تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34

الموضوع: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

  1. #21

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    فأوَّل ما أبدأ به - إذ لا بد من ابتداء - قوله - رحِمه الله:
    وأخلِق به إذ ليس يخلق جدة
    الذي أراه في (يخلق) رواية ودراية أنها بضم الياء وكسر اللام، من الرباعي.
    السلام عليكم
    ويجوز فيها فتح الياء مع ضم اللام من خلق الثلاثي كسهل ، ومعناهما : البلي والتغير )الكواكب الدرية في اعراب الشاطبية ص17
    والسلام عليكم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,221

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    أرحب بالشيخ الفاضل عبد الحكيم عبد الرازق في هذا الموضوع وكم استفدنا من فضيلته في ملتقى أهل التفسير، وغيره.
    أما قول الشيخ أبي تميم:
    أما تحديد الوجه المروي عن الشاطبي رحمه الله فينبغي الرجوع إلى شروح تلامذة الشاطبي للتأكد منه
    فأقول:
    الذي في "فتح الوصيد" للسخاوي [بعد ربطه ((فجاهد به حبل العدا متحبلا - وأخلق به))] ما نصه:
    [أي: فجاهد به حِبْل العدا وما أوْلاه، كما تقول: اجعل زيدًا لمهمَّاتك وما أخلقه.
    وللتعجُّب لفظان: أَفْعِلْ به، وما أفعله، فلفظه في أحدِهما لفظ الأمر، والفرق بينه وبين الأمْر لزوم الباء له في كلّ أحواله، وبقاء لفظه على حاله والمخاطَب جمع ومؤنث، فهو إذًا خبرٌ بلفظ الأمر، وجاز ذلك كما جاء [لعلها: جاز] الدعاء بلفظ الخبر، وقد قيل في الفرق بينه وبين "ما أفعل" أنَّه تعجَّب هاهنا ودعا غيرَه إلى التعجُّب، وثَمَّ تعجّب فقط.
    ((إذ ليس يخلق جدَّة)).
    أي:لا تبلى جِدَّته كما جاء في الحديث.
    ويقال: أخْلَقَ الشَّيء يُخلِقُ إذا بَلِي، ومالا تبْلى جدَّته خليق أن يُجعل عدَّةً في مجاهدة العدا.
    و ((جديدًا)) فعيل من الجدّ]. انتهى
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,221

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    وهنا - إن شاء الله - نذكر بعض شروح الشاطبية، والمرجو من الإخوة المساعدة في إضافة روابط الكتب المرفوعة على الشبكة منها؛ تيسيرًا على طالبها.
    1- شرح أبي القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل الأزدي، المعروف بابن الحداد ت 625، قال ابن الجزري: "ويحتمل أن يكون أول من شرحها".
    [الذي عند السيوطي في البغية: مات بمراكش في حدود الأربعين وستمائة، وقد عمر].
    2- شرح العلاَّمة علم الدين أبي الحسن عليّ بْن مُحمَّد بن عبدالصَّمد الهمْداني السَّخاويّ، صاحب "جمال القُرَّاء وكمال الإقْراء" ت 643.
    واسم شرحه: "فتح الوصيد في شرح القصيد".
    قال عنها من جُملة أبيات:
    هَذِي القَصِيدَةُ بِالمُرَادِ وَفِيَّةٌ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ لُقِّبَتْ حِرْزَ المُنَى
    قال ابنُ الجزري في "الغاية": هو أوَّل مَن شرحَها، بل هو - واللهُ أعلم - سببُ شهرتِها في الآفاق، وإليه أشار الشاطبيُّ بقوله: "يقيِّض الله لها فتًى يشرحُها".
    وهذا الكتاب حقِّق مرتين، ينظر الكلام عليهما في هذا الرابط:
    كتاب "فتح الوصيد في شرح القصيد".
    يتبع
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,221

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    3- شرح أبي العباس أحمد بن علي بن محمد بن علي - بن سكن - المرباطري الأندلسي (ت640 هـ تقريبًا) المسمى بـ "المهند القاضبي شرح قصيدة الشاطبي"، وهو مخطوط.
    [الملون باللون الأحمر من بغية الوعاة]
    ويراجع هذا الرابط، وفيه (بن شكر) بدل (بن سكن):
    سؤال عن شروح قصائد الشاطبي
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #25

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    جزاكم الله خيرًا، ولو تتفضل بما حباك الله من علم فترشدني إلى أفضل طبعة طبعت لهذا المتن! زادك الله من فضله.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    للرفع والإفادة والجواب عن سؤال الأخ أبي أمامة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,221

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    جزاكم الله خير الجزاء على حسن الظن.
    أما أحسن الطبعات، فأوصي بالرجوع إلى هاتين الطبعتين أو إحداهما:
    = متن الشاطبية، ضبط وتصحيح ومراجعة محمد تميم الزعبي، الطبعة الخامسة، 1431، دار الغوثاني.
    = ونسخة دار الصحابة، كتبه محمد فؤاد زيدان، راجعه جمال محمد شرف.
    - - -
    وكان لديَّ طبعة قام عليها الشيخ متولي الفقاعي، وهي قديمة.
    = = =
    ولم يتيسر لي الوقوف على تحقيق الدكتور/ أيمن رشدي سويد.
    والله - عزَّ وجلَّ - أعلى وأعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,663

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    جزاك الله خيرا شيخنا المبارك
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #29

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    جزاكم الله خيراً

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,221

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خير الجزاء على حسن الظن.
    أما أحسن الطبعات، فأوصي بالرجوع إلى هاتين الطبعتين أو إحداهما:
    = متن الشاطبية، ضبط وتصحيح ومراجعة محمد تميم الزعبي، الطبعة الخامسة، 1431، دار الغوثاني.
    = ونسخة دار الصحابة، كتبه محمد فؤاد زيدان، راجعه جمال محمد شرف.
    - - -
    وكان لديَّ طبعة قام عليها الشيخ متولي الفقاعي، وهي قديمة.
    = = =
    ولم يتيسر لي الوقوف على تحقيق الدكتور/ أيمن رشدي سويد.
    والله - عزَّ وجلَّ - أعلى وأعلم.
    للأسف، الأخطاء في الطبعة المذكورة لدار الصحابة كثيرة.
    - - - -
    وهناك طبعة جيدة بمكتبة أولاد الشيخ، ضبطها وصحَّحها/ وليد بن رجب بن عبد الرشيد بن عجمي.
    وهناك طبعة "دار السلام"، بدون اسم المصحِّح.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,083

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    جُمِعَتْ رموز الانفراد في هذا البيت:
    (أَبَجْ) (دَهَزْ) (حُطِّي) (كَلْمَ) (نَصْعٍ) (فَضَقْ) (رَسَتْ) ... فهذي رموز القوم يا صاح فانقلا

    الشيخ يعقوب بن بدران:
    وهاك بيان الرمز عن سبعة أتت *** على الوزن وهو الفرد فاحفظ ليسهلا
    (أَبَجْ) أَلِفٌ عن نافعٍ ثُمَّ باؤها *** لقالونَ ثُمَّ الجيمُ وَرْشٌ به انجلى
    (دَهَزْ) دالُ مَكٍّ ثُمَّ هاءٌ لأحمدٍ *** وحيث أتاك الزايُ فاجعلْه قُنْبُلا
    (حَطِيٌّ) فَحَرْفُ الحاءِ بَصْرٍ وطاؤها *** لدُوريِّهِم والْيا لصالحٍ اقْبَلا
    (كَلِمْ) كَافُ للشَّامِي ولامٌ هشامُهُم *** أتى وابنُ ذكوانٍ لَه الميمُ مُثِّلا
    (نَصَعْ) نونُها عن عاصمٍ ثُمَّ صادُها *** لشعبةَ ثُمَّ العَينُ حفصٌ تَقَبَّلا
    (فَضَقْ) فاؤها عن حمزةٍ ثُمَّ ضادُها *** لدا خَلَفٍ والقافُ خلادٌ اعقلا
    (رَسَتْ) را عليٌّ ثُمَّ سيــنٌ لليثِهِمْ *** وتا حفصٌ الدوريْ وفي الذكر قد خلا
    وناظمُها يرجو نجاةً ورحمةً *** من اللهِ يعقوبُ بنُ بدرانَ ذي العلا

    اجتهدتُ في ضبط الأبيات فأرجو التصويب، وعندي سؤال:
    (حَطِيٌّ) فَحَرْفُ الحاءِ بَصْرٍ وطاؤها *** لدُوريِّهِم واليا لصالحٍ اقْبَلا
    هل (حطي) هنا تضبط هكذا (حَطِيٌّ) لتكون على وزن (فعولن) أم تضبط (حُطِّي) لتكون على (عولن) ؟

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,083

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    تحقيق الشيخ الزعبي: 00.jpg
    هل هي (يونسٍ آلَان)؟
    الشيخ مشاري قرأها (يونسِنَ الَان) !

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,003

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    احسن الله اليكم
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: متن الشاطبية (هنا كل ما يتعلق بتقويم النظم المبارك)

    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •