الفوائد الملقوطه من دروس العلماء المكتوبه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفوائد الملقوطه من دروس العلماء المكتوبه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    9

    افتراضي الفوائد الملقوطه من دروس العلماء المكتوبه

    الحمد لله والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أم بعد :
    فهذه فوائد فقهيه
    سميتها:
    الفوائد الملقوطه من دروس العلماء المكتوبه
    مسأله / التلقيب بلقب مضاف إلى الدين مثل بدر الدين وعلاء الدين ؟
    هو من محدثات القرون المتأخره ولم يكن معروفاً في القرون المفضله بل هو من تقليد المسلمين للأعاجم كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه في مجموع الفتاوى .
    مسأله/ تعريف المذهب لغةً واصطلاحاً ؟
    لغة : اسم المكان الذهاب .
    اصطلاحاً: طريقه معينه في استنباط الأحكام الشرعيه العمليه من الأدله التفصيليه والإختلاف في طريقة الأستنباط هو الذي يكون المذاهب الفقهيه .
    فائده / من أسماء الله المنان قال شيخ الإسلام ابن تيميه المنان هو الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال .
    مسأله / الطهارة نوعان :
    1 معنوية : طهارة القلب من الشرك في عبادة الله تعالى
    2 حسية : هي ارتفاع الحدث وزوال الخبث
    مسأله / الفرق بين زوال وإزالة ؟
    الإزالة فعل المكلف والزوال قد يكون فعله او فعل غيره فهو أعم
    مسأله / ماحكم استعمال الماء المستعمل ؟
    المراد بالإستعمال أن يمر الماء على العضو وتتساقط منه وليس المراد أن يغترف منه .
    _اختلف العلماء على قولين :
    القول الأول فهذا الماء طاهر غير مطهر وهو روايه عن الأمام أحمد وهو المذهب .
    القول الثاني أنه طهور تصح الطهاره به وهو روايه عن الإمام احمد رجحها ابن عقيل وجمع من الحنابله واختارها شيخ الإسلام ابن تيميه .
    فائده :الحروف التي يشار بها إلى الخلاف في المذهب عند الحنابله ثلاثه :
    _ لو, وحتى ,وإن وتحديد نوع الخلاف فيه اضطراب في كلامهم وقد يأتي بعضها غير الخلاف كرفع الإيهام ونفي الإشتباه .


    أسأل الله أن ينفع بها كاتبها وقارئها إنه ولي ذلك والقادر عليه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: الفوائد الملقوطه من دروس العلماء المكتوبه

    و من الفوائد هو . ان الوقف عقد بين العبد وربه .وكذالك يلزم الوقف من حين عقد النية عليه
    وكذاك لو ان رجلا بنى مسجدا على ارضا ليست ملكه ولكنها موقوفه . ومن ثم مع تقدم السنون
    أراد جماعة المسجد ان يهدموا البناء ويبنوه من جديد . فختلفوا مع صاحب البناء الاول .
    لعتراضه على انقاطع عمله . يقول الشيخ ابن عثيمين في هذا . انه يحكم لمن اراد ان يجدد البناء و صاحب البناء الاول يقال له انه يستمر اجرك على قدر المدة التي كان يستطعيها بنائك الاول

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: الفوائد الملقوطه من دروس العلماء المكتوبه

    للرفع
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •