تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

  1. #1

    افتراضي حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا يخفى على كل داعية و مهتم بتربية الجيل المسلم ان من اهم العقبات التى تواجههم في هذه الفترة هي المسائل الاخلاقية و السلوكية فقد تجد بعضا من الشباب مستقيم ثم بعد مدة -تقصر او تقل - تجدة وقد اخذ يتقهقر الى الوراء؟؟
    واذا اخذت تناقش او تحاول ان تعرف سبب هذا التحول و اذا ورائه امور لا تخفى عليكم في ضل هذا الانفتاح سواء عن طريق الانترنت او عن طريق الجوالات وهو اخطر لتوفرها مع شريحة من الشباب ليست بالقليلة ؟
    واني ادعوا اخواني من الدعاة و طلبت العلم و المربين و من له ارتباط بهذا الجيل المسلم في ان نذكر اسباب هذا التحول ؟؟؟؟
    وطرق علاجه؟؟؟؟؟؟؟؟
    حتى تعم الفائدة ويكون في ذلك توجيه لمن له مباشرة في تربية هذا الجيل ؟
    فكثيرا ما تطرح هذه المسائل و يكون في ايجاد الحلول لها شيئا من الضعف نوعا ما ؟
    و ارجوا من الاخوة ان يشاركوا في اثراء الموضوع ولو كان بفكرة او اسم كتاب بنتفع منه او شريط او نشرة؟
    هذا و الله يحفظ شباب المسلمين من كل شبهة و شهوة.

  2. #2

    افتراضي رد: حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

    بارك الله فيك على هذا الطرح الطيب

    فقه تربية الأبناء وطائفة من نصائح الاطباء
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=805

    فن تربية الأولاد في الإسلام
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=67

    التربية في السنة النبوية
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1295

    أصول التربية الإسلامية
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2725

    سلسلة محو الأمية التربوية
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=2132
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

    السبب عدم الحركة ... لايوجد ياشيخي الجليل جهد للدين ...
    بكل بساطة المجتهدون للدين هم في حفاظة الله ...
    ألم تسمع قول الشافعي :
    إني رأيت وقوف الماء يفسده
    إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب ..
    ـــــ
    ألا ترى إلى الغيث يتحرك ويتجول فتتنزل الرحمات هنا وهناك ... هكذا نتجول نجتهد على الناس بحكم أننا خير أمة أخرجت للناس فتتنزل الهداية علينا وعلى الآخرين ...!!!!!!!!!!
    قال الله تعالى :" والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا " ..الهداية بالمجاهدة ...!!!!!!!!!
    نجتهد ونذهب في رحلات دعوية ونتدرب ونتمرن على جهد الدين فنحصل على الهداية بإذن الله ...
    وهكذا نثبت على الهداية كالجبال لايهزها الريح ...ولا الطوفان ...!!!!!!!
    ــــــــ
    أخي الراغب الأصفهاني / بارك الله فيك .. لقد أحببت أن أدلي بدلوي بعدما شاركت أهل الدعوة أكثر من عشر سنوات .. رأيت الثبات والاستقامة بفضل الله على الجميع بل العدد في تزايد حيث لانرى التراجع إلا بنسب قليلة جدا تكاد لاتذكر ...!!!!!!!1
    فالحل ياأخي هو بالجهد بالدين ...
    وجزاك الله كل خير ،،،،
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  4. #4

    افتراضي رد: حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

    الاخوة ابوحاتم و صالح بارك الله فيكما ونفع بمشاركاتكما الجيدة
    و من الكتب الجيدة في هذا المجال
    1-تربية الشباب.
    2-الرائد دروس في التربية و الدعوة للفريح.
    3-وقفات تربيوية في ضوء القران للجليل , وكذالك كتاب من اخلاق السلف له.
    4-كتاب الاداب للشلهوب.
    5- سلسلة اين نحن من هولاء لعبدالملك القاسم.
    6-وقفات تربوية من السيرة النبوية احمد فريد.
    7-آفات على الطريق/ توجيهات نبوية على الطريق السيد نوح.
    8-سلسلة معالم على طريق الدعوة (دار الاندلس الخضراء).
    9-منهج النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة احمد امحزون.
    10-الصحوة الاسلامية ضوابط وتوجيهات للعلامة ابن عثيمين.
    نسأل الله التوفقيق لما يحب ويرضى وننتضر المشاركات من الاخوة الافاضل
    فرب عمل قليل كبرته النية فلا تتقال ماتطرحه فقد يكون سبب في حل مشكلة من مشكلات الشباب المسلم في شرق الارض او في غربها ؟
    مع تحياتي لجميع الاخوة..........

  5. افتراضي رد: حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر صاحب الموضوع وأسأل الله أن تعم الفائده للجميع
    جزيتم خيرا على تلك الروابط
    فالحل ياأخي هو بالجهد بالدين ..
    نفع الله بك
    وبالنسبه لمحور الموضوع فأقــــول: حينما نتحدث عن الأجيال وبالأخص(( الجيل المسلم ))
    فأننا نحتاج إلى الهدف والهمه والصبر والعلم
    المحور الأول الهدف
    حينما يكون الهدف واضح للمربي يعرف ماذا يريد أن يزرع لكي يحصد
    عندما يكون هدفنا أن نربي أبنائنا على كتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    عندما يكون هدفنا إنشأ جيل صالح فأننا نحتاج لنقط المهمه والأهم وهي
    المحور الثاني الهمه
    الهمة: هي الباعث على الفعل
    الهمة عمل قلبي والقلب لا سلطان عليه لغير صاحبه

    " ذو الهمة إن حُطَّ، فنفسه تأبى إلا عُلُوّاً، كالشعلة ِ من النار يُصَوِّبُها صاحبها، وتأبى إلا ارتفاعا "
    والهمة متى ماوجدت فأن الخير باقي بإذن الله
    فالهمة هي التي تنهض بالأمم وهي محيية أمل الغد
    على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** و تأتي على قدر الكرام المكارم
    و تكبر في عين الصغير صغارها *** و تصغر في عين العظيم العظائم
    همَّة المؤمن أبلغ من عمله
    المحور الثالث الصبر
    الصبر تحمل الأنسان أمراً ما سواء يريده أو لايريده
    الصبر على تنشأة الجيل الصالح وإحتساب الثواب عند الله
    وقال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -:
    إني رأيت وفي الأيامتجربة * للصبر عاقبة محمودة الأثر
    وقلَّ من جد في أمر يطلبه * فا ستصحب الصبر إلا فاز بالظفر
    وبالنسبـه للمحور الأخير العلـم
    ولايحقق الهدف إلا بالعلم والمعرفه
    العلم (التربوي)
    العلم (الشرعي)
    والجميع يعرف فضل العلم وفضل تعلمة
    قال تعالى :
    " هَلْ يستوي اْلَّذينَ يَعْلَمونَ وَالْذينَ لا يَعْلَمونْ "
    بتالي سيسهل التعامل مع هذا الجيل (الأبناء)
    جيل صالح مصلح ومؤثر جيل يحفظ القرآن الكريم وفقه العبادات
    فعند تربية الأبناء وانشاء جيل صالح معمر فأننا قد أنشئنا الجيل الصالح

    والكلام يطول في هذا...ولكن هذا ماطاب لي قوله
    بوركتــم أخي الكريم
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  6. #6

    افتراضي رد: حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

    اشكر جميع الاخوة على المرور و المشاركة ولا تحقرا من المعروف شيء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

    أخي الكريم الدعوة إلى الله جانب عظيم من جوانب هذا الدين والإخلال به أدى إلى ماتشتكي منه وهذا الباب كأي عبادة يحتاج إلى إخلاص لله واتباع لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلابد للداعي أن يتعلم منهجية الدعوة إلى الله وفق المنهاج النبوي كما لابد له من إخلاص وجهد وتضحية وتفاني في سبيل مايدعو إليه من حق فإذا قام بذلك فأبشر بكل خير وكل خلل في هذا الأمر هو ناتج من الخلال في إحدى هذاين الأمرين والله والمستعان.
    وأفضل من كتب في هذا فيما أرى والله أعلم الشيخ عدنان عرعور في كتابه منهج الدعوة في ضوء الواقع المعاصر وحاز على جائزة فيه

    وهذه خطة البحث:

    قد تكلمت في هذا الموضوع سالكاً خطة تتكون من مقدمة وثلاثة أبواب، وخاتمة.
    أما المقدمة: فقد ذكرت فيها اسم الموضوع الذي سأتكلم عنه، وأشرت إلى الأسباب التي جعلتني أكتب فيه، والخطة التي سأسلكها في الكتابة، والمنهج الذي سأتبعه في ذلك.
    أما الباب الأول: فموضوعه نظرات في حاجات المسلمين و واقعهم الدعوي، فهو أشبه ما يكون بالتمهيد للموضوع المراد بهذا البحث، وقد تضمن هذا الباب فصلين:
    أما الفصل الأول: فهو نظرة في واقع المسلمين واحتياجاتهم، وواقعهم الدعوي، وشمل هذا الفصل ثمانية مباحث:
    المبحث الأول: حاجة البشرية إلى الدعوة.
    المبحث الثاني: حاجتنا إلى التأصيل قبل التمثيل والعاطفة والارتجال.
    المبحث الثالث: حاجتنا إلى الفقه، وفيه خمسة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود بالفقه.
    المطلب الثاني: فقه الأولويات.
    المطلب الثالث: فقه المقاصد.
    المطلب الرابع: فقه المصالح والمفاسد.
    المطلب الخامس: فقه الشعب والمقامات.
    المبحث الرابع: حاجتنا إلى التربية.
    المبحث الخامس: حاجتنا إلى الورع.
    المبحث السادس: حاجتنا إلى الواقعية.
    المبحث السابع: حاجتنا إلى مخاطبة الناس بما يعقلون، وبما يحتاجون.
    المبحث الثامن: حاجتنا إلى التواضع.
    أما الفصل الثاني: فهو في بيان الدعوة إلى الله تعالى، وضمنته ستة مباحث.
    المبحث الأول: تعريف الدعوة إلى الله.
    المبحث الثاني: أهميتها ومقامها في الإسلام.
    المبحث الثالث: فضل الدعوة إلى الله تعالى.
    المبحث الرابع: حكم الدعوة إلى الله تعالى.
    المبحث الخامس: أهداف الدعوة إلى الله تعالى، وفيه ثلاثة مطالب.
    المطلب الأول: تعريف العباد بخالقهم، وحقّه عليهم، وحقّهم عليه.
    المطلب الثاني: نشر الخير والصلاح، وقطع دابر الشر والفساد.
    المطلب الثالث: تعارف الشعوب وتوحيد الأمم ونشر السلام بينهم.
    المبحث السادس: آثار الدعوة إلى الله تعالى.
    أما الباب الثاني: فهو في بيان أركان الدعوة الثلاثة، وقد احتوى هذا الباب ثلاثة فصول:
    أما الفصل الأول: ففيه مبحثان:
    الأول: فقد تطرقت فيه إلى أهمية الداعية.
    الثاني: ذكرت فيه أبرز الصفات المحمودة له.
    وأما الفصل الثاني: فتكلمت فيه عن المدعوين وأحوالهم، ورتبت الحديث في هذا الفصل على سبعة مباحث:
    المبحث الأول: أهمية مراعاة المدعوين وأحوالهم.
    المبحث الثاني: مراعاة طباع المدعوين الشخصية.
    المبحث الثالث: مراعاة أحوال المدعوين العلمية.
    المبحث الرابع: مراعاة أحوال المدعوين الإيمانية، وفيه خمسة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود بأحوالهم الإيمانية.
    المطلب الثاني: تقسيم الناس في الإيمان.
    المطلب الثالث: المقصود من هذا التقسيم.
    المطلب الرابع: تنوع خطاب القرآن بما يتناسب مع هذه الأصناف.
    المطلب الخامس: مراعاة السنة لأحوال الناس الإيمانية.
    المبحث الخامس: مراعاة أحوال المدعوين النفسية، وظروفهم الخاصة، وحاجاتهم الملحة.
    المبحث السادس: مراعاة حاجات المدعوين.
    المبحث السابع: مراعاة أحوال الناس العامة، وما اعتادوا عليه، وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود بأحوال الناس العامة.
    المطلب الثاني: تقسيم عادات الناس.
    المطلب الثالث: أحكام هذه العادات.
    المطلب الرابع: مراعاة السنة لعادات الناس من حيث التغيير.
    أما الفصل الثالث: وفيه نتحدث عن منهجية الدعوة، وتناولته من خلال ثمانية مباحث:
    المبحث الأول: قاعدة: الدعوة إلىالإيمان قبل الأعمال والأحكام، وتحته ثمانية مطالب.
    المطلب الأول: معنى هذه القاعدة.
    المطلب الثاني: الحكمة من هذه القاعدة وثمرتها
    المطلب الثالث: مثل العبادة عند قوي الإيمان، وعند ضعيفه.
    المطلب الرابع: أدلة الإيمان قبل الأعمال والأحكام،ودعوة الرسل.
    المطلب الخامس: صور من تطبيق هذه القاعدة.
    المطلب السادس: قاعدة الإيمان قبل الأعمال والأحكام لا تمنع تبليغ الحلال والحرام.
    المطلب السابع: تطبيق هذه القاعدة على أهل العصر.
    المطلب الثامن: سبل زيادة الإيمان.
    المبحث الثاني: قاعدة:التعليم والبلاغ،لا الحكم والحساب، وتحته ستة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود من هذه القاعدة المنهجية، وأدلتها.
    المطلب الثاني: عمل الأنبياء بهذه القاعدة.
    المطلب الثالث: تطبيق هذه القاعدة على أهل هذا العصر.
    المطلب الرابع: مفاسد الخروج عن هذه القاعدة.
    المطلب الخامس: بيان مهمة الداعية الأساسية.
    المطلب السادس: الحكمة من هذه القاعدة وخلاصتها.
    المبحث الثالث: قاعدة: الدعوة إلى الأسس والتأصيل، قبل الفروع والتمثيل، وفيه خمسة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود من هذه القاعدة المنهجية الدعوية.
    المطلب الثاني: أهمية هذه القاعدة وأدلتها.
    المطلب الثالث: ثمار التأصيل.
    المطلب الرابع: القاعدة وأهل هذا الزمان.
    المطلب الخامس: الأمور التي يجب أن يراعيها الداعية عند بيان التأصيل، ومفاسد الخروج عنها.
    المبحث الرابع: الموازنة - في الدعوة- بين الترهيب والترغيب، وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود من هذه القاعدة.
    المطلب الثاني: منهج القرآن الكريم من هذه القاعدة.
    المطلب الثالث: منهج السنة الكريمة من هذه القاعدة.
    المطلب الرابع: الحكمة من الموازنة بين الترغيب والترهيب.
    المبحث الخامس: مخاطبة الناس بما هو من شأنهم، وبما يناسبهم و ينفعهم، وبما يقدرون عليه، وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود من هذه القاعدة.
    المطلب الثاني: مخاطبة الناس بما يناسب مستواهم العقلي، والثقافي، والعلمي.
    المطلب الثالث: مخاطبة الناس بما ينفعهم، وبما يقدرون عليه، وبما هو واجب عليهم.
    المطلب الرابع: التفصيل في معالجة أحوال المسلمين، والإجمال بما يفعله الكافرون.
    المبحث السادس: جواز المداراة في الدعوة إلى الله تعالى، وحرمة المداهنة، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود من المداراة والمداهنة.
    المطلب الثاني: موقف الدعاة في هذا الباب والوسطية.
    المطلب الثالث: عواقب غياب هذه القاعدة.
    المبحث السابع: في التدرج، وفقه الأولويات، وفيه تسعة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود بالتدرج، وفقه الأولويات.
    المطلب الثاني: التدرج في المأمورات واحدة واحدة وأدلة ذلك.
    المطلب الثالث: التدرج في المأمور نفسه.
    المطلب الرابع: التدرج في النهي عن المحرمات.
    المطلب الخامس: التدرج في نفس المحرم.
    المطلب السادس: التدرج سنّة لم تُنسخ.
    المطلب السابع: التدرج لحالات خاصة.
    المطلب الثامن: الوضع المكي لم ينسخ.
    المطلب التاسع: حكمة التدرج.
    المطلب العاشر: التدرج لا يبيح حراماً، ولا يسقط واجباً.
    المبحث الثامن: الدعوة إلى الله ورسوله r، لا إلى الأحزاب ورجالها، وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود بهذه القاعدة وأدلتها.
    المطلب الثاني: الأخطاء الدعوية المخالفة لهذه القاعدة.
    المطلب الثالث: خطورة هذه الأخطاء.
    المطلب الرابع: خلاصة هذا المبحث.
    المبحث التاسع: قواعد منهجية متنوعة، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: القاعدة الأولى: جواز ترك المستحب لتأليف الناس، ورغبة في قبولهم الدعوة إلى الله.
    المطلب الثاني: القاعدة الثانية: عدم إثارة ماضي المدعوين، وعدم تذكيرهم بسوابقهم، وإلقاء اللوم عليهم.
    المطلب الثالث:القاعدة الثالثة: عدم الإنكار على من عمل بفتوى عالم.
    المطلب الرابع: القاعدة الرابعة: اغتنام المواسم، وتخير الأوقات، واستغلال الأحداث.
    وأما الباب الثالث: وقد أفردته للأساليب والوسائل الدعوية، وأدرجت تحته ثلاثة فصول:
    أما الفصل الأول: فهو في بيان الأساليب الدعوية، وجاء تحته عشرون مبحثاً:
    المبحث الأول: أهمية الأسلوب، وأثره في الدعوة.
    المبحث الثاني: قواعد في الأسلوب الدعوي، وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: القاعدة الأولى: الأمر من الله ورسوله بإحسان الأسلوب.
    المطلب الثاني: القاعدة الثانية: الرفق واللين والتيسير، لا القساوة والغلظة والتعسير.
    المطلب الثالث: القاعدة الثالثة: الشفقة والنصح، ولا التوبيخ والفضح.
    المطلب الرابع: القاعدة الرابعة: سهولة الأسلوب، وبساطة الطرح، وواقعية التمثيل.
    المبحث الثالث: لفتات عن الأسلوب في القرآن الكريم.
    المبحث الرابع: لفتات عن الأسلوب في السنة النبوية.
    المبحث الخامس: أخطاء بعض الدعاة في الأسلوب.
    المبحث السادس: في إثارة العاطفة، وتحريك العقل، وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: أهمية ذلك.
    المطلب الثاني: التوازن بين خطاب القلب والعقل في القرآن الكريم.
    المطلب الثالث: التوازن بين العقل والعاطفة عند الرسل.
    المطلب الرابع: السنة ومخاطبة العقل والقلب.
    المبحث السابع: التذكير بأيام الله، وذكر المنافع والمضار في الخطاب الدعوي، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود والأهمية.
    المطلب الثاني: ذكر ذلك في القرآن.
    المطلب الثالث: سيرة الأنبياء في هذا.
    المبحث الثامن: متنوع في صيغ الأسلوب، وفيه خمسة مطالب:
    المطلب الأول: الخطاب بصيغة الجمع.
    المطلب الثاني: الخطاب المطلق.
    المطلب الثالث: في استخدام الداعية أسلوب الاستفهام والترجي.
    المطلب الرابع: القرآن الكريم وأسلوب الاستفهام والترجي.
    المطلب الخامس: السنة وأسلوب الاستفهام والترجي.
    المبحث التاسع: قص القصص، وضرب الأمثال،وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود والأهية.
    المطلب الثاني: شروط القصة وأمثلة من الكتاب والسنة.
    المطلب الثالث: شروط المثال ولآدابه ،ونماذج من القرآن والسنة.
    المطلب الرابع: الخلاصة والتوجيه.
    المبحث العاشر: الدعابة تكون في الأسلوب.
    المبحث الحادي عشر: من الأسلوب الحسن؛ استقبال الداعية بوجهه المدعوين،والحرك ة المعتدلة المعبرة ، وتفاعله مع خطابه.
    المبحث الثاني عشر: تنوع أسلوب الداعية، وفيه مطلبان:
    المطلب الأول: أنواع الأساليب الخطابية.
    المطلب الثاني: أمثلة من تنوع الخطاب في الكتاب والسنة.
    المبحث الثالث عشر: من الأسلوب الحسن؛ عدم الإطالة في الخطاب، وعدم التشقيق والتشدق والتفيهق في الكلام، وعدم تعمد السجع، وفيه مطلبان:
    المطلب الأول: الأهية والمعاني.
    المطلب الثاني: موقف السنة من هذه الأمور.
    وأما الفصل الثاني: فنتحدث فيه عن الوسائل الدعوية بعامة، وبخاصة المعاصرة: أنواعها.. وأحكامها، وتحته سبعة مباحث:
    المبحث الأول: في الرابط بين الغايات، والطرق، والوسائل، وفيه مطلبان:
    المطلب الأول: المقصود من ذلك.
    المطلب الثاني: الخلاف بين أهل العلم في حكم الطرق والوسائل.
    المبحث الثاني: في الوسائل الدعوية، وتعريفها، وأنواعها، وفيه خمسة مطالب:
    المطلب الأول: تعريف الوسيلة وأنواعها.
    المطلب الثاني: حكم الوسائل وضوابطها.
    المطلب الثالث: الأدلة على أن الأصل في الوسائل الإباحة.
    المطلب الرابع: ضوابط استخدام الوسيلة الشرعية.
    المطلب الخامس: أن حكم الوسائل حكم مقاصدها.
    المبحث الثالث: حث الإسلام على استخدام الوسائل.
    المبحث الرابع: الاستخدام العملي للوسائل عند الأنبياء.
    المبحث الخامس: تتابع المسلمين على استخدام الوسائل.
    المبحث السادس: الداعية والوسائل وتطورها، وقواعد استخدامها الفنية.
    المبحث السابع: موافقة التربويين منهج الرسول r في استخدام الوسائل.
    وأما لفصل الثالث: وجاء في ذكر أهم الوسائل الدعوية مفردة، وبخاصة العصرية منها، وتضمن ستة عشر مبحثاً:
    المبحث الأول: الكلمة.
    المبحث الثاني: القلم والكتابة.
    المبحث الثالث: الكتيبات والنشرات (المطويات)، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود منها وأهميتها.
    المطلب الثاني: فوائدها وسلبياتها.
    المطلب الثالث: شروط الكتيبات والنشرات الناجحة.
    المبحث الرابع: الإذاعات، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: أهميتها.
    المطلب الثاني: الوضع الواقعي للإذاعات وحكم المشاركة فيها.
    المطلب الثالث: ميزات الموضوعات الناجحة.
    المبحث الخامس: المحطات المرئية: ( الرائي – الفضائيات )، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول : الأهمية والمقصود.
    المطلب الثاني: حكم المشاركة فيها.
    المطلب الثالث: إيجابياتها و سلبياتها.
    المبحث السادس: الصحف والمجلات، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: أهميتها.
    المطلب الثاني: حكم المشاركة فيها واقتنائها.
    المطلب الثالث: فوائدها وسلبياتها.
    المبحث السابع: الدروس والمحاضرات، والندوات، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: الأهمية والتعريف.
    المطلب الثاني: مزايا الدروس وسلبياتها.
    المطلب الثالث: مزايا المحاضرات وسلبياتها.
    المبحث الثامن: المؤتمرات، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: الأهمية والتعريف .
    المطلب الثاني: الإيجابيات.
    المطلب الثالث: السلبيات.
    المبحث التاسع: الدورات العلمية، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: التعريف والأهمية.
    المطلب الثاني: ميزاتها.
    المطلب الثالث: سلبياتها.
    المبحث العاشر: الأشرطة السمعية والمرئية، وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: الأهمية.
    المطلب الثاني: الإيجابيات.
    المطلب الثالث: السلبيات
    المبحث الحادي عشر: اللوحات المعلقة، وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: التعريف والأهمية .
    المطلب الثاني: حكمها.
    المطلب الثالث: ميزاتها وسلبياتها.
    المطلب الرابع: توجيهات ونصائح حولها.
    المبحث الثاني عشر: المجادلة والمحاورة والمناظرة، وفيه عشرة مطالب:
    المطلب الأول: الأهمية والمقصود.
    المطلب الثاني: المعاني والتعريف.
    المطلب الثالث: مشروعية الجدال بعامة،وحرمة الذموم منه.
    المطلب الرابع: الجدال في القرآن الكريم.
    المطلب الخامس: تتابع الرسل على المجادلة.
    المطلب السادس: الترتيب الدعوي لصور الجدال.
    المطلب السابع: صور من الجدال في السنة.
    المطلب الثامن: شروط الجدال المحمود وضوابطه.
    المطلب التاسع: نصائح للمناظر.
    المطلب العاشر: خلاصة المبحث.
    المبحث الثالث عشر:المباهلة.
    المبحث الرابع عشر: الشبكة العالمية (الشبكة العنكبوتية) (الإنترنت)، وفيه أربعة مطالب:
    المطلب الأول: ضرورة استغلالها في الدعوة إلى الله.
    المطلب الثاني: إيجابياتها.
    المطلب الثالث: سلبياتها.
    المطلب الرابع: نصائح وتوجيهات.
    المبحث الخامس عشر: التمثيل. وفيه ثلاثة مطالب:
    المطلب الأول: المقصود والحكم.
    المطلب الثاني: خلاصة الحكم ( الترجيح).
    المطلب الثالث: صور من التمثيل الهادف المباح.
    المبحث السادس عشر: التصوير.
    أما الخاتمة: فقد كتبت فيها أهم نتائج البحث، وأدرجت فيها بعض التوصيات والمقترحات التي تمخضت من كتابتي في هذا البحث.
    هذا، وقد نهجت في بحث هذا الموضوع والكلام عنه منهجاً، هذه بعض خطواته:
    أولا ًَ: جمعت المادة العلمية من المصادر والمراجع الأصلية المثبتة في هوامش هذا البحث، وفي فهرس المراجع.
    ثانياً: اعتمدت في بحث هذا الموضوع على إرشادات النصوص الشرعية، وما يفهم منها من دلالات دون تعصب لرأي معين، أو تقليد بعيد عن الحق.
    حاولت التقعيد والتأصيل ما استطعت لتسهيل إدراكه من القارئ، ولتسهيل العمل به على ساحة الواقع، إذ المقصود الأول هو العمل بالعلم لا مجرد العلم.
    ثالثاً: ركزت على وضع أمثلة تطبيقية لكل ما تكلمت عنه من تأصيل، ليتضح مراد ما نتكلم فيه، وليدلل على واقعية التأصيل ومصداقيته.
    رابعاً: كتبت الموضوع بأسلوب مفهوم، ولغة بسيطة خالية من التعقيد والغموض، ليسهل تعلم هذه المادة، وتعليمها، وتطبيقها.
    خامساً: أشرت إلى مواضع الآيات من السور.
    سادساً: خرجت الأحاديث والآثار تخريج صحة دون استفاضة.
    سابعـا ً: لم أعقد تراجم لمن ذكر من الأعلام لطبيعة هذا البحث.
    ثـامـنـاً : اقتصرت على فهرسين لهذا البحث: فهرس الموضوعات، وفهرس للمراجع والمصادر.



    تجد الكتاب على هذا الرابط في ركن الكتب والبحوث
    http://www.islamwasat.com/index.php/book/showbook/1



  8. #8

    افتراضي رد: حتى يكون جيلا متميزا ؟؟؟؟؟

    اشكرك اخي الاثر على هذه المشاركة القيمه
    وندعو الله ان يبارك في جهود الشيخ العرعور ويحفظه بحفظه انه على ذلك قدير.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •