تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الضابط الصحيح لوضع علامة ( = ) ( المساواة ) في ربط الكلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي الضابط الصحيح لوضع علامة ( = ) ( المساواة ) في ربط الكلام

    بسم الله الرحمان الرحيم




    الحمد لله القائل ( ن والقلم وما يسطرون ) و القائل ( اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم ) ؛ والصلاة والسلام على رسوله محمد بن عبد الله الذي أرسله الله - تبارك وتعالى – إلى جميع الأمم ؛ وبعد : فإنه مما لا يخفى على القارئ وطالب العلم ما " للإملاء ] من [ منزلة كبيرة بين الدراسات اللغوية ؛ فهو لا يقل في أهميته وخطره عن النحو والصرف ، وغيرهما ؛ فلكل غايته وهدفه ، وأثره في إبراز العمل الكتاب بصورة متكاملة ، بعيدة عن الأخطاء ، فمما لا ريب فيه أن الخطأ الإملائي يشوه العملَ المكتوب ، وقد يحول دون الفهم الصحيح ، ثم هو مَدْعاة إلى الاحتقار والازدراء .


    وهكذا نجد للإملاء في توخيه الرسمَ الصحيح للكلمات العربية هذه الأهمية التي هي في غناء عن الإطناب والإسهاب .


    ومع هذا فقد حرم في الآونة الآخيرة ما يستحقه من عناية وتقدير " (1) ؛ لذا نجد في كثير من الكتابات – ولعل أكثرها – كثيرا من الأخطاء الإملائية ، والأغلاط الكتابية ، بحيث يكاد الواحد منا يعجر عن أن ينبه على قليل من ذلك ، فكيف بأكثره ، أو جله ، أو كله ؟!


    وليس غرضي من كَتْبِ هذه الأسطر : أن أشيد بهذا العلم – علم قواعد الإملاء - ، ولا أن أستقصئ تلكم الأخطاء ، ولا هاتيكم الأغلاط ؛ لأن هذا يحتاج إلى سِفْرٍ مفردٍ ، ويحتاج إلى جَهد وجُهد ، ولكن غرضي من مقالي – هذا – هو التنبيه على مصطلح شاع استعمالُه في مؤلفات بعض المتأخرين ، ولعل أول من وقفتُ عليه فيمن استعمل هذا المصطلح هو الأستاذ محمود شاكر – رحمه الله – ، وأول كتاب وجدت فيه هذا المصطلح هو كتاب ( أباطيل وأسمار ) ذلكم الكتاب الشائق الرائق الفائق ، ثم وجدته في عدد من كتبه - إن لم يكن كلها - ، ثم وجدت أستاذنا الشيخ عليا الحلبي يستعمله بكثرة وبخاصة في كتبه الأخيرة ، وكنت قد قرأت تعليقا – قبل أكثر من ثلاث سنين – يتعلق بهذا المصطلح ، ودار بخَلدي – لعله من ذلك الوقت – أن أنقله إلى بعض الشبكات ، ولكن شاء الله – تبارك وتعالى – غير ذلك ، والله المستعان ؛ وتذكرت اليوم ، وخطر على بالي ذلكم التعليق ؛ فأحببت نقله إلى الشبكة ، والله أسأل أن ينفع به ؛ فإلى ذلكم التعليق : " ] اعلم – أخي القارئ – أن [ هذه العلامة ] ( = ) ( المساواة ) [ من علامات الترقيم جديرة بالاهتمام والإشاعة ، لعظيم نفعها . مع أني لم أجدها في أصول هذا العلم – علم علامات الترقيم – بالمعنى والإفادة التي في هذا الاستخدام ؛ وإنما وجدتها بهذه الإفادة في كتب وتحقيقات العلامة محمود شاكر ، فانظر ( أسرار البلاغة ) لعبد القاهر الجرجاني ( 7 ، 13 ، 80 ، 81 ) . أما المعاني المنصوص لها في كتب علامات الترقيم التي ذكَرَتْها مثل كتاب ( فن الترقيم ) لعبد الفتاح الحموز (81) ، فهي تستخدم لـ ( المماثلة ، والمتابعة ، والمساواة ) ، وليس فيها الاستخدام الذي أنبه عليه هنا . هذا مع أن بعض كتب علامات الترقيم لم تذكرها البتة ، مثل كتاب ( الترقيم وعلاماته ) لأحمد زكي باشا ، و ( الإملاء والترقيم ) لعبد العليم إبراهيم .


    والذي أستحبُّه من موضع استخدامها ، كما في المواضع المذكورة آنفا في تحقيق محمود شاكر ( أسرار البلاغة ) ، هو :

    أن تُوضع قبل تتمة لكلام تأخرت عن بدايته بفاصل طويل ، مثل تأخير الخبر عن المبتدأ .

    أو جواب الشرط عن فعله ونحوهما .

    وسبب استحبابي ذلك لأمرين :

    الأول : حاجة الموطن المذكور لها إلى علامة تظهر أن ما بعدها هو تتمة الكلام ؛ لطول الفاصل ، مما قد يشوش على القارئ فَهْمَ الكلام إذا لم نُعِـنْهُ بمثل هذه العلامات .

    الثاني : أن صورة هذه العلامة قد شاعت في الحسابات بمعنى المساواة ؛ لذلك فهي صالحة في الموطن الذي أستحبه ؛ لأن ما بعدها كأنه نتيجة لما قبلها .


    أما استخدام هذه العلامة في الجمل المعترضة ، كما يفعله محمود شاكر أيضا في بعض المواطن ؛ فلا أستحبه ؛ لأن ذلك يفسد المعنى الذي نريده منها في الاستخدام السابق ، ولأن الجمل المعترضة قد اصطلح لها استخدام الخطين المعترضين قبل الجملة وبعدها ( - ..... - ) ، أو القوسين" .(2) .


    (1) ( دراسة في قواعد الإملاء ) للدكتور عبد الجواد الطيب ص (5) .
    (2) ( العنوان الصحيح للكتاب ) للدكتور حاتم بن عارف العوني حاشية ص (5-6) .

    أشرف السلفي





    والله الموفق




    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: الضابط الصحيح لوضع علامة ( = ) ( المساواة ) في ربط الكلام

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: الضابط الصحيح لوضع علامة ( = ) ( المساواة ) في ربط الكلام

    ومن مواضع استعمالها التي غُفل عنها في كل تلك الروابط = أن توضع بين أسباب الشيء وأقسامه عند تعديدها تفصل بينها(ولا أحب هذا الاستعمال)..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •