عنه
    و ان رواية شعبة هي نفسها قراءة زر بن حبيش و هي نفسها قراءة ابن مسعود

    فيكون الاختلاف بين حرف ابن مسعود و حرف علي 520 حرفا بخلاف ( من ضعف )؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    478

    افتراضي رد: هل قراءة حفص هي نفسها قراءة السلمي

    الذي أفهمه ومنكم التصحيح أن القراءات العشر المتواترة لا تخرج عن الأحرف السبعة، فالأحرف السبعة متناثرة في القراءات العشر، وكل قراءة لها روايتان، فيكون عندنا عشرون رواية متواترة بأيها قرأت أصبت، فقراءة حفص يقال لها رواية، وهي عن عاصم ، وقراءة عاصم تلقاها عن أبي عبدالرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب وأبي بن كعب وعثمان بن عفان، فتكون قراءة حفص هي قراءة أبي عبدالرحمن السلمي،،
    ورواية شعبة أبي بكر بن عياش هي أيضا عن عاصم عن زر بن حبيش عن عبدالله بن مسعود، فتكون قراءة شعبة هي قراءة زر بن حبيش،،

    القراءة سنة متبعة كما قال زيد بن ثابت رضي الله عنه، فهي تؤخذ من أفواه الرجال بالسند المتصل كما قال تعالى: (فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ)، فتكون رواية حفص هي قراءة شيخه عاصم، وقراءة عاصم التي لقنها تلميذه حفص هي قراءة شيخه أبي عبدالرحمن السلمي، وقراءة أبي عبدالرحمن السلمي هي قراءة شيوخه من الصحابة علي وأبي وعثمان..... أقول قولي وأستغفر الله، والله أعلم
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: هل قراءة حفص هي نفسها قراءة السلمي

    الأخ الكريم/ مسافر
    قد كتبت لكم ردًّا أوافق فيه ما قاله العضو (أحمد شكري)، وأرجو أن نكون وُفِّقنا فيه للصواب.
    وهو على الرابط الذي أشرتم إليه:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    أنا أوافق على هذا الكلام.
    وقوله: أما ما قرأ به عاصم على أبي عبد الرحمن السلمي فيحتمل أن يكون بما عنده أو ببعضه.
    أزِيدُ عليه: بل المؤكَّد أنه قرأ ببعض ما عنده.
    فالغالب الراجح عند المتقدِّمين أن يُنقل عنهم أوجه كثيرة، وليس وجهًا واحدًا.
    مثلما ينقل عن الإمام الحسن البصري.
    أو عن ابن عباس.
    وحتى القراء العشرة نُقلت عنهم أوجه أخرى غير تلك المشهورة في النشر.
    ألا ترى أنَّ هناك رواةً عن العشَرة غير روايات العشرين المعروفين!
    وأن هناك طرقًا عن الرواة المعروفين غير تلك الطرق المقروء بها!
    فمثلا:
    رواية حفص التي نقلتَ أنها لم تخالف عاصمًا إلاَّ في حرفٍ، أليس لها طرق أخرى غير طريقي عبيدة بن الصباح، وعمرو بن الصباح - أعني مثلاً: طريق هبيرة التمار؟!
    أليس هناك اختلاف بين ما رواه هبيرة عن حفص وما رواه عمرو؟!
    وذلك في قول حسنون الراوي عن هبيرة: ولَم يُخالف هُبيرةُ عمرَو بن الصبَّاح إلاَّ في خمسةِ أحْرُف: يوم الزينة، في طه بالنَّصب، وقرْنَ في بيوتكنَّ، في الأحزاب بكسْر القاف، وبنصبٍ وعذاب، في ص بفتح النون وسكون الصَّاد، وفيها: الحقّ والحق أقول، بالنَّصب فيهما، وكسر السين في يحسب، وما جاء منه مستقبلاً.
    وقد نظمها ابن الجزري:

    وهاك حروفًا عن هُبيْرة خالفتْ * * * لعمْرو بن صبَّاحٍ رواية حسنون


    فيحْسب قرْن اكسِر وفالحقّ يوم زيـ * * * ـنة انصب بنصب اسكن مع الفتح للنون
    فأين قراءة عاصم وأين قراءة السلمي في هذه الفروق؟؟!
    أما جواب الرواية التي نقلتها؛ أعني: أقرأتُك بما أقرأني به أبو عبد الرحمن السُلمي عن على - رضي الله عنه - وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود.

    فإن ذلك على سبيل التقريب، وليس بالحصر والاستقصاء؛ إذ الحصر والاستقصاء قد خالف هذا النقل،، والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •