هل هناك فرق ؟؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل هناك فرق ؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    20

    افتراضي هل هناك فرق ؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا يخفى عليكم ان معنى لا اله الا الله
    اي لا معبود ( بحق ) الا الله
    ولكن سمعت بعض الاخوة يقول _ وقد نسب الكلام الى احد مشايخنا الكرام _ان هذا المعنى غير صحيح والصحيح هو قولك (لا معبود الا الله ) وعلل ذلك بسببين
    الاول : ان ذلك هو الموافق للقرآن الكريم .
    الثاني : ان الجملة المتعلقة بجار ومجرور اضعف من الجملة التي ليس لها تعلق بشيئ .
    فهل هذا المعنى صحيح عقديا ولغويا ام لا
    افيدوني افادكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: هل هناك فرق ؟؟؟

    لا هذا المعنى غير صحيح عقديا ولغويا
    عقدياً :
    1. لأنه يوهم أن كل معبود عبد في الوجود هو الله وهذه عقيدة الحلولية
    2. أنه يوهم معنى آخر وهو ليس هناك معبود عبد في هذا الوجود إلا الله ، وهذا باطل فهناك معبودات عبدت في الوجود كالشمس والقمر والجن والبشر والقبر والوثن...فهذا خلاف الواقع
    أما لغوياً :
    فإن لا النافية للجنس كثيراً مايحذف خبرها كما قرره ابن مالك في الألفية ، وهو ماقدرها العلماء (حق) فيكون معنى لا اله الا الله
    اي لا معبود ( بحق ) الا الله والدليل عليه قوله تعالى(ذلك بأن الله هو الحق وان مايعبدون من دونه هو الباطل)



    معنى كلمة التوحيد لا إله إلا الله :
    قال الخطيب الشربيني الشافعي عند شرحه لمقدمة كتاب المنهاج (لا إله) أي لا معبود بحق في الوجود إلا الله ) مغني المحتاج(1/13)
    وقال السيوطي عند تفسير آية الكرسي (الله لا إله إلا هو)(أي لا معبود بحق في الوجود إلا هو)
    وقال البيضاوي عند تفسير آية الكرسي (الله لا إله إلا هو)(مبتدأ وخبر والمعنى أنه المستحق للعبادة لاغيره) أنوار التنزيل (1/257)

    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: هل هناك فرق ؟؟؟

    بارك الله فيك وجزاكم الله خيرًا على التوضيح
    شرحٌ وافٍ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •