تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 44

الموضوع: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

  1. #21

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    السلام عليكم اخي الفاضل
    لو اكتفيت بخمسة علوم مهمه في بداية الامر وهي العلوم الاساسية لكل طالب علم
    ولا بد ان يكون للطالب قبلها نصيب من حفظ كتاب الله عز وجل .
    1- علم التفسير. يقترح فيه كتاب تفسير الجلالين مع احد الحواشي المبينه لما فيه من مخالفات . او كتاب التفسير الميسر طبعة المجمع بالمدينة النبوية.
    2-علم العقيدة . كتاب التوحيد مع شرح بسيط (الدر النضيد شرح كتاب التوحيد)للعلامة ابن حمدان فهو شرح جميل وميسر.
    3-علم الحديث. الاربعين النووية مع زيادات ابن رجب .
    4- علم الفقة.كتاب الزاد متن فهو مخدوم ويستفيد طالب العلم من شروحاته واوسعها شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله.
    وهذا الشرح بعيد عن التعصب المذهبي وهذه فائدة تربوية في تربية طالب العلم.
    5- علم اللغة.الاجرومية.
    وأذكرك اخي (قليل دائم خير من كثير منقطع)
    اسأل الله ان يرزقنا واياكم العلم النافع الذي يقربنا من الله تبارك وتعالى.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    ينبغي أن يكون في هذه الخطة نصيب للأسانيد والرجال والثقافة العامة .
    أقترح ما يأتي في المرحلة الأولى:
    - أسانيد مقدمة تقريب الأسانيد للعراقي.
    - طبقات المكثرين لعادل الزرقي.
    - مختصر كتاب المعارف لابن قتيبة، للدعاس.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ينبغي أن يكون في هذه الخطة نصيب للأسانيد والرجال والثقافة العامة .
    أقترح ما يأتي في المرحلة الأولى:
    - أسانيد مقدمة تقريب الأسانيد للعراقي.
    سأجردها وأزيد عليها بعض التراجم المشهورة وأطبعها للطلبة على هيئة متن صغير إن شاء الله.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    القاهرة_مصر
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    في الأدب والأخلاق أقترح:
    - الأدب الصغير لابن المقفع، وكليلة ودمنة له أيضا....................م شرفنا الكريم..من فضلك..بأيهما نبدأ ؟

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    القاهرة_مصر
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    في الأدب والأخلاق أقترح:
    - الأدب الصغير لابن المقفع، وكليلة ودمنة له أيضا.[/quote]
    بأيهما يبدأ ؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    زدتُ منظمومة الناسخ للسيوطي
    هل بدأت في تصحيح الميئية يا شيخنا الكريم؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    القاهرة_مصر
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    من فضلك أخي
    في الأدب والأخلاق أقترح:
    - الأدب الصغير لابن المقفع، وكليلة ودمنة له أيضا.[/quote]
    بأيهما يبدأ ؟

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    القاهرة_مصر
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    في العقيدة أقترح:
    - المستوى الأول: السفارينية، وسلم الوصول.


    في الحديث أقترح:
    - المستوى الأول: جوامع الأخبار للسعدي.

    في أصول الفقه وقواعده أقترح:
    - المستوى الأول: منظومة ابن عثيمين بدلا من السعدي.


    في الأدب والأخلاق أقترح:
    - الأدب الصغير لابن المقفع، وكليلة ودمنة له أيضا.
    بأيهما يبدأ ؟

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد الدين زيدان مشاهدة المشاركة
    من فضلك أخي
    في الأدب والأخلاق أقترح:
    - الأدب الصغير لابن المقفع، وكليلة ودمنة له أيضا.
    ابدأ بما تشاء يا أخي الكريم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    زدتُ منظومة الناسخ للسيوطي
    هل بدأت في تصحيح الميئية يا شيخنا الكريم؟
    وهل انتهيت من انتقاء الأسانيد يا شيخنا الفاضل؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    القاهرة_مصر
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    أقصد اللأدب الصغير أم كليلة ودمنة

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    القاهرة_مصر
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    جزى الله خيرا العوضي خير الجزاء ورزقه الإخلاص والتقوى
    وعلمه مما يشاء

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    لا

    إن لم تكن بدأت بضبطها لضيق الوقت فيمكن_إن أحببت_ أن نسلك في ضبطها كما فعل الأخ عبد الودود السلفي في لآلىء التبيان
    لأني أريدها مجهزة للطلبة في أوائل شهر 7
    وبارك الله فيكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    لا تحتاج إلى ذلك فهي عندي مضبوطة على أوراق، وما بقي إلا نقلها على ملف وورد.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    بارك الله فيكم
    بخصوص سلم الوصول هل استمعتم لقراء طه عبد الرحمن له التي ذكر في أحد المنتديات أنه اعتمد على ضبط طبعة دار ابن الجوزي ت / الشيخ محمد صبحي بن حسن حلاق حفظه الله

    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    سلم الوصول أيضا انتهيت من ضبطه يا شيخنا الفاضل، ومع الأسف جميع طبعاته مليئة بالأخطاء، والله المستعان.
    سأحاول أن أنسقه وأرفعه بعد الانتهاء من الأرجوزة الميئية إن شاء الله.
    وللعلم : فأنا ما ضبطتُ هذه المنظومات بغرض التحقيق أو النشر، وإنما وجدت نفسي مضطرا لذلك عندما حفظتها.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    بارك الله في الجهود ... وقد تختلف البرامج التأصلية من بلد إلى آخر وكل على خير ...
    هنا برنامج آمل الإطلاع عليه وضع مرئياتكم
    http://majles.alukah.net/showthread....d=1#post381334

  18. #38

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    بخصوص العقيدة
    منهج الشيخ أحمد بن عمر الحازمي (ممتاز) ، يبدأ الطالب بمتن الأصول الثلاثة ثم القواعد الأربعة ثم كشف الشبهات ثك كتاب التوحيد [ هذا بخصوص توحيد العبادة ]

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    الشيخ الفاضل، والأخ الكريم/ أمجد من فلسطين الحبيبة
    شكر الله لكم سعيكم، وأعانكم على مشروعكم.
    أخي الحبيب، أحب أن أشارككم موضوعكم ببعض الاقتراحات لو تسمحون، مع العلم أني لم أطلع على ما ورد فيه من مشاركات، فأرجو أن لا أقول بعض ما قيل:
    في البداية لا حظت أخي الكريم:
    أن عددا لا بأس به من المتون المقترحة هي متون معاصرة، وهو ما يحول دون تحقيق الأهداف المرجوة التي سطرتموها، والني قلتم في بدايتها:
    تخريج طلبة علم مؤصلين على طريقة العلماء السابقين
    ........................
    أنكم اعتمدتم على الحفظ بنسبة كبيرة، وهو ما يجعل الطالب يمل "وهو ما تخوفتم منه في الخاتمة".
    والمقترح:
    أن لا تعتمدوا الحفظ إلا في علوم ثلاثة، هي علوم آلة:
    اللغة، والحديث، وأصول الفقه.
    وذلك في مستوى واحد فقط
    حتى يتفرغ للتأصيل العلمي الذي أشرتم إليه، ولاحظوا من حولكم فإن المعروف عن المشارقة اغراقهم في الحفظ، وافتقار كثير منهم للتأصيل والله أعلم.
    .....................
    أما العقيدة، فيكفي -والله أعلم- أن يلقن الطالب مسائل الاعتقاد على الطريقة المعتمدة في المدارس الحديثة.
    وأرى أن تكليف الطالب بحفظ الواسطية توسع دون كثير فائدة
    فكما لا يخفى عليكم فإنها في باب واحد، بل في قسم واحد من أقسام التوحيد: الأسماء والصفات.
    وما أراه جيدا -في حدود علمي- أن يدرس كتاب التوحيد مباشرة، بشرحه المسمى فتح المجيد.
    ...................
    ومثلها التفسير، واقتراحك للمستوى الأول جيد.
    ..................
    ما ينقص الخطة التي وضعتموها، برنام المواد المقترحة في كل مستوى
    وهذه يجب أن يعمد فيها على المقررات الدراسية، في المدارس الكبرى
    فالمرحلة الأولى مثلا:
    يلقن فيها الطالب المواد الأساسية، على أن يحفظ في كل علم من علوم الآلة متنا:
    1. فيدرس: الفقه، ويعتمد متن ابن أبي شجاع، كما اقترحتم، لأن المذهب في الشام هو المذهب الشافعي.
    2. ويدرس الحديث، وأظن أن مرحلة مثل هذه يكتفى بالبيقونية فقط.
    3. ويدرس العقيدة: ويلقن كتاب التوحيد، مع شرحه: فتح المجيد.
    4. التفسير: والسراج في غريب القرآن/ اقتراح صائب.
    5. وأصول الفقه:
    وأرى أن ما اقترحتموه لا يفي بالغرض، لأن الدارس لمتن ابن أبي شجاع في فقه الشافعي ينبغي له أن يزاوج علم الفروع بالأصول، ويدرس متنا أصوليا على مذهب الشافعي.
    والأنسب: أن يدرس الورقات للإمام الجويني، ليحفظ الحدود، وبعض آراء الشافعية الأصولية.
    6. اللغة: فيدرس متن الأجرومية
    7. السيرة:
    ولا يحتاج لحفظ متنّ، بل يكفي أن تسرد عليه سيرة المصطفى في شكل دروس، وتستخلص له العبر.
    8. في الأدب والأخلاق:
    وحبذا لو تعتمدون كتاب من كتب المتقدمين.
    ....................
    أما بالنسبة للمستوى الثاني، فيكون مرحلة التخصص:
    فإن أراد أن يتخصص في الفقه، يدرس:
    1. الفقه: وتكون مرحلة تكميلية للمرحلة السابقة
    فقراءته لمتن فقهي في المرحلة الأولى، يستوجب أن يدرس شرحا له.
    والشرح: في عرف الفقهاء: شرح لمفردات المتن فقط.
    فليس الشرح تدليل، ولا عرض للمسائل الخلافية، ولا اتباع لراجح، ولا غيرها.
    وهناك شروح عديدة لمتن ابن أبي شجاع.
    2. أصول الفقه: بعد أن حفظ متن الورقات، لا يحتاج لشرح
    وإنما يدرس الطالب مادة أصول الفقه عادي، بالاعتماد على كتاب من الكتب الميسرة المعاصرة، ككتاب الواضح للشيخ الأشقر، أو تيسير أصول الفقه للشيخ عبد الله الجديع، فهي من أفضل الكتب.
    3. القواعد الفقهية.
    4. المواريث.
    5. تاريخ الفقه الإسلامي.
    بالإضافة إلى مواد التخصص، حبذا لو اطلع على بعض المواد ذات الصلة:
    6. أصول التفسير: بما أنه في المرحلة الأولى درس التفسير، فإنه يبحث عن أصول هذا العلم
    ولا أظنه يحتاج إلى حفظ متن، أو نظم
    وإنما يكفيه أن يلقن تلقينا جيدا، كتاب شيخ الإسلام: أصول التفسير.
    7. فيما يقابل اللغة في المستوى الأول، يدرس: النحو.
    8. وفي العقيدة: الطحاوية.
    .....................
    أما المستوى الثالث:
    فهي مرحلة التأصيل العلمي، والتي يدرس فيها:
    1. الفقه:
    فإن كانت المرحلة الأولى، لحفظ المتن، والمرحلة الثانية لشرح المتن، فالمرحلة الثالثة للدليل للمتن.
    خصوصا وأن الطالب درس أصول الفقه، مما يهيأه لفهم الدليل.
    2. أصول الفقه:
    وهذه مرحلة النضج، ويقرأ فيها المستصفى للغزالي.
    3. تستبدل القواعد الفقهية بالفروق الفقهية.
    فبعد أن علم القواعد الجامعة للفروع المتشابهة، ينبغي له أن يتعلم الفروق التي مايزت بين الأحكام الشرعية لبعض المسائل التي ظاهرها التشابه.
    4. مناقب الأئمة الأربعة.
    5. أيات الأحكام.
    6. البلاغة.
    7. قواعد حديثية.
    ......................
    أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم.
    ........................
    أعود أخي الفاضل في فرصة أخرى لأتحدث عن بعض التخصصات الأخرى غير الفقه، وبعض الملاحظات العامة التي كنت أنوي كتابتها.
    ........................
    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  20. #40

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    مرحباً بأبي سعيد
    موافق علي كلامه النفيس بخصوص ( مادة الأصول) ، فأنت تريد تخريج طالب دارس للمذهب الشافعي ، وعليه فمن المناسب له أن يبدأ بالورقات ، وحبذا لو فُرغ الشرح الصوتي للشيخ الحازمي عليه بشكل مذكرة على المتن .
    وتأتي المرحلة الثانية من الأصول يدرس فيها الطالب الكوكب الساطع مع شرح الحازمي ، مع التأكيد على اتقان المرحلة الأولي ( والمرحلة الأولي تسير مع المرحلة الأولي في الفقه).

    بخصوص الفقه ( على المذهب الشافعي)
    المرحلة الأولي : حفظ متن أبي شجاع مع دراسة شرح لابن قاسم الغزي ، وله شرح صوتي للشيخ رشدي القلم ، ( لعلك تستفيد من طريقة الشرح والتدريس للمبتدئين).
    المرحلة الثانية : يأتي شرح الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ، وهو مرحلة مهمة جداً ...
    المرحلة الثالثة : يأتي متن المنهاج ، ولك أن تختار شرحاً مناسباً على المتن ، ( كنز الراغبين ، أو مغنى المحتاج ...)

    بخصوص العقيدة : بعد قراءة كلام أبي سعيد ( المناسب منهج الحازمي) ولتكن مرحلة أولي موسعة بعض الشيء ، ( الاصول الثلاثة ثم القواعد الاربعة ثم كشف الشبهات مع فتح المجيد ) ...
    بخصوص السيرة : هل يوجد شرح مكتوب لنظم أبي العز في السيرة ،، وما المرحلة التالية له ، ( ولأبي مالك : هل تنصح بحفظ نظم الجزري بعده ام ماذا )؟

    تنبيه : من المناسب في المرحلة الثانية في الفقه - بعد حفظ الطالب متن أبي شجاع- أن يحفظ نهاية التدريب للعمريطي ( ما رأيك) ؟
    ملحوظة : المرحلة الأولي في العقيدة تخص توحيد العبادة (فقط) ، لأن الطالب يحتاج إليها في حياته اليومية لكثرة الأخطاء في ذلك ، ثم تأتي بعد ذلك المرحلة الثانية وتكون في ( الأسماء والصفات) ، وله أن يبدأ باللمعة فالواسطية ...إلخ .

    عن التفسير: ( مجرد اقتراح ) : ما المانع لو درس الطالب تفسير الجلالين ، وهو مخدوم بالشروح الصوتية ( للشيخ المقدم ) والشرح مفرغ ...!!
    بخصوص الحديث النبوي ( الرواية) ، ما رأي الفضلاء لو اعتمدنا مذكرات الشيخ يحيي ، وتم تقسيمها على جميل المراحل وهكذاااا.....لو فعلنا ذلك - تقريبا- دخل فيها متن النووي ، وعمدة الأحكام ، ....إلخ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •