ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 49
1اعجابات

الموضوع: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسدد مشاهدة المشاركة
    الأخ عمر سليمان, نزل برنامج pure codecالصيني فهو يفتح كل الإمتدادات وهو مجاني
    شكر الله لك اخي الفاضل ولكن الموقع يرفق ملفاته على rm وقد حملت بعض الملفات من الموقع وهي تعمل بشكل جيد لكن هذا الملف بالذات الذي لا يعمل مع ان الجهاز عندي يشير الى ان الملف على امتداد rm
    بوركت اخي
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
    يارجل هل صدقت ؟

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    [quote=خالد المرسى;373425]
    منهج بن تيمية (وصاحبه مصطفى حلمى ) فى تجميع الاسلاميين




    بسم الله الرحمن الرحيمالحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أفضل صلاة وأتم تسليم أما بعد
    يقول الشيخ مصطفى حلمى فى كتاب منهج علماء الحديث والسنة فى أصول الدين ص 209
    وكان(أى بن تيمية ) يحاول أيضا التقريب بين وجهات النظر مادامت الأصول المتفق عليها واحدة . اذ بالرغم من الخصومات العنيفة الحادثة بين الفرق والمذاهب فى عصر شيخ الاسلام . فانه حاول التقريب بين الاتجاهات المتقاربة اذا وجد مواضيع الالتقاء كثيرة . فأظهر الاتفاق فى الأصول وأغضى عن الخلافات فى دقائق المسائل التى تخفى على الكثير فان الكلام فى مسألة الكلام حير عقول أكثر الأنام ودوافعه فى ذلك أن الله تعالى أمرنا بالجماعة والائتلاف ونهانا عن الفرقة والاختلاف فقال لنا فى القرءان
    إن قصد الشيخ الخلاف في مسائل الاجتهاد التي يدور فيها العالم بين الأجر والأجرين فنعم، وأما إن قصد الخلاف في الأصول فلا يوافق -أعني الشيخ حلمي- وشيخ الإسلام لم يقل ولا صدر عنه أننا نجتمع مع المخالف في الأصوال -المبتدع- بل قد سل قلمه في الرد عليهم وبيان ضلالهم وتحذير العامة منهم.
    وقبل ابن تيمية علماء أجلاء -من عصر الصحابة ومن تلاهم- قرروا المفارقة والهجر للمخالف المبتدع والتحذير منه،
    ولا ينافي ذلك أن ينصف آحادهم حال الترجمة له.
    وقبل العلماء فرق بيننا وبين المخالف نبيُّ الأمة وهاديها محمدٌ ، عندما أخبرنا أن افتراق هذه الأمة سيكون على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، وبين لنا وصف هذه الفرقة وأنها (الجماعة) الطائفة التي تتلزم ما كان عليه النبي وأصحابه رضوان الله عليهم.
    وفي حديث عنه عليه الصلاة والسلام أعلن البراءة ممن يخالف سنته وطريقته وهديه.
    ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))
    فأي قيمة لكلام كائن من كان متى عارض الوحي؟؟

    وقال
    وكان يبرز أمام مخالفية الأصول الكبار المتفق عليها فيذكرهم بأن ربنا واحد وكتابنا واحد ونبينا –صلى الله عليه وسلم 0 واحد وأصول الدين لاتحتمل التفرق والاختلاف (بن تيمية شرح العقيدة الأصفهانية ص63
    منهج مصطفى حلمى (صاحب بن تيمية )
    يقول ص 240
    عنوان
    مسائل الاجماع فى العقيدة والعبادات
    وفى ضوء هذه التفسيرات التاريخية والعبرة مما حدث .فان الحكمة تقتضى التخفيف من غلواء التفرق . مع تلمس مسائل الاجماع بين المسلمين لأن الأحوال المعاصرة تجعل من الاستمرار فى بث الفرقة لونا من ألوان التدمير العقائدى والحضارى للمسلمين كافة .............. الى أن
    يقول
    ومن ناحية أخرى نود فى ختام هذا البحث اضافة أكثر العوامل أهمية وابرازه والالتفاف حوله . ونعنى به عناصر الوحدة التى تجمع بين المسلمين قاطبة لأن تحليل عناصرها يثبت أنها تفوق أسباب الخلاف والفرقة ( يقصد أن مساحة المختلف فيه بين الاسلاميين لاتساوى شيئا اذا قيست بمساحة المتفق عليه بينهم )
    أضف الى ذلك أن المشكلات الكلامية المثارة فى الماضى نشأت عن أسباب وعوامل نبعت من البيئة الثقافية حينذاك وقد قُتلت بحثا وتحليلا ومناقشة وظهر فيها الحق بين المذاهب والفرق . وربما كانت محتملة عندما كانت الحضارة الاسلامية سائدة . أما وقد آل الحال الى مانحن عليه . فلم يعد من المحتمل اثارة هذه المشكلات من جديد(1) وقد سبقنا علماء الحديث والسنة الى توجيهنا الى هذا الأصل الجامع . منهم بن حزم بكتابه ( مراتب الاجماع فى العبادات والمعاملات والاعتقادات ) وعنوانه يشير الى مضمونه . يعنينا ما سجله فى باب الاعتقادات قال
    ( ثم نقل شيئا من كلامه) وواصل قائلا
    وكذلك العبادات هناك اجماع فى أمور رئيسية لخصها بن تيمية كما يلى . وذلك مثل ( ثم نقل شيئا من كلامه )
    وقال
    لذلك ينبغى أن تخف أصوات الخلافات ويجتمع المسلمون على مادة الاسلام العظمى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والاسترشاد باجتهادات علماء الحديث والسنة لاسيما وقد جدت تحديات فى هذا العصر تقتضى منهم الوقوف جبهة واحدة انتهى كلامه
    ولعل بعض المفتونين قد يفهم شدة بن تيمية فى نقد المذاهب والطوائف المخالفة للسنة فهما على هواه فأنقل لهؤلاء المقتونين كلاما للامام مصطفى حلمى من نفس المصدر الأول ص 203 وهو يتكلم عن مكارم أخلاق بن تيمية ويفسر السبب فى نقده الحاد أحيانا فيقول
    عنوان
    هذا الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع..يغلب عليه الإنشاء والعاطفة ويجنح بعيدا عن العلمية!
    كيف نبحث عن مسائل الاجتماع مع المخالف ونتفق عليها؟؟
    وما مقياس مواطن الاتفاق بجانب الخلاف؟؟
    ثم هل يصح أن نقول لفرقة تنكر صفات الله وتعطل أفعال تعالوا نبحث عما توافقونا عليه ونوافقكم عليه ونتعاون ونتفق عليه وندع مسائل الخلاف جانبا؟؟
    وكيف نتفق معهم على مادة الإسلام (الكتاب والسنة) وهم يخالفونها في مسائل أصلية؟؟!!
    هذا لا نعرفه إلا عند أصحاب قاعدة الإعذار والتعاون
    ((نتعاون على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه))
    أليس الإيمان بالله أصل من أصول الدين؟؟
    وأليس الإيمان بأسمائه وصفاته بلا تعطيل ولا تحريف ولا تمثيل ولا تكييف ركن في الإيمان بالله؟؟
    ألم يقرر العلماء أن آيات الصفات من القطعي الثبوت والدلالة؟؟؟
    الشيخ حلمي يقول: نتفق على الأصول ثم يناقض نفسه ويتكلم على مسائل الكلام على أنها من الفروع، ومسائل الكلام أول ما تتناوله أسماء الله وصفاته، وأسماء الله وصفاته أحد أقسام التوحيد الثلاثة!!!

    [quote]
    خلقه (أى بن تيمية )

    اتصف الشيخ بمكارم الأخلاق . أما عن حدة الطبع التى تُوصف بها كتاباته وشدته فى نقد المذاهب والطوائف المخالفة للسنة فهى كرد فعل لشدة خصومة مخالفيه%
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    أخي الكريم عمر سليمان لعلي وهمت فالسؤال الذي يتعلق بالثناء موجود في الوجه2 من شريط بعنوان المصالح والمفاسد للشيخ عبدالله العبيلان

    على هذا الربط http://www.islamup.com/download.php?id=92637

    أو http://www.islamup.com/download.php?id=92637


  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومعاذالمصرى مشاهدة المشاركة
    اخى صاحب الموضوع يسأل عن الضابط لاخراج العالم من السلفيه

    ومن خلال اطلاعاتى على عشرات الكتب والكتيبات فضلا عن المقالات ومواقع الانترنت
    اجزم ان الضابط الوحيد لاخراج عالم او طالب علم من اهل السنة هو ان يخالف ابن تيمية
    فالقوم جعلوا كلام ابن تيمية المرجعيه التى يعرضون عليها اى قول وان كان لاحد جبال العلم من الائمة الهداه
    فان وافق ابن تيمية فهو سلفى سنى وان خالفه فهو مبتدع

    أخي الكريم دعني أخاالفك في قولك هذا.

    وإن كنت تراه حقا فأقول لك اذكر لنا نماذج من كلام هؤلاء الذي يحتجون بكلام ابن تيمية كأنه وحي منزل ؟؟

    أخي الفاضل لو صدر هذا الفعل من رجل أو اثنين أو ثلاثة فلا يلزمنا هذا ولا نوافق عليه ولا يؤخذ شيخ الإسلام ابن تيمية بجريرة أُناس لم يفهوا كلامه وخالفوه في منهجه الذي قرره وهو قوله " ولا ينبغي لأحد أن ينصب للأمة شخصا يوالي ويعادي عليه " أو كلاما قريبا من هذا ، فمن جعل ابن تيمية شخصا يُوالى ويُعادى على كلامه فقد أخطأ وخالف ابن تيمية نفسه.

    تقبل تحيات أخيك المحب لك.
    مكتب البحث العلمي لتفريغ أشرطة أهل العلم للتواصل:
    abuaslmm@hotmail.com
    نماذج من شغلنا: http://www.mediafire.com/?9nnqn6ddibzncn5#2

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    أخي العزيز الأثر أطلب منك - تفضلا - ذكر بعض النماذج أو التطبيقات لكلامك المذكور في مشاركتك رقم ( 2 ) وجزاك الله خيرا ..
    مكتب البحث العلمي لتفريغ أشرطة أهل العلم للتواصل:
    abuaslmm@hotmail.com
    نماذج من شغلنا: http://www.mediafire.com/?9nnqn6ddibzncn5#2

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    أطلب من الأخوين الكريمين الحبيبين خالد المرسى وشذى الجنوب أن يُرجئا الكلام في المسألة التي ناقشوها في مشاركتهم الأخيرة لئلا تضيع الفائدة من الموضوع الأساسي قيد البحث لأن نقاشكما بهذه الطريقة أظن والله أعلم سيؤدي إلى غلق الموضوع وتضييع الفائدة على أخيكم .

    وفقكم الله ونفع بكم وبعلمكم.
    مكتب البحث العلمي لتفريغ أشرطة أهل العلم للتواصل:
    abuaslmm@hotmail.com
    نماذج من شغلنا: http://www.mediafire.com/?9nnqn6ddibzncn5#2

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,548

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    [QUOTE=شذى الجنوب;373488][quote=خالد المرسى;373425]
    منهج بن تيمية (وصاحبه مصطفى حلمى ) فى تجميع الاسلاميين





    بسم الله الرحمن الرحيمالحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أفضل صلاة وأتم تسليم أما بعد

    إن قصد الشيخ الخلاف في مسائل الاجتهاد التي يدور فيها العالم بين الأجر والأجرين فنعم، وأما إن قصد الخلاف في الأصول فلا يوافق -أعني الشيخ حلمي- وشيخ الإسلام لم يقل ولا صدر عنه أننا نجتمع مع المخالف في الأصوال -المبتدع- بل قد سل قلمه في الرد عليهم وبيان ضلالهم وتحذير العامة منهم.
    وقبل ابن تيمية علماء أجلاء -من عصر الصحابة ومن تلاهم- قرروا المفارقة والهجر للمخالف المبتدع والتحذير منه،
    ولا ينافي ذلك أن ينصف آحادهم حال الترجمة له.
    وقبل العلماء فرق بيننا وبين المخالف نبيُّ الأمة وهاديها محمدٌ ، عندما أخبرنا أن افتراق هذه الأمة سيكون على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، وبين لنا وصف هذه الفرقة وأنها (الجماعة) الطائفة التي تتلزم ما كان عليه النبي وأصحابه رضوان الله عليهم.
    وفي حديث عنه عليه الصلاة والسلام أعلن البراءة ممن يخالف سنته وطريقته وهديه.
    ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))
    فأي قيمة لكلام كائن من كان متى عارض الوحي؟؟


    هذا الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع..يغلب عليه الإنشاء والعاطفة ويجنح بعيدا عن العلمية!
    كيف نبحث عن مسائل الاجتماع مع المخالف ونتفق عليها؟؟
    وما مقياس مواطن الاتفاق بجانب الخلاف؟؟
    ثم هل يصح أن نقول لفرقة تنكر صفات الله وتعطل أفعال تعالوا نبحث عما توافقونا عليه ونوافقكم عليه ونتعاون ونتفق عليه وندع مسائل الخلاف جانبا؟؟
    وكيف نتفق معهم على مادة الإسلام (الكتاب والسنة) وهم يخالفونها في مسائل أصلية؟؟!!
    هذا لا نعرفه إلا عند أصحاب قاعدة الإعذار والتعاون
    ((نتعاون على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه))
    أليس الإيمان بالله أصل من أصول الدين؟؟
    وأليس الإيمان بأسمائه وصفاته بلا تعطيل ولا تحريف ولا تمثيل ولا تكييف ركن في الإيمان بالله؟؟
    ألم يقرر العلماء أن آيات الصفات من القطعي الثبوت والدلالة؟؟؟
    الشيخ حلمي يقول: نتفق على الأصول ثم يناقض نفسه ويتكلم على مسائل الكلام على أنها من الفروع، ومسائل الكلام أول ما تتناوله أسماء الله وصفاته، وأسماء الله وصفاته أحد أقسام التوحيد الثلاثة!!!

    خلقه (أى بن تيمية )

    اتصف الشيخ بمكارم الأخلاق . أما عن حدة الطبع التى تُوصف بها كتاباته وشدته فى نقد المذاهب والطوائف المخالفة للسنة فهى كرد فعل لشدة خصومة مخالفيه%
    كرر الشيخ في هذه الكلمة القصير أكثر من مرة لضرورة اتفاقنا على الأصول! فمن أين قرأتي له في هذه الكلمة نقيض ذلك؟!
    وان لم يكن كلام العلامة مصطفي حلمى كلاما علميا، فمن الذي يكون كلامه علميا اذا؟!
    الشيخ حلمي يقول: نتفق على الأصول ثم يناقض نفسه ويتكلم على مسائل الكلام على أنها من الفروع، ومسائل الكلام أول ما تتناوله أسماء الله وصفاته، وأسماء الله وصفاته أحد أقسام التوحيد الثلاثة!!!

    أين هذه المناقضة في المقال؟
    ============================== ==========================
    يقول الشيخ عمر الأشقر في الكتاب المشار اليه سابقا
    في الخاتمة تحت عنوان
    الجماعات الاسلامية ليست فرقا اعتقادية
    يقول بعد كلام كثير
    (ودعوة أخرى كل مسلم منصف وهو أن تتحدوا على كلمة سواء، فان لم تقدروا على ذلك فلاأقل من أن تتقاربوا، وتتفاهموا وتزيلوا سوء الظن، ولايمنعكم ذلك من التحاور والتناصح في ظلال الأخوة الاسلامية، فان من الظلم أن يزعم كل فريق من أتباع المنهج الواحد أنه على الحق وأن الآخرين على ضلال مع اتفاق الجميع على الأصول

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاثر مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم عمر سليمان لعلي وهمت فالسؤال الذي يتعلق بالثناء موجود في الوجه2 من شريط بعنوان المصالح والمفاسد للشيخ عبدالله العبيلان

    على هذا الربط http://www.islamup.com/download.php?id=92637

    أو http://www.islamup.com/download.php?id=92637
    اخي بارك الله لك جهدك ونفعك به
    وقد والله اخجلتني بمتابعتك فلك من اخيك وافر شكره
    أما الرابطين الأخيرين فهذا ما أجد بعد اتباعهما
    ==============================
    Forbidden
    You don't have permission to access /download.php on this server.
    Additionally, a 404 Not Found error was encountered while trying to use an Error******** to handle the request.
    Apache mod_fcgid/2.3.5 mod_auth_passthrough/2.1 mod_bwlimited/1.4 FrontPage/5.0.2.2635 Server at www.islamup.com Port 80<H1>====================

    </H1>
    دم طيبا ايها الطيب
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
    يارجل هل صدقت ؟

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود الشرقاوي مشاهدة المشاركة
    أطلب من الأخوين الكريمين الحبيبين خالد المرسى وشذى الجنوب أن يُرجئا الكلام في المسألة التي ناقشوها في مشاركتهم الأخيرة لئلا تضيع الفائدة من الموضوع الأساسي قيد البحث لأن نقاشكما بهذه الطريقة أظن والله أعلم سيؤدي إلى غلق الموضوع وتضييع الفائدة على أخيكم .

    وفقكم الله ونفع بكم وبعلمكم.
    اعتذر يا فاضل إن كان في ردي تشتيت أو شيء من هذا القبيل، وما كنت لأشتت وأبغض ذلك غير أني وجدت ما يستحق التعقيب. فإن شئتَ طلبتُ من المشرف حذف مشاركتي.

    أكرر اعتذاري..أختكم.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    فائدة بخصوص مخالفة ابن حزم وأمثاله رحمهم الله لمذهب السلف :
    يقول الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله : " فرق بين من يجتهد ليعمل بالكتاب والسنة ويخطئ كثيرًا كابن حزم , وبين الذي يعرض عن الكتاب والسنة ... لذلك نحن من الذين يلتمسون الأعذار لمثل ابن حزم والنووي وابن حجر والبيهقي ... فلا يلحقون بالمؤولة محرفة النصوص المعرضين عن الكتاب والسنة " . انتهى مختصرًا من شرحه للعقيدة الواسطية .
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود الشرقاوي مشاهدة المشاركة
    ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟ أرجو توضيح ذلك مع ذكر الأدلة والاستئناس بكلام أهل العلم ، بارك الله فيكم..
    يقول الشاطبي رحمه الله : «المسألة الخامسة: وذلك أَنَّ هذه الفِرَق إِنما تصير فِرَقاً بخلافها للفرقة الناجية في معنى كلِّيٍّ في الدين, وقاعدةٍ من قواعد الشريعة, لا في جزئيٍّ من الجزئيات؛ إذ الجزئي والفرع الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرق شيعاً, وإنما ينشأ التفرُّق عند وقوع المخالفة في الأمور الكلية؛ لأن الكليات تضم [عدداً] من الجزئيات غير قليل, وشأنها في الغالب أن لا تختصَّ بمحلٍّ دون محل, ولا ببابٍ دون باب.
    واعتبِرْ ذلك بمسألة التحسين العقلي؛ فإن المخالفة فيها أَنشأَت بين المخالفين خلافاً في فروع لا تنحصر, ما بين فروع عقائد وفروع أعمال.

    ويجري مجرى القاعدة الكلية: كثرةُ الجزئيَّات؛ فإِنَّ المبتدع إذا كثَّر من إنشاء الفروع المخترعة؛ عاد ذلك على كثير من الشريعة بالمعارضة؛ كما تصير القاعدة الكلية معارضة -أيضاً- وأما الجزئي؛ فبخلاف ذلك, بل يُعَدُّ وقوع ذلك من المبتدع له كالزلَّة والفلتة, وإن كانت زلة العالم مما يهدم الدين, حيث قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: «ثلاث يهدمْنَ الدين: زلة عالم, وجدال منافق بالقرآن, وأئمة مضلون». ولكن إذا قرب موقع الزلة لم يحصل بسببها تفرُّقٌ في الغالب, ولا هدم الدين؛ بخلاف الكليّات».اهـ «الاعتصام» (2/178).
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    قال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله- في شريط [السبيل إلى النصر والتمكين]:
    "وعلى كل حال أنا أرى أن من ارتكب بدعة واضحة مثل القول بخلق القرآن، دعاء غير الله، الذبح لغير الله، هذا يبدع التبديع الغليظ إذا لم نكفره، ولا نستطيع تكفيره حتى نقيم عليه الحجة، أما التبديع فلا يجوز أن يتردد في الحكم عليه بأنه مبتدع، البدع الواضحة مثل القول بخلق القرآن.
    يعني نرى الآن أناسا يقولون القرآن مخلوق، ألا نبدعهم؟!
    قالوا: القرآن مصنوع، ألا نبدعهم؟!
    الجواب: نبدعهم، ولا يجوز الاختلاف على هذه النوعيات.
    أو يقولون: المولد مشروع، المولد مشروع، ويحضرون الموالد، ألا نبدعهم؟!
    الجواب هو أننا نبدعهم ونضللهم.
    فإذا دعا غير الله وكان ممن قامت عليه الحجة نكفره، وإذا كان إلى الآن جاهلا لا بد أن نبين له الحق، فإن رجع وإلا كفرناه، لكن التبديع لا نتردد في تبديعه.
    إذا سب الصحابة أو سب صحابيا واحدا نقول: مبتدع شيعي أو رافضي.
    ما نتردد في هذا [...].
    تبقى هناك بِدع خفية تخفى على كثير من العلماء، حتى على بعض العلماء، فهذه كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إن كثيرا من السلف والخلف وقعوا في بدع، يعني يعتذر لهم بأنهم قد أتوا إما من نص لم يفهموه من القرآن والسنة، أو من أثر ضعيف ظنوه صحيحا، أو وقوع في قياس قاسوا [ظنوه قياسا صحيحا].
    فهؤلاء الذين وقعوا في هذا النوع من البدع الخفية لا نبدعهم، بل نبين لهم الحق، فإذا أصروا عليه يبدعون.
    أنا عندي هذا التفصيل [لهذا الأمر]، ونسأل الله أن يفقهنا وإياكم في دينه، وأن يرزقنا النصح لله وكتابه ونبيه والمؤمنين عامة وخاصة". اهـ

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    أخي الكريم الأثر أنت تقول أن السيوطي ابن حزم من أهل السنة مع أنني قلت لك أنهم خالفوا في أصل كلي وهو الصفات فأنت قلت لي : أنهم انطلقوا من قواعد أهل السنة // وأنا أقول لك لو فعلوا ذلك ما ضلوا أصلا في هذا الباب فيكون الخيار الثاني هو الصحيح - على قولك - أنهم انطلقوا من قواعد أهل البدع فخالفوا أهل السنة لأنهم لو انطلقوا بقواعد أهل السنة ما خالفوا في كل الباب ولكن سيكون خلافهم في جزئيات مثلما حدث من ابن حجر والنووي فهم لم يخالفوا في باب الصفات كله ولكنهم خالفوا في بعض الصفات لأنهم انطلقوا من قواعد أهل السنة ولكنهم اجتهدوا فخالفوا في التطبيق على بعض الصفات أما بالنسبة للسيوطي وابن حزم والباقلاني فالأمر فيهم مختلف ؟؟

    وبِناء على ما سبق يكون جوابك فيه نوع من التناقض ؟
    أخي الكريم لقد ذكرت لك قواعد تتعلق بالمسألة أما تنزيلها فهذا للعلماء الكبار فلست أهلاً لذلك وحسب الواحد منا أن ينقل حكمهم في الأعيان وقد حذر العلماء من الخوض في الأعيان ممن لم يجمع آلة الاجتهاد ، ثم أنه من المقرر عندهم أنه ليس كل من وقع في بدعة سواء في الأصول أم في الفروع فهو مبتدع؟ فلابد من توفر الشروط وانتفاء الموانع ، نعم من وقع في بدعة وهو ينطلق من أصول وقواعد مبتدعة ينسب إلى بدعته مرجئ ، قدري ، ...لكن تبديعه لابد من توفر الشروط وانتفاء الموانع ، وهذا مرده للعلماء الكبار والله أعلم.
    فهذا ابن حزم مع مخالفته في الأصول لكن الشيخ ا؟لألباني رحمه الله لايراه مبتدع كما في سؤلات أبي العينين نعم ينسب إلى بدعته لكن نقول مبتدع لابد من توفر الشروط وانتفاء الموانع وكما ذكرنا أخونا القضاعي عن الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله : " فرق بين من يجتهد ليعمل بالكتاب والسنة ويخطئ كثيرًا كابن حزم , وبين الذي يعرض عن الكتاب والسنة ... لذلك نحن من الذين يلتمسون الأعذار لمثل ابن حزم والنووي وابن حجر والبيهقي ... فلا يلحقون بالمؤولة محرفة النصوص المعرضين عن الكتاب والسنة " . انتهى مختصرًا من شرحه للعقيدة الواسطية .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الجنوب مشاهدة المشاركة
    اعتذر يا فاضل إن كان في ردي تشتيت أو شيء من هذا القبيل، وما كنت لأشتت وأبغض ذلك غير أني وجدت ما يستحق التعقيب. فإن شئتَ طلبتُ من المشرف حذف مشاركتي.

    أكرر اعتذاري..أختكم.

    عذرا أختنا لم أكن أقصد ومافي داعي لحذف المشاركات فهي ثرية وفقكم الله لمرضاته.
    مكتب البحث العلمي لتفريغ أشرطة أهل العلم للتواصل:
    abuaslmm@hotmail.com
    نماذج من شغلنا: http://www.mediafire.com/?9nnqn6ddibzncn5#2

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    أخي الكريم الأثر أنا لم اطلب منك شخصيا التطبيق بل أطلب منك نقله عن أهل العلم كما نقلت تقريراتهم لأن تنزيل الحكم على الواقع يزيد من فهم المسألة وتصورها على وجهها الصحيح ..

    وهناك سؤال أخر طرأ على خاطري :

    هل العالم الذي اجتهد فقال بكفر الحاكم الذي لا يحكم بغير ما أنزل الله وكفره كفر عين مع أنه لا يرى جواز الخروج عليه ولا يرى جواز الخروج على الحاكم الفاسق ، يعني الرجل يتفق معنا في أصول أهل السنة في مسألة الخروج ولكنه أخطأ في التطبيق ووصل باجتهاده أن هذه المسألة انطبقت على الحاكم الفلاني أو الرئيس العلاني ؟؟؟
    مكتب البحث العلمي لتفريغ أشرطة أهل العلم للتواصل:
    abuaslmm@hotmail.com
    نماذج من شغلنا: http://www.mediafire.com/?9nnqn6ddibzncn5#2

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    لعل هذا الرابط يفيدك:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=42326

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    أشكرك أخي العزيز عبدالله قمت بحفظ الموضوع والرابط الإضافي الذي تفضلت بوضعه مشكورا .وسأطلع عليه وأخبرك
    مكتب البحث العلمي لتفريغ أشرطة أهل العلم للتواصل:
    abuaslmm@hotmail.com
    نماذج من شغلنا: http://www.mediafire.com/?9nnqn6ddibzncn5#2

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    هل العالم الذي اجتهد فقال بكفر الحاكم الذي لا يحكم بغير ما أنزل الله وكفره كفر عين مع أنه لا يرى جواز الخروج عليه ولا يرى جواز الخروج على الحاكم الفاسق ، يعني الرجل يتفق معنا في أصول أهل السنة في مسألة الخروج ولكنه أخطأ في التطبيق ووصل باجتهاده أن هذه المسألة انطبقت على الحاكم الفلاني أو الرئيس العلاني ؟؟؟
    أخي محمود إذا كان عالماً بلغ درجة الاجتهاد فهذا لايخرج من السنة بارك الله فيك

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    ما أسهل التنظير!، المشلكة في التطبيق.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,548

    افتراضي رد: ما هو ضابط إخراج العالم أو الداعية من السلفية ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود الشرقاوي مشاهدة المشاركة
    وهناك سؤال أخر طرأ على خاطري :

    هل العالم الذي اجتهد فقال بكفر الحاكم الذي لا يحكم بغير ما أنزل الله وكفره كفر عين مع أنه لا يرى جواز الخروج عليه ولا يرى جواز الخروج على الحاكم الفاسق ، يعني الرجل يتفق معنا في أصول أهل السنة في مسألة الخروج ولكنه أخطأ في التطبيق ووصل باجتهاده أن هذه المسألة انطبقت على الحاكم الفلاني أو الرئيس العلاني ؟؟؟
    هذا النوع من الخلافة هو خلاف في العقيدة أي في تفاصيل العقيدة وهو خلاف سائغ(انظر فقه الخلاف لشيخنا ياسر برهامي) يعني تحقيق مناط الحكم هو الذي يسوغ فيه الخلاف، أما بعض(أقصد نسبة ما ولاأعرف قدرها بالنسبة لغيرها من أحكام التكفير) أحكام التكفير المقررة في الشرع فهذه لايجوز فيها الخلاف أبدا(والمخالف فيها يُنظر لنوع المسألة وللأثر والمترتب على ضلاله فيها ويُنظر لشخص المخالف هل هو ممن يجادل عليها دائما أم أنه ممن قصر فهمه للمسألة وظن أنه قول أهل السنة)

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •