هل فى القران مجاز؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل فى القران مجاز؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي هل فى القران مجاز؟

    هناك من يثبت المجاز فى القران ارجوا من الجميع الرد على تلك الامثلة واثبات انها على الحقيقة وليس المجاز وسوف احصر ايات التى يستدل بها اهل المجاز فى القران للرد عليها اخوانى الكرام ارجوا تثبيت الموضوع لانه جد خطير




    (فأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ)(وهذ ه استعارة لأنَّ حقيقة الذوق إنَّما تكون في المطاعم والمشارب لا في الكسي والملابس..) ثُمَّ قالوا: (وإنَّما قال سبحانه وتعالى لباس الجوع والخوف ولم يقل طعم الجوع والخوف لأنَّ المراد ـ والله أعلم ـ وصف تلك الحال لهم والاشتمال عليهم كاشتمال الملابس على الجلود لأنَّ ما يظهر من سوء الأحوال وشحوب الألوان وضآلة الأجسام كاللباس الشامل لهم والظاهر عليهم)


    قالوا فى اية(وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ) (سورة التكوير:18 )، فكأن نسيم الصباح وضوؤه المنتشر نفساً يبعث الحياة في الكون من جديد، فالنفس بالنسبة للصبح استعارة)

    ما الجواب على انها ليس من المجاز ولكن على الحقيقة ؟

    { وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ }(سورة الإسراء:24)، وإن لم يكن للذل جناح ) ما الرد عليهم؟


    سؤال فى الاية الاتية فقد استشكلت على وهو قوله تعالى(كيف نفسر الخيط الأبيض والخيط الأسود من قوله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)؟

    مع ان الصحابى فهم الاية على حقيقتها وانه خيط حقيقى ولكن الرسول فسر الاية على انها مجاز وقال انك لعريض القفا فهذة اية يقول بها المجازيين على انهارد من الرسول ومن لم يؤتى فهم اللغه وان فهم الايه على الحقيقة قد رد عليه الرسول انه عريض القفا اى قليل الفهم لاساليب اللغة ونزلت الاية لتبين ان المقصود ليس خيط ابيض وخيط اسود حقيقى بل انه استعارة المقصود به سواد الليل وضوء النهار من الفجر


    وما معنى المرض في قوله: (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً)؟ هل المرض حقيقى لان الاصل فى المرض الحقيقى هو المرض العضوى والمعنى المجازى لها اطلاق المرض على الجبن والخوف والحسد ونفاق وشك وغيرها من الالفاظ إطلاق مجازي لا حقيقي،

    وما المقصود بالمعية في قوله تعالى: (فأولئك مع المؤمنين)؟ فقد قالوا ينكر الشيخ ابن تيمية أن تكون المعية الواردة في هذه الآية وفي غيرها من الآيات محمولة على المعنى الحقيقي، وهو معنى المجاورة المكانية والمخالطة الحسيّة، بل يصرفها إلى المعنى المجازي لها.فهو يفسر المعية في قوله تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ)، وَقَوْلِهِ : (فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ) وَقَوْلِهِ: (اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)، وَقَوْلِهِ : (وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ) بالمعنى المجازي.

    يقول: "وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : { اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ } فَهُوَ سُبْحَانَهُ مَعَ الْمُسَافِرِ فِي سَفَرِهِ وَمَعَ أَهْلِهِ فِي وَطَنِهِ وَلَا يَلْزَمُ مِنْ هَذَا أَنْ تَكُونَ ذَاتُهُ مُخْتَلِطَةً بِذَوَاتِهِمْ كَمَا قَالَ : { مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ } أَيْ ( مَعَهُ عَلَى الْإِيمَانِ ) لَا أَنَّ ذَاتَهمْ فِي ذَاتِهِ بَلْ هُمْ مُصَاحِبُونَ لَهُ . وَقَوْلُهُ : { فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ } يَدُلُّ عَلَى مُوَافَقَتِهِمْ فِي الْإِيمَانِ وَمُوَالَاتِهِم ْ فَاَللَّهُ تَعَالَى عَالِمٌ بِعِبَادِهِ وَهُوَ مَعَهُمْ أَيْنَمَا كَانُوا وَعِلْمُهُ بِهِمْ مِنْ لَوَازِمِ الْمَعِيَّةِ" [مجموع الفتاوى / 5: 231].

    فهو لم يفسر المعية بالمجاورة الحقيقة والملاصقة، وهذا هو معناها الحقيقي، بل حملها على المجاز، ولا أخال عاقلاً يفسرها على معناها الحقيقي؛ لاستحالته



    وقالوا فى (قول الله تعالى: ( ولا تجعل يدك مغلولة إلي عنقك ولا تبسطها كل البسط)
    ما معنى هذه الآية؟
    هل من يبسط يده يكون آثما؟
    وهل من يمد يده إلى عنقه آثم؟
    وهو مجاز بيّن) ما الرد عليهم

    قال تعالى( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه)
    هل للقرآن يدان؟ وخلف؟ وشمال؟ وتحت؟ ......
    وهو استعارة واضحة


    يقول تعالى ( يجعلون أصابعهم في آذانهم ) والإصبع لا يقل طوله عن 3 سم في الطفل كما أن الأذن لا تتحمل إدخال شيء طويل كهذا
    فهل وضعوا فعلا أصابعهم في آذانهم أم أطرافها فقط


    ( فبشّرهم بعذاب أليم )
    والبشارة إنما يصح التعبير بها في مواطن الخير والكرامة ، لا في مظاهر الشدة والعناء ، وليس العذاب من مواطن الخير ، حتى يبشر به العاصي ، ولكنه تعالى أطلقه عليه تجوزا من باب إطلاق اسم الضدين على الآخر للنكاية والتشفي ، أو السخرية والتهكم ، وكلاهما يأتيان هنا لتأكيد وقوع العذاب دون شك .
    الرد عليهم؟

    ( وجوه يومئذ خاشعة * عاملة ناصبة ) إذ المراد بذلك أجساد هؤلاء بقرينة العمل والنصب الذي تؤدي ضريبته الأجساد بتمامها ، لا الوجوه وحدها ، وإنما عبر عنها بالوجوه باعتبارها جزءا من الأجساد ودالا عليها ؟

    ما الرد عليهم؟


    يتبع ان شاء الله عند مناقشة الايات بوضع ايات اخرى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: هل فى القران مجاز؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك
    قضية المجاز في القرآن قضية قديمة والخلاف فيها خلاف لفظي فمن ينفي المجاز يسميه أسلوبا من أساليب العرب ولا مشاحة في الاصطلاح وأنصحك بقراءة كتاب ( المجاز عند الإمام ابن تيمية وتلاميذه بين الإنكار والإقرار) للدكتور المطعني ،وقراءة رسالة الإمام الشنقيطي ولقد سبق أن رفعتها في هذا المنتدى الكريم وستجدها هنا
    والكتاب في المرفقات
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    عادل أبوجليل / مدرس لغة عربية
    https://www.facebook.com/adahmo

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: هل فى القران مجاز؟

    انا لا اقصد فى التسمية فهؤلاء يسموه مجاز وهؤلاء يسموها اسلوب من اساليب اللغة العربية ولكن على الحقيقة ارجوا منا قشة الامثلة بموضوعية من اهل الاختصاص

    اما بخصوص الكتاب فهو عندى واعرفة وقد قراتة فهو يقر بالمجاز ويرد على ابت تيمية وانه يقول بالمجاز فى ايات اخرى وان انكره فى مواضع اخرى وكذلك ابن القيم والشنقيطى ولكن الشنقيطى يقر بالحقيقة لايات القران فان لم اريد ذلك كله من حيث المناقشة الاكاديمية والاحالة على كتب ولكن اريد منا قشة الايات هنا من اهل الشرع فكثير من الانثلة التى وضعتها لم يناقشها اهل الحقيقة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: هل فى القران مجاز؟

    حسبى الله ونعم الوكيل

    لقد شاهد الموضوع 48 عضوا ولم يشارك احد فى الموضوع سوى واحد فقط مع انه من اهم مواضيع العقيدة فهل العذر من عدم مشاهدة الموضوع او الاهمال وعدم الاهتمام به ام العجز عن الرد
    ارجوا منك الافادة وجزاكم الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,949

    افتراضي رد: هل فى القران مجاز؟

    بارك الله فيك أخي الفاضل
    ينبغي أن تعذر إخوانك وأن يتسع صدرك
    واعلم -يرحمني الله وإياك- أن هذا الموضوع طرح من قبل في أكثر من موضوع
    فلعلك تفيد وتستفيد مما طرحه إخوانك هنا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=13065
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=24887
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=12641
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=56182

    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل فى القران مجاز؟

    يرجى الرجوع الى أقوال العلماء لمعرفة معنى قوله : "إنك لعريض القفا" أو "إن وسادك لعريض".

    و كما قال المشرف الكريم بأن الموضوع قد اُشبع طرحاً. ابحث عن مقالات أبي فهر السلفي "مسائل في المجاز" لتجد ما تريد من مناقشة الاخوة للقولين.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: هل فى القران مجاز؟

    جزاكم الله خيرا

    انا لايهمنى لفظ المجاز من حيث المصطلح فلقد قرات كثيرا هنا فى المنتدى عن المجاز وكلها نقاشات حول لفظ المصطلح
    ولكن الذى يهمنى هو تطبيق القواعد بالحقيقة او المجاز على الايات التى ذكرتها فان كان فيها حقيقة فما حقيقتها وان كان فيها مجاز فما هى القرينة فى الايات التى صرفتها من الحقيقة الى المجاز والعلاقة بينهما

    لان معظم الذين تكلموا فى المجاز او الحقيقة لم يحصروا الايات وناقشوها من الممكن من اهل المجاز فعل ذلك فى كتبهم اما اهل الحقيقة فلم يفعلوا ذلك سوى مناقشة المصطلح من عدمة والاصل التطبيق على الايات فهم لم يفعلوا ذلك الا فى ايات قلة مشهورة فهل يعد هذا استقراء ناقص لاهل الحقيقة كامثال الشنقيطى وابن تيمية وابن القيم وغيرهم فلم يحصروا الايات التى قالوا فيها بالحقيقة لان الاستقراء التام هو تتبع الموضوع من جميع جزيئاتة وجوانبة لاسقاط قانون الحقيقة على الايات وخلاف ذلك يعد نقصا

    فهل اخوانى الذين يقولون بالحقيقة من تطبيق على الايات التى ذكرتها من عدمة او المجاز فى الايات ارجوا مناقشة الايات سواء على الحقيقة وبيان ما فيها من حقيقتها او القول بالمجاز فيها وبيان ذلك وما السبب للقول بالمجاز فيها ولايهمنى اللفظ سواء المجاز او اسلوب من لغة العرب وتسميتها حقيقة قدر ما يهمنى اسقاط ذلك التطبيق على الايات لان ذلك هو لب المسالة

    ارجوا البيان انا فى انتظار اجابتكم ودمتم بخير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: هل فى القران مجاز؟

    حى على الجواب يااهل القران؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: هل فى القران مجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراك مشاهدة المشاركة
    حى على الجواب يااهل القران؟
    لبيك أخي

    نعم إن القرآن الكريم نزل بلغة العرب ( بلسان عربي مبين ) ( قرآنا عربيا )
    واللغة العربية فيها المجاز وفيها البلاغة وفيها الكثير .
    ولذلك فان القرآن الكريم نزل معجزا في بيانه وفي خطابه وفيه من علوم اللغة العربية جميعها . ولذلك ينبغي على من يتصدر لتفسير القرآن الكريم أن يكون عالما باللغة العربية قبل كل شي . ثم بالناسخ والمنسوخ والخاص والعام وعالما باسباب النزول وغير ذلك مما يتعلق بعلوم القرآن الكريم وأن يكون عالما بالسنة الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلا يمكن باي حال من الأحوال أن يتعارض قول الرسول مع قول الله تعالى وخصوصا في العقائد .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •