العلامة الخضير: الصلاة رأس المال، وايصال الشبهات ونشرها ليست منهجا صحيحا.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: العلامة الخضير: الصلاة رأس المال، وايصال الشبهات ونشرها ليست منهجا صحيحا.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي العلامة الخضير: الصلاة رأس المال، وايصال الشبهات ونشرها ليست منهجا صحيحا.

    يشكك البعض في منهجية العلماء وتعاطيهم مع المشكلات الحادثة، ويتهمهم آخرون بعدم الأهلية!
    ولا شك في جهل هذا المتهم بالظروف المحيطة بهم، وجهله بما يراه هؤلاء العلماء ولا يراه غيرهم؛ من أمور تصاحب الفتنة وقد تؤدي لمآلات لا تحمد عقباها فيما لو عولجت بحماس وحمية غير منضبطة من قبل من لا أهلية له.
    فصمت العالم في وقت ما قد يكون خيرا من خوضه. والفتنة إذا بدت وأطلت برأسها لا يعرفها إلا من نور الله بصيرته من الراسخين.

    الشيخ عبدالكريم الخضير العلامة المحدث أدلى بكلمات نورانية في هذا الشأن رد بها على المشككين في العلماء، ووضح موقفهم من بعض الأدعياء على العلم والفتيا، وأجلى موقف هيأة كبار العلماء من الفتن والمنكرات المتزايدة، وأنهم متواصلون مع ولاة الأمر في سبيل انكارها.
    وبين الموقف الصحيح مما يقوم به البعض من نشر للشبهات على العامة بدعوى الحوار واتاحة الفرصة لسماع الرأي والرأي الآخر.
    (وإن كان الآخر زنديقا مبتدعا!)
    وأن هؤلاء المخالفين من أرباب الشبهات والشهوات لا يُطلبون ابتداء ولا يؤتى بهم في ليبثوا ما لديهم من أفكار مسمومة على الملأ. بل الواجب أن تحجب شبهاتهم عن المسلمين.

    وأترككم مع لقاء الشيخ وتصريحه نفعنا الله به وبعلمه..آمين

    في لقاء أجري مع الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير في مدينة حائل مطلع هذا الأسبوع تحدث فضيلته عن كلام أحمد قاسم في تهوينه من صلاة الجماعة ببحث أسماه ( قوافل الطاعة في عدم وجوب صلاة الجماعة)
    وذكر الشيخ عبدالكريم في معرض حديثه عن كلام أحمد قاسم :

    يتطاول أنصاف المتعلمين ، ويتكلم الجاهل في الرواة وهو لايعلم في الرجال ، فالصلاة هي رأس المال ، ثم يأتي من يهون من الجماعة ، نسأل الله السلامة ونعوذ بالله من الخذلان .

    وقال الشيخ عبدالكريم بأن بعض العلماء يرى أن صلاة الجماعة في المسجد شرط لصحة الصلاة ، ولانقول بها ، وكذلك لانقول أنها سنة ولكن نقول أن القول المحقق هو الوجوب .

    وفي حديثه عن هيأة كبار العلماء في المملكة قال :

    أبشركم بأن جهود هيئة كبار العلماء مبذولة مع ولاة الأمر في صد المنكرات ، والحبل موصول والمرجو المزيد.


    وفي سؤال ورد لفضيلته عن المناظرات في القنوات الفضائية قال :

    ليست من المنهج الصحيح السليم الذي يتبناه سلف هذه الأمة أن توصل الشبه وتنشر بين عوام المسلمين .

    ليست هذه من المنهجية الصحيحة ولكن مكره أخاك لابطل فإذا نادى المبتدعه للمناظرات وتصدوا لها وأوصلوها لعامة المسلمين ، أليس من المصلحة الرد عليها ؟ هي لاتطلب ابتداءاً ، وبقدر الإمكان تحجب هذه الشبه عن عموم المسلمين حتى لاتعلق في ذهنه ، ونسمع من العوام شبه ما كنا نسمعها من طلاب العلم .

    ولكن إذا طلب المبتدع مناظرة فيتصدى له أهل السنة ، وليس أي أحد ، بل أهل العلم حاضري البديهة ، فتحتاج إلى تمكن علمي وسرعة في البديهة .

    العلامة الخضير :أبشركم بأن جهود هيئة كبار العلماء مبذولة مع ولاة الأمر في صد المنكرات
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,548

    افتراضي رد: العلامة الخضير: الصلاة رأس المال، وايصال الشبهات ونشرها ليست منهجا صحيحا.

    يا أيتها الأخت الفاضلة
    عنندنا اجماع علماء المسلمين وواقعهم الذي سجلهم لهم التاريخ
    أن أهل البدعة اذا قويت شوكتهم وأذاعوا عقيدتهم تصدوا لهم أهل السنة فجادلوهم بالحسنى أو أفحموهم وقطعوهم(بالعقل والاقناع لابغيره)!
    وعدم الرد وتجاهلهم يكون في حال اذا لم يكن لهم شوكة أو صيت في الناس كما فعل لاشافعي في اول ظهور أهل الكلام فهو تجاهلهم لأنهم كانوا شوية لاقدر لهم عند السلطان أو عند الناس! فهنا نتجاهلهم ولاننشر كلامهم كما يقول العلامة الخضير
    أما في واقعنا المعاصر فالله المستعان والقاصي والداني والعامي والعالم يعرف الوضع!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: العلامة الخضير: الصلاة رأس المال، وايصال الشبهات ونشرها ليست منهجا صحيحا.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    يا أيتها الأخت الفاضلة
    عنندنا اجماع علماء المسلمين وواقعهم الذي سجلهم لهم التاريخ
    أن أهل البدعة اذا قويت شوكتهم وأذاعوا عقيدتهم تصدوا لهم أهل السنة فجادلوهم بالحسنى أو أفحموهم وقطعوهم(بالعقل والاقناع لابغيره)!
    وعدم الرد وتجاهلهم يكون في حال اذا لم يكن لهم شوكة أو صيت في الناس كما فعل لاشافعي في اول ظهور أهل الكلام فهو تجاهلهم لأنهم كانوا شوية لاقدر لهم عند السلطان أو عند الناس! فهنا نتجاهلهم ولاننشر كلامهم كما يقول العلامة الخضير
    أما في واقعنا المعاصر فالله المستعان والقاصي والداني والعامي والعالم يعرف الوضع!
    الأخ الفاضل،،
    أرجو منك فضلا لا أمرا اعادة قراءة كلام الشيخ.
    وفقك الله.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,548

    افتراضي رد: العلامة الخضير: الصلاة رأس المال، وايصال الشبهات ونشرها ليست منهجا صحيحا.

    الشيخ حفظه الله يقول
    ولا يؤتى بهم في ليبثوا ما لديهم من أفكار مسمومة على الملأ. بل الواجب أن تحجب شبهاتهم عن المسلمين.
    ومالواجب على أهل العلم اذا لم يُمنع هؤلاء الضلال عن الدعوة لضلالهم! وفُتحت لهم كل الأبواب وبأرقى الامكانيات المادية والاعلامية!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    374

    افتراضي رد: العلامة الخضير: الصلاة رأس المال، وايصال الشبهات ونشرها ليست منهجا صحيحا.

    اسئل الله ينفع بهم

    ولكن لا نرى فائدة اثر من إنكارهم واعلم ان العلماء والدعاة وفقهم الله

    بذلوا الكثير والكثير لينكرو على كثير من المنكرات في المملكة التي هي مهبط الوحي ولكن ...!!

    اقرب دليل معرض الكتاب حراسات ودوريات وأمن يمنع دخول الهيئة ماذا يعني هذا العمل ..؟

    والكتب التي يدار فيها من سب الله تعالى الله علوا كبيرا ويسب الصحابة والرسول عليه الصلاة والسلام

    والنتيجه لم تتغير والوضع كما هو عليه تنكر على ذلك تسجن والويل لك تسكت تسلم وهذا خلاف للشريعة

    بارك الله فيك اختي الكريمة على هذا الطرح المميز

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •