ليس فيمن روى السنة من النساء متهمة ولا متروكة !! - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 49 من 49
2اعجابات

الموضوع: ليس فيمن روى السنة من النساء متهمة ولا متروكة !!

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    بارك الله فيكم، ونفع بكم جميعًا.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,113

    Question

    جزاكم الله خيرا

    قال الشافعي رحمه الله في الرسالة -باب خبر الواحد- :
    " فقلت : إن إحالة معنى الحديث أخفى من إحالة معنى الشهادة ، وبهذا احتطت في الحديث بأكثر مما احتطت به في الشهادة ".

    ​السؤال : هل من توضيح لهذه العبارة ؟


    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,869

    افتراضي

    وجزاك الله خيرًا ، وبارك فيك !
    وردت هذه العبارة في كتاب ( الرسالة ) للإمام المطلبي - رحمه الله ورضي عنه - (ص 374 الفقرة رقم 1016 - تحقيق العلامة أحمد شاكر رحمه الله).
    وجاء قبلها في الفقرة رقم (1013) : (ثم يكون بشر كلهم تجوز شهادته ولا أقبل حديثه ، من قبل ما يدخل في الحديث من كثرة الإحالة وإزالة بعض ألفاظ المعاني).
    فالكلام كله هنا في سياق عام وهو التفريق بين الرواية والشهادة وقد بين الشافعي رحمه الله أن الرواية تشبه الشهادة ومع ذلك فهي تخالفها في أشياء ومن وجوه المخالفة قبول حديث الواحد والمرأة وعدم قبول واحد منهما في الشهادة.
    ومن وجوه الاختلاف أن الحديث يحتاج من الضبط والحفظ ما لا تحتاجه الشهادة فيشترط في من تقبل روايته أن يكون ثقة حافظًا عالمـًا بما يحيل معنى الحديث. (الفقرة 1015)
    وقد علل الشافعي رحمه الله علة التفريق بين الرواية والشهادة في ذلك بقوله : (فقرة 1016 - إن إحالة معنى الحديث أخفى من إحالة معنى الشهادة وبهذا احتطت في الحديث بأكثر مما احتطت به في الشهادة ) يعني م جهة اشتراط الحفظ والعلم بما يحيل المعنى عند رواية الحديث ، والله أعلم.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,113

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    قال الشافعي رحمه الله في الرسالة -باب خبر الواحد- :
    " فقلت : إن إحالة معنى الحديث أخفى من إحالة معنى الشهادة ، وبهذا احتطت في الحديث بأكثر مما احتطت به في الشهادة ".
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    ومن وجوه الاختلاف أن الحديث يحتاج من الضبط والحفظ ما لا تحتاجه الشهادة فيشترط في من تقبل روايته أن يكون ثقة حافظًا عالمـًا بما يحيل معنى الحديث. (الفقرة 1015)
    وقد علل الشافعي رحمه الله علة التفريق بين الرواية والشهادة في ذلك بقوله : (فقرة 1016 - إن إحالة معنى الحديث أخفى من إحالة معنى الشهادة وبهذا احتطت في الحديث بأكثر مما احتطت به في الشهادة ) يعني م جهة اشتراط الحفظ والعلم بما يحيل المعنى عند رواية الحديث ، والله أعلم.
    " أن الحديث يحتاج من الضبط والحفظ ما لا تحتاجه الشهادة " ، لم لا تحتاجه الشهادة ؟!
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,869

    افتراضي

    أتصور أن الشهادة غالبًا ما تتعلق بآحاد المسائل المتعلقة بآحاد الأمة ، بينما الرواية نقل شرع يلزم الأمة كلها ، ولا شك أننا أحوج إلى الاحتراز في النقل وتحري الضبط في الحالة الثانية أكثر من الحالة الأولى بمراحل .
    وطبعًا ليس مقصودًا التهوين من أمر الضبط في الشهادة ، وإنما المقصود التشديد في أمر الرواية ونقل الشريعة ، والله أعلم.
    فالشاهد عند الشهادة يلزمنا البحث في صدقه وأمانته وتجنبه الكذب ، ولا يلزم أن نعتبر حفظه ونشترط فيه الحفظ والإتقان ، لم يقل بذلك أحد من أهل العلم حسب اطلاعي إنما يكفيه أن لا يكون معروفًا بالكذب.
    وطبعًا الكلام هنا في العموم وإلا فربما كانت بعض الشهادات التي تحتاج إلى هذا القدر من الحفظ والإتقان ، والله أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,113

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    نفع الله بكم شيخ علي وبالجميع .

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,113

    افتراضي رد: ليس فيمن روى السنة من النساء متهمة ولا متروكة !!

    للرفع
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,952

    افتراضي رد: ليس فيمن روى السنة من النساء متهمة ولا متروكة !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    " أن الحديث يحتاج من الضبط والحفظ ما لا تحتاجه الشهادة " ، لم لا تحتاجه الشهادة ؟!
    في الفرق بين الرواية والشهادة

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •