بين المعنى الفصيح والمعنى المولد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بين المعنى الفصيح والمعنى المولد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    898

    افتراضي بين المعنى الفصيح والمعنى المولد

    اللغة لفظ ومعنى؛ لذا نأخذ عن العرب اللفظ والمعنى، وما جاءنا بعد عصور الاستشهاد من ألفاظ اعتمدها اللغويون تُسَمَّى مولَّدة.
    وهنا نعرض لبعض الألفاظ التي استخدمت في غير ما استخدمها العرب فصارت مولدة، ولا يخفى ما لهذا الباب من ثراء لغوي لو تم التفاعل المرجو.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    898

    افتراضي رد: بين المعنى الفصيح والمعنى المولد


    1- الفعل يُسَمَّى والفعل يُطْلَق على

    أولا: اللفظ المولد هو الفعل "يطلق على" بمعنى "يُسَمَّى"
    تُعَدُّ شَبَكَةُ وِيبْ World Wide Web (WWW) جُزْءًا صَغِيرًا مِنْ شَبَكَة إِنْتَرْنِتْ، وَقَدْ تَمَّ إِنْشَاءُ هَذِهِ الشَّبَكَةِ عَامَ 1989م لِغَرَضِ تَيْسِيرِ الِاتِّصَالِ بَيْنَ الْمُنَظَّمَاتِ [COLOR=window****]الْأُورُبِّيَّة[/COLOR]ِ الْمُجْتَمِعَةِ فِي [COLOR=window****]سُوِيسْرَا[/COLOR].
    وَتَعْتَمِدُ شَبَكَةُ وِيبْ بِشَكْلٍ أَسَاسِيٍّ عَلَى النُّصُوصِ وَالصُّوَرِ وَالصَّوْتِ وَالْفِيدْيُو وَالِارْتِبَاطَ اتِ التَّشْعِيبِيَّ ةِ Hyper Links، فَهِيَ تُوجَدُ فِي صَفَحَاتٍ يُمْكِنُ مُشَاهَدَتُهَا عَنْ طَرِيقِ بَرَامِجِ الِاسْتِعْرَاضِ Web Browsers، مِثْلُ بَرْنَامَجِ Microsoft Internet Explorer، وبَرْنَامَجِ Netscape Navigator. وَتَرْتَبِطُ هَذِهِ الصَّفَحَاتُ بِصَفَحَاتٍ أُخْرَى عَنْ طَرِيقِ الِارْتِبَاطَات ِ التَّشْعِيبِيَّ ةِ Hyperlinks؛ لِذَلِكَ يُطْلَقُ عَلَيْهَا الشَّبَكَةُ العَنْكَبُوتِيّ َةُ.
    دليل التوليد من المعجم الوسيط:
    ( أطلق ) القوم: طلقت إبلهم ونحوها في طلب الكلإ والماء. و- الشيء: حله وحرره، يقال: أطلق الأسير ونحوه، ويقال: أطلق الماشية: أرسلها إلى المرعى أو غيره، وأطلق خيله في الحلبة ونحوها: أجراها. وأطلق المرأة: حررها من قيد الزواج، وأطلق له العنان: أرسله وتركه. و- له التصرف: أباحه. و- الدواء ونحوه بطنه: مشاه وأسهله. و- الكلام: لم يقيده بشرط. و- يده بخير أو غيره: فتحها وبسطها. و- المدفع ونحوه: جعله يقذف ما فيه (مو). و- كذا على كذا: جعله علما له وسمة عليه، أو وضعه له واستعمله فيه (مو).
    ثانيا: اللفظ الصحيح "سَمَّى" أو دعا بـ، أو دعا":
    أ- الفعل سمى من المعجم الوسيط:
    (سماه) كذا وبكذا: جعله له اسما.
    (تسمى) بكذا: سُمِّي. و- بالقوم أو إليهم: انتسب.
    ب- الفعل دعا من المعجم الوسيط:
    (دعا) بالشيء –ُ دعوا ودعوة ودعاء ودعوى: طلب إحضاره، يقال: دعا بالكتاب ... و-بزيد وزيدا: سماه به ... إلخ.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    898

    افتراضي رد: بين المعنى الفصيح والمعنى المولد


    2- الفعل يقتنع والفعل يقبل أو الفعل يرضى
    أولا: دليل كون دلالة الفعل "اقتنع" على القبول مولدة من المعجم الوسيط:
    (اقتنع): قنع. و- بالفكرة أو الرأي: قبله واطمأن إليه (مو).
    ثانيا: الفعل الصحيح من المعجم الوسيط:
    1- الفعل "قَبِلَ":
    (قَبِلَ) بفلان –َ قَبَالَة: كفله وضمنه. و- القابلة الولد: تلقته عند الولادة. و- الشيء قبولا: أخذه عن طيب خاطر، يقال: قبل الهدية ونحوها، ويقال: قبل الله دعاء فلان: استجابه. و- العمل: رضيه. ويقال: قبل الخبر: صدقه.
    2- الفعل "رَضِي":
    (رضيه) وبه وعنه وعليه رضا ورضاء ورضوانا ومرضاة: اختاره وقبله، وفي التنزيل العزيز (وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا). ويقال: رضيه له: رآه أهلا له. ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راض (ج) رضاة، وهو رَضِيّ (ج) أرضياء، وهو رَضٍ (ج) رَضُون وهي رَضِيَة، والشيء مَرْضِيّ ورَضِيّ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •